التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله
النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By د على رمضان عبد المجيد

الموضوع: التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    818

    افتراضي التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله


    التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله
    الموضوع منقول
    التسجيل بصوت : طه محمد عبدالرحمن

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العلمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد ..
    فكنتُ قد سجلت فى فترة سابقة ألفية السيرة النبوية للحافظ أبى الفضل زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقى رحمه الله
    وأقدم لكم اليوم تسجيلا كاملا لمنظومة ( ذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا )للإمام الحافظ شيخ الإسلام و سند مقرئى الأنام محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف الجزرى رحمه الله
    اعتمدت فى تسجيلها على نسخة من شرحها الموسوم ب( كشف الخفا شرح ذات الشفا ) للشيخ العلامة محمد ابن الحاج حسن الآلانى الكردى رحمه الله طبعة دار عالم الكتب ببيروت (1987م ) بتحقيق صابر محمد سعدالله الزيبارى و حمدى عبدالمجيد السلفى .
    أرسل إلى بهذه النسخة النادرة من الشرح أخى الفاضل الشفيعى جزاه الله خيرا و هو أحد أعضاء هذا الملتقى المبارك ..
    حالة المتن لم تكن تسمح بالتسجيل مباشرة و انما كان يحتاج إلى بعض العناية فقد كان هناك أبيات كثيرة لم تضبط بالشكل إضافة إلى سقوط بعض الكلمات من بعض الأبيات الأمر الذى أدى إلى اختلال فى وزن البيت و يؤثر على المعنى فى بعض الأحيان .
    و لكن مما سهل المهمة هو اعتناء الشارح رحمه الله بألفاظ المتن و ذكر جميع كلمات البيت أثناء شرحه بين قوسين و كذلك وجود مخطوطة للمنظومة وضعها الأخ أبويعلى البيضاوى حفظه الله منذ فترة موجودة مضبوطة ضبطا تاما بالشكل فقمت قبل التسجيل بالاتى:
    *ضبط جميع المنظومة بالشكل اعتمادا على ضبط الشارح و المخطوط مع ترجيح ضبط الشارح عند الاختلاف بناء على قوله فى ضبط أحد الابيات ج2 ص86 (و ظنى أنه سهو من النساخ و الحق ما قررناه فى ضبطه حتى يظهر معناه و يوافق لفظ الحديث و كذلك فعلنا بكثير من مواضع الكتاب إذ لا اعتماد على ضبط النساخ و قد صرح الأئمة بجواز التصرف لعالم لا يخفى عليه الساقط لعلمه بالقواعد ) اهـ .

    *إثبات الابيات التى سقطت من نسخة الشرح و موجودة فى المخطوط و العكس و مجموعها ثلاثة أبيات فقط .
    ثم بعد ذلك كانت عملية التسجيل .
    و هذا رابط التحميل و طريقة التحميل هى إما بالضغط على الرابط فيطلب التحميل مباشرة أو بالضغط بالزر الأيمن للماوس ثم حفظ باسم ثم حفظ حفظنى الله تعالى و إياكم من كل سوء:
    www.khayma.com/tajweed/taha/zatalshefa.mp3
    تنبيهات:
    1- استخدم الناظم رحمه الله حساب الجمل فى بيتين اثنين فى أول المنظومة فى باب (بيان وقت حمله و تاريخ ولادته صلى الله عليه و سلم ) و البيتان هما:
    من عام فيل لهبوط آدما ...... ستة آلاف مضت مع جاد ما
    و بعد طب ظلا من الإسكندر.....ثق حز علا من رفع عيسى الأطهر

    ج=3 , م=40 , ط=9 , ظ=900 , ث= 500 , ح=8 , ع=70 .

    فليعلم هذا ....
    2- قال الشارح عند شرحه للبيت الذى نظم فيه ابن الجزرى عدد أبيات الأرجوزة و هو (أبياتها جائت ثوان كملا...عام حساب صح ذاك جُمَّلا) قال:
    (أى معدودة بما دل عليه الثاء المثلثة فى أول ثوان بحساب الجمل و هو خمسمائة بيت تقريبا ، و إنما قيدنا بقولنا تقريبا لأنا عددنا من أولها إلى هذا البيت مرارا فكان أربعمائة و تسعين إلا أن يكون إسقاط هذا الناقص من النساخ فى أثناء الأبيات ، و لا يجوز عد ما بعد هذا البيت منها لتكميل خمسمائة لتصريحه بأنه كالتتمة و الخاتمة و ليس من ذات الشفاء فظهر أن كتابة النساخ الجيم من جائت و الكاف من كملا بالحمرة إشارة ألى الحساب من أوهامهم ) انتهى .
    قلتعدد الأبيات التى سجلتها 517 بيت و هو أقرب إلى العدد الذى ذكره ابن الجزرى حيث أن ج=3 ، ث=500 ، ك=20 ( 3+500+20=523 بيت) .
    و لعل الباقى و هو ستة أبيات يمكن أن يكون سقط من النساخ فى أثناء الأبيات كما قال رحمه الله .
    و أما ما قاله بخصوص أن النظم ينتهى إلى قول ابن الجزرى( و كملت ذات الشفا..) و الباقى لا يعتبر من ذات الشفا و إنما هو كالتتمة و الخاتمة فأقول لقد قال ابن الجزرى فى الدرة ( و تم نظام الدرة احسب بعدها... و عام أضا حجى فأحسن تفؤلا) وزاد بعد هذا البيت ستة أبيات و اعتبرها داخلة تحت العدِّ فإنك لو حسبت حروف كلمة الدرة (أ=1 ، ل=30 ، د=4 ، ر=200 ، هـ =5 ) تجدها 1+30+4+200+5= 240 و البيت الذى ذكرته سابقا يحمل الرقم 235 .
    كذلك الإمام الشاطبى فى العقيلة حيث قال :
    تمت عقيلة أتراب القصائد فى...أسنى المقاصد للرسم الذى بهرا
    تسعون مع مائتين مع ثمانية....أبياتها ينتظمن الدر و الدررا

    و زاد بعد هذين البيتين سبعة عشر بيتا و هى معدودة ضمن الابيات بلا خلاف و الأمثلة كثيرة ...
    فظهر من هذا أن الجيم و الثاء و الكاف هى عدد أبيات القصيدة و ليست الثاء وحدها فقط و الله أعلم .
    فوائد :
    *تاريخ تأليف النظم هو 798 هـ كما دلت عليه الحاء و الصاد و الذال و هذا يعنى أن ابن الجزرى نظم ذات الشفاء بعد حوالى سبع سنين من نظم الإمام العراقى لألفيته فى السيرة و التى ألفها عام 791 هـ
    و امتازت ذات الشفاء عن الألفية _حسب رأيى القاصر_ بالاختصار و حسن التبويب و التقسيم كذالك زادت عليها بنظم سير الخلفاء الراشدين أبى بكر و عمر و عثمان و على و الحسن بن على رضى الله عنهم و أهم ما جرى فى عصر كل واحد منهم من الأحداث و الفتوحات و شىء من أخلاقهم و صفاتهم رضى الله عنهم فكان تقسيم الأبيات كالآتى :
    15 بيتا مقدمة النظم .
    301 بيتا فى سيرة المصطفى صلى الله عليه و سلم .
    45 بيتا فى سيرة الصديق أبى بكر رضى الله عنه .
    59 بيتا فى سيرة الفاروق عمر رضى الله عنه .
    32 بيتا فى سيرة ذى النورين عثمان رضى الله عنه .
    27 بيتا فى سيرة أبى تراب على بن أبى طالب رضى الله عنه .
    8 أبيات فى سيرة سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم و سيد شباب أهل الجنة الحسن بن على رضى الله عنهما .
    30 بيتا فى سرد أحداث جرت فى عصر الناظم و خاتمة ذات الشفاء .

    * قال محقق الكتاب :
    شرح منظومة ذات الشفا لابن الجزرى كثير من العلماء منهم :
    الجلال السيوطى حيث شرحها فى جزئين على ما ذكر لنا الاخ الاستاذ محمود أحمد محمد أمين مكتبة الأوقاف المركزية فى مدينة السليمانية و قال إنه موجود عند أحد علماء السليمانية و إنه رآه بعينه ، و لم أره .
    محمد ابن الحاج حسن فى كشف الخفا ( و هو الذى اعتمدت عليه فى التسجيل )
    محمد أمين خير الله العمرى (ت 1203هـ) فى كتابه منهل الصفا و مسرح الوفا فى كشف الخفا عن ذات الشفا .
    محمد بن آدم بن عبدالله الكردى البالكى الروستى باللغة الفارسية و هو مطول جدا .
    شرح قطعة من المنظومة فى 40 ورقة لمؤلف مجهول .
    شرح قطعة أخرى تقع فى 32 صفحة تأليف محمد يوسف السليمانى الشهير بالمحجر .
    و هذا يدل دلالة واضحة على اهتمام العلماء بهذه المنظومة .اهـ

    و الحمد لله رب العالمين حمدا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضى و كما ينبغى لكرم وجهه و عز جلاله غير مكفى و لا مكفور و لا مودع و لا مستغنىً عنه ربنا .
    و أسأله سبحانه أن يتقبل منى هذا العمل و يجعله خالصا لوجهه الكريم و ينفع به كل من استمع إليه و ساهم فى نشره إنه جواد كريم رؤوف رحيم .
    و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
    أخوكم /طه الفهد

    و هذا رابط آخر من وضع الأخ أبو سارة حسام جزاه الله خيرا

    http://www.elzohry.net/book/zatalshefa.mp3

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    182

    افتراضي

    طلب مني أحد الإخوة رفعها على أرشيف
    فهذا رابط أخر للمنظومة على أرشيف
    هذه هي الصفحة
    http://www.archive.org/details/thatshefa

    وهذا هو الرابط المباشر
    http://www.archive.org/download/that...zatalshefa.mp3

    جزا الله أخانا طه خير الجزاء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    6

    Lightbulb جزاكم الله خيرا ً

    هل أجدها مكتوبة أو أجد شرحها (رفع الخفا شرح ذات الشفا ) فأنا بحاجة لها جدا ً




    ______________________________ ______________________
    الدال على الخير كفاعله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخ الفاضل أريد قصيدة ذات الشفا مكتوبة حتى أستطيع حفظها وشكراً
    فدلني أخى على مكان المكتوب بدون شرح

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: التسجيل الكامل لذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى رحمه الله

    [quote=أبو سارة حسام;10609]طلب مني أحد الإخوة رفعها على أرشيف
    فهذا رابط أخر للمنظومة على أرشيف
    هذه هي الصفحة
    http://www.archive.org/details/thatshefa

    وهذا هو الرابط المباشر
    http://www.archive.org/download/that...zatalshefa.mp3

    الرابط لا يعمل معى فأفيدونى جزاكم الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر المحروسة
    المشاركات
    2,268

    افتراضي

    هدية أخرى من الشيخ الكريم الدكتور حايف النبهان

    تحقيق : ذات الشفا في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفا لابن الجزري -رحمه الله-

    مع دراسة وافية عن النظم والناظم

    صفحة مكتبة صيد الفوائد:

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=94&book=14728
    رابط مباشر

    http://saaid.net/book/21/14011.pdf
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اللهم انصر اخواننا فى سوريا وفرج كربهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,683

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •