والآن نَأْتِي عَلَى ذِكْر مَنْ عَنْه رَوَى:
1- عَبْد الله بن أَبِي عَمْرُو البَكْرِي، هُو عَبْد الله بن بشر بن عميرة الطالقاني البَكْرِي، ت 275ه. تاريخ الإسلام (231) (6/561).
مَرَّ مَعَنَا ذِكْرَه عند ذكر عبدة المَرُوزِي، انظر ذم الكلام (325).
2- أَبُو مُسْلِم عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد الله بن عَبْد الحَكَم إِمَام مَسْجِد طَرْسُوس.
لَمْ أَقِف لَهُ عَلَى تَرْجَمة. وذكر روايته عنه مغلطاي في إِكْمَال التَّهْذِيب (11/32).
وأخرج له الدولابي في الذرية الطاهرة [162] [166]، وابن حبان في المجروحين [1/111][2/289]، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان[1/320]، ومعرفة الصحابة [265].
وهُوَ غَيْر أَبُو القَاسِم عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد الله بن عَبْد الحَكَم المَصْرِي.
3- أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بن أَيُّوب بن يَحْيَى بن الضريس الرَّازِي، ت 294ه، المحدث الثقة. السير (13/449).
صحاب كِتَاب فَضَائِل القُرْآن، حَدث عَنْه فِي كِتَابه (186). وهُو مِن أَقْرَان الحَسَن.
4- أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بن يَحْيَى السَّاجِي الضبي البَصْري، ت 307ه، الثبت الحافظ. السير (14/197).
انْظر الحِلْية (13226)، ومَرَّ بِنَا ذِكْرَه فِي تَرْجَمَة مُحَمَّد بن عَبْد الله بن نَمِير.
5- أَبُو جَعْفَر أَحْمَد بن حَمْدَان بن عَلِي بن سِنَان الحيري النَّيْسَابُورِ ي، ت 311، الإمام الزاهد القدوة، السير (14/299).
نَصَّ عَلَى رِوَايَتِه عَنْه الذَّهَبِي فِي تَرْجَمَتِه مِن السير.
6- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَبْد الرَّحْمَن بن زِيَاد الأَصْبَهَانِي الأَرزنَاني، الإمام البارع الحافظ، ت 322ه، السير (15/270).
نَصَّ عَلَى رِوَايِته عَنْه السمعَانِي فِي ألأَنْسَاب (الأرزناني)، وابن عَسَاكِر فِي تَارِيخ دِمَشق (54/81).
7- أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَمْرُو بن مُوسَى العقَيْلِي الحِجَازِي، ت 322ه، الإمام الحافظ الناقد، السير (15/236).
مَرَّ بِنَا ذِكْرَه، وقَدْ أَكْثَر عَنْ الحَسَن فِي كِتَابِه الضُّعَفَاء.
8- أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد القَصَّار الرَّازِي، ت 323ه. تاريخ مدينة السلام (2/305)، وتوضيح المشتبه (2/40).
نَصَّ عَلَى رِوَايَته عَنْه الخَطِيب فِي تَرْجَمَتِه مِنْ تَارِيخِه، وأَبُو العَلَاء الفرضي كَمَا هُو مَذْكور عِنْد ان نَاصِر الدِّين فِي تَوْضِيح المشْتَبه.
9- أبَوُ العَبَّاس أَحْمَد بن مُوسَى بن معقل الرَّازِي.
تَرْجَم لَهُ الرَّافِعِي فِي تَاريخه (2/33) قَال:
" مُحَمَّد بن مُوسَى بن معقل أَبُو العَبَّاس الرَّازِي، وقَدْ يُسَمَّى أَحْمَد، وهو أَثْبَت من حدث بقَزْوِين عن عُبَيْد الله بن فضالة النسوي."اهـ
وتَرْجَم لَهُ ابن حَجَر فِي التَّهْذِيب (1/49) ونَصَّ فِيه عَلَى أخذه القِرَاءَة عَن أَبِي مُحَمَّد الحَسَن بن عَلِي بن زِيَاد صَاِحب التَّرْجَمَة.
وأَخْرَج رِوَايَتِه ابن مُجَاهِد فِي السَّبْعَة (ص89)، والداني في جامع البيان (141).
10- أَبُو العَبَّاس أَحْمَد بن مُحَمَّد بن سَعِيد الهَمَذَانِي الكُوفِي ابن عقدة، ت 332ه. السير (15/340).
مَرَّ بِنَا ذِكْره عِنْد ذِكْر أَبُو زَرْعَة الرَّازِي. الجَامِع لِأَخْلاق الرَّاوِي (1893)، المعجم فِي أَصْحَاب القَاضِي الإِمَام أَبِي عَلِي الصَّدَفِي لابن الأبار (ص64).
11- أَبُو سَعِيد أَحْمَد بن إِبْرَاهِيم بن مَالِك بن سَعِيد الرَّازِي، الزاهد، ت 338ه.
أَخْرَج رِوَايته عنه الخطابي فِي مَعَالم السُّنَن (2/338)، وغَرِيب الحَدِيث (1/576،535).
وهُوَ شَيْخ الخطابي أَكْثَر عَنْه فِي كُتُبه.
ترَجْم له الذَّهَبِي فِي تَارِيخ الإِسْلَام (239) (7/712).
وتَرْجَم لَه الحَاكِم فِي قِسْم الذِين سمع مِنْهُم وقَال فِيه: أَبُو سَعِيد الصُّوفِي، نَزِيل خانقاه أَبُو بَكْر بن إِسْحَاق. انظر مختصره لخليفة النيسابوري (ص 76).
12- أَبُو الحَسَن عَلِي بن حمشاذبن مُحَمَّد بن سختويه بن نَصر النَّيْسَابُورِ ي، العَدل الثِّقة الحافظ، ت 338ه. السير (15/398).
شَيْخ الحَاكِم أَكْثَر عنه فِي المُسْتَدْرَك وعَنْ طَرِيقِه البَيْهَقِي فِي كُتُبِهِ وقَدْ مَرْ بِنَا ذِكْرِه مِرَارًا وتِكْرَارًا.
13- أَبُو أَحْمد القَاسِم بن بندار بن إِسْحَاق الهَمَذَانِي الرواد، ابن أَبِي صَالِح، الإِمَام الحَافِظ محدث همذان، ت 338ه. السير (15/388).
نَصَّ عَلَى رِوَايَتِه عَنْه الذَّهَبِي فِي تَرْجَمَتِه مِن السير.
14- أَبُو بَكْر أَحْمَد بن إِسْحَاق بن أَيُّوب الصبغي النَّيْسَابُورِ ي، الفَقِيه الإَمام العَلَّامَة المُفْتِي المُحَدِّث، ت 342ه. السير (15/483).
أَكْثَر عَنْه الحَاكِم فِي كُتُبِهِ ومِنْ طَرِيقِه البَيْهَقِي فِي كُتُبِهِ. وقَدْ مَرَّ بنا ذِكْره مِرَارًا وتِكْرَارًا.
15- أَبُو جَعْفَر أَحْمَد بن عُبَيْد بن إِبْرَاهِيم الأَسَدِي الهَمَذَانِي، الإِمَام المُحَدِّث الحجة الناقد، ت 342ه. السير (15/380).
نَصَّ عَلَى رِوَاَيتِه عَنْه الذَّهَبِي فِي تَرْجَمَتِهِ من السِّير.
16- أَبُو القَاسِم عَلِي بن عُمَر بن يَزِيد الصَّيْدَنَانِي ، ثقة، مزكي، متفق عليه، ت 343ه. الإرشاد (564) (2/737).
نَصَّ عَلَى رِوَايَتِه عَنْه الخَلِيلِي فِي تَرْجَمَتِهِ لَهُ مِنْ الإِرْشَاد.
17- أَبُو هَارُون مُوسَي بن مُحَمَّد بن هَارُون الأَنْصَارِي الزرقي، ت 343ه. تاريخ مدينة السلام (6995) (15/66).
أَخْرَج رِوَايَتِه عَنْه السلفي فِي مُعْجَم السَّفَر (962) قَال:
962-أَخْبَرَنَا أَبُو القَاسِم عَلِي بن عَلِي بن جَعْفَر بن شيران الحَنَفِي المقرئ بواسط، أَنَا أَبُو مُحَمَّد الحَسَن بن أَحْمَد بن مُوَسى الغندجاني، أَنَا أَبُو بَكْر عَبْد القَاهِر بن مُحَمَّد بن عَنْزة المَوْصِلي بِبِغَدَاد، ثنا مُوسَى بن مُحَمَّد بن هَاُرون الأَنْصَارِي، قَال: كَتَب إِلَى الحَسَن بن عَلِي بن زِيَاد الطَّاحُونِي، .إلى آخره.
قُلْت: أَبُو بَكْر عَبْد القَاهِر بن مُحَمَّد بن عنزة الموْصِلِي، كذا فِي المَطْبُوع، والصَّحِيح أَبُو بَكْر عَبْدالقَاهِر بن مُحَمَّد بن عِتْرة الموْصِلي، تاريخ مدينة السلام (12/455).
وأَخْرَجَهَا كذلك قَاضِي المارستان فِي مَشْيَخَتِه [728].
18- أَبُو الفَتْح أَحْمَد بن الحَسَن بن سَهْل المَالِكِي المَصْرِي ابن الحَمصي. تَارِيخ مَدِينة السَّلام (2002) (5/144).
أَخْرَج رِوَايَتِه عَنْه أَبُو نَعِيم فِي الحلية (9667) قَال:
9667-حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحَسَن، حَدَّثَنَا الحَسَن بن عَلِي بن زِيَاد،.إلى آخره.
19- أَبُو الحَسَن أَحْمَد بن إِسْحَاق بن نيخاب الطيبي، الشَّيْخ الصَّدُوق، ت 349ه. السير (15/530).
هُوَ رَاوِي هَذَا الجُزْء عن الحَسَن، وقَد مَرَّ بِنَا مِرَارًا وتِكْرَارًا.
20- أَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بن أَحْمَد بن إِبْرَاهِيم العسال الأَصْبَهَانِي، القَاضِي الحافظ، ت 349ه. السير (16/6).
أَكْثَر عنه أَبُو نَعِيم وابن منده فِي مُصَنَّفَاتِهِم ، وقَدْ مَرَّ بِنَا مِرَارًا وتِكْرَارًا.
21- أَبُو العَبَّاس مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن أَيُّوب الصبغي، المعمر، ت 354ه. السير (15/489).
أَخْرَج رِوَايَته عَنْه الحَاكِم والبَيْهَقِي فِي الأَسْمَاء والصِّفَات (199) (389).
22- أَبُو العَبَّاس مُحَمَّد بن أَحْمَد بن حَمْدَان النَّيْسَابُورِ ي، الإمام، الحافظ، محدث خوارزم، ت 356ه. السير (16/193).
نَصَّ عَلَى رِوَايَتِه عَنْه الذَّهَبِي فِي تَرْجَمَتِهِ مِن السِّيَر، وفِي تَرْجَمَة الحَسَن مِنْ تَارِيخ الإِسْلَام كَمَا مَرَّ بِنَا.
ومِن طَرِيقِه يَرْوِي أَبُو بَكْر البَرْقَانِي حَدِيث المُصَافَحَة كَمَا مَرَّ بِنَا.
23- أَبُو عَاصِم زرعة بن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هِشَام الآملي. تَارِيخ جرجان (331).
أَخْرَج رِوَايَتِه عنه السَّهْمِي فِي تاريخ جرجان (331) قَال:
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد عَبْد الله بن عدي الحَافِظ، حَدَّثَنَا زرعة بن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هِشَام أَبُو عَاصِم الآملي بجرجان، حَدَّثَنَا الحَسَن بن عَلِي بن زَكَرِيَّا، حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحُسَيْن اللَّهْبِي أَبُو الفَضْل القُرَشِي،.إلى آخره.
قُلْت: الحَسَن بن عَلِي بن زَكَرِيَّا، هو الحَسَن بن عَلِي بن زِيَاد، ولا شَك بأَنَّ زَكَرِيَّا تَصْحِيف لـ زِيَاد.
وزرعة هَذَا لَمْ أأقِف لَه عَلَى تَرْجَمَة سِوَى ما ذَكَره السهمي فِي تَارِيخِهِ.
ولَكِن ذَكَرَه ابن عدي فِي كِتَابه الكَامِل فَقَال (3/445):
.. "وذَاك أَنِّي وجدت هَذَا الحَدِيث بِخَطِّي فِي كِتَابِي، عن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هِشَام الطَّبَرِي، عن بشر بن هِلَال، عن داود بن الزبرقان، عن ثَابِت، عن أَنَسٍ: (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يَمُر عَلَى غلمان فَيُسَلِّم عَلَيْهِم )).
وحَدَّثَنِيه عَنْه، ابنه زُرْعَة بن أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هِشَام، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنَا بشر بن هِلَال، حَدَّثَنَا دَاوُد بن الزبرقان، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس: (( أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ عَلَى صِبْيَان فَسَلَّم عَلَيْهِم ))."اهـ
قُلْت: الشَّاهِد مِنْ كَلَامِه هُوَ قَوْله: أَحْمَد بن مُحَمَّد بن هِشَام الطَّبَرِي، حَيْث نسبة زرعة تَخْتَلِف عَن نِسْبَة أَبِيه، واللهُ أَعْلَم.
الآن نَأْتِي عَلَى ذِكْرِ مَنْ َلْم أَعْرِفه مِمَّن عَنْه رَوَى:
- الهَيْثَم بن أَبِي حَرْب، أو القَاسِم بن أَبِي حَرْب كَمَا فِي طَبْعَة أُخْرَى:
أَخْرَج رِوَايَتِه عَنْه ابن الجَوْزِي فِي المَوْضُوعَات (2/383) كَمَا مَرَّ بِنَا فِي تَرْجَمَة فِي إِبْرَاهِيم بن عَبْد الله الكُوفِي.
قُلْت: لَمْ أَعْرِف مَنْ هُوَ الهَيْثَم بن أَبِي حَرْب، ولا القَاسِم بن أَبِي حَرْب.
- أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن مُحَمَّد الزِّيَادِي، الفَقِيه، العَلَّامة، القدوة، ت 410ه. السير (17/276).
ذَكر رِوَايَته الضِّيَاء المَقْدِسِي فِي المُنْتَقَى من مَسْمُوعَات مرو الجُزْء الثَّالث الورقة (62أ) قَال:
-أَخْبَرِنَا الأُسْتَاذ أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن مُحَمَّد الزِّيَادِي، ثنا الحَسَن بن عَلِي بن زِيَاد السُّرِّي، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «كَانَ أَبُو بَكْرٍ سَيِّدَنَا وَخَيْرَنَا وَأَحَبَّنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»
قُلْت: أَبُو طاَهِر هَذَا وُلِد سَنَة 317ه وأَوْل سَمَاعِه سنة 325ه، وصَاحِب التَّرْجَمَة الحَسَن ذَكَر الذَّهَبِي وفَاتِه فِي طَبَقَة [290-300]، فَلِذَلِك هُو لَمْ يُدْرِكْه والإِسْنَاد السَّابِق سَقَط مِنْه شَيْخ أَبُو طَاهِر.
وأَخْرَج الحَدِيث أَيْضًا الحَاكِم فِي المُسْتَدْرَك قَال:
4478-حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَسْفَاطِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «كَانَ أَبُو بَكْرٍ سَيِّدَنَا وَخَيْرَنَا وَأَحَبَّنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»
قُلْت: عَلِي بن حمشاذ هُوَ شَيْخ لِأَبِي طَاهِر الزِّيَادِي، وهُو أَيْضًا يَرْوِي عَنْ الحَسَن كَمَا سَبْقَ بِنَا ذِكْره.
فَظَهَر بِهَذَا بِأَنَّ الشَّيْخ الذِي سَقَطَ ذِكْره هُوَ عَلِي بن حمشاذ.
تَمْ الكَلَام عَلَى مَنْ عَنْه رَوَى.