لماذا تكتب همزة هيئة هكذا ؟
وتكتب همزة يَيأس هكذا ؟
مع أنه لا فرق بينهما ...
أرجو ممن يعلم التكرم بالإجابة
لماذا تكتب همزة هيئة هكذا ؟
وتكتب همزة يَيأس هكذا ؟
مع أنه لا فرق بينهما ...
أرجو ممن يعلم التكرم بالإجابة
حسب علمي أن كتابة ( هيئة ) هكذا هو من الأخطاء الشائعة والصحيح أن تكتب على ألف ( هيأة ) لأن الهمزة مفتوحة لكن الخطأ شاع وانتشر حتى بين المثقفين وطلبة العلم
الحمد لله
حيا الله أخانا الفاضل
واسمح لي بهذه المشاركة
فيظهر لي بادي الرأي أن [ هيئة ] ليس ك [ ييأس] لأن ثمة ياء زائدة في ييأس .
فالهمزة في أصل كلمة هيئة همزة متطرفة
لذلك تجد امثالها مثلها كما في : جاء جيئة ..وقاء قيـئا.. وفاء فيئا...وساء سوءا ...
أما في يئس فهي همزة متوسطة...
و الله أعلم
السلام عليكم إخوتي
كلمة (هيئة) صحيحة ، لأنها همزة متوسطة بعد ياء ساكنة ، وكل همزة متوسطة بعد ياء ساكنة تكتب على نبرة ، حتى (ييئس) ، فـ(فييئس) تكتب الهمزة على نبرة لا على ألف ، وهذا لا خلاف فيه في بلاد الشام ، (لأنه قد تكون هناك فروق بين الأقاليم في الإملاء) . ولا يقبل غيره عندنا .
والله أعلم
جزاكم الله خيرا جميعا
وسؤالي لأخي الكريم المجلس الشنقيطي بارك الله فيك :
ما أصل كلمة ( هيئة ) ؟
نفع الله بعلمك
بسم الله والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فالهمزة إذا وقعت في وسط الكلمة فإنها تُرسَمُ على الحرف المجانس لأقوى الحركتين ، وأعني بالحركتين : حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي قبلها ، ومعلوم أن الكسرة هي أقوى الحركات وتجانسها الياء وتليها الضمة وتجانسها الواو فالفتحة التي تجانسها الألف ، ولنضرب أمثلة تبين ما تقدم :
فكلمتا ( خَطِيئَة ، سُئِلَ ) كتبت فيهما الهمزة على الياء لأنَّ الكسرة أقوى من حركة الهمزة في الكلمة الأولى ، وأقوى من الضمة في الكلمة الثانية .
وكلمتا ( فُؤَاد ، رَؤُوف ) كتبت فيهما الهمزة على الواو لأنَّ الضمة أقوى من حركة الهمزة في الكلمة الأولى ، وأقوى من الفتحة في الكلمة الثانية .
وكلمتا ( رَأْس ، يسْأََل ) كتبت فيهما الهمزة على الألف لأنَّ الفتحة أقوى من حركة الهمزة في الكلمة الأولى ، وأقوى من السكون في الكلمة الثانية .
إنما كتبت ييأس لا ييئس تنبيهًا إلى الباب المنتمي إليه فالفعل ييأس من باب (فرح) أي وزنه فعِل يفعَل، ولو كتب (ييئس) سيقرأ مكسور العين أي من باب حسِب، أي وزنه فعِل يفعَل، هذا هو المحذور مع أنه لو كتب على الياء لتوالى في الفعل شبه ثلاث ياءات وهم يكرهون التماثل الخطي كما يكرهون التماثل اللفظي راجع كتاب (الشاذليات).
كتبه أبوأوس إبراهيم الشمسان
"هيئة" كتابتها هكذا صحيحة
فالهمزة الساكنة ننظر الى حركة ما قبلها فنعتبرها ، فإن كانت مكسورة كتبت على نبرة "ياء"
و إن كانت مضمومة كتِبت على واو ، وإن كانت مفتوحة كُتِبت على ألف.
أما إن كان ما قبلها ساكن فتتبع حركة ما قبل الساكن .
فإن قيل إنَّ ما قبلها ها هنا ساكن ، فيُقال الياء الساكنة ـ بخاصَّة ـ تُعتبر بقوة الكسرة في الخط الإملائي ، فلذلك تُكتب الهمزة في كلمة "هيئة" على "نبرة" متابعةً لما قبلها وهي "الياء الساكنة ، لا الحرف الذي قبل الياء .
===================
أمَّا ييئس فحقُّها الإملائي الكتابة على النبرة لأن ما قبلها ياء ساكنة ، إلاَّ أنَّها في الخط الإملائي تُكتبُ على همزة تخفيفاً لتوالي ثلاث ياءات رسماً ، و من قبل ذلك متابعةً للرسم العثماني كما في رسم قوله تعالى :
{يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تيأسوا من روح الله انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون } سورة يوسف - آية 87
و كما في رسم قوله تعالى :{ولو ان قرانا سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتى بل لله الامر جميعا افلم ييأس الذين امنوا ان لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة او تحل قريبا من دارهم حتى ياتي وعد الله ان الله لا يخلف الميعاد }سورة الرعد - آية 31.
"هيئة" كتابتها هكذا صحيحة
فالهمزة الساكنة ننظر الى حركة ما قبلها فنعتبرها ، فإن كانت مكسورة كتبت على نبرة "ياء"
و إن كانت مضمومة كتِبت على واو ، وإن كانت مفتوحة كُتِبت على ألف.
أما إن كان ما قبلها ساكن فتتبع حركة ما قبل الساكن .
فإن قيل إنَّ ما قبلها ها هنا ساكن ، فيُقال الياء الساكنة ـ بخاصَّة ـ تُعتبر بقوة الكسرة في الخط الإملائي ، فلذلك تُكتب الهمزة في كلمة "هيئة" على "نبرة" متابعةً لما قبلها وهي "الياء الساكنة ، لا الحرف الذي قبل الياء .
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تقعيدك هذا ما علمت له سلفا في رسم الهمزة المتوسطة غير أن هذه اللفظة اختلف فيها بين المشارقة والمغاربة فالمغاربة يرسمونها على ألف هيأة تبعاً لقاعدة أهل العلم فيها والمشارقة يرسمونها على نبرة هيئة على وزن فتية لكون الهمزة تبدل عند بعض العرب ياء فيقولون هية وفية بدل هيئة وفئة
[quote=حامد الأنصاري;111375
تقعيدك هذا ما علمت له سلفا في رسم الهمزة المتوسطة [/quote]
يا اخي كونك ما علمت لا يعني أنه ليس بصحيح.
أما تفريقك بين المشارقة والمغاربة فليس على اطلاقِه
فالمسألة اصطلاحية و ليست خلافية و الاصطلاح فيها لم يتحيَّز تماماً .
و من أشهر المحاولات لتوحيد الاصطلاح الإملائي كتاب د.محمد علي سلطاني
"قواعد مقترحة لتوحيد الكتابة العربية" دار الفكر،ط.أولى، دمشق 1415هـ/1995
فلعلك ترجع إليه
الشكر لجميع المداخلين
بارك الله فيكم