فوجد عندهم لحمًا باردًا ، فأكَلَ ، ثُمَّ دخلَ المسجِدَ ؛ فصلَّى ولم يَمَسَّ ماءً
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: فوجد عندهم لحمًا باردًا ، فأكَلَ ، ثُمَّ دخلَ المسجِدَ ؛ فصلَّى ولم يَمَسَّ ماءً

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي فوجد عندهم لحمًا باردًا ، فأكَلَ ، ثُمَّ دخلَ المسجِدَ ؛ فصلَّى ولم يَمَسَّ ماءً

    - أُهْدِيَتْ له شاةٌ ، فجعلَها في القِدْرِ ، فدخل رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ – فقال : ما هذا يا أبا رافعٍ ؟ ! ، فقال : شاةٌ أُهْدِيَتْ لنا يا رسولَ اللهِ ! فطَبَخْتُها في القِدْرِ . قال : ناوِلْني الذراعَ يا أبا رافِعٍ ! ، فناوَلْتُهُ الذراعَ . ثُمَّ قال : ناوِلْنِي الذراعَ الآخِرَ ، فناوَلْتُهُ الذراعَ الآخَرَ ، ثُمَّ قال : ناولْني الآخَرَ ، فقال يا رسولَ اللهِ ! إِنَّما للشاةِ ذراعانِ ، فقالَ له رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ – : أمَا إِنَّكَ لو سكَتَّ لناوَلْتَني ذراعًا فذراعًا ما سَكَتُّ ، ثُمَّ دعا بماءٍ فمضمضَ فاه ، وغسل أطرافَ أصابِعِهِ ، ثُمَّ قام فصَلَّى ، ثُمَّ عادَ إليهم ، فوجد عندهم لحمًا باردًا ، فأكَلَ ، ثُمَّ دخلَ المسجِدَ ؛ فصلَّى ولم يَمَسَّ ماءً

    الراوي : أسلم القبطي أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيحالصفحة أو الرقم: [312 | خلاصة حكم المحدث :قوي بغيره


    http://www.dorar.net/hadith?skeys=

    هل يصح هذا الحديث ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    للتذكير.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    رواه أحمد والطبراني وابن حبان
    حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ يَعْنِي الرَّازِيَّ، عَنْ شُرَحْبِيلَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُهْدِيَتْ لَهُ شَاةٌ فَجَعَلَهَا فِي الْقِدْرِ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " مَا هَذَا يَا أَبَا رَافِعٍ؟ "، فَقَالَ: شَاةٌ أُهْدِيَتْ لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، فَطَبَخْتُهَا فِي الْقِدْرِ، فَقَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ يَا أَبَا رَافِعٍ "، فَنَاوَلْتُهُ الذِّرَاعَ (2) ثُمَّ قَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ الْآخَرَ "، فَنَاوَلْتُهُ الذِّرَاعَ الْآخَرَ، ثُمَّ قَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ الْآخَرَ "، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّمَا لِلشَّاةِ ذِرَاعَانِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَنَاوَلْتَنِي ذِرَاعًا، فَذِرَاعًا مَا سَكَتَّ "، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ فَاهُ وَغَسَلَ أَطْرَافَ أَصَابِعِهِ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِمْ فَوَجَدَ عِنْدَهُمْ لَحْمًا بَارِدًا فَأَكَلَ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً))

    قال الهيثمي بعد رواية أبي رافع (وَاهُ أَحْمَدُ وَالطَّبَرَانِي ُّ مِنْ طُرُقٍ وَقَالَ فِي بَعْضِهَا: «أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ أُصْلِيَ لَهُ شَاةً فَصَلَيْتُهَا». وَرَوَاهُ فِي الْأَوْسَطِ بِاخْتِصَارٍ وَأَحَدُ إِسْنَادَيْ أَحْمَدَ حَسَنٌ.))


    وله شاهد من حديث أبي هريرة باسناد حسن رواه النسائي وأحمد وابن حبان والطبراني والبزار
    .. وحَدَّثَنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَال: حَدَّثنا صفوان بن عيسى، قَال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَجْلان، عَن أَبِيه، عَن أبي هُرَيرة، قال: ذبحت لرسول الله صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم شاة فقال: ناولني الذراع فناولته الذراع، ثُمَّ قال: ناولني الذراع فناولته الذراع، ثُمَّ قال: ناولني الذراع فقلت: يا رَسولَ اللهِ إنما للشاة ذراعان قال: إنك لو التمسته وجدته.)
    وقال الألباني حسن صحيح
    وله شاهد عند الطبراني والدارمي باسناد حسن لأجل شهر بن حوشب
    عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ طَبَخَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِدْرًا، فَقَالَ لَهُ «نَاوِلْنِي ذِرَاعَهَا»، وَكَانَ يُعْجِبُهُ الذِّرَاعُ، فَنَاوَلَهُ الذِّرَاعَ، ثُمَّ قَالَ: «نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ»، فَنَاوَلَهُ ذِرَاعًا، ثُمَّ قَالَ: «نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ»، فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَكَمْ لِلشَّاةِ مِنْ ذِرَاعٍ؟ فَقَالَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، أَنْ لَوْ سَكَتَّ، لَأُعْطِيتُ أَذْرُعًا مَا دَعَوْتُ بِهِ»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    والجزء الأأخير منه (ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً)))
    فهو ثات عن جماعة من الصحابة , منها ما رواه مسلم وغيره عن ابن عباس
    "أكل عرقًا أو لحمًا ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    هذا إسناد أحمد ، مع تعليق محققي المسند :
    27195 - حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ يَعْنِي الرَّازِيَّ، عَنْ شُرَحْبِيلَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُهْدِيَتْ لَهُ شَاةٌ فَجَعَلَهَا فِي الْقِدْرِ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " مَا هَذَا يَا أَبَا رَافِعٍ؟ "، فَقَالَ: شَاةٌ أُهْدِيَتْ لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، فَطَبَخْتُهَا فِي الْقِدْرِ، فَقَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ يَا أَبَا رَافِعٍ "، فَنَاوَلْتُهُ الذِّرَاعَ ، ثُمَّ قَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ الْآخَرَ "، فَنَاوَلْتُهُ الذِّرَاعَ الْآخَرَ، ثُمَّ قَالَ: " نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ الْآخَرَ "، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّمَا لِلشَّاةِ ذِرَاعَانِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَنَاوَلْتَنِي ذِرَاعًا، فَذِرَاعًا مَا سَكَتَّ "، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ فَاهُ وَغَسَلَ أَطْرَافَ أَصَابِعِهِ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِمْ فَوَجَدَ عِنْدَهُمْ لَحْمًا بَارِدًا فَأَكَلَ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً (3)
    ______________
    (3) حسن لغيره في قصة مناولة الذراع، وهذا إسناد ضعيف لضعف شُرَحْبيل بن سعد، وأبو جعفر الرَّازي مختلف فيه، وقد اختلف عنه في هذا الإسناد:
    فرواه خَلَف بن الوليد - كما في هذه الرواية - عن أبي جعفر الرازي، بهذا الإسناد. قال الدارقطني في "العلل" 7/20: وهو أشبه بالصواب.
    وخالفه سلمة بن الفضل، فرواه - فيما ذكر الدارقطني في "العلل" 7/20- عن أبي جعفر الرازي، عن داود بن أبي هند، عن شُرَحْبيل بن سعد، به.
    أدخل داود بن أبي هند بين أبي جعفر وشرحبيل.
    وأخرجه ابن حبان (1149) و (5244) ، والطبراني في "الكبير" (986) من طريق زيد بن أبي أنيسة، والطبراني (983) و (984) و (985) من طرق عن أبي خالد الدالاني وسماك بن حرب وسليمان بن أبي داود (على التوالي) ، أربعتهم عن شرحبيل بن سعد، به، مختصراً.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفع بكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •