عظني: (منهج عند السلف) - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30
20اعجابات

الموضوع: عظني: (منهج عند السلف)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    15 - ذكر إسحاق بن الفضل قال: بينا أنا على باب المنصور إذ أتى عمرو بن عُبَيْدٍ فنزل عن حماره، وجلس، فخرج اليه الربيع، فقال له: قم أبا عثمان، بأبي أنت وأمي! فلما دخل على أبي جعفر أمر أن تفرش له لبود بقربه، وأجلسه اليه بعد ما سلم. ثم قال: يا أبا عثمان، عِظْني بموعظة، فوعظه بمواعظ، فلما أراد النهوض قال: أمرنا لك بعشرة آلاف، قال: لا حاجة لي فيها، قال أبو جعفر: والله لتأخذنها قال: لا والله لا آخذها، وكان المهدي حاضراً، فقال: يحلف أمير المؤمنين وتحلف أنت؟ فالتفت عمرو الى أبي جعفر فقال: من هذا الفتى؟ قال: هذا محمد ابني، وهو المهدي، وهو ولي عهدي، قال: أما والله لقد ألبسته لباساً ما هو من لباس الأبرار، ولقد سميته باسم ما استحقَّه عملا، ولقد مهدت له أمراً أمتع ما يكون به أشغل ما يكون عنه، ثم أقبل عمرو على المهدي فقال: نعم يا ابن أخي، إذا حَلف أبوك أحْنثه عمك، لأن أباك أقوى على الكفارات من عمك، فقال له المنصور: هل لك من حاجة يا أبا عثمان؟ قال:نعم، قال: ما هي؟ قال: أن لا تبعث الي حتى آتيك، قال: اذاً لا نلتقي، قال: هي حاجتي، فمضى وأتبعه المنصور بطرفه، ثم قال:-كلكم يمشي رُوَيْدْ ... كلكم يطلب صَيْدْ
    غير عمرو بن عبيد.
    مروج الذهب ومعادن الجوهر: (3/ 303).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    16 - كَتَبَ رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، إِلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ: أَنْ عِظْنِيَ فَأَوْجِزْ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ: (عَافَانَا اللهُ وَإِيَّاكَ مِنَ السُّوءِ كُلِّهِ، يَا أَخِي: إِنَّ الدُّنْيَا غَمُّهَا لَا يَفْنَى، وَفَرَحُهَا لَا يَدُومُ، وَفِكْرُهَا لَا يَنْقَضِي، فَاعْمَلْ لِنَفْسِكَ حَتَّى تَنْجُوَ، وَلَا تَتَوَانَ فَتَعْطَبَ، وَالسَّلَامُ). الحلية: (7/ 5).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    17 - قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُمَرِيِّ: عِظْنِي فَأَخَذَ حَصَاةً مِنَ الْأَرْضِ فَقَالَ: (مِثْلُ هَذَا وَرَعٌ يَدْخُلُ فِي قَلْبِكَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ صَلَاةِ أَهْلِ الْأَرْضِ، قَالَ: زِدْنِي، قَالَ: كَمَا تُحِبُّ أَنْ يَكُونَ اللهُ غَدًا فَكُنْ أَنْتَ الْيَوْمَ). الحلية: (8/ 268).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    18 - سُلَيْمَانُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: قُلْتُ لِبَشَرِ بْنِ الْحَارِثِ: عِظْنِي، قَالَ: (انْظُرْ خُبْزَكَ مِنْ أَيْنَ هُوَ وَلَا تَعْرِضْ لِلنَّارِ). الحلية: (8/ 339).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    19 - قَالَ رَجُلٌ لِأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ، أَحْسِبُهُ تَابِعِيًّا أَوْ صَحَابِيًّا -القائل الشافعي-: عِظْنِي، وَلَا تُكْثِرْ عَلِيَّ فَأَنْسَ. فَقَالَ لَهُ: (اقْبَلِ الْحَقَّ مِمَّنْ جَاءَكَ بِهِ وَإِنْ كَانَ بَعِيدًا بَغِيضًا وَارْدُدِ الْبَاطِلَ عَلَى مِنْ جَاءَكَ بِهِ، وَإِنْ كَانَ حَبِيبًا قَرِيبًا).
    وَقَالَ أَيْضًا لِأَبِي: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ
    عِظْنِي، قَالَ: (وَآخِ الْإِخْوَانَ عَلَى قَدْرِ تَقْوَاهُمْ، وَلَا تَجْعَلْ لِسَانَكَ بُذْلَةً لِمَنْ لَا يَرَى فِيهِ، وَلَا تَغْبِطِ الْحَيَّ إِلَّا بِمَا تَغْبِطُ الْمَيِّتَ). الحلية: (9/ 120).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    20 - عن إِبْرَاهِيم بْن ثابت الدعاء، قَالَ: سمعت أبا ثمامة الأنصاري، قَالَ: كنت عند ذي النون المصري، فَقَالَ له رَجُل ممن كَانَ حاضرًا: رضي اللَّه عنك يا أبا الْفَيض عظني بموعظة أحفظها عنك، فَقَالَ له: وتقبل؟ قَالَ: أرجو إن شاء اللَّه، قَالَ: (توسد الصبر، وعانق الفقر، وخالف النفس، وقاتل الهوى، وكن مع اللَّه حيث كنت). تاريخ بغداد: (6/ 551).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    21 - عن شبيب بن شيبة، قال: قال لي أبو جعفر وكنت في سماره: يا شبيب عظني وأوجز.قال: قلت: (يا أمير المؤمنين إن الله لم يرض من نفسه بأن يجعل فوقك أحدًا من خلقه، فلا ترض له من نفسك بأن يكون عبد هو أشكر منك).
    قال: والله لقد أوجزت وقصرت، قال: (قلت: والله لئن كنت قصرت فما بلغت كنه النعمة فيك). تاريخ بغداد: (10/ 377).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    22 - عَنْ عقبة بْن هارون، قَالَ: دخل عمرو بْن عبيد على أبي جعفر المنصور، وعنده المهدي بعد أن بايع له ببغداد، فقال: يا أبا عثمان عظني، فقال: إن هذا الأمر الذي أصبح في يدك لو بقي في يد غيرك ممن كان قبلك لم يصل إليك، فأحذرك ليلة تمخض بيوم لا ليلة بعده، وأنشده:
    يا أيهذا الذي قد غره الأمل ... ودون ما يأمل التنغيص والأجل
    ألا ترى أنما الدنيا وزينتها ... كمنزل الركب حلوا ثمت ارتحلوا
    حتوفها رصد وعيشها نكد ... وصفوها كدر وملكها دول
    تظل تفزع بالروعات ساكنها ... فما يسوغ له لين ولا جذل
    كأنه للمنايا والردى غرض ... تظل فيه بنات الدهر تنتضل
    تديره ما أدارته دوائرها منها ... المصيب ومنها المخطئ الزلل
    والنفس هاربة والموت يرصدها ... فكل عثرة رجل عندها جلل
    والمرء يسعى بما يسعى لوارثه ... والقبر وارث ما يسعى له الرجل
    قَالَ: فبكى المنصور). تاريخ بغداد: (14/ 63).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,738

    افتراضي

    23 - عن مُحَمَّد بْن الحسين البرجلاني، يقول: قال الرشيد لابن السماك: عظني، فقال: (يا أمير المؤمنين إنك تموت وحدك، وتغسل وحدك، وتكفن وحدك، وتقبر وحدك، يا أمير المؤمنين، إنما هو دبيب من سقم، فيؤخذ بالكظم، وتزل القدم، ويقع الفوت والندم، فلا توبة تنال، ولا عثرة تقال، ولا يقبل فداء بمال). تاريخ بغداد: (14/ 272).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    320

    افتراضي

    قال أبو الحسين محمد بن جبير :
    ....
    عجبت للمرء فى دنياه تطمعه .. فى العيش والأجل المحتوم يقطعه
    يمسى ويصبح فى عشواء يخبطها .. أعمى البصيرة والآمال تخدعه
    يغتر بالدهر مسروراً بصحبته
    وقد تيقن أن الدهر يصرعه
    ويجمع المال حرصا لا يفارقه .. وقد درى أنه للغير يجمعه
    تراه يشفق من تضييع درهمه .. وليس يشفق من دين يضيعه
    وأسوأ الناس تدبيراً لعاقبة
    من أنفق العمر فيما ليس ينفعه
    ....

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •