ما مدى صحة استدلال بعض الناس بآيات قرآنية على وجود رجال حور عين للنساء في الجنة ؟
النتائج 1 إلى 3 من 3
4اعجابات
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ما مدى صحة استدلال بعض الناس بآيات قرآنية على وجود رجال حور عين للنساء في الجنة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,173

    افتراضي ما مدى صحة استدلال بعض الناس بآيات قرآنية على وجود رجال حور عين للنساء في الجنة ؟

    السؤال :
    شاهدت مؤخراً محاضرة أجاب فيها أحد الدعاة عن سؤال متعلق بالحور العين فذكر أنّ الحور العين لا تختص بالرجال فقط ، فالنساء سيكون لهنّ من الحور العين نصيب أيضاً، فكلمة حور جمع أحور ، ومعناها العين البيضاء الكبيرة الجميلة . كما ورد في عديد من المواضع في القرآن الكريم كلمة " أزواج مطهرون " ، و " أزواج مطهرة "، وكلمة زوج تعني الرفيق أو الصديق ، وعليه فالترجمة الصحيحة للكلمة باللغة الإنجليزية هي تلك الموجودة في ترجمة محمد أسد وعبد الله يوسف ، فالكلمة لا تدل على الجنس ، وعليه سيكون للنساء رجال بعيون جميلة أيضاً. أنا أعتقد أنّ هذه مسألة عقدية خطيرة وشرح غير منطقي ، حيث يوجد لدي العديد من الأقارب والأصدقاء الذين يشاهدون محاضرات الدكتور ... .

    فكيف يجب أن أشرح لهم هذا الموضوع ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    قبل الإجابة عن السؤال : ينبغي أن نعلم أن ترجمة معاني القرآن الكريم لأي لغة من اللغات ؛ هي في حقيقة الأمر مجرد فهم المترجم لمعاني آيات القرآن الكريم ، وتفسير خاص به للقرآن الكريم ؛ فليس لها ـ إذاً ـ حكم القرآن الكريم ولا مكانته ، ولا هي حكم على كتاب الله ، ولا يصح أن نجعلها مصدراً للاستدلال ، لكن إذا كان المترجم معدوداً من علماء المسلمين فترجمته : هي كقول غيره من أهل العلم واجتهادهم في فهم النص الشرعي .
    لكن قد وجد ، مع الأسف ، أن بعض الناس قد يعطون هذه الترجمات قيمة تشبه قيمة القرآن نفسه ، وكأن الترجمة واجتهاد المفسر والمترجم : هي النص نفسه ، وهذا خطأ كبير ، وحمل على كتاب الله ما ليس منه ، ويشجع على ذلك الخطأ ما نجده في بعض البلدان من يقيم مسابقات في حفظ أجزاء من الترجمة التي عندهم ، ومثل هذه التصرفات خطرة على دين المسلمين وعلى فهمهم لدينهم .
    أما الجواب عما ذكر في السؤال ، فيقال:
    أولاً :
    لم يرد في القرآن الكريم وصف ( أزواج ) بـ ( مطهرون ) كما جاء في السؤال ، وإنما وصف الله تعالى ( أزواج ) بـ ( مُطَهَّرَة ) .
    قال الله تعالى : ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة /25 .
    وقال تعالى : ( قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) آل عمران / 15 .
    وقال تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا ) النساء / 57 .
    وكلمة ( أزواج ) هي جمع لكلمة زوج ، و" زوج " لفظ مشترك يطلق على الرجل والمرأة ، والمقصود بهذه الكلمة في الآية : النساء .
    قال ابو حيان الأندلسي رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ) : " وأريد هنا بالأزواج : القرناء من النساء اللاتي تختص بالرجل ، لا يشركه فيها غيره " .
    انتهى من " تفسير البحر المحيط " (1/260) .
    وقال ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى : " والأزواج جمع زوج ، وهي امرأة الرجل‏ ، يقال‏:‏ فلانة زوج فلان ، وزوجته ‏.‏
    وأما قوله‏ :‏ ( مُّطَهَّرَةٌ ) : فإن تأويله أنهن طُهِّرن من كل أذى وقذى وريبة ، مما يكون في نساء أهل الدنيا ، من الحيض والنفاس والغائط والبول والمخاط والبصاق والمني ، وما أشبه ذلك من الأذى والأدناس والريب والمكاره ‏" انتهى من " تفسير الطبري " (1/419) .
    وهذا التفسير هو الذي عليه جميع المفسرين .
    قال الماوردي رحمه الله تعالى في تفسيره : " قوله عز وجل : ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ) في الأبدان ، والأخلاق ، والأفعال ، فلا يَحِضْنَ ، ولا يلدن ، ولا يذهبن إلى غائط ولا بول ، وهذا قول جميع أهل التفسير " انتهى من " النكت والعيون " (1/87) .
    فإن قيل فلم كان لفظ أزواج ، ولم يكن لفظ زوجات ؟
    فالجواب عن ذلك ما ذكره الشيخ محي الدين شيخ زاده رحمه الله تعالى :
    " وكان الظاهر أن يقال : ولهم فيها زوجات مطهرة ؛ لأن المراد بالأزواج ههنا نساء الدنيا وحور الجنة جميعاً ، قال تعالى : ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً ، فَجَعَلْنَاهُنّ َ أَبْكَارًا ، عُرُبًا أَتْرَابًا ) ، وقال : ( وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ) ؛ فَلِمَ قيل : أزواج ؟ !
    وتقدير الجواب أنه قيل : ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ ) وهو جمع زوج ، ولم يقل : زوجات ؛ بناء على أن الزوج : كما يقال للذكر ، كما في قوله ( فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ) ؛ يقال أيضاً للأنثى ، كما في قوله ( اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) ـ
    ويقال : زوج الرجل : امرأته ، ولا يقال : زوجة الرجل إلا قليلا .
    قال الأصمعي : لا تكاد العرب تقول زوجة .
    ونقل الفرّاء أنها لغة – قبيلة – تميم ، فنزل القرآن ههنا على اللغة الشائعة في حق الإناث – أي زوج " انتهى من " حاشية محي الدين شيخ زاده على تفسير البيضاوي " (1/434) .
    فإن قيل : فلِمَ لمْ توصف بأنهن ( مطهرات ) بصيغة جمع المؤنت السالم ؟
    قيل : قد قال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله تعالى في جواب ذلك :
    " وقوله ( مُّطَهَّرَةٌ ) ، هو بزِنة الإفراد ، وكان الظاهر أن يقال : مطهرات ، كما قرئ بذلك ، ولكن العرب تعدل عن الجمع مع التأنيث كثيراً ، لثقلهما ؛ لأن التأنيث خلاف المألوف ، والجمع كذلك ، فإذا اجتمعا تفادوا عن الجمع بالإفراد ، وهو كثير شائع في كلامهم لا يحتاج للاستشهاد " انتهى من " التحرير والتنوير" (1/357) .
    فالحاصل : أن المقصود بـ ( أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ) نساء في الجنة ، وهذا قول عامة أهل التفسير ، كما نص على ذلك الماوردي في كلامه الذي ذكرناه سابقاً .

    ثانياً :
    الحور العين في الجنة ، من عالم الغيب الذي لا ندركه إلا بالوحي ولا مجال للعقل فيه .
    وقد وردت كلمة ( الحور العين ) في مواضع من القرآن الكريم :
    قال الله تعالى : ( كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ) الدخان / 54 .
    وقال تعالى : ( مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ) الطور /20 .
    وقال تعالى : ( وَحُورٌ عِينٌ ، كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة /22 – 23 .
    والقرآن يفسر بعضه بعضاً ، فقد جاء في عدد من الآيات ذكر صفات أنثوية لهن ما يدل صراحة على أنهن نساء في الجنة .
    قال تعالى : ( وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ ، كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ ) الصافات /48 – 49 .
    وقال تعالى : ( حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) الرحمن / 72 .
    وقال تعالى : ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً ، فَجَعَلْنَاهُنّ َ أَبْكَارًا ، عُرُبًا أَتْرَابًا ) الواقعة / 35 –37 .
    وقال تعالى : ( إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ، حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ، وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا ) النبأ /31 - 33 .
    وعلى هذا عامة أهل التفسير ـ أيضاً .
    قال ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى : " يقول تعالى ذكره‏ :‏ كما أعطينا هؤلاء المتقين في الآخرة من الكرامة ؛ بإدخالنا لهم الجنات ؛ وإلباسنا لهم فيها السندس والإستبرق ، كذلك أكرمناهم بأن زوجناهم أيضا فيها حوراً من النساء ؛ وهن النقيات البياض ، واحدتهن ‏:‏ حوراء .
    وكان مجاهد يقول ... والحور: اللاتي يَحارُ فيهنَّ الطرفُ ، بادٍ مُخُّ سُوقِهنَّ من وراءِ ثيابِهن ، ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهنَّ كالمرآة ، من رقة الجلد وصفاء اللون ".
    ثم قال الطبري : " وبنحو الذي قلنا في معنى ذلك قال سائر أهل التأويل " .
    انتهى من" تفسير الطبري " (21/65 - 66) .
    فالحاصل من كل ما سبق : أنه لا يوجد في هذه الآيات ، ولا في الآيات السابقة عن الأزواج المطهرة ما يمكن أن يستدل به على وجود رجال حور عين للنساء في الجنة ، ولا أختلف أهل العلم في تفسير ذلك أصلاً ؛ بل كلهم مجمعون على أن ذلك وصف نساء المؤمنين في الجنة ، ولا مدخل لذلك في وصف الرجال .

    ثالثاً :
    فإن قيل : ما نثبته من الأجور للرجال نثبت مثله للنساء ولا نفرق بينهما .
    فالجواب :
    1- الحور العين من الأمور الغيبية التي لا يمكن إدراكها بمجرد العقل ، فلو لم يذكرها الله تعالى في القرآن الكريم لما تصورناها ، والقرآن وصفها بصفات الأنوثة ، فمن يقول بوجود رجال حور عين في الجنة ، يكون قد أثبت شيئاً غيبياً دون نص من الوحي ؛ وهذا قول على الله بغير علم ، والله تعالى يقول : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الأعراف /33.
    2- نعم ، يثبت للنساء أجر عملهن الصالح ، وجزاء سعيهن ، كما يثبت للرجال ، لكن لا يبعد أن يختص كل جنس منهما بنعيم يخصه ، أو أجر خاص يناسب جنسه .
    وقد دلت نصوص عديدة على أن النساء المسلمات في الجنة ، يزوجن بالرجال المسلمين من أهل الدنيا ، لكن بعد أن يدخلهم الله الجنة في أحسن وأبهى صورة .
    قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ، جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ وَالْمَلَائِكَة ُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ ، سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ) الرعد / 22 - 24 .
    وقال تعالى أيضا : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) غافر /8 .
    قال ابن كثير رحمه الله تعالى : " وقوله : ( وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ ) أي : يجمع بينهم وبين أحبابهم فيها ؛ من الآباء والأهلين والأبناء ، ممن هو صالح لدخول الجنة من المؤمنين ؛ لتقر أعينهم بهم ، حتى إنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى ، من غير تنقيص للأعلى عن درجته ، بل امتنانًا من الله وإحسانا " انتهى من " تفسير القرآن العظيم " (8/136) .
    واستدل بعضهم بقوله تعالى : ( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ) الزخرف / 70 .
    قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى : " وفي أزواجهم قولان : أحدهما : زوجاتهم ، والثاني : قرناؤهم " انتهى من " زاد المسير في علم التفسير " (7/328) .
    وذكر نحواً من ذلك أيضاً : القرطبي في " تفسيره " ( 19/78 ) ، وصديق حسن خان، في " فتح البيان في مقاصد القرآن " (12/372) .
    وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ذكر للرجال الحور العين في الجنة ، فما للنساء؟
    فأجاب بقوله : " يقول الله - تبارك وتعالى - في نعيم أهل الجنة : ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ) ، ويقول - تعالى - : ( وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) .
    ومن المعلوم أن الزواج من أبلغ ما تشتهيه النفوس ، فهو حاصل في الجنة لأهل الجنة ، ذكوراً كانوا أم إناثاً ، فالمرأة يزوجها الله - تبارك وتعالى - في الجنة بزوجها الذي كان زوجاً لها في الدنيا ، كما قال الله - تبارك وتعالى -: ( رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) " .
    انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين " ( 2/51) .
    وأما المرأة التي تزوجت في الدنيا عدة مرات ، وكل أزواجها من أهل الجنة ، فقد اختلف اجتهاد العلماء ، فبعضهم قال : إنها تخير بينهم ، وتختار من كان أحسن خُلقاً .
    وبعضهم قال : تكون لآخر أزواجها في الدنيا ، واعتمدوا على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( المَرْأَةُ لِآخِرِ أَزْوَاجِهَا ) صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ( 3 / 275 ) رقم ( 1281 ) .
    وينظر جواب السؤال رقم :(8068) .
    أما المرأة التي لم تتزوج في الدنيا ، أو التي لم يكن زوجها من أهل الجنة ، فلم يرد نص في تعيين زوج مثل هذه المرأة ، لكن هناك بعض الأقوال لأهل العلم في هذه المسألة يمكن أن يستأنس بها .
    قال الألوسي رحمه الله تعالى : " ويعطي الرجل هناك ما كان له في الدنيا من الزوجات ، وقد يضم إلى ذلك ما شاء الله تعالى من نساء مُتْنَ ولم يتزوجن .
    ومن تزوجت بأكثر من واحد : فهي لآخر أزواجها ، أو لأولهم إن لم يكن طلقها في الدنيا ، أو تخير فتختار من كان أحسنهم خلقاً معها ، أقوال : صحح جمع منها الأول ، وتعطى زوجة كافر دخلت الجنة لمن شاء الله تعالى " انتهى من " روح المعاني " (25/136) .
    وفي " مجموع فتاوى ومسائل ابن عثيمين " ( 2 / 52 ) :
    " وسئل - رعاه الله بمنه وكرمه -: إذا كانت المرأة من أهل الجنة ولم تتزوج في الدنيا ، أو تزوجت ولم يدخل زوجها الجنة فمن يكون لها ؟
    فأجاب قائلا : " الجواب يؤخذ من عموم قوله - تعالى -: ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ) ، ومن قوله - تعالى -: ( وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ).
    فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج ، أو كان زوجها ليس من أهل الجنة : فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال ، وهم -أعني من لم يتزوجوا من الرجال- لهم زوجات من الحور ، ولهم زوجات من أهل الدنيا إذا شاءوا واشتهت ذلك أنفسهم.
    وكذلك نقول بالنسبة للمرأة إذا لم تكن ذات زوج ، أو كانت ذات زوج في الدنيا ولكنه لم يدخل معها الجنة ؛ أنها إذا اشتهت أن تتزوج : فلا بد أن يكون لها ما تشتهيه ، لعموم هذه الآيات.
    ولا يحضرني الآن نص خاص في هذه المسألة ، والعلم عند الله - تعالى - ".
    ولمزيد الفائدة ينظر جواب السؤال : ( 149336 ) .
    والله أعلم .
    https://islamqa.info/ar/214925



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,173

    افتراضي

    هل للمرأة في الجنة زوج واحد أو أكثر؟


    أوضحتم فى الفتوى رقم (60188) انه "اذا خرج شخص من الدنيا وقد فاز برضوان الله فليبشر بعد ذلك بالخير كله فيحصل له كل مايتمناه بأحسن احواله وكل مايطلبه مجاب."
    كما انكم اوضحتم انه "ومن أحسن ما تشتهيه الأنفس في الآخرة للرجال نساء الجنة ، وهن الحور العين ، وللنساء ما يقابله من النعيم".
    وفى الفتوى رقم (25843) بينتم الغيرة فى الجنة وانه "إذا أشكل على المؤمن شيء من أحكام الله تعالى ولم يعرف معناه أو حكمته ، فعليه أن يقول كما قال الراسخون في العلم : ( آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا )". وقد اوضحتم انه "أدنى أهل الجنة له زوجتان . ومنهم من له أكثر من ذلك".
    وقد دخلت فى الإسلام منذ 3 سنوات ثم تزوجت برجل مسلم وانا لست على علم واسع بالإسلام واقرأ هذا الموقع كثيرا للتعلم. ولدى سؤال لم اجد له اجابة : اذا كان سيحصل للمرأ كل مايتمناه بالجنة فهل سيمكن للمرأة ان يكون لها زوج غير متزوج بأى امرأة اخرى حتى من الحور العين؟ وجزاكم الله خيرا .


    الجواب :
    الحمد لله
    أولا:
    اعلمي أيتها السائلة الكريمة ، أن الجنة ونعيمها ليست خاصة بالرجال دون النساء إنما هي كما قال تعالى ( أعدت للمتقين ) من الجنسين كما أخبرنا بذلك تعالى قال سبحانه : (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) النساء/124 .
    وقال عزّ وجلّ : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّ هُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّ هُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97.
    وعند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق .
    عَنْ أُمِّ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيَّة ِ أَنَّهَا أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ مَا أَرَى كُلَّ شَيْءٍ إِلاّ لِلرِّجَالِ وَمَا أَرَى النِّسَاءَ يُذْكَرْنَ بِشَيْءٍ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةَ ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَات ِ وَالْمُؤْمِنِين َ وَالْمُؤْمِنَات ِ ) الآيَةَ رواه الترمذي 3211 وهو في صحيح الترمذي 2565
    وعلى هذا فكل ما يذكر من نعيم في الجنة فهو عام للرجل والنساء على حد سواء.

    ثانيا:
    وصف الله تعالى نساء الجنة سبحانه بقصر الطرف في ثلاثة مواضع :
    قوله تعالى : (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ)
    وقوله تعالى : (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ)
    وقوله تعالى : (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ)
    والمفسرون كلهم على أن المعنى: قصرن طرفهن على أزواجهن فلا يطمحن إلى غيرهم , ولا يردن غيرهم فلا يرين شيئا أحسن في الجنة من أزواجهن. قاله ابن عباس، وقتادة، وعطاء الخراساني، وابن زيد.
    وقد ورد أن الواحدة منهن تقول لبعلها: والله ما أرى في الجنة شيئا أحسن منك، ولا في الجنة شيئ أحب إلي منك، فالحمد لله الذي جعلك لي وجعلني لك.
    (حادي الأرواح باختصار)
    فهذا الوصف العالي والمدح الكريم لنساء الجنة من الله جل جلاله ، مما يدلك على أن الأمر ليس كما تظنين ، وأن المرأة سوف تبقى هناك متطلعة لرجل آخر سوى زوجها ، أو أن ذلك سوف يقلل من نعيمها في الجنة ، أو يكدر عيشها فيه ، فإن الجنة دار النعيم المقيم التام ، ليس فيها هم ولا نصب ولا غم ولا حزن .
    وكون الرجل له أكثر من زوجة في الجنة ، لا يعني نقصا في نعيم إحدى نسائه ، كما هو الحال في أهل الدنيا ، فإن نعيم الجنة يختلف حاله عن الدنيا وأحوالها ؛ ومن ذلك :
    مارواه أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يُعْطَى الْمُؤْمِنُ فِي الْجَنَّةِ قُوَّةَ كَذَا وَكَذَا مِنْ الْجِمَاعِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يُطِيقُ ذَلِكَ قَالَ يُعْطَى قُوَّةَ مِائَةٍ) [رواه الترمذي 2536، وقال الألباني: صحيح لشواهده (مشكاة المصابيح 536)].
    وفي حديث زيد بن أرقم مرفوعاً: ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُعْطَى قُوَّةَ مِائَةِ رَجُلٍ فِي الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ وَالشَّهْوَةِ وَالْجِمَاعِ.. ) الحديث [رواه أحمد18783، وصححه الألباني في صحيح الجامع 1627].
    وينظر جواب السؤال رقم (11419) .
    والله أعلم .
    https://islamqa.info/ar/149336


    أبوأحمد المالكي و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,665

    افتراضي

    موضوع يفيد النساء إن شاء الله لأن سؤالهن غالبا لماذا ليس للنساء حور كالرجال ؟!
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •