تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أعمق ردّ على كتاب: (ما بعد السلفية) !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي أعمق ردّ على كتاب: (ما بعد السلفية) !

    وهو بعنوان:(ضابط الفرق بين أهل السنة ومخالفيهم في حديث الافتراق)
    لشيخنا د. عبدالله القرني الأستاذ المشارك في قسم العقيدة بجامعة أم القرى

    ملخص البحث
    الهدف من هذا البحث هو بيان دلالة حديث الافتراق على الضابط الذي يتميز به مذهب أهل السنة والجماعة عن مذاهب جميع الطوائف المخالفة لهم ، وبيان تفرد أهل السنة والجماعة بالالتزام بما أجمع عليه السلف الصالح في أصول الاعتقاد ، وأن ذلك هو حقيقة وصف النبي للفرقة الناجية بأنهم من كان على مثل ما كان عليه النبي وأصحابه ، كما أنه حقيقة وصفها بأنها الجماعة، وأن ذلك إنما يتحقق في كلا الوصفين بلزوم ما أجمع عليه السلف الصالح ، ويترتب على تقرير هذا المعنى أن كل طائفة خالفت أهل السنة والجماعة فلابد أن تكون مخالفة لإجماع السلف الصالح.

    نتائج البحث
    1-ثبوت حديث الافتراق عند جماهير أهل العلم .

    2-مدار ما ثبت عن النبي من صفات الفرقة الناجية في حديث الافتراق على وصفين،
    الأول: أنها ما كان عليه النبي وأصحابه،
    والثاني: أنها الجماعة.

    3-اتفاق ما وصف به النبي الفرقة الناجية على معنى مشترك ، وهو الالتزام بهدي السلف وعدم مخالفة ما أجمعوا عليه.

    4-دلالة حديث الافتراق على تحقق وجود الفرقة الناجية وتفردها بكونها على الحق بين طوائف أهل القبلة وبطلان دعوى انتشار الحق بين طوائف أهل القبلة دون تمييز بين الفرقة الناجية والفرق الهالكة.

    5-الموافقة لهدي السلف الصالح يشمل الدلائل والمسائل ، ولا يختص بموافقتهم في منهج الاستدلال ومصدر التلقي.

    6-معنى الجماعة في النصوص الواردة لا يخرج عن معنيين ، فإما أن يراد بها لزوم الإجماع ، وإما أن يراد به لزوم طاعة الإمام الشرعي.
    7-ما فسر به العلماء الجماعة من أنها السواد الأعظم ، أو جماعة المجتهدين، أو الصحابة خاصة، أو جماعة أهل الإسلام فإنه يرجع إلى معنى واحد وهو لزوم الإجماع.
    8-لا يلزم من وصف الهلاك للفرق المخالفة لأهل السنة أنها كافرة ، ولا تحقق الوعيد الأخروي ، ولا أن تلك الفرق هي أكثر الأمة.
    9-لا يلزم من اعتبار الإجماع موافقة مجتهدي الطوائف المبتدعة فيما خالفوا فيه ، وأما مالم يخالفوا فيه فلا يتحقق الإجماع مع خلافهم.

    الرابط:
    https://archive.org/download/Farqh/farq.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كتاب الشهر ( عرض ونقد )

    كتاب الشهر ( عرض ونقد )ما بعدَ السَّلفية - قِراءة نقديَّة للخِطاب السَّلفي المعاصِر
    ما بعدَ السَّلفية - قِراءة نقديَّة للخِطاب السَّلفي المعاصِر


    أحمد سالم - عمرو بسيوني


    عنوان الكتاب: ما بعدَ السَّلفية - قِراءة نقديَّة للخِطاب السَّلفي المعاصِر
    اسم المؤلف: أحمد سالم - عمرو بسيوني
    الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
    الطبعة: الأولى
    سنة الطبع: 2015م
    عدد الصفحات: 696

    عرض ونقد: القِسم العِلمي بمؤسَّسة الدُّرر السَّنية
    "ما بعدَ السَّلفيَّة" إلَّا الضَّلالُ!

    http://majles.alukah.net/t154917/#post829170

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    نقد مهذب وبناء
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •