هل يقال : أوهى من بيت العنكبوت ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
2اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل يقال : أوهى من بيت العنكبوت ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي هل يقال : أوهى من بيت العنكبوت ؟

    وقد قال الله : ( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )

    ذكر الميداني في (مجمع الأمثال) :

    ((أوهن من بيت العنكبوت)).

    قال الدميري في (حياة الحيوان الكبرى) :

    ((قالوا: أغزل من عنكبوت وقالوا: أوهن من بيت العنكبوت قال الله تعالى: {مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون* إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم * وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون}.
    فضرب الله ببيتها المثل لمن اتخذ من دونه آلهة لا تضره ولا تنفعه، فكما أن بيت العنكبوت لا يقيها حراً ولا برداً ولا قصد أحد إليها، فكذلك ما اكتسبوه من الكفر، واتخذوه من الأصنام، لا يدفع عنهم غداً شيئاً.
    والعالِمون كل من عقل عن الله عز وجل، وعمل بطاعته، وانتهى عن معصيته، فهم يعقلون صحة هذه الأمثال وحسنها وفائدتها. وكان جهلة قريش يقولون: إن رب محمد يضرب الأمثال بالذباب والعنكبوت، ويضحكون من ذلك، وما علموا أن الأمثال تبرز المعاني الخلفية في الصور الجلية))اهـ.

    فما رأيكم أيها الأفاضل ؟

    ولي عودة بإذن الله للمزيد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    للرفع ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,566

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    اذا كان يمكن أن يقال (هذا الصوت أنكر من صوت حمار )
    مع أن الله عزوجل (ان أنكر الأصوات لصوت الحمير )
    فالآخر كذلك لأن المثلين متشابهان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    ومن كلام أهل العلم مما وقفت عليه وفيه ذكر هذه العبارة :
    قال القسطلاني في إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري 7 / 465 :
    وتعقبه الطيبي فقال : من ذهب إلى تخطئة الرواة الثقات العدول ومن اتفقت الأمة على صحة روايته وضبطه وإتقانه بما سنح له من الرأي الذي هو أوهن من بيت العنكبوت فقد خطأ نفسه وخاض فيما لا يعنيه .. اهــ

    وقاله المباركفوري في مرعاة المفاتيح .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    وكذا الكشميري الهندي في العرف الشذي

    وقال المناوي في فيض القدير :
    ... وتعقبه المؤلف بأن العراقي اختصر في تخريج الإحياء على تضعيفه ، وأنت خبير بأن هذا التعقيب أوهن من بيت العنكبوت .

    وقال في موضع آخر :
    .. وأورده ابن الجوزي في الموضوع من حديث ابن عدي هذا وقال : فيه عمرو بن جميع كذاب انتهى فتعقبه المؤلف بأن الطبراني خرجه ولم يزد على ذلك وهو تعقب أوهى من بيت العنكبوت ؛ لأن ابن جميع الذي حكم بوضع الحديث لأجله في سند الطبراني أيضا ..اهـ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    وقال الشوكاني في نيل الأوطار :
    قَوْلُهُ: (وَقَلَّدَهَا نَعْلَيْنِ) فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ تَقْلِيدِ الْهَدْيِ، وَبِهِ قَالَ الْجُمْهُورُ. قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَنْكَرَ مَالِكٌ وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ التَّقْلِيدَ لِلْغَنَمِ، زَادَ غَيْرُهُ وَكَأَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْهُمْ الْحَدِيثُ انْتَهَى. وَاحْتَجُّوا عَلَى عَدَمِ الْمَشْرُوعِيَّ ةِ بِأَنَّهَا تَضْعُفُ عَنْ التَّقْلِيدِ وَهِيَ حُجَّةٌ أَوْهَى مِنْ بُيُوتِ الْعَنْكَبُوتِ ، فَإِنَّ مُجَرَّدَ تَعْلِيقِ الْقِلَادَةِ مِمَّا لَا يَضْعُفُ بِهِ الْهَدْيُ وَأَيْضًا إنْ فُرِضَ ضَعْفُهَا عَنْ بَعْضِ الْقَلَائِدِ قُلِّدَتْ بِمَا لَا يُضْعِفُهَا وَأَيْضًا قَدْ وَرَدَتْ السُّنَّةُ بِالْإِشْعَارِ وَهُوَ لَا يُتْرَكُ لِكَوْنِهِ مَظِنَّةً لِلضَّعْفِ فَكَيْفَ يُتْرَكُ مَا لَيْسَ بِمَظِنَّةٍ لِذَلِكَ مَعَ وُرُودِ السُّنَّةِ بِهِ ... اهــ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    وفي المستقصى في أمثال العرب للزمخشري :
    1864 - اَوْهَنُ مِنْ بَيْتِ الْعَنْكَبُوْتِ : كل شيء يخرقه حتى مرور النفس .اهــ

    وفي حياة الحيوان الكبرى - الدميري - :

    الأمثال: قالوا: أغزل من عنكبوت وقالوا: أوهن من بيت العنكبوت .. اهــ

    والمثل أيضا في كتاب جمهرة الأمثال - لأبي الهلال العسكري .
    وفي غيرها .
    واستعملها كثير من أهل العلم المتأخرين والمعاصرين .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    وممن منع ذلك الإمام الزركشي ت 794هــ في كتابه البرهان في علوم القرآن 1 / 484 ، حيث قال :
    تنبيه
    لا يجوز تعدي أمثلة القرآن
    لا يجوز تعدي أمثلة القرآن ولذلك أنكر على الحريري ( قلت - أبو مالك المديني - : وهو في مقاماته ص 117 ) في قوله في مقامته الخامسة عشرة : فأدخلني بيتا أحرج من التابوت وأوهى من بيت العنكبوت .
    فأي معنى أبلغ من معنى أكده الله من ستة أوجه حيث قال {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ}. فأدخل "إن" وبنى أفعل التفضيل وبناه من الوهن وأضافه إلى الجمع وعرف الجمع باللام وأتى في خبر "إن" باللام، وقد قال تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا} وكان اللائق بالحريري ألا يتجاوز هذه المبالغة وما بعد تمثيل الله تمثيلوقول الله أقوم قيل وأوضح سبيل ..اهــ

    وقال السيوطي في الإتقان 1 / 299 :
    1488 قال الزركشي في البرهان : لا يجوز تعدي أمثلة القرآن ولذلك أنكر على الحريري قوله: فأدخلني بيتا أحرج من التابوت وأوهى من بيت العنكبوت ، وأي معنى أبلغ من معنى أكده الله من ستة أوجه حيث قال : { وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت } فأدخل إن وبنى أفعل التفضيل وبناه من الوهن وأضافه إلى الجمع وعرف الجمع باللام وأتى في خبر إن باللام .
    1489 لكن استشكل هذا بقوله تعالى : { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها } وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم المثل بما دون البعوضة فقال لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة .
    قلت : قد قال قوم في الآية : إن معنى قوله { فما فوقها }: في الخسة ، وعبر بعضهم عن هذا بقوله : معناه فما دونها ، فزال الإشكال .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم أروى المكية

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    وقد استعملها الشعراء والأدباء .
    أدبُ الرافعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •