ترجمة العلامة الفيسبوكي
النتائج 1 إلى 3 من 3
3اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By مبارك القحطاني

الموضوع: ترجمة العلامة الفيسبوكي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي ترجمة العلامة الفيسبوكي

    ترجمة العلامة الفيسبوكي
    الطبعة الثانية
    تم التعديل (مزيدة ومنقحة)
    كافة حقوق الشير والكوبي محفوظة . ©
    لدار الفيس.
    ودار الآسك.
    2016/1437

    مقدمة المحقق
    الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد :
    فهذه الطبعة الثانية من الترجمة النادرة للعلامة الفيسبوكي , أقدمهما إلى طلاب الفيس والآسك والتويتر ، بعد أن نفذت الطبعة الأولى , وبعد أن من الله علينا باسكرينشوتس جديدة (مخطوطات) , وقد اعتمدت في الطبعة الأولى على ما كان متاحا لي ، من اسركين شوت (مخطوط) باهت مأخوذ من أندرويد 3 ، كما أن آخذه كان مخطئا عندما لم يضغط جيدا على زر الإقفال فأخذ اسكرين شوت به علامة خفض الصوت فضاع من الترجمة الشيء الكثير !
    أما عن هذه الاسكرين شوتس فقد وجدناها بآيفون 6 بلس ، وجد مدفونا بحديقة أبي المعالي المتابع ، وكان سبب الدفن اعتزال الفيس متابعة للعلامة الفيسبوكي، وقد عانيت في تصليحه وإيجاد شاحن له لمظنة وجود الكثير من المخطوطات النادرة اسكرينشوتس كانت أم بي دي إف أم وورد ، وقد حدث .
    وقد سارعت بإخراج هذه الطبعة الثانية بعد المطالبات الهائلة التي وردتني، وخوفا من كتمان العلم ونسأل الله التوفيق .
    وقد جعلت النسخة الآيفونية هي الأصل ورمزت لها بـ : ) , ورمزت لنسخة الآندرويد بــ ^ - ^ .

    النص المحقق :

    حدثنا أبو البركات الفيسبوكي , قال أخبرنا أبو الفضل التويتري عن الشيخ المحدث التلجرامي قراءة وإجازة , قال سمعت شيخي أبو الحسنات الواتسابي ، قال أخبرني شيخنا فقيه الآسك قراءة عليه وقد أجازنا بترجمته السديدة الفريدة لشيخ شيوخنا العلامة الفيسبوكي ح وحدثني أبوالخير الانستجرامي المعمر عن أبي العلوم السنابي أو السنابشاتي (روايتان في رسم اسمه) عن فقيه الآسك كاتب الترجمة أنه قال :

    ترجمة العلامة الفيسبوكي
    هو الشيخ أبو فلان فلان بن فلان بن فلان الفلاني ثم المصري السلفي الشافعى الأزهرى الأهلاويّ ثم البرشلونيّ الكتلونيّ القاهرى مولدا , الجيزاوى منزلًا , الصعيدىّ عملًا , الإسكندرىّ نزهةً.

    القول في اللقب الذي اشتهر به الإمام (الفيسبوكي)

    تَفَسْبَكَ الرجلُ : إذا صار ولعا بالفيسبوكـ آخذا منه مضيفا إليه معوِّلا عليه , واختلفوا في النسب إلى الفيسبوكـ فمنهم من قال فيسيّ ومنهم من قال فيسبوكيّ ومنهم من قال مُفيّس ومنهم من قال مُفسبك ، وكلها صحيحة والأصح الثانية فالرابعة فالثالثة فالأولى ، نص عليه صاحب اللسان الهواويّ ، وشذ قول بعضهم فَاسِك . أ هـ
    هذا في اللغة ، أما سبب وسمه بهذا اللفظ فسيأتي قريبا عند الحديث عن مصنّفاتِهِ .

    العلامة الإمام , الفقيه الهُمام , المحدث المفسر ، المتفنن ، المقرئ المُسنِد ، الأديب الأريب ، واللغوي المهيب ، والداعي إلى الله الخطيب ، والمصنف المنصف القادر على التشذيب , والمربي أساس الترغيب والترهيب ، القادر على التهذيب ، صاحب البوستات النافعة ,والكمونتات اللّاذعة , والتنبيهات الذائعة العالم العَلَم - رضى الفريندز عنه والفولورز - .

    بدايات التفرد والنبوغ :

    كان - رضى الفريندز عنه - أوسع المفسبكين وأجمعهم إحاطة بكل الصفحات , لا تقر عينه إلا بالإجتهاد و السبر فى صفحات الفيس وكشف الدرر الخافية على المبتدئين , وإيصالها إليهم فى أسهل بوستٍ مبينٍ
    وكان يكثر من ترديد قول الشاعر :
    وإنى وإن كنت الأخير تفيّسًا .. لآتٍ بما لم يستطعْهُ التويترُ <الطويل>

    وقد أنزل الله محبته فى قلب كل مفيس , فترى آلاف اللايكات بالإعجاب والقلب والإندهاش الواوَوِيّ والتشييرات بالصفحات والجروبات والأكونت الشخصيّ.
    صاحب التعليقات السنية على كل منشور , المحارب للمتعالمين أصل الشرور , فما ترك – رضى الفريندز عنه – أحدهم إلا أدبه ورد عليه فى أكثر من كومنت , بل وكان جريئًا فى الحق , شاهرا البلوك فى وجه كل معتدى.

    محنته :

    قال المفسبك التابعي: وقد حاول أعداءه من المتعالمين ضربه فى مقتل بتبليكِه , ولكنه أعلن النفير, وأَعْلَى الزئير , أن انكزونى رحمكم الإله , فقام الأصدقاء والمتابعين , الغث منهم والثمين , بحملة نكزِ بلغت المنتهى ليكيدوا أعداء الدين ، ودعموا حسابه بالغالي والنفيس من التعليقات والنكزات واللايكات والتشييرات ، ودعووا غيرهم لذلك ، ونذكر هنا قول أحد تلاميذه له مصبرا له عما حل به من البلاء ، واحتمال فقدان حسابه :
    أمن البلوك وريبها تتوجع .. والفيسُ ليس بمعتب مَنْ ينكز <الكامل>
    وهذا البيت سارت به الركبان ، في الفيس والتويتر والانستجرام .

    ولما انقضت محنته ، وعادت إلى العمل صفحته ، شكر الله ثم متابعيه ، فمن لا يشكر الناسَ لا يشكر الله َ ، وقد أهدى إليهم قصيدة عصماء مطلعها :
    وإنى بنكزة تخطيت مطلبى .. فهيا إلى القول شكرًا أحبتي <المتقارب>
    وروى المغردُ التويتريُّ هذا البيت هكذا :
    وإني بنكزكم تخطيت محنتي .. وقد زال فعلا فشكرًا أحبتي
    والأرجح الأول ، فالمعلوم من كتب تراجم رجال الفيس والنت عامة أن رواية المغرد التويتري عن الفيسبوكيين ضعيفة ، كما أن المفسبك التابعي تلميذ للعلامة الفيسبوكي فتقبل روايته وتفضل ما سواها .

    مصنفاتِهِ :

    لشيخنا العديد من الكتب التي يصعب حصرها ، وسأقتصر هنا على أهمها وأشهرها وإلا لطال الكلام جدا ، ومن أراد الوقوف على كل مصنفاته فليرجع إلى الدرر الفيسبوكية (2\332) , طبقات المفيسيين (7\123) , إزالة الماسك عن علماء الآسك (1\450) , الجامع المتين فى سير أعلام المغردين (2/129) .

    1-إقناع الدون بعدم مشابهة السامسونج للآيفون :
    وهذا الكتاب فيه أدلة على أفضلية الآيفون مطلقا ، وعدم مقارنته بأي جهاز أندرويد مهما كان ، وقد ساق فيه الأدلة بما لا يدع للمخالفين مجالا إلا للتسليم والإذعان .

    2- آه لو لعبت يا زهر! :
    وفيه رد على المنغلقين والحزبيين الذي حرموا هذه المقولة ، وقد تكلم فيه فأوجع وأخرج دررا ، وذكر بأن هذه القولة من الشعر ،وقولها بدون موسيقى جائز ليس فيه ما يناقض العقيدة ، فالجملة لها تكملة محذوفة جوازًا للعلم الضروري بها ، والتقدير : آه لو لعبت يا زهر بقدر الله ، وناقش كلمة الزهر وأثبت أن المعنى مجازيّ ولا يقتضي التشبيه بالمقاهي .
    وهذا الكتاب أظهر حكمته وحنكته وسمو دعوته ، وتلاطفه مع الناس لإصلاح صورة الدين والمتدينيين التي أفسدها المنغلقين المقتصرين على القول الواحد في كل مسألة .

    3- ما بعد الفيس بوك :
    وفيه تنبأ ببصيرة ونظرة مستقبليه باندراس الفيس بوك وأفوله ، وذكر العوامل التي ستسبب ذلك حاضرا ومستقبلا .
    وقد ذاع هذا الكتاب جدا ، وكان سببا لشدة الهجمة من المنغلقين أتباع مدعي العلم ، ومن دلائل قصور نظرهم أن قالوا : كيف تكون فيسبوكيا وتدَّعى أفولَهُ ؟
    وهنا الرد على هذه الشبهة مع ذكر سبب وسمه بهذا الاسم ، فشيخنا العلامة اشتهر بالفيسبوكي وليس معنى ذلك أنه فيسبوكي فقط ، بل هو فيسبوكيّ تويتريّ تلجراميّ سنابشاتيّ انستجراميّ جوجليّ واتسابيّ آسكيّ ، فشيخنا انترنتيّ بكل ما تعنيه الكلمة ، ولكنه اشتهر بالفيسوكي لأن الفيسبوكـ كان موطن شهرته التي منها انطلق يعلم الشباب العلم المنهجي ، وله في هذا سلف ، فالأعمش اشتهر بهذا وليس اسمه كذا تأبط شرًا ، والفرزدق وهو مصطلح فارسي معرب يعني قطعة الخبز واسمه الحقيقيّ همام بن غالب ، والأمثلة في هذا تملأ مجلدة قد تبلغ خمسين من الميجاتِ .

    4-الباحث القناص عن حكم النماص:
    حرر فيه وجمع واستوعب ما لم نر قبله مثله ، وأصله بوستات جمعها تلاميذه ونشروها بعد موافقته ، وفيه رد على الجهلة بالفقه الذين يحرمون كل شيء وينفرون الناس عن الدين .

    5-القول المأمون في حكم لباس البنطلون :
    وهو بحث جميل ماتع فيه نفس أصوليّ وفقهيّ ، أنصح بقراءته ، وقد طبع مرارا .

    6-الكاسرة للسلفية المعاصرة :
    وينوي شيخنا إخراجه ، وفيه جميع المسائل العقدية والفقهية والعملية التي تخالف فيها السلفية المعاصرة الجاهلة السلف والعلماء .

    7-فتاوى الآسك :
    وفيه فتاوى شيخنا الشهيرة بموقع الآسك ،وهذا السفر العظيم أيضا لم ينجُ من هجمات المتشددين الجهلة مدعي الفقه والعلم ، إذ واجهوا شيخنا بفتاواه القديمة بالمنتديات ، ولم أجد أجهل منهم ! فما التعارض هنا ، شيخنا مذهبه القديم في المنتديات ومذهب الجديد في الفيس والآسك ، وله في هذا سلف وهو الإمام الشافعي رضي الله عنه .

    وهذه الهجمة تسببت بضيق شديد لشيخنا ، وقد هدد بأنه سيعتزل المشهد كله ، وسيغلق كافه حساباته ، مرددا قول الشاعر :
    متفرد بتفيسي متفرد .. بتويتري متفرد بإميلي

    ولكن طلاب الفيس والآسك ترجوه وأقسموا عليه ألا يحرمهم من سبب سعادتهم ودخولهم للفيس والآسك ، وما تعلموه على يديه من العلم الحقيقي ّ ، وقد أجابهم إلى ذلك بشرط ألا يسألوه أسئلة المبتدئين كلما كتب شيئا أو يعترضوا مع كل منشور له وذكرهم بأن الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته ، وطالبهم بالرجوع إلى المستصفى للغزاليّ ليراجعوا الأحكام التي تنبي على قبول شرطِهِ ، وعقابهم إذا أخلَّوا به (1)

    ومن حرصه على طلبة العلم ، وعلمه أن الجمع بين طلب الفيس والتويتر والآسك وغير ذلك عسير على كثير من الطلبة ، فقام بربط الفيس بالتويتر وربط التويتر بالفيس ، وربط الآسك بالفيس ، ليستفيد الطلبة من كل ذلك ، وفي هذا نزول إلى مستوى الطلبة الذين يصعب عليهم الجمع بين أبواب العلم .

    فريقه :
    إن كل متابع لشيخنا يعلم علم اليقن أنه أهلاوي حتى النخاع ، وكم من مرة ساند فيها الفريق ، ودعا له بالتوفيق ، وله في هذا التحليلات الكروية الرائعة التي توضح درجته في هذا الباب ، وقد دعم الفريق في أحلك الظروف ، وأعلن دعمه لأي مدرب يقود الجيش الأحمر ، كخوان كارلوس جاريدو ، لأن هذا الفريق يؤدي مهمتين أساسيتين : الترفيه والتريض المباح ، ومناجزة ومبارزة فرق الغرب المحارب لنا ، والتغلب عليهم في المحافل الدولية ، فلله در شيخنا !

    وإذا كان شيخنا في الأصول أهلاويا فإنه في الفروع برشولنيا كتلونيا ، وبوستاته في هذا أشهر من أن تعاد كتابتها .

    مكتبته :
    وقال المتابع الآسكيُّ : وأخبرنى فلان الفلاني أنه لديه مكتبة عظيمة لا تقارنها مكتبة فى حجمها فى العالم كله , قد بلغت تيرابيتين وخمسين جيجا . وروينا أن مكتبته بلغت تيرابيتين وثلثمائة جيجا وعشرين ميجا !
    قلت : وليس في هذا تعارض ، فالحسبة الثانية مضافا إليها إليه الشاملة مع ما حمله في التاب المكسور .

    ورعه :
    إن الإمام العلامة يضرب به المثل في باب الورع ، فكم من مرة تورع أن يبلّك بعض الحمقى ، وكم من مرة لا يجيب على ما يرده من أسئلة ، وقد أوصى - أطال الله انتفاعنا ببقائه - بأن يدفن معه التاب الذي كان يدعو منه إلى الله ، ويحارب التطرف يمنة ويسرة ، ويقضي على مدعى القول الواحد .

    ومن ذلك أيضا أنه تورع أن يشاهد المباراة التي تاقت إليها نفسه ، وهفا إليها فؤاده ، لأن اشتراك البي إن قد نفذ ، عندما حاول طلبته التهوين عليه بإرسال رابط به بث مباشر بجودة الإتش دي ، لكنه أعلن أن ذلك حرام ، لا يجوز ، فلله دره عالما ورعا .

    وجد في آخر النسخة التي نقلنا عنها : وهذا ما تيسر جمعه وتسويده من ترجمة العلامة الإمام الفيسبوكي حفظه الله ونفعنا بعلومه ، فيا طالب الفيس بل يا طالب النت عامة دونك البحر فاغترف ، فالموفق من لزم أكونتاته وداوم على تشيير علمه حفظه الله . ولتعلم يا أخي أن نشر هذه الترجمة له أهمية بالغة ، فأخبركم بأن "أخت شافت إن اللي هيشير هذه الترجمة دي ينتظر أربع أيام وسوف يسمع خبرا مفرحا ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ، ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتماما ومر عليه أربعة أيام فسيحدث له ما لا تحمد عقباه ، أحد الإخوة قام بنشر 25 نسخة منها على الصفحات والجروبات والأكونتات فأتاه ألف متابع على الفيس وثلثمائة متابع على تويتر ، وتلقى 10 طلبات صداقة من المشاهير ، وواحد تاني لم ينشرها فبعد أربعة أيام حظر من الفيس وفقد ألفي متابع على تويتر ، وكسرت شاشة موبايله"

    وكان الفراغ منها صبيحة يوم الأحد لإحدى عشر ليلة بقيت من الشهر الذي يلي شهرالصيام بعد سبع وثلاثين وأربعمائة وألف من هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

    -----------
    (1) وجد في ببنط مختلف عن بنط المؤلف ، ويرجح أنه مدخولة على النص : "طبعا الجملة مش من المستصفى ولا حاجة بل منقولة من متن الورقات بس مفيش مشكلة لأن محدش من المتابعين هيرجع للمستصفى ، كل ما في الأمر أن المتابع ستتسع حدقته ويفغر فاه منبهرا من سعة اضطلاع شيخه العلامة ، شفت إزاي ؟ ، اتعلموها بقا ! " وقد أثبتناه بتمامه من باب الأمانة العلمية .

    رقم الإيداع : 2016/001
    الترقيم الدولي :
    100-009-182-601-553
    رقم آي دي الفيس بتاعي بعد ما تشيل الشرط ، وممنوع حد يغيره *-* ’~’
    كوبي رايت : ))
    Salafist Screenshots ™

    رابط الموضوع الأصلي :https://www.facebook.com/permalink.p...00009182601553
    __________________
    قال الشيخ بكرأبوزيد:"إذاوف قت للعلم عرفت ماالذي يصلح وماالذي لايصلح"فائدةلن تجدهافي كتبه!



    ترجمة العلامة الفيسبوكي !

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=367377
    أحمد القلي و أبوأحمد المالكي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي

    جميل جداً ، درّة نثرية رائعة تحكي ما صنعه فينا المتفسبكون و المتوترون

    بارك الله فيكم و وقاكم شرور التبليك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك القحطاني مشاهدة المشاركة
    جميل جداً ، درّة نثرية رائعة تحكي ما صنعه فينا المتفسبكون و المتوترون

    بارك الله فيكم و وقاكم شرور التبليك
    وفيك بارك الله.
    أما عن التبليك فقد ذقت مرارته وحسرته، لما علقت على أحدهم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •