إلى طلاب العلم مجموعة كتب المرحلة الأولى أول الطريق للوصول إلى العالمية.
النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By صفاء الدين العراقي
  • 1 Post By صفاء الدين العراقي
  • 1 Post By رضا الحملاوي

الموضوع: إلى طلاب العلم مجموعة كتب المرحلة الأولى أول الطريق للوصول إلى العالمية.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    956

    افتراضي إلى طلاب العلم مجموعة كتب المرحلة الأولى أول الطريق للوصول إلى العالمية.



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    أما بعد...
    فلا يخفى على طالب العلم أهمية المنهج السليم للوصول إلى مرحلة العالمية، ومع وجود مناهج عديدة في العالم الإسلامي لتدريس الطلبة إلا أن ما سنذكره يعد وسطا ومقبولا عند الأغلب من أهل العلم إن شاء الله تعالى.
    ثم مع وجود المنهج ومعرفة الطالب به تبقى معضلة الشرح المناسب لفهم تلك المتون بحيث يناسب الطالب المبتدئ والعصر الذي يعيشه.
    ومع وجود ثلة من الشيوخ- حفظهم الله- يتكفلون بتدريس طلابهم تلك المتون إلا أن الحاجة تبقى ماسة إلى شرح مكتوب يلجأ إليه الطالب ليفهم ما لم يفهمه في الدرس، ويوسع معه مداركه.
    فمن أجل هذا وغيره تصديت لذلك والله أعلم بما هنالك فقمت بشرح تلك المتون شرحا سهلا واضحا إن شاء الله تعالى.
    اِلزم هذه الكتب حتى تتقنها كي يفتح عليك ودع عنك القيل والقال.

    1- الآجرومية في النحو، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/jjuy6

    2- البناء في الصرف، قمت بتهذيبه وشرحه حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/tgvr8

    3- تحفة الإخوان في علم البيان، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/hhuj8

    4- إيساغوجي في المنطق، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/vxe44

    5- طاش كبري زاده في علم المناظرة، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/iiko9

    6- مختصر نخبة الفكر في مصطلح الحديث، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/ppli8

    7- الورقات في أصول الفقه، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    https://archive.org/details/ccfr5

    8- متن الغاية والتقريب في الفقه الشافعي، ولي عليه شرح مكتمل جمعه بعض الإخوة في كتاب ولم أراجعه حمله في كتاب من هنا:
    http://www.feqhup.com/do.php?id=6306

    9- متن الرحبية في علم الفرائض، ولي عليه شرح مكتمل حمله في كتاب من هنا:
    http://download1491.mediafire.com/ui...%D8%A9+%29.pdf

    وقد شرعت في المرحلة الثانية فشرحت قطر الندى كاملا، وتصريف العزي ولكنه لم يكتمل ككتاب.

    والله الموفق.



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    956

    افتراضي

    المدة التقريبية لإنهاء هذه الكتب:
    1- الآجرومية... 3 أشهر.
    2- البناء... شهر واحد أو شهر ونصف.
    3- تحفة الإخوان في علم البيان... شهر أو شهر ونصف.
    4- إيساغوجي... 3 أشهر.
    5- طاش كبري زاده... شهر أو شهر ونصف.
    6- مختصر نخبة الفكر... شهر أو شهر ونصف.
    7- الورقات... ثلاثة أشهر.
    8- الرحبية... شهران.
    9- متن الغاية والتقريب... 9 أشهر إلى سنة.

    راعينا ساعة يوميا أو أكثر مع المراجعة والحفظ والتأمل في المادة والتطبيق لمتوسطي الذكاء أو أقل قليلا.
    المجموع الزمني: سنتان إلى سنتين وخمسة أشهر.


    سؤال: هل يمكن الجمع بالدراسة في أكثر من فن ؟
    الجواب: هو ممكن باختلاف الطلاب ولكني لا أنصح به، وعن نفسي من الصعب علي أن أكتب في أكثر من فن.
    وفي رأيي لو أن كليات الشريعة اليوم بسنواتها الأربع
    تمكنت- بقدرة قادر- من شرح وترسيخ هذه الكتب في أذهان طلابها مع ما لا بد منه من مسائل الاعتقاد وحفظ جزء عمّ والأربعين النووية مع شرحهما وشيء من السيرة النبوية وتحفة الأطفال في التلاوة أو ما يناسبها، لكان خيرا عظيما للأمة الإسلامية.
    ولكن إنا لله وإنا إليه راجعون.
    والله أعلم.



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    المدة التقريبية لإنهاء هذه الكتب:
    1- الآجرومية... 3 أشهر.
    2- البناء... شهر واحد أو شهر ونصف.
    3- تحفة الإخوان في علم البيان... شهر أو شهر ونصف.
    4- إيساغوجي... 3 أشهر.
    5- طاش كبري زاده... شهر أو شهر ونصف.
    6- مختصر نخبة الفكر... شهر أو شهر ونصف.
    7- الورقات... ثلاثة أشهر.
    8- الرحبية... شهران.
    9- متن الغاية والتقريب... 9 أشهر إلى سنة.

    راعينا ساعة يوميا أو أكثر مع المراجعة والحفظ والتأمل في المادة والتطبيق لمتوسطي الذكاء أو أقل قليلا.
    المجموع الزمني: سنتان إلى سنتين وخمسة أشهر.


    سؤال: هل يمكن الجمع بالدراسة في أكثر من فن ؟
    الجواب: هو ممكن باختلاف الطلاب ولكني لا أنصح به، وعن نفسي من الصعب علي أن أكتب في أكثر من فن.
    وفي رأيي لو أن كليات الشريعة اليوم بسنواتها الأربع
    تمكنت- بقدرة قادر- من شرح وترسيخ هذه الكتب في أذهان طلابها مع ما لا بد منه من مسائل الاعتقاد وحفظ جزء عمّ والأربعين النووية مع شرحهما وشيء من السيرة النبوية وتحفة الأطفال في التلاوة أو ما يناسبها، لكان خيرا عظيما للأمة الإسلامية.
    ولكن إنا لله وإنا إليه راجعون.
    والله أعلم.



    عودا حميدا شيخنا فقد استفدت من شروحاتك أسعدك الله ومن تحب في الدارين .
    لي سؤال متن الرحبية في الفرائض هل تجري فيه المذاهب الأربعة كالحنفية والشافعية ووو أم أن فقه الأئمة الأربعة في الفرائض باتفاق ؟
    وإذا كان لكل امام ومذهب في الفرائض اجتهاد فعلى أي مذهب شرحك لمتن الرحبية .
    غفر الله لك وحرسك ونفع بك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    956

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبر وورق مشاهدة المشاركة
    عودا حميدا شيخنا فقد استفدت من شروحاتك أسعدك الله ومن تحب في الدارين .
    لي سؤال متن الرحبية في الفرائض هل تجري فيه المذاهب الأربعة كالحنفية والشافعية ووو أم أن فقه الأئمة الأربعة في الفرائض باتفاق ؟
    وإذا كان لكل امام ومذهب في الفرائض اجتهاد فعلى أي مذهب شرحك لمتن الرحبية .
    غفر الله لك وحرسك ونفع بك .
    آمين.
    حياك الله أخي.
    متن الرحبية في الفقه الشافعي ولكن الخلاف في مسائل الفرائض قليل.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    شرح الله صدرك، وحفظك ، وبارك فيك ، ويسر أمرك
    وجزاك الله خيرا على هذا العمل الطيب وأنا حملتها لكي أتعلمها .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة صفاء الدين العراقي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •