النِّسَاءُ لَحْمٌ عَلَى وَضَمٍ
النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: النِّسَاءُ لَحْمٌ عَلَى وَضَمٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,226

    افتراضي النِّسَاءُ لَحْمٌ عَلَى وَضَمٍ

    حديث هشام بن عمار تـ آل حميد (ص: 362):
    124 - حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ يَحْيَى قَالَ: خَطَبَ عُمَرُ النَّاسَ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَقَالَ: (مَا بَالُ رِجَالٍ لَا يَزَالُ أَحَدُهُمْ كَاسِرًا وِسَادَتَهُ عِنْدَ الْمَرْأَةِ مُغَيَّبَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، يَتَحَدَّثُ إِلَيْهَا، وَتَتَحَدَّثُ إِلَيْهِ، عَلَيْكُمْ بَالْجَنَبَةِ، فَإِنَّهَا عَفَافٌ، قَالَ: ثُمَّ جَعَلَ يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَى النَّاسِ، حَتَّى إِنِّي لَأَنْظُرُ إِلَى شَعَرَاتٍ فِي إِبْطِهِ، وَهُوَ يَقُولُ:
    إِنَّمَا النِّسَاءُ لَحْمٌ عَلَى وَضَمٍ إِلَّا مَا ذُبَّ عَنْهُ).

    بسند منقطع بين يحيى وهو ابن أبي حاطب، وعمر.
    في النهاية في غريب الحديث والأثر:
    الوضم: الخشبة أو البارية التي يوضع عليها اللحم، تقيه من الأرض.
    وقال الزمخشري: (الوضم: (كل) ما وقيت به اللحم من الأرض). أراد أنهنَّ في الضعف مثل ذلك اللحم الذي لا يمتنع على أحد إلا أن يذب عنه ويدفع.

    قال الأزهري: (إنما خص اللحم على الوضم وشبه به النساء؛ لأن من عادة العرب إذا نحر بعير لجماعة يقتسمون لحمه أن يقلعوا شجرًا ويوضم بعضه على بعض، ويعضى اللحم ويوضع عليه، ثم يلقى لحمه عن عراقه، ويقطع على الوضم، هبرًا للقسم، وتؤجج النار، فإذا سقط جمرها اشتوى من حضر شيئًا بعد شيء على ذلك الجمر، لا يمنع منه أحد، فإذا وقعت المقاسم حول كل واحد قسمه عن الوضم إلى بيته، ولم يعرض له أحد. فشبه عمر النساء وقلة امتناعهن على طلابهنِّ من الرجال باللحم ما دام على الوضم).

    وفي فيض القدير (6/ 398):
    قال ابن العربي: (النساء لحم على وضم كل أحد يشتهيهنَّ وهنَّ لا مدفع عندهنَّ؛ بل الاسترسال فيهنَّ أقرب من الاعتصام فحصن الله عليهنَّ بالحجاب وقطع الكلام وحرَّم السلام وباعد الأشباح إلا مع من يستبيحها وهو الزوج أو يمنع منها وهو أولو المحارم، ولما لم يكنْ بُد من تصرفهنَّ أذن لهنَّ فيه بشرط صحبة من يحميهنِّ؛ وذلك في مكان المخالفة وهو السفر مقر الخلوة ومعدن الوحدة).




    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    وفي فيض القدير (6/ 398):
    قال ابن العربي: (النساء لحم على وضم كل أحد يشتهيهنَّ وهنَّ لا مدفع عندهنَّ؛ بل الاسترسال فيهنَّ أقرب من الاعتصام فحصن الله عليهنَّ بالحجاب وقطع الكلام وحرَّم السلام وباعد الأشباح إلا مع من يستبيحها وهو الزوج أو يمنع منها وهو أولو المحارم، ولما لم يكنْ بُد من تصرفهنَّ أذن لهنَّ فيه بشرط صحبة من يحميهنِّ؛ وذلك في مكان المخالفة وهو السفر مقر الخلوة ومعدن الوحدة).

    بارك الله فيك أبا البراء .
    كلام ابن العربي في عارضة الأحوذي 5 / 36 .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    وقد قيل أيضا :
    إِنَّمَا النِّسَاء لحم على وَضم وصيد فِي غير حرم .
    كما في يتيمة الدهر للثعالبي .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    41

    افتراضي


    بسند منقطع بين يحيى وهو ابن أبي حاطب، وعمر.
    ..........
    بعون الله قمت بتحقيق مخطوط هشام بن عمار السلمي برواية ابن الزفتي وطبع في مصر . ومما اريد قوله : أن الحكم على هذا الأثر كونه " منقطعا " بين يحيى بن أبي حاطب وعمر . " فيه نظر " حيث أخرج هذا الأثر الحافظ ابن كثير موصولا في مسند الفاروق 1/ 394 بمثله معلقا قال قال أبو عبيد حدثنا يزيد يعني بن هارون عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب " عن أبيه " عن عمر به . وأبو يحيى : عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة اللخمي: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقيل إن له رؤية، روى عن أبيه حاطب وعبد الرحمن بن عوف وعمر وغيرهم . وعنه عروة بن الزبير وابنه يحيى, قال العجلي تابعي ثقة وذكره ابن معين في تسميته تابعي أهل المدينة ومحدثيهم وذكره ابن حبان في الثقات, وقال الحافظ ابن حجر: ذكره البخاري ومسلم وابن سعد والجمهور في التابعين والصحيح أن له رؤية, وفي التقريب : له رؤية وعدوه في كبار ثقات التابعين مات سنة 68 هـ. وعلق له البخاري في الصحيح.
    تهذيب المزي 17/46 رقم 3789 الإصابة3/327رقم5102
    د. محمد نور العلي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,226

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور محمد نور العلي مشاهدة المشاركة

    بسند منقطع بين يحيى وهو ابن أبي حاطب، وعمر.
    ..........
    بعون الله قمت بتحقيق مخطوط هشام بن عمار السلمي برواية ابن الزفتي وطبع في مصر . ومما اريد قوله : أن الحكم على هذا الأثر كونه " منقطعا " بين يحيى بن أبي حاطب وعمر . " فيه نظر " حيث أخرج هذا الأثر الحافظ ابن كثير موصولا في مسند الفاروق 1/ 394 بمثله معلقا قال قال أبو عبيد حدثنا يزيد يعني بن هارون عن محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب " عن أبيه " عن عمر به . وأبو يحيى : عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة اللخمي: ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقيل إن له رؤية، روى عن أبيه حاطب وعبد الرحمن بن عوف وعمر وغيرهم . وعنه عروة بن الزبير وابنه يحيى, قال العجلي تابعي ثقة وذكره ابن معين في تسميته تابعي أهل المدينة ومحدثيهم وذكره ابن حبان في الثقات, وقال الحافظ ابن حجر: ذكره البخاري ومسلم وابن سعد والجمهور في التابعين والصحيح أن له رؤية, وفي التقريب : له رؤية وعدوه في كبار ثقات التابعين مات سنة 68 هـ. وعلق له البخاري في الصحيح.
    تهذيب المزي 17/46 رقم 3789 الإصابة3/327رقم5102
    د. محمد نور العلي
    بارك الله فيك، ويبقى الكلام على تفرد محمد بن عمرو بن علقمة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •