هل من عبارات أو فوائد قصيرة تزيد من همة طالب العلم؟
النتائج 1 إلى 16 من 16
14اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: هل من عبارات أو فوائد قصيرة تزيد من همة طالب العلم؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    Question هل من عبارات أو فوائد قصيرة تزيد من همة طالب العلم؟


    هل من عبارات أو فوائد قصيرة تزيد من همة طالب/ طالبة العلم المبتدئ -والمبتدئ سواء كان صغير أم كبير في السن-، نضع هنا بين يديه ما يزيد من همته في الطلب ؟؟
    .
    .
    .
    .
    .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
    "وآكدُ ما يُتطوَّعُ به من العبادات البَدنية: الجِهَاد.
    وقيل: العِلْم.
    والصَّحيح: أنه يختلف باختلاف الفاعل؛ وباختلاف الزَّمن، فقد نقول لشَخصٍ: الأفضلُ في حَقِّك الجِهادُ، والآخرُ: الأفضلُ في حَقِّكِ العِلْم، فإذا كان شُجاعاً قويًّا نشيطاً؛ وليس بذاك الذَّكيِّ؛ فالأفضلُ له الجِهاد؛ لأنه أَليقُ به. وإذا كان ذكيًّا حافظاً قويَّ الحُجَّة؛ فالأفضلُ له العِلْم، وهذا باعتبار الفاعل.
    وأما باعتبار الزَّمن؛ فإننا إذا كُنَّا في زمن تَفَشَّى فيه الجهلُ والبِدعُ، وكَثُرَ مَنْ يُفتي بلا عِلم؛ فالعِلمُ أفضلُ من الجهاد، وإنْ كُنَّا في زمن كَثُرَ فيه العُلماءُ؛ واحتاجتِ الثُّغور إلى مرابطين يدافعون عن البلاد الإسلامية؛ فهنا الأفضل الجهاد. فإنْ لم يكن مرجِّحٌ، لا لهذا ولا لهذا؛ فالأفضلُ العِلم.
    ((الشرح الممتع)) 2/46.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قال ابن حزم رحمه الله:
    «لَو لم يكن من فضل الْعلم إِلَّا أَن الْجُهَّال يهابونك ويُجِلُّونك، وَأَن الْعلمَاء يحبونك ويكرمونك، لَكَانَ ذَلِك سَببًا إِلَى وجوب طلبه، فَكيف بِسَائِر فضائله فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، وَلَو لم يكن من نقص الْجَهْل إِلَّا أَن صَاحبه يَحْسد الْعلمَاءَ ويغبط نظراءه من الْجُهَّال، لَكَانَ ذَلِك سَببًا إِلَى وجوب الْفِرَار عَنهُ، فَكيف بِسَائِر رذائله فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.
    لَو لم يكن من فَائِدَة الْعلم والاشتغال بِهِ إِلَّا أَنه يقطع المشتغل بِهِ عَن الوساوس المضنية ومطارح الآمال الَّتِي لَا تفِيد غير الْهَمِّ وكفاية الأفكار المؤلمة للنَّفس، لَكَانَ ذَلِك أعظم دَاع إِلَيْهِ، فَكيف وَله من الْفَضَائِل مَا يطول ذكره وَمن أقلهَا مَا ذكرنَا مِمَّا يحصل عَلَيْهِ طَالب الْعلم، وَفِي مثله أتعب ضعفاء الْمُلُوك أنفسهم فتشاغلوا عَمَّا ذكرنَا بالشطرنج والنرد وَالْخمر والأغاني وركض الدَّوَابِّ فِي طلب الصَّيْد وَسَائِر الفضول الَّتِي تعود بالمضرة فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَأما فَائِدَة فَلَا فَائِدَة، لَو تدبر الْعَالم فِي مُرُور ساعاته مَاذَا كَفاهُ الْعلم من الذل بتسلط الْجُهَّال وَمن الْهَمِّ بمغيب الْحَقَائِق عَنهُ وَمن الْغِبْطَة بِمَا قد بَان لَهُ وَجهه من الْأُمُور الْخفية عَن غَيره لزاد حمدًا لله ﻷ وغبطة بِمَا لَدَيْهِ من الْعلم ورغبة فِي الْمَزِيد مِنْهُ([1])»اهـ.


    ([1]) «الأخلاق والسير في مداواة النفوس» (21، 22).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    يقول الإمام ابن جماعة رحمه الله – بعد ما ذكر طائفة من النصوص الواردة في فضل العلم والعلماء -:
    ((وقد ظهر بما ذكرناه: أن الاشتغال بالعلم لله أفضل من نوافل العبادات البدنية من صلاة وصيام وتسبيح ودعاء ونحو ذلك، لأن نفع العلم يَعُمُّ صاحبَه والناسَ، والنوافل البدنية مقصورة على صاحبها؛ ولأن العلم مصحح لغيره من العبادات؛ فهي تفتقر إليه وتتوقف عليه، ولا يتوقف هو عليها، ولأن العلماء ورثة الأنبياء عليهم الصلاة والتسليم وليس ذلك للمتعبدين، ولأن طاعة العالم واجبة على غيره فيه، ولأن العلم يبقى أثره بعد موت صاحبه، وغيره من النوافل تنقطع بموت صاحبها، ولأن في بقاء العلم إحياءَ الشريعة وحفظَ معالم الملة([1])))اهـ.


    ([1]) ((تذكرة السامع والمتكلم)) (43، 44).
    مريم السوسية و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    افتراضي



    أنه طريق الجنة قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ).رواه مسلم




    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قال العلامة ابن القيم رحمه الله:
    ((وقد اختلف في تفضيل مداد العلماء على دم الشهداء وعكسه، وذُكر لكل قول وجوه من التراجيح والادلة ونفس هذا النزاع دليل على تفضيل العلم ومرتبته؛ فإن الحاكم في هذه المسئلة هو العلم فيه وإليه، وعنده يقع التحاكم والتخاصم، والمفضل منهما من حَكَمَ له بالفضل؛ فإن قيل: فكيف يقبل حكمه لنفسه؟ قيل: وهذا أيضًا دليل على تفضيله وعلو مرتبته وشرفه؛ فإن الحاكم إنما لم يسغ أن يحكم لنفسه لأجل مظنة التهمة، والعلم لم تلحقه تهمة في حكمه لنفسه، فإنه إذا حكم حكم بما تشهد العقول والنظر بصحته وتتلقاه بالقبول ويستحيل حكمه لتهمة فإنه إذا حكم بها انعزل عن مرتبته وانحط عن درجته فهو الشاهد المزكي العدل والحاكم الذي لا يجور ولا يُعزل، فإن قيل: فماذا حكمه في هذه المسئلة التي ذكرتموها؟ قيل: هذه المسألة كثر فيها الجدال واتسع المجال وأدلى كل منهما بحجته واستعلى بمرتبته، والذي يفصل النزاع ويعيد المسالة إلى مواقع الاجماع الكلام في أنواع مراتب الكمال وذكر الافضل منهما والنظر في أي هذين الامرين أولى به وأقرب إليه، فهذه الاصول الثلاثة تبين الصواب ويقع بها فصل الخطاب.
    فأما مراتب الكمال فأربع: النبوة والصديقية والشهادة والوَلاية، وقد ذكرها الله سبحانه في قوله: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليمًا}، وذكر تعالى هؤلاء الأربع في سورة الحديد فذكر تعالى الايمان به وبرسوله ثم ندب المؤمنين إلى أن تخشع قلوبهم لكتابه ووحيه ثم ذكر مراتب الخلائق شقيهم وسعيدهم فقال: {إن المصدقين والمصدقات واقرضوا الله قرضًا حسنًا يضاعف لهم ولهم أجر كريم والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم} وذكر المنافقين قبل ذلك فاستوعبت هذه الاية أقسام العباد شقيهم وسعيدهم؛ والمقصود أنه ذكر فيها المراتب الأربعة: الرسالة والصديقية والشهادة والوَلاية، فأعلى هذه المراتب النبوة والرسالة ويليها الصديقية؛ فالصديقون هم أئمة أتباع الرسل ودرجتهم أعلى الدرجات بعد النبوة، فإن جرى قلم العالم بالصديقية وسال مداده بها كان أفضل من دم الشهيد الذي لم يحلقه في رتبة الصديقية، وإن سال دم الشهيد بالصديقية وقطر عليها كان أفضل من مداد العالم الذي قصر عنها؛ فأفضلهما صديقهما، فإن استويا في الصديقية استويا في المرتبة والله اعلم))اهـ.
    ((مفتاح دار السعادة)) (1/ 80).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    معذرة هذه كلمات طويلة، ولكنها مفيدة، ولا ينبغي أن نتجاهلها في هذا الباب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    وقد تستخدم مشاركاتكم في نشره بين الطالبات المبتدئات، والحث على طلب العلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    افتراضي



    حياة الفتى والله بالعلم والتقى *** إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قال القرطبي رحمه الله عند قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا}: «فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ أَشْرَفَ مِنَ الْعِلْمِ لَأَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى نَبِيَّهُ ﷺ أَنْ يَسْأَلَهُ الْمَزِيدَ مِنْهُ كَمَا أَمَرَ أَنْ يَسْتَزِيدَهُ مِنَ الْعِلْمِ([1])»اهـ.


    ([1]) «تفسير القرطبي» (4/ 41).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قال ابن جماعة رحمه الله في قوله تعالى {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَة ُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}: «بدأ سبحانه بنفسه، وثنى بالملائكة، وثلَّث بأهل العلم؛ وكفاهم ذلك شرفًا وفضلًا وجلالةً ونبلًا([1])».


    ([1]) «تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم» (41).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    وَعَنْ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ([1])».
    قال ابن بطال رحمه الله: «فيه فضل العلماء على سائر الناس، وفيه فضل الفقه في الدين على سائر العلوم؛ وإنما ثبت فضله لأنه يقود إلى خشية الله والتزام طاعته وتجنب معاصيه، قال الله تعالى:{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر: ٢٨]([2])»اهـ.

    ([1]) متفق عليه: أخرجه البخاري (71)، ومسلم (1036).
    ([2]) «شرح صحيح البخاري» لابن بطال (1/ 154).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    وقال سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ رحمه الله: «مَا مِنْ عَمَلٍ أَفْضَلَ مِنْ طَلَبِ الْعِلْمِ إِذَا صَحَّتِ النِّيَّةُ([1])».


    ([1]) «جامع بيان العلم وفضله» (1/ 123).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,997

    افتراضي

    قَالَ الشافعي رحمه الله: «مَنْ أَرَادَ الدُّنْيَا فَعَلَيْهِ بِالْعِلْمِ وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ فَعَلَيْهِ بِالْعِلْمِ([1])».

    ([1]) «المجموع» (1/ 20).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    افتراضي



    قال عليه الصلاة والسلام: (وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب) [صحيح الترمذي]


    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •