كلمة ذهبية ينقلها الحافظ الذهبي عن الإمام أحمد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
12اعجابات
  • 4 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أم علي طويلبة علم
  • 2 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By أبو بكر العروي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: كلمة ذهبية ينقلها الحافظ الذهبي عن الإمام أحمد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي كلمة ذهبية ينقلها الحافظ الذهبي عن الإمام أحمد

    قال الحافظ الذهبي في سيره 11 / 370 في ترجمة إسحاق بن راهويه :
    وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ؛ شَيْخُ ابْنِ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ :
    لَمْ يَعْبُرِ الجِسْرَ إِلَى خُرَاسَانَ مِثْلُ إِسْحَاقَ، وَإِنْ كَانَ يُخَالِفُنَا فِي أَشْيَاءَ، فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَلْ يُخَالِفُ بَعْضُهُم بَعْضاً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,703

    افتراضي

    روى الإمام الذهبي عن يونس الصدفي حين قال: (ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا، ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟!).
    أبو بكر العروي و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي

    ‏هم العلماء المربون حقا،، "زاحم العلماء بركبتيك، وأنصِت لهم .. فإنّ القلب يحيا بنور العلوم.".
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    نفع الله بكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    445

    افتراضي

    كلمة ذهبية فعلا.ولكن ينبغي أن تُفهم على مراد الأئمة منها، فإن قول الإمام أحمد: (فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَلْ يُخَالِفُ بَعْضُهُم بَعْضاً) إنما يقصد الخلاف في الفروع الفقهية المعتبرة عند الفقهاء، أما في الأصول أصول اهل السنة والجماعة في أبواب الاعتقاد خصوصا فليس ذا داخلا في عبارة الإمام رحمه الله وإنما جرى التنبيه لئلا يفهم القارئ خلاف المراد فيتميه الدين، وتضيع أصوله. فخلاف أهل البدع لأهل السنة عبر كل زمان لا يُلتفتُ إليه ولا يُعول المسلم التقي عليه.
    أبو بكر العروي و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    كلمة ذهبية فعلا.ولكن ينبغي أن تُفهم على مراد الأئمة منها، فإن قول الإمام أحمد: (فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَلْ يُخَالِفُ بَعْضُهُم بَعْضاً) إنما يقصد الخلاف في الفروع الفقهية المعتبرة عند الفقهاء، أما في الأصول أصول اهل السنة والجماعة في أبواب الاعتقاد خصوصا فليس ذا داخلا في عبارة الإمام رحمه الله وإنما جرى التنبيه لئلا يفهم القارئ خلاف المراد فيتميه الدين، وتضيع أصوله. فخلاف أهل البدع لأهل السنة عبر كل زمان لا يُلتفتُ إليه ولا يُعول المسلم التقي عليه.
    بارك الله فيك.
    نعم.كان هذا قصد الإمام أحمد رحمه الله، لأنه اطّلع على كتاب "مسائل أحمد بن حنبل وإسحاق برواية إسحاق بن منصور الكوسج"، وأعجب به. وهي مسائل طرحها ابن منصور على الإمام أحمد ثم أعاد طرحها على الإمام ابن راهويه. وفي الغالب، كان الإمام ابن راهويه رحمه الله يجيب بعبارة " كما قال" أي الإمام أحمد، وفيه بعض المسائل خالفه فيها. ولقد اعتمد الإمام الترمذي رحمه الله هذه المسائل في نقل آراء هذين الإمامين.
    والله تعالى أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    إضافات نافعة ، شكر الله لكما.
    ولا تغب عنا بفوائدك أستاذنا أبا بكر العروي .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •