حكم تسجيل المكالمات الهاتفية دون علم أصحابها
النتائج 1 إلى 5 من 5
5اعجابات
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: حكم تسجيل المكالمات الهاتفية دون علم أصحابها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي حكم تسجيل المكالمات الهاتفية دون علم أصحابها

    السؤال:
    ما حكم تسجيل المكالمات بواسطة البرنامج الموضوع على الموبايل دون علم الأشخاص الذين نتحدث معهم؟
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فمن المعلوم أن تسجيل المكالمات لا يقع غالبا إلا لإسماعها لغير من أجريت معه، وهذا إن لم يأذن به صاحبه، أو يُعلم من حاله أنه لا يكرهه، ففيه تعدٍ ونوع خيانة، وإذا كان المنقول مما يفسد ذات البين فإسماعه للغير يدخل في النميمة المحرمة، ومما يتناول هذه القضية بصفة عامة قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة. رواه الترمذي وحسنه، وأبو داود وأحمد، وصححه الألباني.
    قال القاري في مرقاة المفاتيح: ثم التفت أي: غاب عنك أو عنه بمفارقة المجلس. اهـ.
    وفي سنن أبي داود ومسند أحمد من حديث جابر مرفوعا: المجالس بالأمانة.
    قال المناوي في فيض القدير: أي لا يشيع حديث جليسه إلا فيما يحرم ستره من الإضرار بالمسلمين ولا يبطن غير ما يظهر. اهـ.
    وقال في موضع آخر: أي إن المجالس الحسنة إنما هي المصحوبة بالأمانة، أي كتمان ما يقع فيها من التفاوض في الأسرار، فلا يحل لأحد من أهل المجلس أن يفشي على صاحبه ما يكره إفشاؤه. اهـ.
    ومن الأمانة أن لا تُسجَّل مكالمة إنسان يُعلم من حاله أنه يكره ذلك ولا يأذن فيه، ولا سيما إذا كان فيها إلحاق ضرر بأحد أو هتك ستره، فعن ابن عمر قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله. رواه الترمذي، وصححه الألباني.
    وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.
    فإذا علم أن المتصل لا يكره تسجيل مكالمته فلا حرج في ذلك، وإذا شك في كراهته لهذا فليسأله وليستأذنه، إلا أن يكون ذلك من الأحوال الخاصة التي يشرع فيها التجسس، والتي سبق أن أشرنا إليها في الفتويين رقم: 15454، ورقم: 18121.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=170275
    أم علي طويلبة علم و أبوأحمد المالكي الأعضاء الذين شكروا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,370

    افتراضي

    تنبيه جيد، بارك الله فيك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    تنبيه جيد، بارك الله فيك
    وفيك بارك الله أبا البراء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,648

    افتراضي

    بل وصل الأمر إلى التصوير بفيديو الجهاز الجوال أيضا وفي مجالس النساء، إنا لله وإنا إليه راجعون
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بل وصل الأمر إلى التصوير بفيديو الجهاز الجوال أيضا وفي مجالس النساء، إنا لله وإنا إليه راجعون
    ولذلك ينبغي على النساء أخذ الحذر من هذه الأمور في مجالسهن، خاصة في الأفراح والمناسبات.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •