تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Question تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟



    في سنن الترمذي: باب ما جاء في مهور النساء:


    حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبدالرحمن بن مهدي ومحمد بن جعفر قالوا حدثنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت
    عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوجت على نعلين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضيت من نفسك ومالك بنعلين قالت نعم قال فأجازه .
    قال : وفي الباب عن عمر وأبي هريرة وسهل بن سعد وأبي سعيد وأنس وعائشة وجابر وأبي حدرد الأسلمي .


    أريد تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    عند أحمد في مسنده: 15706 - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيِّ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ فِي مَهْرِ امْرَأَةٍ، فَقَالَ: (كَمْ أَمْهَرْتَهَا؟ قَالَ: مِائَتَيْ دِرْهَمٍ، فَقَالَ: (لَوْ كُنْتُمْ تَغْرِفُونَ مِنْ بَطَحَانَ مَا زِدْتُمْ).

    قال محققوه: إسناده ضعيف لانقطاعه، محمد بن إبراهيم التيمي لم يسمع من أبي حدرد، فقد نقل يعقوبُ بنُ سفيان في "المعرفة" 1/436 عن البخاري قوله: سألتُ علياً (يعني ابن المديني) : لقي محمدُ بنُ إبراهيم التيمي أحداً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: أنس بن مالك، ورأى ابن عمر. اهـ. وقال ابن محرز- كما في "سؤالاته" الورقة 13-: قيل ليحيى بن معين: لقي أحداً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: لم أسمعه. وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. وكيع: هو ابن الجراح، وسفيان: هو الثوري، ويحى بن سعيد: هو الأنصاري.
    وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" 6/70 من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" 22/ (882) من طريق أبي نعيم، عن سفيان، به.وأخرجه الطيالسي (1300) ، وسعيد بن منصور في "السنن" (604) ، وابن أبي شيبة 4/189، وابن سعد في "الطبقات" 4/310، والطبراني في "الكبير" 22/ (883) ، والحاكم 2/178، والبيهقي في "السنن" 7/235 من طرق عن يحيى بن سعيد، به. وعند من تقدم جميعاً وفي "أطراف المسند" 6/125: يستعينه بدل يستفتيه الوارد في نسخ "المسند" عندنا، قال السندي: قوله: يستفتيه، كذا في نسخ "المسند" من الاستفتاء، وفي غير "المسند": يستعينه من الاستعانة، وهو الأظهر.
    وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (7559) ، وفي "الكبير" 22/ (884) من طريق عمر بن سهل المازني، عن عمر بن صهبان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي حدرد، به، وفيه أن أصدق خمسة أواق. قال الطبراني في "الأوسط": لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا عمر بن صهبان، تفرد به عمر بن سهل. والمشهور من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي حدرد. قلنا: عمر بن صهبان متروك الحديث.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 4/282، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"الأوسط"، ورجال أحمد رجال الصحيح.
    وقد ذكر الحافظ في "أطراف المسند" 6/125 أن الصواب أن الذي استعان في مهر امرأته إنما هو ابن أبي حدرد لا أبوه، ونقل ذلك ابن سعد عن الواقدي، وأن ذكر أبي حدرد خطأ.
    وسترد رواية ابن أبي حدرد 6/11-12 (الطبعة الميمنية) .
    وفي الرواية الآتية برقم (15707) أن الذي جاء إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستعينه في مهر امرأة، إنما هو رجل آخر لا أبو حدرد ولا ابنه، وروى ذلك أبو حدرد نفسه، ولم يشر إلى ذلك الحافظ في "أطراف المسند" 6/126.
    وتقدم ذكر أحاديث تخفيف المهور في مسند عامر بن ربيعة الرواية (15676) .
    قال السندي: "تغْرفون" كيضرب وينصر: أي تأخذون الدراهم بأيديكم كما يؤخذ الماء.
    "من بُطْحان" بضم باء وسكون طاء في رواية أهل الحديث، وقيده أهل اللغة بفتح فكسر: واد في المدينة.
    "ما زدتم": أي: ما كان لائقاً بكم أن تزيدوا، فكيف تزيدون وهي لا تحصل إلا بتعب. ويحتمل أن تكون "ما" استفهامية، أي: لزدتم أي زيادة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. افتراضي

    زاك الله خيرا
    كلما ذكرت فضل الله عليك فقل
    الحمد لله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    عند أحمد في مسنده: 15706 - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيِّ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ فِي مَهْرِ امْرَأَةٍ، فَقَالَ: (كَمْ أَمْهَرْتَهَا؟ قَالَ: مِائَتَيْ دِرْهَمٍ، فَقَالَ: (لَوْ كُنْتُمْ تَغْرِفُونَ مِنْ بَطَحَانَ مَا زِدْتُمْ).

    قال محققوه: إسناده ضعيف لانقطاعه، محمد بن إبراهيم التيمي لم يسمع من أبي حدرد، فقد نقل يعقوبُ بنُ سفيان في "المعرفة" 1/436 عن البخاري قوله: سألتُ علياً (يعني ابن المديني) : لقي محمدُ بنُ إبراهيم التيمي أحداً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: أنس بن مالك، ورأى ابن عمر. اهـ. وقال ابن محرز- كما في "سؤالاته" الورقة 13-: قيل ليحيى بن معين: لقي أحداً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقال: لم أسمعه. وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. وكيع: هو ابن الجراح، وسفيان: هو الثوري، ويحى بن سعيد: هو الأنصاري.
    وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" 6/70 من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" 22/ (882) من طريق أبي نعيم، عن سفيان، به.وأخرجه الطيالسي (1300) ، وسعيد بن منصور في "السنن" (604) ، وابن أبي شيبة 4/189، وابن سعد في "الطبقات" 4/310، والطبراني في "الكبير" 22/ (883) ، والحاكم 2/178، والبيهقي في "السنن" 7/235 من طرق عن يحيى بن سعيد، به. وعند من تقدم جميعاً وفي "أطراف المسند" 6/125: يستعينه بدل يستفتيه الوارد في نسخ "المسند" عندنا، قال السندي: قوله: يستفتيه، كذا في نسخ "المسند" من الاستفتاء، وفي غير "المسند": يستعينه من الاستعانة، وهو الأظهر.
    وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (7559) ، وفي "الكبير" 22/ (884) من طريق عمر بن سهل المازني، عن عمر بن صهبان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي حدرد، به، وفيه أن أصدق خمسة أواق. قال الطبراني في "الأوسط": لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا عمر بن صهبان، تفرد به عمر بن سهل. والمشهور من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي حدرد. قلنا: عمر بن صهبان متروك الحديث.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 4/282، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" و"الأوسط"، ورجال أحمد رجال الصحيح.
    وقد ذكر الحافظ في "أطراف المسند" 6/125 أن الصواب أن الذي استعان في مهر امرأته إنما هو ابن أبي حدرد لا أبوه، ونقل ذلك ابن سعد عن الواقدي، وأن ذكر أبي حدرد خطأ.
    وسترد رواية ابن أبي حدرد 6/11-12 (الطبعة الميمنية) .
    وفي الرواية الآتية برقم (15707) أن الذي جاء إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستعينه في مهر امرأة، إنما هو رجل آخر لا أبو حدرد ولا ابنه، وروى ذلك أبو حدرد نفسه، ولم يشر إلى ذلك الحافظ في "أطراف المسند" 6/126.
    وتقدم ذكر أحاديث تخفيف المهور في مسند عامر بن ربيعة الرواية (15676) .
    قال السندي: "تغْرفون" كيضرب وينصر: أي تأخذون الدراهم بأيديكم كما يؤخذ الماء.
    "من بُطْحان" بضم باء وسكون طاء في رواية أهل الحديث، وقيده أهل اللغة بفتح فكسر: واد في المدينة.
    "ما زدتم": أي: ما كان لائقاً بكم أن تزيدوا، فكيف تزيدون وهي لا تحصل إلا بتعب. ويحتمل أن تكون "ما" استفهامية، أي: لزدتم أي زيادة.

    نفع الله بعلمكم،، كيف كان تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي عن طريق البرامج الحديثة؟ أم عبر الكتب؟


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

    2173 - " لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 205 :
    أخرجه الحاكم ( 2 / 178 ) و أحمد ( 3 / 448 ) من طرق صحيحة عن يحيى بن سعيد عن
    محمد بن إبراهيم التيمي قال : حدثنا أبي حدرد الأسلمي : " أنه أتى النبي
    صلى الله عليه وسلم يستعينه في مهر امرأة ، فقال : كم أمهرتها ؟ فقال : مائتي
    درهم ، فقال صلى الله عليه وسلم ... " فذكره .
    و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي .
    قلت : و هو كما قالا . و خالفهم إسماعيل بن عياش فقال : عن يحيى بن سعيد عن
    محمد بن إبراهيم عن عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي عن أبيه به . فزاد فيه عبد
    الله بن أبي حدرد . أخرجه الدولابي في " الكنى " ( 1 / 25 ) .
    قلت : و هذه الزيادة منكرة ، لتفرد إسماعيل بن عياش و هو ضعيف في روايته عن
    الحجازيين ، و هذه منها .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

    له أصله الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه . . وقد تحدثنا عنه قبل شهرين
    عند أحمد في مسنده: 15706 - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيِّ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ فِي مَهْرِ امْرَأَةٍ، فَقَالَ: (كَمْ أَمْهَرْتَهَا؟ قَالَ: مِائَتَيْ دِرْهَمٍ، فَقَالَ: (لَوْ كُنْتُمْ تَغْرِفُونَ مِنْ بَطَحَانَ مَا زِدْتُمْ).
    .
    (صحيح مسلم - 2645)وحدثني يحيى بن معين ، حدثنا مروان بن معاوية الفزاري ، حدثنا يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل نظرت إليها ؟ فإن في عيون الأنصار شيئا قال : قد نظرت إليها ، قال : على كم تزوجتها ؟ قال : على أربع أواق ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : على أربع أواق ؟ كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ، ما عندنا ما نعطيك ، ولكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه ، قال : فبعث بعثا إلى بني عبس بعث ذلك الرجل فيهم.
    .
    .
    وحديث ابي حدرد على انقطاعه ولكن ما أقربه من الصحة لموافقته . .
    ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

    قلت : و هذه الزيادة منكرة ، لتفرد إسماعيل بن عياش و هو ضعيف في روايته عن
    الحجازيين ، و هذه منها .
    ماهو شرط أن هذا منها . . حيث أرى خلاف ذلك . .
    مثلاً هل الحديث الحجازي التالي اخطأ فيه ابن عياش:
    . .
    (صحيح مسلم - 4820)حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يستر عبد عبدا في الدنيا ، إلا ستره الله يوم القيامة..
    (مسند أحمد - 9081)حدثنا خلف بن الوليد ، قال : حدثنا ابن عياش ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يستر عبد عبدا في الدنيا ، إلا ستره الله يوم القيامة.
    .
    هل اخطأ في هذا الحديث؟
    كما ترى أتى به على وجهه وبلفظه . . ووافق الإمام الثبت وهيب . . . .
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

    وهذا مثال آخر:
    مسند أحمد:
    8796 حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : اللهم رب السماوات السبع ، ورب الأرض ، ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عني الدين ، وأغنني من الفقر.
    .
    9080 حدثنا خلف بن الوليد ، قال : حدثنا ابن عياش ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يدعو عند النوم : اللهم رب السماوات السبع ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، فالق الحب والنوى ، لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول ليس قبلك شيء ، وأنت الآخر ليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر ليس فوقك شيء ، وأنت الباطن ليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغننا من الفقر.
    .
    .
    كن واعياً واحكم ولا تسلم أذنيك لأي أحد الا بعد فحص قوله . . ليصفو لك الثلاثة: 1) دينك 2) علمك 3) عقلك وفهمك . .
    ومن ثم يحصل بإذن الله فهم كلام ائمة النقد المتقدمين على وجهه بعيداً عن أوهام المتأخرين التي يحسبونها فهماً . .
    ..
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي حدرد الأسلمي ؟

    والحديث الشهير كفارة المجلس . . (الضيغة المشتهرة بين المسلمين اليوم هي رواية إسماعيل بن عياش)
    . .
    مسند أحمد:
    .
    8653 حدثنا هيثم ، حدثناإسماعيل بن عياش ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كفارة المجالس أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك.
    .
    10238 حدثنا حجاج ، قال : قال ابن جريج ، أخبرني موسى بن عقبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من جلس في مجلس كثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم : سبحانك ربنا وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، أستغفرك ثم أتوب إليك ، إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك.
    .
    وله شواهد عن صحابة آخرين . .
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •