الفقه يمان والشرعة في اليمن
النتائج 1 إلى 8 من 8
2اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد السلام الخلقي

الموضوع: الفقه يمان والشرعة في اليمن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي الفقه يمان والشرعة في اليمن

    الفقه يمان والشرعة في اليمن.
    هل ورد حديث بتمام هذا اللفظ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي

    المجلد: السلسلة الصحيحة
    رقم الحديث: 1084
    الحديث: “ الملك في قريش و القضاء في الأنصار و الآذان في الحبشة و الشرعة في اليمن و الأمانة في الأزد “ .
    قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 3 / 72 :أخرجه أحمد ( 2 / 364 ) : حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية بن أبي صالح قال : حدثني أبو مريم أنه سمع # أبا هريرة # يقول مرفوعا . و هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي مريم و هو الأنصاري و هو ثقة كما في التقريب . و قد أخرجه الترمذي ( 2 / 329 - طبع بولاق ) حدثنا أحمد بن منيع حدثنا زيد بن حباب به دون قوله : “ و الشرعة في اليمن “ . ثم رواه من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح به نحوه عن أبي هريرة و لم يرفعه . و قال : “ و هذا أصح من حديث زيد بن حباب “ . قلت : زيد ثقة صدوق كما في “ الميزان “ و قد رفعه , و هي زيادة يجب قبولها كما تقرر في المصطلح . و الحديث أورده في “ المجمع “ ( 4 / 192 ) و قال : “ رواه أحمد و رجاله ثقات “ . قلت : و لبعضه شواهد , فانظر الحديث المتقدم مر بنا برقم ( 1039 ) و “ الإرواء “ ( 513 ) .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    17

    افتراضي

    جزيت خيرا أخي الكريم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,158

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    في صحيح مسلم عن أبي هريرة (..الْإِيمَانُ يَمَانٍ، وَالْفِقْهُ يَمَانٍ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ».)
    وعنده أيضا عنه وكذا عند البخاري بلفظ (الإِيمَانُ يَمَانٍ وَالحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ))

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا جميعا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,135

    افتراضي

    في المسند ط الرسالة:
    8761 - حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْيَمَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْمُلْكُ فِي قُرَيْشٍ، وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ، وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، وَالسُّرْعَةُ فِي الْيَمَنِ "، وَقَالَ زَيْدٌ مَرَّةً يَحْفَظُهُ: وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ ".

    قلت: هكذا بالسين المعجمة، وقد قال المناوي في فيض القدير - وغيره -:
    زاد أحمد في روايته هنا والشرعة في اليمن هكذا هو ثابت في جميع الأصول.اهـ
    وفيه احتمال أن تكون بالسين المهملة، واحتمال آخر أن تكون بالمعجمة، وقرئت خطأ من قبل المحققين، فالله أعلم، ولا بد من الرجوع إلى النسخ الخطية.

    وقد اختلف في الحديث وقفًا ورفعًا، ولعل الموقوف أشبه؛ فقد قال الترمذي بعد أن أخرجه عقيب الحديث (3936) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن أبي مريم الأنصاري، عن أبي هريرة، نحوه، ولم يرفعه، وهذا أصح من حديث زيد بن حباب.اهـ

    وعبد الرحمن بن مهدي أحفظ من زيد بن الحباب، ولأن أبا داود قال: سمعت أحمد قال: زيد بن حباب كان صدوقاً، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية، ولكن كان كثير الخطأ.
    فالوقف أشبه، والله أعلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,158

    افتراضي

    قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 3 / 72 :أخرجه أحمد ( 2 / 364 ) : حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية بن أبي صالح قال : ...... و قد أخرجه الترمذي ( 2 / 329 - طبع بولاق )
    الحديث أخرجه اضافة اليهما ابن ابي شيبة (6-403)بالاسناد نفسه مرفوعا
    حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمُلْكُ فِي قُرَيْشٍ، وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ، وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، وَالسُّرْعَةُ فِي الْيَمَنِ»

    والملاحظ أن الحديث من رواية أبي هريرة , وقد روى عنه كثير من أصحابه في فضل اليمن واتفقوا على هذا اللفظ (الايمان يمان والحكمة يمانية )
    منهم سعيد بن المسيب و ابن سيرين , وأبو سلمة , وأبو صالح , والأعرج , وهمام بن منبه , وابو الغيث , وابو مصعب وثابت بن الحارث وغيرهم
    وكلهم اتفقوا على هذا اللفظ المشترك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,135

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    حدثنا معاوية بن أبي صالح قال
    كذا عند الشيخ في الصحيحة!
    والصحيح ما ذكره الشيخ رحمه الله بعد ذلك: معاوية بن صالح.
    ولعله خطأ مطبعي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •