فوائد فقهية نسائية متجددة - الصفحة 2
صفحة 2 من 14 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 280
19اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    ليس هناك ملابس معينة أو لون محدد للمرأة حال الإحرام، وتلبس ما شاءت ولكنها لا تلبس شراب اليدين، ولا بأس بشراب القدمين فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها.

    * ويجوز أن
    تعقد الإحرام وهي حائض، لكن لا تؤدي عمرتها حتى تطهر.

    *
    ولا تلبس النقاب، لكن يجب أن تغطي وجهها بخمار ونحوه، فقد ثبت عن أسماء وعائشة رضي الله عنهن أنهن يغطين وجوههن حال الإحرام. (ينظر: حجاب المرأة المسلمة ص108)

    *
    ويستحب الاغتسال والتنظف عند الإحرام، ثم تقول: لبيك عمرة.

    *وبعد الانتهاء من العمرة
    تقصر من شعرها قدر أنملة، وهو رأس الأصبع الأعلى، ولا بأس أن تقص شعرها بنفسها أو تجعل أحداً يقصه.

    * وسئل الشيخ ابن عثيمين: بعض شعور النساء يكون (مدرَّجاً) فكيف يتحقق تعميمه بالتقصير؟
    فأجاب: يؤخذ من كل درجة.
    ثم سألته: لكنه غير متمايز؟
    فأجاب: يكفي إذن أن يؤخذ من أسفله.
    (ثمرات التدوين) وهو كتاب مفيد.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    أحكام متعلقة بالمصحف

    ** الطهارة لمس القرآن في الجوال
    قال الشيخ عبد الرحمن البراك:
    يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة ليس لها حكم المصحف؛ لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فهي توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها.

    وعليه
    فيجوز مس الجوال الذي سجل فيه القرآن وتجوز القراءة منه ولو من غير طهارة.


    ** قال ابن مفلح:
    ويحرم على المحدث مس المصحف وجلده وحواشيه لشمول المصحف له، ويجوز حمله في غلافه، أو كمه، وتصفحه به بعود ومسه من وراء حائل. (الفروع 189/1)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    ما الذي يدوم نفعه للميت؟ وكيف يبر الوالدين بعد الموت؟


    ������ قال الشيخ ابن باز:
    أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة ما ينفع المسلم بعد موته فقال: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له» خرجه مسلم.

    «وسأله صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما»

    والمراد بالعهد: الوصية التي يوصي بها الميت، فمن بره إنفاذها إذا كانت موافقة للشرع المطهر، ومن بر الوالدين؛ الصدقة عنهما، والدعاء لهما. (مجموع فتاويه 344/8)

    وصلة أصدقائهم الذين كانوا يحبونهم، فهذا من البر الذي يغفل عنه.
    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    ظلك من حر يوم القيامة


    ** في شدة حر يوم القيامة ودنو الشمس قدر ميل من الناس والعرق يغطي بعضهم، هناك فئة تستظل تحت صدقاتها التي قدمتها في الدنيا

    ** في الحديث: (كلُّ امرئٍ في ظِلِّ صدقتِه حتَّى يُقضى بينَ النَّاسِ)، قال يزيدُ: فكان أبو الخيرِ (راوي الحديث) لا يُخطِئُه يومٌ لا يتصدَّقُ فيه بشيءٍ، ولو كعكةً ولو بَصَلةً.

    ** قال ابن الزبير:
    ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها وضعته مواضعه، وأما أسماء فكانت لا تلغد. دخر شيئا

    وعن فاطمة بنت المنذر أن أسماء كانت تمرض المرضة، فتعتق كل مملوك لها. (سير أعلام النبلاء 293/2)

    (فلا تحتقري صدقة ولو قلَّت، وكلما عودت نفسك العطاء زادك الله من الخير)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    *إذا طهرت الحائض أثناء النهار فلا يلزمها الإمساك، ويجوز لها الأكل لأنها أفطرت بعذر شرعي، وهو قول ابن مسعود والشافعية ورجحه الشيخ ابن عثيمين. (ينظر: فتاوى الصيام ص12)، لكن لا تفطر في مكان عام أمام الناس.

    *
    حبوب منع الدورة لأجل الصيام:
    قال الشيخ ابن عثيمين: استعمال المرأة حبوب منع الحيض إذا لم يكن عليها ضرر من الناحية الصحية فإنه لا بأس به،
    ولكن حسب ما علمته أن هذه الحبوب تضر المرأة، فينبغي للمرأة أن ترضى بما قدر الله لها.

    *
    وإذا تعذر عليها الصوم والصلاة من أجل الحيض، فإن باب الذكر مفتوح ولله الحمد، تذكر الله وتسبح الله سبحانه وتعالى، وتتصدق وتحسن إلى الناس بالقول والفعل، وهذا أفضل الأعمال. (مجموع فتاويه 283/11)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    لا بأس أن يستعمل العطور في نهار رمضان، وأن يستنشقها، إلا البخور لا يستنشقه، لأن له جرما يصل إلى المعدة. (مجموع فتاويه 223/19)

    لا بأس أن تذوق المرأة الطعام إذا احتاجت لذلك، لكن يكون بطرف اللسان، والأفضل أن تبصقه بعد أن تذوقه ولا تبلعه، ولو ابتلعته نسيانا فلا شيء عليها .. روى البخاري معلقا: (قال ابن عباس: لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء)

    ولا بأس أن تدهن بالكريمات وأن تكتحل، وأن تضع قطرة الأذن والعين، وكلها لا تفطر.

    من رعف أنفها أو خلعت ضرسها فخرج دم فلا يفطر ولو كان كثيراً.

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون؟
    الجواب: يجوز، لكن الأولى ألا يستعملهما؛ لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق، وبدلا من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل. (الشرح الممتع 394/6)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    تم إطلاق حساب خدمة "فوائد فقهية نسائية" عبر تويتر، نود منكن كرماً نشره، نشر الله لكن الخير والتوفيق

    https://twitter.com/Fiiqhw_?s=09

    * وهذا رقم جديد للخدمة عبر الواتساب بعد اكتفاء الرقم السابق بعدد المشتركات
    00966577954937
    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    في صحيح مسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة)

    قال ابن دقيق العيد:

    وهذه البركة:
    يجوز أن تعود إلى الأمور الأخروية، فإن إقامة السنة توجب الأجر وزيادته، ويحتمل أن تعود إلى الأمور الدنيوية، لقوة البدن على الصوم، وتيسيره من غير إجحاف به.
    و"السَّحور" بفتح السين: ما يتسحر به. وبضمها الفعل. هذا هو الأشهر. (إحكام الأحكام 9/2)

    وقال ابن حجر:
    يحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب، وقد أخرج هذا الحديث أحمد من حديث أبي سعيد الخدري بلفظ:
    (السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين). (فتح الباري 140/4)

    ويستحب أن يكون مع السحور تمر، ففي الحديث:
    (نعم سحور المؤمن التمر)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    أجور دائمة


    * تنافس الصحابة رضي الله عنهم على ترك وقف ولو كان يسيراً.

    قال جابر رضي الله عنه: ما أعلم أحداً ذا مقدرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار إلا حبس مالاً من ماله صدقة موقوفة، لا تشترى ولا تورث ولا توهب. (أخرجه الخصاف في أحكام الأوقاف ص15)

    * وكانوا يوقفون أحب أموالهم إليهم طلباً لزيادة الفضل والأجر.

    ففي الصحيحين لما نزلت: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)، قال أبو طلحة: إن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (بخ، ذلك مال رابح، ذلك مال رابح).

    * قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: لم نر خيراً للميت ولا للحي من هذه الحُبُس الموقوفة. (أحكام الأوقاف ص12)

    * وفرصة في هذا الشهر المبارك أن يوقف الشخص ولو شيئاً يسيراً.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    من أرجى أوقات المغفرة الاستغفار في الأسحار .. تأملي فضله:


    * قال ابن القيم: أربعة تجلب الرزق: قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار وآخره. (زاد المعاد 378/4)

    * قال ابن مسعود رضي الله عنه: إن يعقوب أخَّر بنيه إلى السحر بقوله: (سوف أستغفر لكم ربي). (تفسير الطبري)، لأنه أرجى للإجابة.

    * قال لقمان لابنه: يابني عود لسانك: (اللهم اغفر لي)، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلا .

    *وقال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي
    طرقكم، وفي مجالسكم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة.
    (تفسير ابن رجب 150/1)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    متى يؤمر الصبي والفتاة بالصيام؟


    قال الشيخ ابن عثيمين:
    يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه، كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون ذلك بصبيانهم، من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه، وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم، ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك.
    وأنبه على مسألة يفعلها بعض الآباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام رحمة وإشفاقا عليهم،
    والحقيقة أن رحمة الصبيان أمرهم بشرائع الإسلام، وتعويدهم عليها، فإن هذا بلا شك من حسن التربية وتمام الرعاية.

    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «إن الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته». (مجموع فتاويه 83/19)

    وللوالدين أجر في ذلك، كما قال صلى الله عليه وسلم للمرأة التي سألته عن صبيها أله حج؟ فقال: (نعم، ولك أجر)

    وإذا
    بلغ الصبي أو الفتاة وجب عليهم الصيام لأنهم دخلوا التكليف.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    تأملي هذا التوجيه والإرشاد لمن وجه!


    خوطب به أطهر النساء وأعفهن، وهن: "أمهات المؤمنين"، ومع هذا يقول الله لهن: (فلا تخضعن بالقول)

    والخضوع يكون في الكتابة كما يكون في القول، فالقلم أحد اللسانين، وتتساهل بعض الفتيات بالممازحة عبر الكتابة مع رجال أجانب وتظن أن الخضوع في القول فقط.

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    تأملوا هذا الخطاب، وفي أي زمن، فالخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن أطهر النساء، وفي زمن الصحابة رضي الله عنهم الذين هم خير القرون بنص رسول الله، ومع ذلك يقول لهن الله عز وجل: {فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا} (فتاويه 270/16)

    لا يحل للمرأة أن تسترسل في الكلام مع رجل ليس محرما لها؛ لأن ذلك يؤدي إلى الفتنة، ولأن (الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم)، وكم من امرأة تقول إنها بعيدة عن الفتنة، ولكن لا يزال بها الشيطان حتى يفتنها. (اللقاء الشهري 45/17)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    محاضرة رائعة:
    رمضان فرصة العمر
    د. نوال العيد
    @Nawal_Al3eed_


    والدكتورة نوال لها صوتيات مفيدة في اليوتيوب في قناتها يمكن الاشتراك فيها.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    الفرائض ينبغي الاحتياط فيها، ومن كان سيصوم ست عشرة ساعة فلا يضره أن يتقدم دقائق ليمسك قبل أذان الفجر، أو مع الأذان مباشرة، ويخرج من خلاف العلماء في صحة صومه.

    في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم».

    قال ابن عبد البر: وفي هذا دليل على أن السحور لا يكون إلا قبل الفجر، ثم منعهم من ذلك عند أذان ابن أم مكتوم وهو إجماع. (التمهيد 62/10)

    قال الشيخ ابن باز:
    معلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر، ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمات التي تحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة، عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك). (من موقعه الرسمي)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    معنى الصلاة على النبي وفضلها


    بدأ الله بنفسه مصلياً على نبينا : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.

    ‏ قال سهل بن عبدالله: الصلاة على رسول الله أفضل العبادات، لأن الله تولاها وملائكته ثم أمر بها المؤمنين، وسائر العبادات ليس كذلك. (تفسير القرطبي)

    قال أبو العالية: "صلاة الله: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء"رواه البخاري.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    مع موضة تصوير كل شيء حري أن يكون لنا أعمال خفية بيننا وبين ربنا
    تأملي في السبعة الذين يظلهم الله:


    رجل تصدق بصدقة (
    فأخفاها)
    ورجل ذكر الله (
    خالياً) ففاضت عيناه.

    عنِ عبد الله الخريبي قال:
    كانوا (السلف) يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح، لا تعلم به زوجته ولا غيرها. (السير1541)

    وكلما خفي العمل، زاد الإخلاص فيه وزاد الأجر عند الله.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    ما أخفي عنك في السناب!


    https://youtu.be/_UpwdoreUGA

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    ‏من أحكام طهارة المرأة

    *إذا شكت هل طهرت قبل الفجر فالأصل بقاء الحيض، فلا تصوم حتى تتيقن الطهر قبل الفجر.
    كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالقطن فيه الصفرة، فتقول:
    «لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء». رواه البخاري.

    *فإن لم تطهر إلا
    بعد الفجر فلا تصوم، وتغتسل وتصلي.

    سئل الشيخ ابن عثيمين:
    في الأيام الأخيرة من الحيض وقبل الطهر لا ترى المرأة أثراً للدم، هل تصوم ذلك اليوم وهي لم تر القصة البيضاء أم ماذا تصنع؟

    جـ:
    إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فإنها تصوم [إذا رأت طهرها المعتاد من الجفوف التام]، وإن كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء. (60 سؤالا في أحكام الحيض )

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    وأتموا الحج والعمرة لله
    من دخل في الإحرام فلا يجوز الرجوع عن العمرة للزحام أو غيره، وكذلك المرأة إذا جاءها العذر، بل يجب الانتظار حتى تقضي عمرتها.

    الحج والعمرة بالطفل الصغير
    قال ابن عبد البر: النبي حج بأغيلمة بني عبد المطلب، وحج السلف بصبيانهم، وقال في الصبي: له حج وللذي يحجه أجر، يعني بمعونته له وقيامه في ذلك به.

    قال القاسم بن محمد: كانوا يحبون إذا حج الصبي أن يجردوه،[يلبسونه الإحرام وينزعون ما فصل على الجسد كالفنيلة والسراويل]، وأن يجنبه الطيب إذا أحرم، وأن يلبى عنه إذا كان لا يحسن التلبية.(التمهيد 104/1)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    884

    افتراضي

    الغسل المستحب والغسل المجزئ


    *صفة الغسل الكامل المستحب من الحيض والنفاس والجنابة:

    1. أن تنوي بقلبها.
    2. ثم تسمي وتغسل يديها وتغسل العورة.
    3. ثم تتوضأ وضوء كاملاً.
    4. ثم تصب الماء على رأسها ( تروي أصول شعرها).
    5. ثم تغسل الشق الأيمن وتدلك بيديها.
    6. ثم تغسل الشق الأيسر وتدلك بيديها.


    *أما الغسل المجزئ:
    تتمضمض وتستنشق، ثم تعم الماء على بدنها بنية الطهارة من الحيض أو النفاس أو الجنابة، فتطهر بذلك من الحدث الأكبر والأصغر.

    يستحب للمغتسلة من الحيض أن تمسح فرصة من مسك على موضع خروج الدم:
    وقد أرشد النبي امرأة أن تأخذ فرصة من مسك فتطهر بها.


    فرصة مسك : هي قطعة قطن تستعملها المرأة في مسح موضع دم الحيض، والمعنى: تأخذ قطنة مطيبة من مسك (سائل أو جامد).

    والحكمة من ذلك :
    1. قيل: المقصود حتى تزول به رائحة الدم.
    2. وقيل : لأنه أسرع إلى علوق الولد.
    3. وقيل : يقطع الإفرازات المهبلية.

    (منقول من: طهارة المرأة المسلمة لشيخة القاسم، بتصرف)


    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •