أقوال العلماء في صوم من أدخل شيئا في الدبر أو القبل
النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: أقوال العلماء في صوم من أدخل شيئا في الدبر أو القبل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    583

    افتراضي أقوال العلماء في صوم من أدخل شيئا في الدبر أو القبل

    سمعت أن دخول الماء في الدبر يبطل الصيام هل هذا صحيح؟ ماذا أفعل كي أتجنب ذلك؟ لأني أبالغ جدا في غسل الدبر خوفا من النجاسة ؟

    الفتوى



    قد تعددت أقوال العلماء في فساد الصوم بإدخال شيء في الدبر أو القبل؛ فذهب الحنابلة والشافعية والمالكية إلى أن ذلك مفسد للصوم ويلزم من فعله القضاء ، واشترط المالكية كون الداخل مائعا ، وذهب بعض العلماء إلى أن ذلك ليس مفطرا لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما ، ولا شك أن القول الأول أحوط وأبرأ للذمة. فعلى الأخ السائل أن يجتنب إدخال الماء إلى الدبر حال الاستنجاء فقد يفسد صومه بذلك، كما أن هذا الفعل فيه ما فيه من الغلو والمبالغة، والشريعة سهلة سمحة فيكفي غسل ظاهر الدبر عند الاستنجاء، ولا حاجة لإدخال الماء إلى باطنه، وانظر الفتوى رقم : 75431 ، والفتوى رقم : 39583 ، والفتوى رقم : 8309 ، والفتوى رقم : 25751 .


    والله أعلم .






    http://www.islamweb.net/ramadan/inde...Option=FatwaId

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    583

    افتراضي

    هل يفسد الصوم بدخول جزء من الأصبع المبتلة إلى الدبر أثناء التنظيف مع أن الاستبراء لا يكون إلا بهذه الطريقة نظراً للحالة الصحية؟


    الفتوى



    قد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 46819 أنه لا يجوز تكلف إدخال الأصبع في الدبر في الاستنجاء، فمن فعل ذلك لغير حاجة أثم، ثم إن فعل ذلك يفسد الصيام عند الحنابلة والشافعية وعند الأحناف أيضاً بشرط أن تكون الأصبع مبتلة، ويرى شيخ الإسلام أن الحقنة التي تعتبر هذه المسألة داخلة في حكمها أو أولى منها بالحكم المذكور لا تفسد الصوم، قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في الشرح الممتع قال: قال شيخ الإسلام لا فطر في الحقنة لأنه لا يطلق عليها اسم الأكل والشرب لا لغة ولا عرفاً... ثم قال بعد أن استطرد ما استدل به شيخ الإسلام على هذه المسألة: وبناء على هذا وليس هذا ببعيد أن نقول أن الحقنة لا تفطر مطلقاً ولو كان الجسم يتغذى بها عن طريق الأمعاء الدقيقة فيكون القول الراجح في هذه المسألة قول شيخ الإسلام ابن تيمية مطلقاً. انتهى.


    هذا إضافة إلى أن مثل هذا لا يفسد الصوم في المذهب المالكي لأن الحقنة لا تفسد عندهم الصوم إلا إذا كانت بمائع، قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي عند قوله ممزوجاً بكلام الدردير: (و) لا قضاء في (حقنة من إحليل) وأما من الدبر أو فرج المرأة فتوجب القضاء إذا كانت بمائع لا بجامد كما مر. انتهى.


    وخلاصة القول أن الصوم يفسد بهذا الفعل عند أكثر الفقهاء المتقدمين، ولا يفسده في المذهب المالكي ولا عند شيخ الإسلام كما تقدم، لكن الأحوط هنا هو قول الجمهور، فمن فعل ذلك وهو صائم وجب عليه قضاء ذلك اليوم على قول الجمهور، ولا قضاء عليه في القول الآخر، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 16968، 2365، 25751.


    والله أعلم.



    http://www.islamweb.net/ramadan/inde...ang=A&Id=75431

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,039

    افتراضي

    حكم إدخال الأصبع في الدبر لعلاج الإمساك ، هل يؤثر ذلك على الصيام ؟



    السؤال:
    أنا أعاني من إمساك ، فهل يجوز لي أن أدخل إصبعي في دبري أثناء قضاء الحاجة لأساعد في عملية الإخراج ؟ وهل هذا الفعل يجوز إذا كنت صائما ، سواء كان الصيام فرضاً أو تطوعاً ؟
    تم النشر بتاريخ: 2014-03-09


    الجواب :
    الحمد لله
    إدخال الأصبع في الدبر بالنسبة للصائم من جهة الفطر وعدمه ، مختلف فيه : فمن أهل العلم من يرى : أن الصائم إذا أدخل أصبعه في دبره ، فإنه يفطر بذلك الفعل .
    قال الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله : " لو أدخل أصبعه في دبره : أفطر ، وكذا لو فعل ذلك به غيره بإذنه ، فليتحفظ حالة الاستنجاء من رأس الأنملة ، فإنه لو دخل فيه منها أدنى شيء أفطر " انتهى من " أسنى المطالب " (1/416) .
    والقول الثاني : أنه لا فطر بما يدخل عن طريق الدبر ؛ لأنه ليس في معنى الأكل والشرب ، وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في " الشرح الممتع " (6/369) : " القول الراجح في هذه المسألة : قول شيخ الإسلام ابن تيمية ، مطلقا ، ولا التفات إلى ما قاله بعض المعاصرين .
    ومن الحقن المعروفة الآن ما يوضع في الدبر عند شدة الحمى ، ومنها أيضا ما يدخل في الدبر من أجل العلم بحرارة المريض وما أشبه ذلك ، فكل هذا لا يفطر .
    ثم لدينا قاعدة مهمة لطالب العلم ، وهي أننا إذا شككنا في الشيء أمفطر هو أم لا ؟ فالأصل عدم الفطر " انتهى .
    وينظر جواب السؤال رقم : (
    22959) ، ورقم : (37749) .
    وعلى ذلك القول : فلا يفطر من أدخل أصبعه في دبره على القول الراجح ؛ لعدم وجود ما يدل على الفطر بذلك الفعل .
    لكن ينبغي الانتباه إلى أن الأصل صيانة العورة عن مثل ذلك ، وما بك من داء ، فله أدوية وعلاجات وملينات ، يمكنك الاستغناء بها عن مثل ذلك العمل المستقذر ، ولا نعلم أن الطب ينصح بمثل ذلك ، أو يدل عليه ، فراجع بعض الأطباء المختصين بمثل ذلك ، لعله يدلك على ما يفيدك في حالتك .
    وينظر جواب السؤال رقم : (
    20671) .
    نسأل الله أن يشفيك ويعافيك مما تعاني منه ، إنه جواد كريم .
    والله أعلم .


    موقع الإسلام سؤال وجواب
    https://islamqa.info/ar/200686
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمود عبدالراضى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •