فوائد فقهية نسائية متجددة
صفحة 1 من 14 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 266
13اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي فوائد فقهية نسائية متجددة


    خدمة "فوائد فقهية نسائية"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    نستفتح هذه القناة بطلب التوفيق والإعانة من الله

    سيطرح فيها فوائد منتخبة منتقاة من كتب وأقوال أهل العلم، مما يهم المسلمة فقهه ومعرفته.

    نسعد باشتراككن ونشركن للقناة، ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله.

    عبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    الخدمة ضمن برامج مكتب الدعوة بالمريدسية ببريدة.

    المسائل والفوائد من انتقاء وكتابة الشيخ:
    نايف اليحيى
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    سيدة الفقيهات

    *ما أجمل أن تقتدي المسلمة بالصديقة رضي الله عنها في حرصها على العلم والبذل، حتى كانت تبادر رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً في السؤال عما يشكل عليها.


    * قال أبو موسى الأشعري:
    ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط، فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها منه علما.
    رواه الترمذي وصححه.


    * وقال عروة:
    ما رأيت أحدا أعلم بالقرآن ولا بفريضة، ولا بحرام، ولا بحلال، ولا بفقه، ولا بشعر، ولا بطب، ولا بحديث العرب، ولا نسب من عائشة،رواه الحاكم والطبراني وغيرهما وحسنه الزرقاني.


    *قال ابن حجر:
    قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقول عنها
    . (شرح الزرقاني على المواهب اللدنية 389/4)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    (اليقين لا يزول بالشك)ويعبر عنها أيضاً: (اليقين لا يزول إلا بيقين مثله)، (الأصل في الأشياء الطهارة والإباحة)


    * هذه القواعد تفيد المرأة إذا مر الطفل بمصلاها فالأصل بقاء الطهارة ما لم تتيقن انتقال النجاسة منه للمصلى.

    ** والأصل في الفرش الطهارة، فلها أن تصلي في أي مكان (فندق أو استراحة) أو غيرها، ولا تحتاج إلى السؤال عن ذلك، ما لم تتيقن وقوع نجاسة فيها.

    ***والأصل في المياه الطهارة كذلك فلها أن تتوضأ في كل ماء، وفي أي إناء، ما لم يتغير أحد أوصافه (لونه أو ريحه أو طعمه) بنجاسة تخالطه.

    **** والأصل بقاء الطهارة إذا توضأت، ولو شكت هل أحدثت أم لا فطهارتها باقية ولا يلزمها الوضوء، لأن اليقين لا يزول بالشك، والطهارة متيقنة والحدث مشكوك فيه.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    حكم المطلقة طلاقاً رجعياً


    * قال الشيخ ابن عثيمين:
    الرجعية زوجة يعني في حكم الزوجات، والدليل قوله تعالى:
    {وبعولتهن أحق بردهن} أي: أزواجهن، فسماه الله تعالى بعلا مع أنه مطلق.

    ويدل لذلك أيضاً قوله تعالى: {لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن فأمر بإبقاء المطلقة عند الزوج، ونسب بيت زوجها إليها.

    * ولهذا قال المؤلف:
    «لها وعليها حكم الزوجات» إذا تجب لها النفقة، ويلزمها طاعته، ويجوز أن تكشف له، وأن ينفرد بها، وأن تتطيب له، وأن تمازحه وتضحك إليه، وأن يسافر بها، فكل ما يجوز للزوجة مع الزوج يجوز لها مع زوجها؛ إلا في مسائل قليلة منها:

    *قوله: «لكن لا قسم لها» يعني لو كان له زوجات أخر، فليس للمطلقة الرجعية حق القسم، فلا تطالبه بليلة ويوم كزوجاته الأخر؛ لأنها انفصلت منه.

    وهل عليها ـ أيضا ـ ما على الزوجات، من طاعة زوجها فيما يقتضيه العرف؟ نعم.

    (الشرح الممتع 186/13)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    الخدمة ضمن برامج مكتب الدعوة بالمريدسية ببريدة.

    المسائل والفوائد من انتقاء وكتابة الشيخ: نايف اليحيى
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    حالات ترث المرأة فيها مثل الرجل أو أكثر


    *تارة تأخذ مثله ، كالأم مع الأب في حال وجود الابن ، فللأم السدس ، وللأب السدس ، والباقي للابن . وكالأخ والأخت لأم ، فإنهما يرثان بالتساوي.

    * وتارة تأخذ أكثر منه ، كالزوج مع ابنتيه ، فله الربع ، ولهما الثلثان ، أي لكل واحدة منهما الثلث . وكالزوج مع ابنته الوحيدة ، فله الربع ، ولها النصف ، ويرد الربع الباقي لها أيضا .

    * وتارة ترث ولا يرث ، كما لو ماتت امرأة وتركت : زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن ، فإن بنت الإبن ترث السدس ، في حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لكان نصيبه صفراً ؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيباً ، ولا باقي .

    وما سبق من الحالات له أمثلة كثيرة تجدينها في كتب المواريث .

    ولله الحكمة التامة فيما قدر وشرع، وعلى المؤمن التسليم.

    * ومن الحكمة التي يذكرها العلماء في كون نصيب المرأة على النصف من نصيب الرجل في بعض الحالات :

    أن المرأة ليست مكلفة بالنفقة على نفسها أو بيتها أو أولادها ، ولا بدفع المهر عند زواجها ، وإنما المكلف بذلك الرجل ، كما أن الرجل تعتريه النوائب في الضيافة والدية والصلح على الأموال ونحو ذلك. (منقول من الموقع المتميز: الإسلام سؤال وجواب)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    في الصحيحين: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم، أو يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه)

    * قال البغوي: والعمل على هذا عند أهل العلم، كرهوا استقبال شهر رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يوافق صوما كان يصومه رجل، أو صامه عن قضاء، أو نذر عليه. (شرح السنة 237/6)

    *من كان عليها قضاء فيجب أن تبادر به، وأن تصومه ولو كان في يوم الشك، ومن كانت لها عادة في صوم يوم الأثنين فلا بأس أن تصوم.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    ضوابط الزينة


    * الإسلام حينما شرع الزينة، لم يتركها مطلقة، بل وضع لها ضوابط تحفظها في المسار الصحيح، وتجعلها ملبية لفطرة الإنسان وفق حاجته.

    وهذه بعض الضوابط:

    1- الضابط الأول: ألا يكون في الزينة تشبه أحد الجنسين بالآخر، ففي صحيح البخاري: (لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال) رواه البخاري.

    2- الضابط الثاني : ألا يكون في الزينة تشبه بالكفار، قال ابن مسعود رضي الله عنه: (لا يشبه الزي الزي حتى تشبه القلوب القلوب) رواه ابن أبي شيبة (7/124)

    3-الضابط الثالث: ألا يكون في الزينة شهرة.
    والشهرة ما يشتهر بين الناس، ويشار إليه لغرابته، لخروجه عن عادة الناس ومألوفهم.

    4- الضابط الرابع: ألا يصاحب الزينة كبر.
    والكبر هو الارتفاع على الناس واحتقارهم، ودفع الحق وإنكاره ترفعا وتجبرا، ففي صحيح البخاري معلقا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا، مالم يخالطه إسراف أو مخيلة)

    5- الضابط الخامس: ألا يقع في الزينة إسراف.
    ومن أفضل ما عرف به الإسراف أنه مجاوزة الحد في كل فعل أو قول، وهو في الإنفاق أشهر. (ينظر: أحكام الزينة د.عبير المديفر 45/1)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    حكم الصفرة والكدرة


    *قال الشيخ ابن عثيمين:
    الكدرة والصفرة إذا كانت من مقدمات الحيض وقبله بيوم فهي حيض، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة.

    أما الكدرة في نهاية الحيض [قبل الطهر] فهي تنتظر حتى تزول؛ لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض، لقول عائشة ـ رضي الله عنها ـ «لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء»

    * وأما بعد الطهر فالقاعدة العامة أن المرأة إذا طهرت ورأت الطهر المتيقن في الحيض وفي النفاس، وأعني الطهر في الحيض خروج القصة البيضاء، وهو ماء أبيض تعرفه النساء [أو الجفوف التام الذي تطهر برؤيته عادة]، فما بعد الطهر من كدرة، أو صفرة، أو نقطة، أو رطوبة، فهذا كله ليس بحيض.

    فلا يمنع من الصلاة، ولا يمنع من الصيام، ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته، لأنه ليس بحيض.

    قالت أم عطية: «كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئاً». أخرجه البخاري، وزاد أبو داود «بعد الطهر» وسنده صحيح. (ينظر: 60 سؤالا في الحيض والنفاس)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    ن روائع الوفاء

    *سئل الشيخ ابن عثيمين:

    رجل يرغب أن يحج عن مطلقته حج الفريضة لأنها مريضة، رداً للفضل الذي بينه وبينها فهل هذا جائز؟

    فأجاب فضيلته بقوله: إذا كانت قادرة أن تحج بنفسها فلا، وإذا كانت عاجزة لا تستطيع فلا بأس أن يحج عنها حج الفريضة، ولكن يخبرها قبل أن يحج من أجل أن توكله. (مجموع فتاويه 162/21)

    *ما أجمل امتثاله وتحقيقه لقول الله: (وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)

    وحري بالزوجين أن يبذل كل منهما للآخر، وأن يحتسب في الإحسان لعشيره، ومن صدق في البذل النفسي والمعنوي وفق للعطاء من زوجه.

    * وغالب ما يفسد البيوت أن ينظر أحد الزوجين لحقوقه ويتناسى واجباته.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    من جميل الإجابات عن أفضل ما يستقبل به شهر رمضان، ما نقل عن أحد العلماء أنه قال:

    أفضل ما يسقبل به بالتوبة والاستغفار، لأن ذنوب العبد قد تحرمه من التوفيق للعمل الصالح في مواسم الخير. ا.هـ

    والنية الصادقة والعزيمة على استثماره سبب لإعانة الله للعبد.

    * قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه أوصني، فقال: "يا بني انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير"

    *قال ابن مفلح: وهذه وصية عظيمة، وفاعلها ثوابه دائم مستمر لدوامها واستمرارها، ولم أجد في الثواب عليها خلافا. (الآداب الشرعية 1/ 104)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا الذي أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي"

    *قال ابن رجب: الأعمال كلها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد، بل يضاعفه الله عز وجل أضعافا كثيرة بغير حصر عدد، فإن الصيام من الصبر وقد قال الله تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}. (لطائف المعارف ص150)

    * نية الصيام محلها القلب ولا يجهر بها، وهذا في جميع العبادات، فلا تقول: اللهم إني نويت أن أصوم، وإنما تنوي بقلبها فقط.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    أبشري بعظم الأجر

    * (ذهب المفطرون بالأجر) قالها عليه الصلاة والسلام لمن أفطر من الصحابة وخدموا الصائمين في سفر، فكيف بأجر من تصوم وتخدم الصائمين؟

    * أخذوا الأجر الكامل لتعدي نفعهم لغيرهم، بينما كان للصائمين أجر صيامهم وحده لأن نفعهم كان قاصرا عليهم.

    * لكن لتتنبه المؤمنة ألا تفاخر بالأطعمة وتبالغ فيها فيشغلها عن قراءة القرآن وذكر الله، ولتغتنم سماع ما يفيد حال شغلها.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    إذا طهرت الحائض قبل الفجر ولو بدقيقة فإنه يجب أن تصوم، ولو أخرت الغسل بعد الفجر فلا بأس.

    * قال النووي: لو انقطع دم الحائض والنفساء في الليل فنوتا صوم الغد ولم يغتسلا صح صومهما بلا خلاف عندنا، وبه قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين. (المجموع 307/6)

    * من حاضت قبل غروب الشمس ولو بدقيقة بطل صومها وعليها القضاء

    قال ابن قدامة: أجمع أهل العلم على أن الحائض والنفساء لا يحل لهما الصوم، وأنهما يفطران رمضان ويقضيان.
    ومتى وجد الحيض في جزء من النهار فسد صوم ذلك اليوم، سواء وجد في أوله أو في آخره.
    (المغني 152/3)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    لا بأس أن تقرأ الحائض القرآن


    قال ابن تيمية:
    النساء كن يحضن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يكن ينهاهن عن قراءة القرآن، كما لم يكن ينهاهن عن الذكر والدعاء. (مجموع الفتاوى 21/460)

    * قال الشيخ ابن باز:
    يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب؛ لأن مدتهما تطول فقياسهما على الجنب غير صحيح .. وإن احتاجت إحداهن إلى القراءة من المصحف فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل كالقفازين ونحوهما. (من موقعه الرسمي)
    ----------------
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    متى تفطر الحامل والمرضع والمريضة؟


    *قال الإمام الشافعي:
    والحال التي يترك بها الكبير الصوم أن يكون يجهده الجهد غير المحتمل وكذلك المريض والحامل.

    وإن زاد مرض المريض زيادة بينة أفطر، وإن كانت زيادة محتملة لم يفطر،

    والحامل إذا خافت على ولدها: أفطرت، وكذلك المرضع إذا أضر بلبنها الإضرار البين، فأما ما كان من ذلك محتملا فلا يفطر صاحبه، والصوم قد يزيد عامة العلل ولكن زيادة محتملة وينتقص بعض اللبن ولكنه نقصان محتمل، فإذا تفاحش أفطرتا. (الأم 113/2)

    * فإذا كان يشق عليها مشقة ظاهرة أفطرت وعليها القضاء فقط.

    وإن أفطرت خوفاً على ولدها قضت وعليها مع القضاء إطعام مسكين وجبة غداء أو عشاء عن كل يوم تفطره. (ينظر: المغني لابن قدامة 150/3)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)، ومن أهم الفقه العناية بفقه الفرائض، وهذان كتابان مفيدان في فقه الصيام.

    1- "ملخص أحكام الصوم"
    http://bit.ly/1t36lOl

    2- "مختصر فتاوي الشيخ ابن عثيمين في الصيام والإعتكاف" ..
    اختصره الشيخ: نايف اليحيى
    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=97&book=8765

    * وهذا كتابٌ مختصرٌ مفيد لمن أراد العمرة: "العمرةُ أحكامٌ وأذكارٌ" للشيخ: محمد المهنا
    https://t.co/FzB2azlWoU

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    كوني معنا سفيرة للخير، فإذا وصلتك فائدة فانشريها لمن حولك، وأبشري بهذا الفضل:

    * قال المنذري عند حديث: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)

    وناسخ العلم النافع له أجره وأجر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده، ما بقي خطه والعمل به لهذا الحديث وأمثاله.

    وناسخ غير النافع مما يوجب الإثم، عليه وزره ووزر من قرأه أو نسخه أو عمل به من بعده ما بقي خطه والعمل به. (الترغيب والترهيب ر156)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    834

    افتراضي

    في صحيح مسلم: قال صلى الله عليه وسلم: "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا".

    * قال القاضي عياض:
    وفي معنى الطيب ظهور الزينة وحسن الثياب وصوت الخلاخيل والحلى، وكل ذلك يجب منع النساء منه إذا خرجن بحيث يراهن الرجال. (إكمال المعلم 355/2)

    * هذا التأكيد في عدم الزينة والطيب عند خروجها إلى مكان الذكر والعبادة، فغيره من الأسواق والتجمعات آكد في النهي.

    * وفي الحديث:" أيما امرأة استعطرت، فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية"، رواه الإمام أحمد، وصححه الألباني.

    * قال في فيض القدير (147/3):
    (فهي زانية) أي: كالزانية في حصول الإثم وإن تفاوت، لأن فاعل السبب كفاعل المسبب.
    _____________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

صفحة 1 من 14 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •