تنبيه مهم : الأولى عدم الجزم بتحديد ليلة القدر حتي يجتهد الناس في بقية الأيام .
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تنبيه مهم : الأولى عدم الجزم بتحديد ليلة القدر حتي يجتهد الناس في بقية الأيام .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي تنبيه مهم : الأولى عدم الجزم بتحديد ليلة القدر حتي يجتهد الناس في بقية الأيام .

    تنبيه مهم : الأولى عدم الجزم بتحديد ليلة القدر حتي يجتهد الناس في بقية الأيام .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي

    تنبيه مهم :

    الأولى عدم الجزم بتحديد ليلة القدر ، حتي يجتهد الناس في بقية الأيام ، ومن قام بالعشر الأواخر من رمضان فبإذن الله يكون قد أصاب ليلة القدر .

    ورأيي أعرضه ولا أفرضه ، وقولي معلم وليس بملزم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي

    " خلاصة ما توصلت إليه في ليلة القدر من خلال تتبعي للأحاديث النبوية الصحيحة "

    ليلة القدر لا تحدد بليلة من الليالي ، بل هي متنقلة من باب رحمة الله عز وجل بهذه الأمة المحمدية ، وهي في رمضان ، وبالذات في العشر الأواخر منه ، وخاصة في أوتاره ، وأرجى الليالي هي ليلة السابع والعشرين من رمضان أي تقع غالبا في هذه الليلة ، وليس دائما .

    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى صحيحه :

    باب رفع معرفة ليلة القدر لتلاحي الناس .

    و قال الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى في صحيحه :

    ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ لَيْلَةَ الْقَدْرِ تَنْتَقِلُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِي كُلِّ سَنَةٍ دُونَ أَنْ يَكُونَ كَوْنُهَا فِي السِّنِينَ كُلِّهَا فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ .

    وقال الحافظ خاتمة الحفاظ ابن حجر رحمه الله في الفتح :

    قَوْله : ( بَابٌ تَحَرِّي لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ )
    فِي هَذِهِ التَّرْجَمَة إِشَارَة إِلَى رُجْحَان كَوْن لَيْلَةِ الْقَدْرِ مُنْحَصِرَةً فِي رَمَضَان ، ثُمَّ فِي الْعَشْر الْأَخِيرِ مِنْهُ، ثُمَّ فِي أَوْتَارِهِ لَا فِي لَيْلَةٍ مِنْهُ بِعَيْنِهَا ، وَهَذَا هُوَ الَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ مَجْمُوع الْأَخْبَار الْوَارِدَة فِيهَا .

    وقال في موضع آخر :

    وَأَرْجَحهَا كُلّهَا أَنَّهَا فِي وِتْرٍ مِنْ الْعَشْر الْأَخِير ، وَأَنَّهَا تَنْتَقِل كَمَا يَفْهَم مِنْ أَحَادِيث هَذَا الْبَاب ، وَأَرْجَاهَا أَوْتَار الْعَشْر ، وَأَرْجَى أَوْتَار الْعَشْر عِنْد الشَّافِعِيَّة لَيْلَة إِحْدَى وَعِشْرِينَ أَوْ ثَلَاث وَعِشْرِينَ عَلَى مَا فِي حَدِيث أَبِي سَعِيد وَعَبْد اللَّه بْن أُنَيْسٍ ، وَأَرْجَاهَا عِنْد الْجُمْهُور لَيْلَة سَبْع وَعِشْرِينَ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي

    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •