(مدارسة متجددة):"الدرة اليتيمة" تلخيص وبيان. - الصفحة 6
صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 105 من 105
5اعجابات

الموضوع: (مدارسة متجددة):"الدرة اليتيمة" تلخيص وبيان.

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    180

    افتراضي

    المسألة الثالثة: التوكيد.

    قال الناظم –رحمه الله-: "وذاكَ : تَوكيـدٌ".

    الشرح:

    أي: (وذاك) أي: التابع للمرفوع، منه: (توكيدٌ)، وهو النوع الأول من التوابع.

    تعريف التوكيد:

    هو تابع مؤكِّدٌ لمتبوعه بلفظه أو معناه.

    محترزات التعريف:

    1- [تابع] أي: لا يستقل في إعرابه بل يتبع غيره.
    2- [مؤكِّدٌ لمتبوعه] أي: نوع هذا التابع، أنه (مؤكِّد) يفيد تأكيد متبوعه،
    فخرج بذلك التوابع الأخرى؛ الصفة، والبدل، والعطف.
    3- [بلفظه] أي: التابع للمؤكَّد بتكرير لفظه، أو مرادفه.
    ويسمى: (التوكيد اللفظي)، وهو ثلاثة أنواع:


    - بتكرير الاسم، مثل: جاءَ زيدٌ زيدٌ.
    التوضيح: (جاءَ) فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
    (زيدٌ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    (زيدٌ) الثاني توكيد لفظي لـ(زيد) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    - بتكرير الفعل، مثل: جاءَ جاءَ زيدٌ.
    - بتكرير الحرف، مثل: نعم نعم جاءَ زيدٌ.
    ومثال التوكيد اللفظي بالمرادف: جاءَ حضرَ زيدٌ.


    4- [أو معناه] أي: التابع للمؤكَّد الذي يرفع احتمال السهو، أو التجوز في المتبوع.
    ويسمى: (التوكيد المعنوي)، وله ألفاظ مخصوصة، هي:

    - نفس.
    - عين.
    - كل.
    - جميع.
    - أجمع،
    وأخواتها: (أكتع، أبتع، أبصع).

    مثل: جاءَ محمدٌ نفسُه.

    التوضيح: (جاءَ) فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.
    (محمدٌ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    (نفسُه) نفس توكيد معنوي لـ(محمد) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،
    وهو مضاف. (والهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.




    ***

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    180

    افتراضي


    المسألة الرابعة: النعت.

    قال الناظم –رحمه الله-: "ونَعــتٌ".

    الشرح:

    أي: (و) كذلك من التوابع للمرفوع: (نعتٌ
    وهو النوع الثاني من التوابع، ويقال له: (الصفة).


    تعريف النعت:

    هو التابع المشتق الموضح لمتبوعه في المعارف، والمخصص له في النكرات.

    محترزات التعريف:

    1- [التابع] أي: لا يستقل في إعرابه بل يتبع غيره.
    2- [المشتق] أي: ما دل على ذات ومعنى، كاسمي الفاعل، والمفعول.
    3- [الموضح لمتبوعه في المعارف] أي: إذا كان الموصوف معرفة؛ فالنعت يكون للبيان والتوضيح.
    مثل: جاء زيدٌ العالمُ.
    التوضيح: (العالمُ) نعت موضح لـ(زيد)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    4- [والمخصص له في النكرات] أي: إذا كان الموصوف نكرة؛ فالنعت مخصص له.
    مثل: جاء رجلٌ فاضلٌ.
    التوضيح: (فاضلٌ) نعت مخصص لـ(رجل)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    أقسام النعت:

    ينقسم النعت إلى قسمين:

    1- نعت حقيقي: ما رفع ضميراً مستتراً يعود إلى المنعوت.
    مثل: جادَ محمدٌ العاقلُ.
    التوضيح: (العاقلُ) نعتٌ لمحمدٍ، وهو رافع لضمير مستتر فاعل،
    تقديره: (هو) يعود إلى محمد. أي: جادَ محمدٌ العاقلُ هو.

    2- نعت سببي: ما رفع اسماً ظاهراً متصلاً بضمير يعود إلى المنعوت.
    مثل: جاءَ محمدٌ الفاضلُ أبُوه.
    التوضيح: (الفاضلُ) نعتٌ لمحمدٍ، وهو رافعٌ لـ(أبو) وهو: اسم ظاهر فاعل،
    اتصل به (الهاء) ضمير عائد إلى (محمد).


    ***

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    180

    افتراضي


    المسألة الخامسة: البدل.

    قال الناظم –رحمه الله-: "وبَـدَلْ".

    الشرح:

    أي: (و) كذلك من التوابع للمرفوع: (بَـدَلٌ)، وهو النوع الثالث من التوابع.

    تعريف البدل:

    تابع مقصود بالحكم بلا واسطة.

    محترزات التعريف:

    1- [تابع] أي: لا يستقل في إعرابه بل يتبع غيره.
    2- [مقصود بالحكم] أخرج: التوكيد، والنعت.
    3- [بلا واسطة] أخرج: عطف النسق.
    مثل: جاء زيدٌ أخوك.
    التوضيح: (أخوك) (أخو) بدل من (زيد) مرفوع وعلامة رفعه الواو؛
    لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف والكاف مضاف إليه.

    أنواع البدل:
    البدل أربعة أنواع:

    الأول: بدل كل من كل.
    ضابطه: أن يكون البدل عين المبدل منه.
    مثل: زارني محمدٌ عمُّك.
    التوضيح: (عمُّك) (عمُّ) بدل من (محمد) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    (والكاف) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    (عمُّك) بدل كل من كل من (محمد)؛ لأنه هو نفسه.


    الثاني: بدل بعض من كل.
    ضابطه: أن يكون البدل جزءاً من المبدل منه –مساوياً له، أو أكثر منه، أو أقل.
    مثل: حفظ الطالبُ القرآنَ نصفهَ.
    التوضيح: (نصفَه) نصف بدل من (القرآن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    (والهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    (نصفه) بدل بعض من كل من (القرآن)؛ لأن نصف القرآن بعضه.


    الثالث: بدل الاشتمال.
    ضابطه: أن يكون بين البدل والمبدل منه ارتباط بغير الكلية والجزئية.
    تنبيه: يجب إضافة البدل إلى ضمير عائد إلى المبدل منه.

    مثل: نفعني الشيخُ حُسْنُ أخلاقِهِ.
    التوضيح: (حُسْنُ) بدل من (الشيخ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    (أخلاق) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره، وهو مضاف.
    (والهاء) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    (حُسْنُ) بدل اشتمال من (الشيخ)؛ لأن العلاقة بينهما غير الكلية والجزئية.


    الرابع: بدل الغلط، وله ثلاثة أنواع:

    1- بدل البداء: أن تقول شيئاً ثم يظهر لك أن غيره أفضل منه فتعدل إليه.
    مثل: هذا الكتابُ نافعٌ محكمٌ.
    التوضيج: (محكم) بدل بداء من (نافع) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    2- بدل النسيان: أن تقول شيئاً ظناً ثم تعلم خطأه فتعدل عنه.
    مثل: جاءَ رجلٌ فرسٌ.
    التوضيح: (فرس) بدل نسيان من (رجل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    3- بدل الغلط: أن تريد كلاماً فيسبق لسانك إلى غيره ثم تقول ما أردت.
    مثل: رأيت محمداً الفرسَ.
    التوضيح: (الفرس) بدل غلط من (محمد) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.




    ***

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    180

    افتراضي


    المسألة السادسة: العطف.

    قال الناظم –رحمه الله-: "والرَّابِعُ: العَطفُ بِقِسمَيهِ حَصَلْ".

    الشرح:

    أي: (و) النوع (الرابع) من أنواع التوابع: (العطف بقسميه)
    البيان، والنسق (حصل) أي: تم به عدد التوابع.


    أقسام العطف:
    ينقسم العطف إلى قسمين:

    الأول: عطف البيان:

    هو التابع الجامد الموضح لمتبوعه في المعارف، المخصص له في النكرات.

    محترزات التعريف:

    1- [التابع] أي: لا يستقل في إعرابه. بل يتبع غيره.
    2- [الجامد] أخرج النعت؛ لأنه مشتق.
    3- [الموضح لمتبوعه في المعارف المخصص له في النكرات]
    أخرج التوكيد، والبدل، وعطف النسق.


    - إذا كان المتبوع معرفة؛ فعطف البيان يكون للتوضيح.
    مثل: جاءني محمدٌ أبوك.
    التوضيح: (أبوك) (أبو) عطف بيان موضح لـ(محمد) مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
    وهو مضاف. (والكاف) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

    - إذا كان المتبوع نكرة؛ فعطف البيان يكون مخصصاً له.
    مثل: {من ماءٍ صديدٍ}.
    الشاهد: (صديد) عطف بيان مخص لـ(ماء) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.


    الثاني: عطف النسق:

    هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف.

    حروف العطف عشرة، وهي:

    1- [الواو] لمطلق الجمع. مثل: جاء محمدٌ وأبو بكرٍ.
    2- [الفاء] للترتيب والتعقيب. مثل: جاء محمدٌ فأبو بكرٍ.
    3- [ثم] للترتيب مع التراخي. مثل: جاء محمدٌ ثم أبو بكرٍ.
    4- [أو] تأتي:
    - للتخير: وهو ما لا يجوز معه الجمع.
    مثل: تزوج هنداً أو أختها.
    - للإباحة: وهو ما يجوز معه الجمع.
    مثل: تعلم الفقه أو النحو.
    5- [أم] لطلب التعيين بعد همزة الاستفهام.
    مثل: أدرست الفقه أم النحو.
    6- [إما] بشرط أن تسبق بمثلها، وهي مثل (أو) من جهة المعنى.
    مثل: {فَشُدُّوا الْوَثاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِداءً}[محمد: 4].
    7- [بل] للإضراب، ومعناه: جعل ما قبلها في حكم المسكوت عنه.
    مثل: ما جاء محمدٌ بل بكرٌ.
    8- [لا] تنفي عما بعدها الحكم الذي لما قبلها.
    مثل: جاء محمدٌ لا بكرٌ.
    9- [لكن] تدل على تقرير حكم ما قبلها، وإثبات ضده لما بعدها.
    مثل: لا أحب الكسالى لكن المجتهدين.

    شروط عملها:
    - أن يسبقها نفي أو نهي.
    - أن يكون المعطوف بها مفرداً.
    - ألا تسبقها الواو.


    10- [حتى] للتدريج، ومعناه: انقضاء الحكم شيئاً فشيئاً.
    مثل: يموت الناسُ حتى الأنبياءُ.
    تنبيه: تأتي (حتى) في حالين:
    - ابتدائية: إذا كان ما بعدها جملة.
    جاء أصحابنا حتى خالدٌ حضر.
    - جارة، مثل: { حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}[القدر: 5].




    ***

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    المشاركات
    180

    افتراضي


    أمثلة الناظم –رحمه الله-:

    كَـ(أَظهَرَ الدِّينَ أبو حَفصٍ عُمَر)[78] و(جادَ عُثمانُ الشَّهيدُ الْمُشتَهِر)
    و(الْخُـــلـَفـ اءُ كُلُّــهـُم كِــــرامُ[79] صِـدِّيقُـنـا والْحَيـــدَرُ الْهُـمــامُ)


    الإعراب:

    1- [كَـ(أَظهَرَ] أي: (كـ) قولك: (أَظهَرَ) فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.

    2- [الدِّينَ] مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

    3- [أبو حَفصٍ] (أبو) فاعل (أظهر) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة،
    وهو مضاف و(حفص) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

    4- [عُمَر] يجوز فيه وجهان:
    - بدل من (أبو حفص).
    - أو عطف بيان عليه.
    مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    5- [وجاد] الواو حرف عطف، أي: ومثل قولك: (جاد) فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.

    6- [عُثمانُ] فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    7- [الشَّهيدُ] نعت لـ(عثمان) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    8- [الْمُشتَهِرُ] نعت ثانٍ لـ(عثمان) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    9- [والْخُـــلـَفــ اءُ] الواو حرف عطف ، أي: وكـقولك: (الْخُـــلـَفــا ءُ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    10- [كُلُّــهـُم] (كُلُّ) توكيد لـ(الخلفاء) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،
    وهو مضاف والهاء مضاف إليه، والميم علامة جمع العقلاء.

    11- [كِــــرامُ] خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    12- [صِـدِّيقُـنـا] (صِـدِّيقُ) بدل بعض من كل لـ(الخلفاء) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،
    وهو مضاف و (نا) مضاف إليه.

    13- [والْحَيـــدَرُ] الواو حرف عطف، (الْحَيـــدَرُ) معطوف على (صِـدِّيقُـنـا) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    14- [الْهُـمــامُ] نعت لـ(الحيدر) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


    تم باب المرفوعات من الأسماء بحمد الله وتوفيقه.


    ***

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •