فوائد فقهية نسائية متجددة - الصفحة 13
صفحة 13 من 15 الأولىالأولى ... 3456789101112131415 الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 285
20اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #241
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    الحائل في الطهارة


    * ضابط مهم:
    كل شيء يمــنع وصــول المــاء فإنه يجب إزالتــه للمــتوضئ أو المغــتسل . [ الشيخ ابن عثيمين ]


    * صــبغ الأظـافر: يجب إزالــته إذا أرادت أن تتــوضأ أو تغــتسل, لأنه يمــنع من وصــول المــاء في الطهــارة . [ الشيخ ابن عثيمين ]

    * المــسح على الشعـر المـلبد بالحــناء: يجــوز للمــرأة أن تمــسح عــليه, ولا حاجة إلى أن تنــقض الرأس, أما الطهــارة الكــبرى " كالجــنابة " فلابد من غــسل الرأس كـله ولا يكفي المـسح . [ الشيخ ابن عثيمين ]

    * الحــناء : إذا كــان له جــرم في الــيد أو الرجـل يمنع وصــول المـاء إلى البــشرة فإنه تجب إزالتــه قبل الشروع في الوضــوء أو الغـسل, أما بقــاء لونــه في اليد أو الرجل فلا يؤثر في صحـة الوضــوء, لأن لونـه لا يمنع وصـول الماء . [ اللجنة الدائمة ]

    فالحناء في اليد والرجل يزال عند الوضوء، بخلاف ما في الرأس فيمسح عليه ولا يجب إزالته.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #242
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    ساهموا معنا في نشر علم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بنشر قناته في التليجرام والانستقرام


    مختارات منتقاة موثقة من كتب وأقوال الشيخ


    https://telegram.me/binothaimeen
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #243
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    من أسباب دفع العين والحسد


    قال ابن القيم:
    على العبد الصدقة والإحسان ما أمكنه، فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء، ودفع العين، وشر الحاسد، ولو لم يكن في هذا إلا تجارب الأمم قديما وحديثا لكفى به.

    فما يكاد العين والحسد والأذى يتسلط على محسن متصدق، وإن أصابه شيء من ذلك، كان معاملا فيه باللطف والمعونة والتأييد، وكانت له فيه العاقبة الحميدة، فالمحسن المتصدق في خفارة إحسانه، وصدقته عليه من الله جنة واقية، وحصن حصين. (بدائع الفوائد 243/2)


    � وكذلك ملازمة أذكار الصباح والمساء، وقراءة سورة البقرة، فإنها بركة على البيت وأهله، وطاردة للشياطين، كما جاء ذلك في الحديث.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #244
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    من أحكام الغسل


    � من وجـب عـليه غـُسل فأكــثر كـفاه غـُسل واحـد عن الجمــيع, إذا نـوى به رفـع مـوجــبات الغـُسل مـثل "الحـيض والنفـاس والجنابة" . [ اللجنة الدائمة]

    � المــرأة إذا كــان عـلــيها جــنابة : لا يجــوز لهـا أن تــغسل ظـاهـر الشــعر فقـط, بل لابـد أن يــصل المــاء إلى أصــول الشعـر (إلى جـلدة الرأس) . [الشيخ ابن عثيمين]

    إذا كـان الشعـر مجــدلاً : فإنه لا يجـب نــقضه لإرادة الاغــتسال بل يجـب أن يصــل المــاء إلى كل الــشعر , بأن تــضع الجـديلة تحـت مـصب المـاء ثم تــعصره حتى يـدخل المــاء إلى جمـيع الشعر . [الشيخ ابن عثيمين]

    احــتلام المـرأة : إذا احــتلمت المرأة ولم تجـد بعـد الاستيــقاظ أي أثـر للمــاء فإنـه لــيس علــيها غُــسل . وإن وجــدت المــاء فيجـب أن تـغتــسل .[ الشيخ ابن عثيمين]

    الجــنب ينــام قـبل الوضــوء : لا إثـم علــيه, ولـكن الأفــضل أن يتــوضأ قـبل أن ينــام لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعــله وأمـر بـه . [ اللجنة الدائمة]

    � خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966 576890441
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #245
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    من أحكام الطواف



    ** قال الشيخ ابن عثيمين:
    لا يشترط في الطواف الطهارة من الحدث الأصغر، لكنها بلا شك أفضل وأكمل وأتبع للنبي صلّى الله عليه وسلّم، ولا ينبغي أن يخل بها الإنسان.
    وقال: إذا أقيمت صلاة الفريضة فإنه يقطعه بنية الرجوع إليه بعد الصلاة.


    فإذا قطعه ـ ولنفرض أنه قطعه حين حاذى الحجر ـ فإذا قضيت الصلاة هل يبدأ الطواف من المكان الذي قطعه فيه أو يبدأ الطواف من جديد؟
    القول الراجح أنه لا يشترط وأنه يبدأ من حيث وقف.


    ** مسألة : صلاة الجنازة هل يقطع الطواف من أجلها؟
    الظاهر نعم ؛ لأن صلاة الجنازة قصيرة فلا يكون الفاصل كثيرا فيعفى عنه .
    " انتهى من "الشرح الممتع" (7/ 276)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #246
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    من أحكام الحيض



    ** إذا اشتبــه الدم على المــرأة :
    الأصــل في الدمــاء الخــارجة من فـرج المرأة أنهــا حــيض حتى يتــبين أنه دم استحــاضة . [الشيخ ابن عثيمين]



    ** إذا كـان الذي ينــزل عــليك بعـد الطهــارة صفــرة أو كــدرة فإنه لا يعــتبر شيئـاً بل حكــمه حكم البـول .


    أما إن كـان دمــاً صريحــاً فإنه يعــتبر من الحــيض وعــليكِ أن تــعيدي الغــسل . [الشيخ ابن بـاز]


    ** عــلامــة الطهــر :
    في غـالب النســاء القصــة البيضــاء .



    وقد لا يكــون عنــد المــرأة بيــاض، وإنمـا هو جفــاف حتى تأتيهــا الحــيضة الأخرى ولـكل امرأة حــكم . [الشيخ ابن عثيمين]


    ** لا يجـوز وطء الحائـض بعـد الطهـر وقبـل الاغتــسال . [اللجنة الدائمة]


    ** الحائـض ومـس الكـتب التي فيهـا آيـات وليست بمصحف:
    لا يحـرم عليهـا ولا على الجـنب وغــير المــتوضىء, لأن ذلك لـيس بمصــحف . [الشيخ ابن عثيمين]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #247
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5,897

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوائد فقهية مشاهدة المشاركة

    ** إذا كـان الذي ينــزل عــليك بعـد الطهــارة صفــرة أو كــدرة فإنه لا يعــتبر شيئـاً بل حكــمه حكم البـول .

    أما إن كـان دمــاً صريحــاً فإنه يعــتبر من الحــيض وعــليكِ أن تــعيدي الغــسل. [الشيخ ابن بـاز]

    وأما رطوبة فرج المرأة فالقول بوجوب الوضوء منها أضعف من القول بوجوبه في الاستحاضة لأن الاستحاضة ورد فيها حديث بخلاف رطوبة فرج المرأة مع كثرة ذلك في النساء والله أعلم.
    [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الشرح الممتع (1/ 503) ]



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فوائد فقهية
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #248
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    وأما رطوبة فرج المرأة فالقول بوجوب الوضوء منها أضعف من القول بوجوبه في الاستحاضة لأن الاستحاضة ورد فيها حديث بخلاف رطوبة فرج المرأة مع كثرة ذلك في النساء والله أعلم.
    [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الشرح الممتع (1/ 503) ]



    بالفعل بارك الله فيك على الاستدراك، وقد نشرنا سابقا تحقيق الدكتورة رقية المحارب حول حكم الرطوبة، والذي أقره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وكونها لا توجب الوضوء.
    فيرجى مراجعته هنا :
    فوائد فقهية نسائية متجددة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #249
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    #منـاسـبــات


    ذو القعدة من الأشهر الحرم التي قال الله عنها"
    فلا تظلموا فيهن أنفسكم.."
    قال ابن كثير عن قوله "
    فلا تظلموا فيهن أنفسكم":أي في الأشهر المحرمة لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها.

    وقال قتادة في قوله: "فلا تظلموا فيهنّ أنفسكم":
    أن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم فيما سواها ، وإن كان الظلم عظيم في كل حال.(١)
    وَلَكِنَّ اللَّه يُعَظِّم مِنْ أَمْره مَا شَاءَ، والظُّلْم : الْعَمَل بِمَعَاصِي اللَّه وَالتَّرْك لِطَاعَتِهِ(٢).

    واختلفوا لم سميت الأشهر الأربعة حرما:
    - قيل لــــعظم حرمتها وحرمة الذنب فيها.
    - وقيل لـــــــــتحريم القتال فيها
    - وقيل سبب تحريم الأشهر الأربعة بين العرب لــــــــــــأج ل التمكن من الحج والعمرة
    (٣)
    ______
    (١) ابن كثير في تفسيره
    (٢) الطبري في تفسيره
    (٣) مختصر لطائف المعارف


    قناة فرائد
    https://telegram.me/fraidb
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #250
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    الطــواريء على الحــيض أنــواع


    زيـادة أو نــقص : مــثل أن تكــون عــادة المرأة ستــة أيـام فيســتمر بها الدم إلى سبعـة , أو تكــون عادتهـا سبعـة فتــطهر لـستة .
    الصــواب :متى رأت الدم فهي حائـض ومتى طهـرت منه فهي طـاهر سـواء زادت عن عادتهـا أم نقصــت . [الشيخ ابن عثيمين]

    تــقدم أو تــأخر : مـثل أن تكــون عادتهـا في آخـر الشهـر فترى الحـيض في أولـه , أو تكــون عادتهــا في أول الشهــر فتراه في آخــره .
    الصــواب :متى رأت الدم فهي حائـض, ومتى طهـرت منه فهي طـاهر ســواء تقــدمت أم تـأخـرت . [الشيخ ابن عثيمين]

    صفــرة أو كــدرة : بحــيث ترى الدم أصفــر كمـاء الجـروح أو متــكدراً بين الصفــرة والســواد فهــذا إن كــان في أثنـاء الحــيض أو متــصلاً به قبل الطهـر "فهو حـيض" تثبت له أحكــام الحــيض , وإن كــان بعــد الطهــر فلــيس بحــيض . [الشيخ ابن عثيمين]

    * تــقطـُّع في الحــيض : بحــيث ترى يـوماً دمـاً ويوماً نقـاء ونحو ذلك , فهاتان حـالتان :
    1-الحــالة الأولى : أن يكــون هـذا مع الأنثى دائمـاً كل وقتهــا, فهــذا دم استحـاضة يثبـت لمن تراه حكم الاستحــاضة . [الشيخ ابن عثيمين]
    2-الحـالة الثـانية : أن لا يكـون مـستمـراً مع المرأة، يأتيهـا بعض الوقت ويكـون لها وقت طهــر صحــيح .

    والصــواب : متى انقطــع الدم أقل من يوم فلــيس بطــهر إلا أن ترى ما يــدل علـيه,
    مثل أن يكــون انقطــاعه في آخــر عادتهـا أو ترى القصة البيضــاء. [الشيخ ابن عثيمين]
    أو ترى الجفوف التام الذي يدل على الطهر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #251
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    من الخطأ المنتشر في الدعاء أن يتبع بالمشيئة، فيقول: "جزاك الله خيرا إن شاء الله" "الله يوفقك إن شاء الله" بل يجزم بالدعاء من غير قول: "إن شاء الله"


    * ففي الصحيحين: (
    لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإنه لا مكره له).

    * قال ابن حجر: (
    فإنه لا مكره له)، المراد: أن الذي يحتاج إلى التعليق بالمشيئة ما إذا كان المطلوب منه يتأتى إكراهه على الشيء فيخفف الأمر عليه، وأما الله سبحانه فهو منزه عن ذلك فليس للتعليق فائدة.

    وقيل:
    المعنى أن فيه صورة الاستغناء عن المطلوب والمطلوب منه، والأول أولى.

    * قال ابن عبد البر: لا يجوز لأحد أن يقول:
    اللهم أعطني إن شئت وغير ذلك من أمور الدين والدنيا، لأنه كلام مستحيل لا وجه له، لأنه لا يفعل إلا ما شاءه.
    وظاهره أنه
    حمل النهي على التحريم وهو الظاهر، وحمل النووي النهي في ذلك على كراهة التنزيه وهو أولى.

    *وقال ابن بطال: في الحديث أنه
    ينبغي للداعي أن يجتهد في الدعاء ويكون على رجاء الإجابة ولا يقنط من الرحمة.
    (فتح الباري لابن حجر 140/11)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #252
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    كفارات السيئات



    * قال ابن تيمية:
    المُؤمِن إذا فَعَلَ سَيِّئَةً فَإنَّ عُقوبَتِهَا تَندَفَعُ عَنهُ بِعَشرَةِ أسبَابٍ :


    ⑴➠ أن يَتُوبَ فَيَتُوب اللَّهُ عَلَيهِ ،
    فَإنَّ التَائِب مِنَ الذَنبِ كَمَن لا ذَنبَ لَه.


    ⑵➠ أو يَستَغفِر ، فَيُغفَرُ لَهُ.


    ⑶➠ أو يَعمَل حَسنَاتٍ تَمحُوهَا ،
    فَإنَّ الحَسنَاتِ يُذهِبنَّ السيئَات.


    ⑷➠ أو يَدعُو لَهُ إخوَانُهُ المُؤمِنُونَ وَيستَغفِرُونَ لَهُ حَيًا ومَيتًا.


    ⑸➠ أو يُهدُونَ لَهُ مِن ثَوَابِ أعمَالُهُم مَا يَنفَعُهُ اللَّه بِهِ.


    ⑹➠ أو يَشفَعُ فِيهِ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


    ⑺➠ أو يَبتَلِيَهِ اللَّهُ تَعَالى فِي الدُّنيَا بِمَصائِب تُكَفِرُ عَنهُ.


    ⑻➠ أو يَبتَلِيَهُ فِي البَرزَخِ بِالصَعقَةِ فَيُكَفِرُ بِهَا عَنهُ.


    ⑼➠ أو يَبتَلِيَهُ فِي عَرَصاتِ القِيَامَة مِن أهوَالِهَا بِما يُكَفِرُ عَنهُ.


    (10)➠ أو يَرحَمُهُ أرحَمُ الرَاحمِين.


    *فَمن أخطَأتهُ هَذِهِ العَشرَةِ فَلا يَلُومَنَّ إلا نَفسَه. (مَجمُوعُ الفَتَاوى 45/10)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #253
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    كفاية الهم والحاجات

    * قال الشيخ ابن عثيمين:
    من أنزل حاجته بالناس، وفاقته بالناس فإنها لا تقضى حاجته؛ لأن من تعلق شيئاً وُكِل إليه، ومن وكل إلى الناس أمره، فإنه خائب لا تقضى حاجته، ويستمر دائماً يسأل ولا يشبع.


    ومن أنزلها بالله عز وجلَّ، واعتمد على الله وتوكل عليه، وفعل الأسباب التي أمر بها؛ فإنه يوشك أن تقضى حاجته؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول: (ُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِه). (شرح رياض الصالحين 392/3)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #254
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    مصليان بينهما كما بين السماء والأرض


    � قال الشيخ ابن عثيمين:
    كم من إنسان ظاهر عمله أنه صحيح وجيد وصالح، لكن لما بُني على خراب صار خراباً.
    فـ النية هي الأصل، تجد رجلين يُصليان في صف واحد، مقتدين بإمامٍ واحد، يكون بين صلاتيهما كما بين المشرق والمغرب؛
    لأن القلب مختلف، أحدهما قلبه غافل، بل ربما يكون مرائيا في صلاته- والعياذ بالله - يريد بها الدنيا.
    والآخر قلبه حاضر يريد بصلاته وجه الله واتباع سنة رسول الله ﷺ

    فبينهما فرق عظيم، فالعمل على ما في القلب، وعلى ما في القلب يكون الجزاء يوم القيامة؛ كما قال الله تعالى: (
    إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ) أي: تختبر السرائر لا الظواهر.

    � وقال أيضاً: المهم عالج القلب دائماً، كن دائماً في غسيل للقلب حتى يطهر؛ كما قال الله - عز وجل - (أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُم) فتطهير القلب أمر مهم جداً،
    أسأل الله أن يطهر قلبي وقلوبكم، وأن يجعلنا له مخلصين ولرسوله متبعين. (شرح رياض الصالحين باب الإخلاص ص32)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #255
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    مواد تفيدك في معرفة أحكام المناسك



    مع تيسر المواد المقروءة والمسموعة في شرح مناسك الحج والعمرة وتوضيحها لا يعذر الشخص في عدم تعلمه، فالحج المبرور ما كان على سنة النبي صلى الله عليه وسلم


    فيجب تعلم الأحكام قبل الحج

    - هنا "صفة الحج والعمرة بشرح ميسر مع كتابات توضيحية، من الإحرام إلى طواف الوداع"


    وهنا جزّئ على عدة مقاطع على حسب ترتيب الحج
    (1) أحكام الميقات والإحرام للحج ومحظوراته (المقطع الأول)


    (2) ما يفعل الحاج إذا دخل مكة (المقطع الثاني)


    (3) أعمال يوم النحر وأيام التشريق (المقطع الثالث)





    - وهذا كتيب سهل العبارة مدعم بالصور، "دليل الحاج والمعتمر"
    يمكن تحميله من هذا الرابط


    http://www.mnask.com/books/download/2
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #256
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    ما يجتنبه من أراد الأضحية من الرجال والنساء


    - في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها مرفوعا: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحى فلا يمس من شعره وبشره شيئاً) وفي رواية: (فلا يأخذن شعرا، ولا يقلمن ظفرا)

    -قال النووي: قال إبراهيم المروزي وغيره: حكم أجزاء البدن كلها حكم الشعر والظفر، ودليله الرواية السابقة: (فلا يمس من شعره وبشره شيئا)، والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. (شرح مسلم 138/13)

    - قال الشيخ ابن عثيمين: فأما الذي يضحى عنه فلا حرج عليه.

    وعلى هذا فإذا أراد الإنسان أن يضحي عنه وعن أهل بيته أضحية واحدة كما هي السنة؛ فإن أهل البيت لا يلزمهم أن يمسكوا عن الشعر والظفر والبشرة، وإنما الذي يلزمه هو المضحي الذي هو الأب. (اللقاء الشهري 63)

    - المرأة إذا كان لها أضحية خاصة فيلزمها أن تمسك عن قص شعرها وأظفارها، حتى لو وكلت شخصا يذبحها فيلزمها الإمساك، لأنها لها، ويجوز الاغتسال وتسريح الشعر بالمشط ولو سقط شيء منه فلا بأس.

    - فمن أراد الأضحية فليبادر بحلق ما يحتاج إليه قبل غروب شمس آخر يوم من ذي القعدة.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #257
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    فضائل جليلة



    لتعرف عظيم شرف هذه الأيام تأمل قول رسول اللهﷺ:
    (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر)
    ثم يأتي مزيد بيان للفضل: (قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء) أخرجه البخاري.


    - قال مجاهد: (العمل في العشر يضاعف)، وقال ابن رجب: (وقد دل حديث ابن عباس على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها).


    -أيام أقسم الله بها (والفجر*وليال عشر) والعظيم سبحانه لا يقسم إلا بعظيم
    أيام حوت فضائل يوم عرفة ويوم النحر الذي هو أفضل أيام السنة على قول.


    -من الأعمال الصالحة في هذه الأيام:
    1-الحج
    2- الصيام
    3- الأضحية
    4- الذكر والتكبير
    5- الصدقة
    6- قراءة القرآن
    وغيرها من الأعمال الصالحة بحسب ما يفتحه الله للعبد.


    -من أجمل ماتستقبل به هذه الأيام:
    النية الصادقة للعمل والعزم الجاد على اغتنام هذه الأيام والتفرغ من كثير من الأشغال الدنيوية، كالحال في عشر رمضان.
    وبالتوبة الصادقة من الذنوب، فمن أسباب حرمان العبد الطاعة الوقوع بالذنب
    كان الحسن يقول: إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل وصيام النهار.
    (منقول من مقال للدكتورة: حياة با أخضر)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #258
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    دعاء العودة من الحج والعمرة والطاعة


    * في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول:
    (
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)

    * قال ابن عبد البر:
    في هذا الحديث الحض على ذكر الله وشكره للمسافر على أوبته ورجعته وشكر الله تبارك وتعالى والثناء عليه بما هو أهله. (التمهيد 242/15)

    * قال ابن حجر:
    عند الجمهور يشرع قول ذلك في كل سفر إذا كان سفر طاعة، كصلة الرحم، وطلب العلم، لما يشمل الجميع من اسم الطاعة.

    وقيل:
    يتعدى أيضا إلى المباح لأن المسافر فيه لا ثواب له فلا يمتنع عليه. (فتح الباري 189/11)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #259
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    خير من الدنيا وما فيها


    * في صحيح مسلم: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها».
    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    الدنيا منذ خلقت إلى قيام الساعة بما فيها من كل الزخارف من ذهب متاع وقصور وغير ذلك، هاتان الركعتان خير من الدنيا وما فيها؛ لأن هاتين الركعتين باقيتان والدنيا زائلة. (الشرح الممتع 70/4)

    - قال ابن قدامة:
    وآكد السنن الرواتب ركعتا الفجر، ويستحب تخفيفهما، ويستحب أن يقرأ فيهما في الأولى: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا} [البقرة: 1366]، وفي الآخرة منهما:{آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون} [آل عمران: 52]، رواه مسلم.

    ويستحب أن يضطجع بعد ركعتي الفجر على جنبه الأيمن [وهي ضجعة خفيفة ثم يقوم للصلاة]، وكان أبو موسى ورافع بن خديج، وأنس بن مالك يفعلونه.(المغني 93/22 بتصرف)


    * ولم يكن عليه الصلاة والسلام يدع سنة الفجر سفرا ولا حضرا.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #260
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    911

    افتراضي

    مسابقة قارئة


    برنامج جميل ومتميز، يساعدك على القراءة والاستفادة، مع جوائز قيمة

    بقي أيام وينتهي التسجيل
    بإمكانك التسجيل عبر هذا الرابط

    ‏Check out @ethraa_ws’s Tweet: https://twitter.com/ethraa_ws/status...500411904?s=09
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •