اِسْتَخْفَيْتُ مِن فُلانٍ لا اِخْتَفَيْتُ1 :
("خَفى2" الخَاءُ وَالفَاءُ وَاليَاءُ أَصْلَانِ مُتَبَايِنَانِ مُتَضَادَّانِ3.ف َالْأَوَّلُ السَّتْرُ،وَالث َّانِي الْإِظْهَارُ .
فَالْأَوَّلُ خَفِيَ الشَّيْءُ يَخْفَى ;وَأَخْفَيْتُهُ ،وَهُوَ فِي خِفْيَةٍ وَخَفَاءٍ،إِذَا سَتَرْتَهُ،وَيُ قَالُ لِلرَّجُلِ الْمُسْتَتِرِ مُسْتَخْفٍ .
وَالأَصْلُ الآخَرُ خَفَا البَرْقُ خَفْوًا،إِذَا لَمَعَ. وَيُقَالُ خَفَيْتُ [ الشَّيْءَ ] بِغَيْرِ أَلِفٍ،إِذَا أَظْهَرْتَهُ. وَخَفَا المَطَرُ الفَأْرَ مِنْ جِحَرَتِهِنَّ: أَخْرَجَهُنَّ. قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ4 :
خَفَاهُنَّ مِنْ أَنْفَاقِهِنَّ كَأَنَّمَا ... خَفَاهُنَّ وَدْقٌ مِنْ سَحَابٍ مُرَكَّبِ
وَيُقْرَأُ عَلَى هَذَا التَّأْوِيلِ: ( إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادَ أَخْفِيهَا5 )6 [ بالفتح ] ،أَيْ أُظْهِرُهَا7)8 .
وعن ابنِ قُتَيْبَة،وَالْ جَوْهَرِيّ،وثعل ب أنّه لَا يُقَالُ اخْتَفَى بِمَعْنَى تَوَارَى9 بَلْ يُقَالُ اسْتَخْفَى.
واِسْتَخْفَيْتُ مِنْ فلان أَيْ تَوَارَيْت، وَلَا يُقال: اخْتَفَيْتُ؛إنّ ما الاختفاءُ الاستخراجُ والإظهارُ،وَاخْ تَفَى الشَّيْءَ اِسْتَخْرَجَهُ وأَظهرَه؛ومنه قيلَ10 لِنَبَّاشِ القُبُور: مُخْتَفٍ، والمُخْتَفِي؛لِ أَنَّهُ يُخْرِجُ الموتَى ويُظهِرُ أَكفانَهم،ومنه الحديث: ( لَيْسَ على المُخْتَفِي قَطْعٌ )11 .
وقد عَدَّها مِن لَحْنِ العامَّة في تَصحيح التَّصحيف (ص89)، وتَصحيح الفَصيح (ص511) ،وتَقويم اللِّسان (ص62) ،والأضداد لأبي الطَّيِّب (ص171).
على أنّ الْأَزْهَرِيَّ حَكى فيه لغةً أُخرى.قالَ في تَهذِيبه (7 /595): (الأَكْثرُ من كَلَام الْعَرَب: اِسْتَخْفَى لَا اِخْتَفَى.و" اِخْتَفَى " لغةٌ لَيسَتْ بِالْعَالِيَةِ). ونقلَ عنه في اللِّسان (14 /234) قوله: (أَمَّا اِخْتَفَى بِمَعْنَى خَفِيَ فَلُغَةٌ،ولَيْس َتْ بِالْعَالِيَةِ، وَلَا بِالْمُنْكَرَةِ ).
قال ابن منظور (14 /235): (والمُسْتَخْفِي بمعنى المُسْتَتِر12 كما قال الفَرّاءُ ... وكلامُ العربِ العالي أنْ تقولَ :خَفيتُ الشّيءَ أَخفيهِ أي أَظهرتُه. واِسْتَخفيتُ مِن فلانٍ أي تَوارَيْتُ واِسْتَتَرْتُ،و لا يَكونُ بمعنى الظُّهور).
وعليه فيُقالُ: اِخْتَفَيْتُ الشّيءَ إذا أظهرتَه. وأَخْفَيْتُ الشّيءَ إذا كَتَمتَهُ، واِسْتَخْفَيْتُ مِنْهُ إذا تَوَارَيتَ . هَذَا هو المعروفُ في كلامِ العربِ.قالَ اللّهُ تعالى: ( أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ )13،وقال عَزَّ مِن قائِلٍ: ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ )14،وقالَ عزَّوجلَّ: ( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ )15.
ورُوِي عن الفَرّاء16: اِسْتَخْفَيْتُ مِنكَ،ولا تَقُلْ : اِخْتَفَيْتُ،أي اِسْتَتَرْتُ. وأنشدَ له الحربيّ في غريبه (2 /848): (عن مُصْعَب17:
غَلاَ التَّمْرُ وَاِسْتَخْفَى جُبَيْرٌ ... وَفَرَّخَتْ عَصَافِيرُ في رَؤُوقَةِ المُتَثَلِّمِ
وقال آخَر18:
وَإِنَّكُمَا يَا بَنِي جَنَابٍ وُجِدْتُما ... كَمَنْ دَبَّ يَسْتَخْفِي وَفي الحَلْقِ جُلْجُلُ).
وقَالَ هُدْبَةُ19:
إِنِّي إِذَا اِسْتَخَفَى الجَبَانُ بالخَدَرْ ... وَكَانَ بالكَفِّ شِهَابٌ كَالشَّرَرْ ).
وممّا يُروَى لِعُمَرَ رضي اللّه عنه قوله: (مَنِ اِسْتَحْيَا اِسْتَخْفَى،وَم َنْ اِسْتَخْفَى اِتَّقَى، وَمَنْ اِتَّقَى وُقِيَ)20.
هذا،وقد خَلُصَ في معجمِ الأَخطاءِ الشّائِعةِ (ص83 رقم 293) إلى القولِ: (ولا شكَّ في أنَّ اِستعمالَ الفعلينِ " اِسْتَخْفَى " و "خَفِيَ " أَعلى مِن " اِخْتَفَى ").
وأجازَ الوَجْهَيْنِ في المعجمِ الوَسيطِ (ص247) .
ويراجع :
1- أدب الكاتب (ص312 – 313 باب ما يُنقَصُ منه ويُزاد،ويُبدَلُ بعضُ حروفه بغيره).
2- أساس البلاغة (ص117 خ ف ى).
3- إسفار الفَصيح (2 /918 - 919).
4- إصلاح المنطق (ص235).
5- الأضداد لابن الأنباريّ (ص76 رقم 39 المكتبة العصريّة 1407هـ).
6- الأضداد لابن السِّكِّيت (ص177 - 179 رقم 300).
7- الأضداد لأبي الطَّيِّب (ص165 – 171 تح:عزّة حسن)21.
8- الأضداد لقطرب (ص87 - 89 رقم 37)22.
9- الأضداد للأصمعيّ (ص21 – 23 رقم 28).
10- الأضداد للسِّجستانيّ (ص115 - 116 رقم 169).
11- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم (ص58 – 59 سورة سبِّح).
12- تاج العروس (37 /562 – 570)23.
13- تثقيف اللِّسان (ص168)24.
14- تَصحيح التَّصحيف (ص88 - 89).
15- تَهذيب اللّغة (7 /595 - 599) .
16- شرح الفَصيح لابن درستويه (ص511).
17- الصّحاح (6 /2329 – 2330 [خفى]) .
18- العين (4 /313).
19- غريب الحديث للحربيّ (2 /839 - 851).
20- الفَصيح لِثعلب (ص173 دار الشّهاب).
21- القاموس المحيط (1 /1705).
22- لسان العرب (14 /234 – 237 خفا).
23- المحكم والمحيط الأعظم (5 /264 – 268 خفي).
24- المحيط في اللّغة (1 /378 خفى).
25- المصباح المنير (ص108 خفا).
26- المطلع على أبواب المقنع (ص497).
27- معجم الصّواب اللّغويّ (ص102 رقم 692 اخْتَفَى).
28- معجم اللّغة العربيّة المعاصرة (1 /674 رقم 1658).
29- المعجم المفصَّل في شواهد العربيّة (10 /19، 23) .
30- المعجم الوسيط (ص247).
31- معجم مقاييس اللّغة (2 /202 دار الفكر 1399هـ).
32- مفردات الرّاغب (ص152 خفي/دار المعرفة).
33- النّهاية في غريب الحديث (2 /57).
الهوامش :
1- اِسْتَخْفَيْتُ في معنى اِخْتَفَيْتُ لغةٌ حَكاها الْأَزْهَرِيُّ في تَهذِيبه (7 /595)، وعنه ابنُ منظور في اللِّسان (14 /234).
2- الفعلُ (خَفى) من الأضداد،عن الأصمعيّ وأبي عبيدة،وله ينظر:الأضداد لأبي الطيّب اللّغويّ (ص165 - 166)، والأضداد لابن الأنباريّ (ص76 رقم 39)،والأضداد للأصمعيّ (ص21 – 23 رقم 28)،والأضداد للسِّجستانيّ (ص115 - 116 رقم 169)، والأضداد لابن السِّكِّيت (ص177 - 179 رقم 300)، والأضداد لِقُطرب (ص87)، وذيل كتاب الأضداد للصّغانيّ (ص228 رقم 453). وأيضا:الصّحاح (6 /2329)، وتهذيب اللّغة (7 /595 - 596)، وغريب الحديث للحربيّ (2 /840، 843)، والمصباح المنير (ص108 خفا)، وتَصحيح التَّصحيف (ص89)، وتاج العروس (37 /562)، ولسان العرب (14 /234)، ومعجم مقاييس اللّغة (2 /202) .
3- في المصباح المنير (ص108 خفا): (وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُ حَرْفَ الصِّلَةِ فَارِقًا فَيَقُولُ: خَفِيَ عَلَيْهِ إذَا اسْتَتَرَ،وَخَف ِيَ لَهُ إذَا ظَهَرَ فَهُوَ خَافٍ وَخَفِيٌّ أَيْضًا ... وَيَتَعَدَّى بِالْهَمْزَةِ أَيْضًا فَيُقَالُ أَخْفَيْتُهُ. وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُ الرُّبَاعِيَّ لِلْكِتْمَانِ وَالثُّلَاثِيَّ لِلْإِظْهَارِ وَبَعْضُهُمْ يَعْكِس).
4- ديوانه (ص77 دار المعرفة) و (ص69 دار صادر) .
5- في البحر المحيط لأبي حيّان (6 /218): (وقرأَ أبو الدّرداء وابنُ جُبَير والحسنُ ومجاهدٌ وحميدٌ " أَخْفِيها " بفتح الهمزة،ورُويت عن ابنِ كثير وعاصمٍ بمعنى:أُظهرها).
6- طه/15 .
7- هذا عن الأَخفش.قال اللِّحْيَانِيُّ :وقِرَاءَةُ الْعَامَّةِ أُخْفِيها بالضّمِّ؛أَي أَسْتُرها وأُوارِيها. وَفِي حَرْفِ أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها مِنْ نَفْسِي.وَعن ابنِ جِنِّي:أُخْفيها يَكُونُ أُزيلُ خَفاءَها أَي غِطاءَها.وَعن الفَرَّاء: أَكادُ أُخْفِيها،فِي التَّفْسِيرِ: مِنْ نَفْسِي فَكَيْفَ أُطْلِعُكُم عَلَيْهَا.
8- معجم مقاييس اللّغة (2 /202) بتصرُف .
9- عن ابنِ الأعرابيّ: اِخْتَفَى مِنْهُ اِسْتَتَرَ،وتَو ارَى،كأَخْفَى . - تاج العروس (37 /564) -
10- ذا مِن لغةِ أهلِ الحِجازِ (المدينة).أَفاده في:غريب الحديث للحربيّ (2 /840) ،وأضداد أبي الطَّيِّب اللّغوي (ص167) ،وأضداد السِّجستانيّ (ص116) ،والمحكم (5 /265) ،ولسان العرب (14 /234) ،وتاج العروس (37 /562 – 565).
11- الأضداد لابن الأنباريّ (ص76) ،والأضداد للأصمعيّ (ص23) ،والمحكم (5 /265)، ولسان العرب (14 /234) ،وتاج العروس (37 /568).
12- وعن الأخْفَش فِي قول اللّه جلّ وعزّ: ( وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ ) [الرّعد/10] ،قَالَ:(المُسْتَ خْفِي): الظّاهرُ!.ورَوَى سَلَمةُ عَن الفَرَّاءِ:(مُست َخْفٍ بِاللَّيْلِ)أَي: مُسْتَتِرٌ.(وسَا ربٌ بالنَّهَار) أَي:ظَاهر.
قلتُ [الأزهريّ] :وَقَولُ الأخفَشِ خَطَأٌ عِنْد اللُّغَوِيِّينَ ،وَالقَوْلُ مَا قَالَ الفرَّاءُ – تهذبت اللّغة (7 /242 – 243) - .
13- هود/05 .
14- النّساء/108 .
15- الرّعد/10 .
16- غريب الحديث للحربيّ (2 /848)،ولسان العرب (14 /235).
17- قال محقِّقه في الهامش3: (لم أقف عليه).وفي أنسابِ الأشراف للبلاذريّ (12 /95 دار الفكر) :(وحدّثني التّوزيّ النّحويّ عن أَبِي عبيدة قال:كان الفرزدق يختلف إِلَى نبَّاذٍ بالبصرة يُقَالُ له سنان،فغلا التّمر فاستخفى سِنان من دَيْنٍ عليه؛فقال الفرزدق:
غَلا التّمر واستخفى سنان وفَرَّخَتْ ... خفافيش فِي راقودة المُثَلَّم ) .
قال محقّقه في الهامش1:(ليس في ديوانه المطبوع).
18- ديوانه (ص98 رقم 29 المقطوعة 37) ،وشرح شعر زهير بن أبي سُلمى (ص71) ،وحلية المحاضرة (ص277 رقم 1130 مكتبة المصطفى).
19- شعر هدبة بن الخشرم (ص109 المقطوعة 26)،والمحكم (5 /135 خدر)،ولسان العرب (4 /232 خدر).
20- مكارم الأخلاق لابن أبي الدّنيا (ص40 رقم 94) ،والمنتقى من مسموعات مرو للمقدسيّ (ص19 مخطوط).
لكنّ لفظه في محاسبة النّفس لابن أبي الدّنيا (ص113 رقم 98) ،وذخيرة العقبى (37 /363) ،وجامع العلوم والحكم (2 / 597 الحديث 20 تح: الأحمديّ)، و(1 /501 تح:الأرناؤوط - باجس) ،وفتح الباري لابن رجب (1 /102 رقم 23) :(مَنِ اسْتَحْيَى اخْتَفَى وَمَنِ اخْتَفَى اتَّقَى وَمَنِ اتَّقَى وُقِيَ).
21- قال في (ص170) :(والأكثرُ في معنى الكِتمان أَخفيتُه أُخفيهِ إِخْفاءً،وفي معنى الإظهار: خَفَيْتُهُ أَخْفِيهِ خَفْياً.وهو قولُ الأصمعيِّ وأبي زيدٍ).
22- قال في (ص89) :(ولا يُقال:أَخفيتُه إلاّ كَتَمتُه،ولا يُعرَفُ مِن خَفيتُه إلاّ أَظهرتُه).
23- قال في (37 /563 - 564) :(وقالَ ابنُ بَرِّي:قالَ أَبو عليٍّ القاليّ: خَفَيْتُ: أَظْهَرْتُ لَا غَيْرُ،وأمَّا أَخْفَيْتُ فَيَكونُ لِلأَمْرَيْنِ،و غَلَّطَ الأَصْمعيَّ وأَبا عُبيدٍ القاسِمَ بنَ سَلامٍ).
24- جاء فيه: (ويقولون:اِختَفَ ى زيدٌ منِّي بمعنى:استَتَرَ.و ليس كذلك إنّما المُختَفِي :الظّاهر.فأمّا المُسْتَتَرُ فهو المُسْتَخْفِي، يُقالُ: اِسْتَخفَى إذا اِسْتَتَرَ،واِخ ْتَفَى إذا ظَهَرَ،ومنه قيلَ للنَّبَّاشِ: مُخْتَفٍ) .