تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: من صور التعدي في قنوت الوتر .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي من صور التعدي في قنوت الوتر .

    من التعدي والمخالفة في قنوت الوتر ما يلي :
    1 : جعله بعد الركوع .
    2 : فعله يوميا .
    3 : تطويله حتى أمسى أطول من دعاء النازلة !! .بل نوازل متعددة !!!
    بينما السنة في قنوت الوتر هي :
    1 : فعله قبل الركوع .
    2 : فعله أحيانا . يعني عدة مرات في الشهر مثلا .
    3 : الدعاء بالدعاء التوقيفي الذي علمه النبي عليه الصلاة والسلام " اللهم اهدنا فيمن هديت ... الحديث " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وسبق الكلام والنقاش حول هذه المسألة هنا :
    http://majles.alukah.net/t118400-2/

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    من التعدي والمخالفة في قنوت الوتر ما يلي :
    1 : جعله بعد الركوع .
    قال شيخ الإسلام في: (مجموع الفتاوى): (23/100): (وَأَمَّا الْقُنُوتُ: فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ: مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ، وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا، وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ؛ لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام في: (مجموع الفتاوى): (23/100): (وَأَمَّا الْقُنُوتُ: فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ: مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ، وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا، وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ؛ لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ).

    هذا في الرابط المشار إليه آنفا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هذا في الرابط المشار إليه آنفا.
    لم أره إلا الآن، وأنا أكتب كان غير موجود.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    مما يؤكد أن لقنوت الوتر موضعا غير موضع قنوت النازلة هي الأحاديث التي ذكر فيها القنوت بعد الركوع وبين الصحابة أنها كانت في قنوت النازلة التي هي في الصلوات المكتوبة .
    كما في :

    1:
    قال عاصِمٌ الأَحْوَلُ سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ عن القُنُوتِ ،فقالَ :قد كانَ القُنوتُ .
    قلتُ: قبلَ الركوعِ أو بعدَهُ ؟
    قالَ :قبلَهُ .
    قال:فإنَّ فلانًا أخبرنِي عنكَ أنَّكَ قلتَ بعدَ الركوعِ ؟
    فقالَ :كَذَبَ، إنمَا قنَتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ بعدَ الركوعِ شهرًا ، أُرَاهُ كانَ بعثَ قومًا يُقَالُ لهمْ القرَّاءُ ، زُهَاءَ سبعينَ رجلًا ، إلى قومٍ من المشركينَ دونَ أولئكَ ، وكانَ بينهُم وبينَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ عهدٌ ، فقَنَتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ شهرًا يدعُوا عليهِمْ ." البخاري

    2:
    عن أنسِ بنِ مالِكٍ " كان لا يقنتُ فيها [ يعني الصلواتِ ] إلا إذا دعا لقومٍ أو دعا على قومٍ " صححه الألباني

    3:
    وعنه ري الله عنه " أنَّهُ سئلَ هل قنتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في صلاةِ الصُّبحِ فقالَ نعم فقيلَ لَهُ قبلَ الرُّكوعِ أو بعدَ الرُّكوعِ قالَ بعدَ الرُّكوع "
    قالَ مسدَّدٌ بِيسيرٍ ......
    صحيح أبي داود .

    ثم النصوص الصريحة في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة كانو يقنتون في الوتر قبل الركوع .
    وكما يلي :
    1: " كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقنت في ركعة الوتر أحياناً ، ويجعله قبل الركوع " (1) .

    __________
    (1) هو من حديث أُبَيّ بن كعب :
    أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يوتر ؛ فيقنت قبل الركوع .
    أخرجه النسائي (1/248) { وفي " السنن الكبرى " (ق 218/1 - 2) = [1/448/
    1432 و 6/184/10570] } ، وابن ماجه (1/359) ، والضياء المقدسي في " المختارة " من
    طريق علي بن ميمون قال : ثنا مَخْلَد بن يزيد عن سفيان عن زُبَيد عن سعيد بن
    عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عنه .
    وهذا إسناد جيد . رجاله رجال الشيخين ؛ غير علي بن ميمون ، وهو ثقة - كما في
    " التقريب " - .
    وقد تابعه فِطْرُ بن خليفة ، ومِسْعَرُ بن كِدَام عن زبيد .
    أخرجه عن الأولِ الدارقطنيُّ (175) ، و { البيهقي [3/40] } .
    وعن الآخرِ البيهقيُّ (3/40) ، وذكرهما أبو داود تعليقاً .
    وبذلك يصير الإسناد صحيحاً
    2: وقال الألباني رحمه الله تعالى في إرواء الغليل تحت الحديث رقم 425:
    " روى أبو بكر بن أبى شيبة (2/56/1): حدثنا يزيد ابن هارون عن هشام الدستوائي عن حماد بن إبراهيم عن علقمة :
    " أن ابن مسعود وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقنتون في الوتر قبل الركوع. "
    وهذا سند جيد , وهو على شرط مسلم "
    ...
    ثم قال رحمه الله تعالى
    " والخلاصة أن الصحيح الثابت عن الصحابة هو القنوت قبل الركوع في الوتر , وهو الموافق للحديث الآتي.
    ثم وجدت له طريقاً أخرى , أخرجه الطبراني في " الكبير " (3/27/1 و34/2) عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال:
    " كان عبد الله لا يقنت في شيء من الصلوات , إلا في الوتر قبل الركعة ".
    وسنده صحيح.

    أبعد هذه النصوص نقول القنوت في الوتر بعد الركوع ؟!!



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قد سبق النقاش حول هذا في الروابط المشار إليها ، فلا داعي للتكرار ، بارك الله فيك.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قد سبق النقاش حول هذا في الروابط المشار إليها ، فلا داعي للتكرار ، بارك الله فيك.
    ولكنك قمتَ بنشر موضوع حول الدعوة للتقيد بالمأثور في دعاء القنوت وقد سبق أن قمتُ بالتنبيه عليه هنا فلماذا التكرار ؟!!! بارك الله فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    ولكنك قمتَ بنشر موضوع حول الدعوة للتقيد بالمأثور في دعاء القنوت
    أما التقيد فلم أفعل ، أما الترغيب فنعم .
    لكنك تريد هنا تكرار ما ذكرته هناك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    ليس صحيحا بل أنت مخطأ فقد قيدت لأنك قلت يخالفون السنة ! .
    وأما عن موضوعي فهو ليس مكررا .
    ففي الرابط الكلام عن موضع القنوت فقط وأما هنا فهو عن جملة من المخالفات وأهمها التطويل والدعاء بغير المأثور .
    بارك الله فيك .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    Exclamation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    ليس صحيحا بل أنت مخطأ فقد قيدت لأنك قلت يخالفون السنة ! .
    جزاك الله خيرا.
    لكن يبدو أن الخطأ منك في قولك :
    مخطأ ، وصوابها : مخطيء ، فانتبه .
    لقد قلتُ :
    وربما يطيلون على المأمومين جدا بما يشق عليهم -
    وبذلك يخالفون السنة ، ويتركون اللفظ الوارد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا.
    لكن يبدو أن الخطأ منك في قولك :
    مخطأ ، وصوابها : مخطيء ، فانتبه .
    لقد قلتُ :
    وربما يطيلون على المأمومين جدا بما يشق عليهم -
    وبذلك يخالفون السنة ، ويتركون اللفظ الوارد
    إذن أنت مخطيء فلم ترغب فقط بل حكمت بمخالفتهم للسنة !
    بارك الله فيك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    وما دمتَ حريصا على عدم تكرار المواضيع فكان بإمكانك أن تعلق هنا في هذا الموضوع الذي هو قبل موضوعك بدلا من إضافة موضوع مكرر ! يتناول بعض ما تناوله موضوعي .
    بارك الله فيك .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    إذن أنت مخطيء
    أحسنت ، هكذا صححت خطئك !

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    وما دمتَ حريصا على عدم تكرار المواضيع فكان بإمكانك أن تعلق هنا في هذا الموضوع الذي هو قبل موضوعك بدلا من إضافة موضوع مكرر ! يتناول بعض ما تناوله موضوعي .
    بارك الله فيك .
    موضوعك عن التعدي ، فهو يختلف ، وقد سبق وأن تكلمتَ في المواضع التي وضعت روابطها، فلم التكرار هنا مرة أخرى ؟!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    إذن أنت مخطيء فلم ترغب فقط بل حكمت بمخالفتهم للسنة !
    بارك الله فيك
    رغبت في الوارد ، وحكمت بمخالفة السنة بتطويلهم على الناس في ذلك .
    وبهذا نكتفي ، نفع الله بك .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أحسنت ، هكذا صححت خطئك !
    !!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    موضوعك عن التعدي ، فهو يختلف ، وقد سبق وأن تكلمتَ في المواضع التي وضعت روابطها، فلم التكرار هنا مرة أخرى ؟!
    وهل بحكمك عليهم بمخالفتهم للسنة كانوا متعدين أم لا ؟!

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •