عظني: (منهج عند السلف) - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39
23اعجابات

الموضوع: عظني: (منهج عند السلف)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    15 - ذكر إسحاق بن الفضل قال: بينا أنا على باب المنصور إذ أتى عمرو بن عُبَيْدٍ فنزل عن حماره، وجلس، فخرج اليه الربيع، فقال له: قم أبا عثمان، بأبي أنت وأمي! فلما دخل على أبي جعفر أمر أن تفرش له لبود بقربه، وأجلسه اليه بعد ما سلم. ثم قال: يا أبا عثمان، عِظْني بموعظة، فوعظه بمواعظ، فلما أراد النهوض قال: أمرنا لك بعشرة آلاف، قال: لا حاجة لي فيها، قال أبو جعفر: والله لتأخذنها قال: لا والله لا آخذها، وكان المهدي حاضراً، فقال: يحلف أمير المؤمنين وتحلف أنت؟ فالتفت عمرو الى أبي جعفر فقال: من هذا الفتى؟ قال: هذا محمد ابني، وهو المهدي، وهو ولي عهدي، قال: أما والله لقد ألبسته لباساً ما هو من لباس الأبرار، ولقد سميته باسم ما استحقَّه عملا، ولقد مهدت له أمراً أمتع ما يكون به أشغل ما يكون عنه، ثم أقبل عمرو على المهدي فقال: نعم يا ابن أخي، إذا حَلف أبوك أحْنثه عمك، لأن أباك أقوى على الكفارات من عمك، فقال له المنصور: هل لك من حاجة يا أبا عثمان؟ قال:نعم، قال: ما هي؟ قال: أن لا تبعث الي حتى آتيك، قال: اذاً لا نلتقي، قال: هي حاجتي، فمضى وأتبعه المنصور بطرفه، ثم قال:-كلكم يمشي رُوَيْدْ ... كلكم يطلب صَيْدْ
    غير عمرو بن عبيد. [
    مروج الذهب ومعادن الجوهر: (3/ 303)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    16 - كَتَبَ رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، إِلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ: أَنْ عِظْنِيَ فَأَوْجِزْ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ: (عَافَانَا اللهُ وَإِيَّاكَ مِنَ السُّوءِ كُلِّهِ، يَا أَخِي: إِنَّ الدُّنْيَا غَمُّهَا لَا يَفْنَى، وَفَرَحُهَا لَا يَدُومُ، وَفِكْرُهَا لَا يَنْقَضِي، فَاعْمَلْ لِنَفْسِكَ حَتَّى تَنْجُوَ، وَلَا تَتَوَانَ فَتَعْطَبَ، وَالسَّلَامُ). الحلية: (7/ 5).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    17 - قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُمَرِيِّ: عِظْنِي فَأَخَذَ حَصَاةً مِنَ الْأَرْضِ فَقَالَ: (مِثْلُ هَذَا وَرَعٌ يَدْخُلُ فِي قَلْبِكَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ صَلَاةِ أَهْلِ الْأَرْضِ، قَالَ: زِدْنِي، قَالَ: كَمَا تُحِبُّ أَنْ يَكُونَ اللهُ غَدًا فَكُنْ أَنْتَ الْيَوْمَ). الحلية: (8/ 268).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    18 - سُلَيْمَانُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: قُلْتُ لِبَشَرِ بْنِ الْحَارِثِ: عِظْنِي، قَالَ: (انْظُرْ خُبْزَكَ مِنْ أَيْنَ هُوَ وَلَا تَعْرِضْ لِلنَّارِ). الحلية: (8/ 339).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    19 - قَالَ رَجُلٌ لِأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ، أَحْسِبُهُ تَابِعِيًّا أَوْ صَحَابِيًّا -القائل الشافعي-: عِظْنِي، وَلَا تُكْثِرْ عَلِيَّ فَأَنْسَ. فَقَالَ لَهُ: (اقْبَلِ الْحَقَّ مِمَّنْ جَاءَكَ بِهِ وَإِنْ كَانَ بَعِيدًا بَغِيضًا وَارْدُدِ الْبَاطِلَ عَلَى مِنْ جَاءَكَ بِهِ، وَإِنْ كَانَ حَبِيبًا قَرِيبًا).
    وَقَالَ أَيْضًا لِأَبِي: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ
    عِظْنِي، قَالَ: (وَآخِ الْإِخْوَانَ عَلَى قَدْرِ تَقْوَاهُمْ، وَلَا تَجْعَلْ لِسَانَكَ بُذْلَةً لِمَنْ لَا يَرَى فِيهِ، وَلَا تَغْبِطِ الْحَيَّ إِلَّا بِمَا تَغْبِطُ الْمَيِّتَ). الحلية: (9/ 120).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    20 - عن إِبْرَاهِيم بْن ثابت الدعاء، قَالَ: سمعت أبا ثمامة الأنصاري، قَالَ: كنت عند ذي النون المصري، فَقَالَ له رَجُل ممن كَانَ حاضرًا: رضي اللَّه عنك يا أبا الْفَيض عظني بموعظة أحفظها عنك، فَقَالَ له: وتقبل؟ قَالَ: أرجو إن شاء اللَّه، قَالَ: (توسد الصبر، وعانق الفقر، وخالف النفس، وقاتل الهوى، وكن مع اللَّه حيث كنت). تاريخ بغداد: (6/ 551).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    21 - عن شبيب بن شيبة، قال: قال لي أبو جعفر وكنت في سماره: يا شبيب عظني وأوجز.قال: قلت: (يا أمير المؤمنين إن الله لم يرض من نفسه بأن يجعل فوقك أحدًا من خلقه، فلا ترض له من نفسك بأن يكون عبد هو أشكر منك).
    قال: والله لقد أوجزت وقصرت، قال: (قلت: والله لئن كنت قصرت فما بلغت كنه النعمة فيك). تاريخ بغداد: (10/ 377).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    22 - عَنْ عقبة بْن هارون، قَالَ: دخل عمرو بْن عبيد على أبي جعفر المنصور، وعنده المهدي بعد أن بايع له ببغداد، فقال: يا أبا عثمان عظني، فقال: إن هذا الأمر الذي أصبح في يدك لو بقي في يد غيرك ممن كان قبلك لم يصل إليك، فأحذرك ليلة تمخض بيوم لا ليلة بعده، وأنشده:
    يا أيهذا الذي قد غره الأمل ... ودون ما يأمل التنغيص والأجل
    ألا ترى أنما الدنيا وزينتها ... كمنزل الركب حلوا ثمت ارتحلوا
    حتوفها رصد وعيشها نكد ... وصفوها كدر وملكها دول
    تظل تفزع بالروعات ساكنها ... فما يسوغ له لين ولا جذل
    كأنه للمنايا والردى غرض ... تظل فيه بنات الدهر تنتضل
    تديره ما أدارته دوائرها منها ... المصيب ومنها المخطئ الزلل
    والنفس هاربة والموت يرصدها ... فكل عثرة رجل عندها جلل
    والمرء يسعى بما يسعى لوارثه ... والقبر وارث ما يسعى له الرجل
    قَالَ: فبكى المنصور). تاريخ بغداد: (14/ 63).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي

    23 - عن مُحَمَّد بْن الحسين البرجلاني، يقول: قال الرشيد لابن السماك: عظني، فقال: (يا أمير المؤمنين إنك تموت وحدك، وتغسل وحدك، وتكفن وحدك، وتقبر وحدك، يا أمير المؤمنين، إنما هو دبيب من سقم، فيؤخذ بالكظم، وتزل القدم، ويقع الفوت والندم، فلا توبة تنال، ولا عثرة تقال، ولا يقبل فداء بمال). تاريخ بغداد: (14/ 272).
    أم علي طويلبة علم و ابو وليد البحيرى الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    475

    افتراضي

    قال أبو الحسين محمد بن جبير :
    ....
    عجبت للمرء فى دنياه تطمعه .. فى العيش والأجل المحتوم يقطعه
    يمسى ويصبح فى عشواء يخبطها .. أعمى البصيرة والآمال تخدعه
    يغتر بالدهر مسروراً بصحبته
    وقد تيقن أن الدهر يصرعه
    ويجمع المال حرصا لا يفارقه .. وقد درى أنه للغير يجمعه
    تراه يشفق من تضييع درهمه .. وليس يشفق من دين يضيعه
    وأسوأ الناس تدبيراً لعاقبة
    من أنفق العمر فيما ليس ينفعه
    ....

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    جزاك الله خيرًا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    عظني بموعظة ...
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,624

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)



    ما أسرع إنقضاء الأيام .. وقفة محاسبة
    عام أخر انقضى و عام جديد بدأ ..


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما أسرع انقضاء الأيام ،، كم هي سريعة هذه الدنيا
    ، يمر الشهر كاليوم و اليوم كالساعة ،تنقضي أعمارنا بدون أن نشعر و السعيد من اتخذ من سرعة انقضاء الأيام عبرة فعلم قيمة وقته و علم أن وقته ما هو إلا عمره الذي ينقص مع كل نفس من أنفاسه فيغتنمه بما يعود عليه بالخير في الدنيا و الآخرة .
    هذه موعظة نادم على ما فات وخائف مما هو آت
    بارك الله فى الكاتب والناقل والقارىء


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وليد البحيرى مشاهدة المشاركة


    ما أسرع إنقضاء الأيام .. وقفة محاسبة
    عام أخر انقضى و عام جديد بدأ ..


    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما أسرع انقضاء الأيام ،، كم هي سريعة هذه الدنيا
    ، يمر الشهر كاليوم و اليوم كالساعة ،تنقضي أعمارنا بدون أن نشعر و السعيد من اتخذ من سرعة انقضاء الأيام عبرة فعلم قيمة وقته و علم أن وقته ما هو إلا عمره الذي ينقص مع كل نفس من أنفاسه فيغتنمه بما يعود عليه بالخير في الدنيا و الآخرة .
    هذه موعظة نادم على ما فات وخائف مما هو آت
    بارك الله فى الكاتب والناقل والقارىء
    آمين، وفيكم بارك الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    24 - قال موسى-يعنى ابن هارون الطوسي- حَدَّثَنَا محمد-هو ابن نعيم بن الهيصم- قَالَ: دخلت على بشر -هو ابن الحارث- في علته فقلت: عظني، فقال: (إن في هذه الدار نمله تجمع الحب في الصيف لتأكله في الشتاء، فلما كان يوم أخذت حبه في فمها، فجاء عصفور فأخذها والحبة، فلا ما جمعت أكلت، ولا ما أملت نالت).
    قلت له:
    زدني، قَالَ: (ما تقول فيمن القبر مسكنه، والصراط جوازه، والقيامه موقفه، والله مسائله، فلا يعلم إلى الجنة يصير فيهنى، أو إلى النار فيعزى، فوا طول حزناه، ووا عظم مصيبتاه، زاد البكاء فلا عزاء، واشتد الخوف فلا أمن. قَالَ: وَقَالَ لي بشر مرارا كثيرة: انظر خبزك من أين هو؟ وانظر مسكنك الذي تتقلب فيه كيف هو؟ واقل من معرفة الناس، ولا تحب أن تحمد، ولا تحب الثناء). [تاريخ بغداد: (4/ 90)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    25 - قال إبراهيم بن ثابت الدعاء: سمعت أبا ثمامة الأنصاري قَالَ: كنت عند ذي النون المصري فَقَالَ له رجل ممن كان حاضرا: يا أبا الفيض رضي الله عنك؛ عظني بموعظة أحفظها عنك. فَقَالَ له: وتقبل؟ قَالَ: أرجو إن شاء اللَّه. قَالَ: (توسد الصبر، وعانق الفقر، وخالف النفس، وقاتل الهوى، وكن مع الله حيث كنت). [تاريخ بغداد: (6/ 46)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    26 - قَالَ رجل للحسين بن مَنْصُور أوصني قَالَ: عليك بنفسك إن لم تشغلها بالحق، شغلتك عَنِ الحق، وَقَالَ لَهُ آخر: عظني، فَقَالَ لَهُ: كن مع الحق بحكم ما أوجب. [تاريخ بغداد: (8/ 114)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    27 - قال: شبيب بن شيبة قال لي أبو جعفر- وكنت في سماره- يا شبيب عظني وأوجز. قال: قلت: (يا أمير المؤمنين إن الله لم يرض من نفسه بأن يجعل فوقك أحدًا من خلقه، فلا ترض له من نفسك بأن يكون عبد هو أشكر منك. قال: (والله لقد أوجزت وقصرت)، قال: قلت: (والله لئن كنت قصرت فما بلغت كنه النعمة فيك). [تاريخ بغداد: (9/ 275 - 276)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,681

    افتراضي رد: عظني: (منهج عند السلف)

    28 - عَنْ عقبة بْن هارون قَالَ: دخل عمرو بْن عبيد على أبي جعفر المنصور-وعنده المهدي بعد أن بايع له ببغداد- فقال: يا أبا عثمان عظني. فقال: (إن هذا الأمر الذي أصبح في يدك لو بقي في يد غيرك ممن كان قبلك لم يصل إليك، فأحذرك ليلة تمخض بيوم لا ليلة بعده، وأنشد:
    يا أيهذا الذي قد غره الأمل ... ودون ما يأمل التنغيص والأجل
    ألا ترى أنما الدنيا وزينتها ... كمنزل الركب حلوا ثمت ارتحلوا
    حتوفها رصد، وعيشها نكد ... وصفوها كدر، وملكها دول
    تظل تفزع بالروعات ساكنها ... فما يسوغ له لين ولا جذل
    كأنه للمنايا والردى غرض ... تظل فيه بنات الدهر تنتضل
    تديره- ما أدارته- دوائرها ... منها المصيب ومنها المخطئ الزلل
    والنفس هاربة والموت يرصدها ... فكل عثرة رجل عندها جلل
    والمرء يسعى بما يسعى لوارثه ... والقبر وارث ما يسعى له الرجل
    قَالَ: (فبكى المنصور). [تاريخ بغدد: (12/ 165)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •