>>اذكار: “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

لماذا شرع الإسلام الجهاد؟

لماذا شرع الإسلام الجهاد؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: لماذا شرع الإسلام الجهاد؟

المشاهدات : 5814 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    رجب-1428هـ
    المشاركات
    2,773
    المواضيع
    337
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي لماذا شرع الإسلام الجهاد؟

    لماذا شرع الإسلام الجهاد؟

    من المعلوم أن أعداء الإسلام يتخذون من مبحث الجهاد مادة للطعن في الإسلام ودعوى أنه انتشر عبر قيام المسلمين الأوائل بحمل الناس على الديانة به بالقهر بالسيف والجبر بالعسف .
    ولعلاقة هذا الأمر بقانون الأخلاق الإسلامي فلابد من بيان الصورة الحقة دون تكلف أو اختزال للحقائق
    حيث يبرز إزاء هذي القضية رأيان مجافيان للحق, أحدهما انعكاس للآخر..

    الأول : يروج لدعوى أن الإسلام انتشر بالسيف أي بمفهوم إجبار الناس على الدخول فيه عنوة..وأن ذلك مناقضة صارخة لما يسوقه المسلمون من أدلة لبيان عدالة الإسلام وسماحته كمبدأ "لا إكراه في الدين"
    والثاني : -يتبناه أصحاب الفكرة الانهزامية سواء عن خبث طوية منهم أو عن جهل عميق كردة فعل للطرح الأول ومفاده أن الإسلام دين "السلام" على اعتبار أنه لا يخوض حروبا إلا في إطار الدفاع المجرد عن الأنفس والأموال والأعراض وأنه لا ارتباط بين العقيدة والجهاد بدليل ما تقدم من قول الله تعالى"لا إكراه في الدين"!

    ونحن هنا نقرر ما نراه مناسبا للغرض في ردّ هذا الدعاوى ببيان أسباب القتال في الإسلام بإزاء أسبابها عند الكفار
    وبضدها تتميز الأشياء!

    أسباب نشوء القتال في التشريع الإسلامي:

    قال الله تعالى "كتب عليكم القتال وهو كره لكم"
    وقال صلى الله عليه وسلم:"يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف"أخرجه مسلم
    من هذا يتبين بلا مرية أن القتال في الإسلام ليس هدفا بذاته..بل وسيلة لتحقيق التوحيد الخالص وإقامة العدل
    ومما يؤيد ذلك من واقع السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسعى للصلح بالعهود التي يعقدها مع الكفار كمعاهدة المدينة التي عقدها النبي صلى الله عليه وسلم مع يهود وصلح الحديبية

    وباستقراء سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسير الخلفاء الراشدين المهديين من بعده..والنظر الجُملي لآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية والإدراك لحقيقة هذا الدين..يمكن إجمال هذه الأسباب بما يأتي:-

    1-دفع الاعتداء الواقع على الدين أو النفس أو الديار ومتعلقاتها(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله)

    2- إزالة المعوقات والحواجز التي تحول دون تبليغ الرسالة الربانية للناس كافة وذلك يتضمن أيضاً ترسيخ مبدأ "لا إكراه في الدين" بإزالة هذه الموانع التي تحول دون الناس وحريّة اختيارهم لما يدينون به .. يقول ابن كثير في تفسيره:« اي لا تكرهوا أحدًا على الدخول في دين الاسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بيّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقسورًا .انتهى

    وذلك يقتضي إقامة الدين كله لله..فيكون نظام الله تعالى هو المهيمن الذي له السيادة "ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون" وفق نظام أخلاقي رفيع يكفل حرية الاعتقاد والممارسة التي لا تتعدى إلى حصول مفاسد اجتماعية أو سياسية .

    3-حماية النظام الداخلي للدولة الإسلامية من أي فتنة محتملة

    4-حماية الأقليات المسلمة من اضطهاد المشركين التي عبر الله عنها في كتابه بالمستضعفين , ( وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله، والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً، واجعل لنا من لدنك نصيراً"

    5-ردع الذين ينكثون العهد من بعد ميثاقه..وفي ذلك يقول الله تعالى: (وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر، إنهم لا أَيْمان لهم لعلهم ينتهون)

    وبالنظر للأسباب يظهر بجلاء أنها منزهة عن الأغراض الدنيوية ، ومن الشواهد على ذلك من المغازي :
    محاورة المغيرة بن شعبة-رضي الله عنه- لرستم:

    لما تواجه الجيشان في القادسية بعث رستم إلى سعد بن أبي وقاص أن يبعث إليه برجل عاقل عالم بما يسأله عنه فبعث إليه المغيرة بن شعبة رضي الله عنه فلما قدم عليه جعل رستم يقول له:إنكم جيراننا وكنا نحسن إليكم ونكف الأذى عنكم فارجعوا إلى بلادكم ولا نمنع تجارتكم من الدخول إلى بلادنا فقال له المغيرة:ليس طلبنا الدنيا وإنما همنا وطلبنا الآخرة وقد بعث الله إلينا رسولا قال له:إني قد سلطت هذه الطائفة على من لم يدن بديني فأنا منتقم بهم منهم وأجعل لهم الغلبة ماداموا مقرين به وهو دين الحق لا يرغب عنه أحد إلا ذل ولا يعتصم به إلا عز فقال له رستم وماهو؟ فقال:أما عموده الذي لا يصلح شيء منه إلا به فشهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والإقرار بما جاء من عند الله فقال ما أحسن هذا وأي شيء أيضا؟قال:وإخراج العباد من عبادة العباد قال:وحسن أيضا وأي شيئ أيضا؟قال والناس بنو آدم فهم إخوة لأب وأم قال وحسن أيضا
    قال أرأيتم إن دخلنا في دينكم أترجعون عن بلادنا؟قال إي والله ثم لا نقرب بلادكم إلا في تجارة أو حاجة..قال:وحسن أيضا(البداية والنهاية ج7 ص 39)

    فإذا سئلت هل انتشر الإسلام بالسيف؟
    فإن الجواب فيه تفصيل ولا يخلو من يجزم بنعم أو لا..من هضم لحقيقة الصورة كما هي عليه
    ويجدر التنبيه أن من أعظم من أجاد في الحديث عن مباحث الجهاد من دعاة العصر الحديث هو الشهيد سيد قطب رحمه الله تعالى..وأخوه العالم المربي محمد قطب..حفظه الله تعالى
    ومن أجل من تحدث عنه في القديم الإمام الجبل الجهبذ ابن تيمية وتلميذه الفذ النادر المثال بمجموعه..
    والله المستعان


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    488
    المواضيع
    52
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 06:50


اخر المواضيع

البداية والنهاية-محقق ومخرج الأحاديث-مراجعة-عبدالقادر الأرناؤوط و بشار عواد @ استفسار عن توثيق الأعلام @ مستنقع التنازلات @ هل كان المولى إدريس شيعيًّا؟! @ الأخبار العلمية من الإختيارات الفقهية من فتاوى ابن تيمية - أبو الحسن علي البعلي @ الأدب الصغير والأدب الكبير-لابن المقف @ الأجوية المسكتة-محمد سعيد العاني @ سلطة ولي الامر في تقييد سلطة القاضي-محمد بن عبدالله المرزوقي @ أحكام الأسرى في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي ملحقا بإتفاقية جنيف - علي أحمد جواد @ أسواق الأوراق المالية ( البورصة ) في ميزان الفقه الإسلامي - د . عصام أبو النصر @ معالم القربة في أحكام الحسبة - محمد بن محمد بن أحمد القرشي @ مدخل إلى فقه المهن - د . عطية فياض @ تعدد الزوجات في الشريعة الاسلامية-د.عبدالناصر توفيق @ الثلاثونات في القضايا الفقهية المعاصرة-دراسة مقارنة-د.سعدالدين مسعد @ بدائع السلك في طبائع الملك-ابن الازرق-ت.علي النشار-1-2 @ الإعجاز الطبي في السنّة النبوية - د . كمال المويل @ الجدل في القرآن - د . حسن الشرقاوي @ معجزات الجسد في القرآن - د.علي العريبي @ من ايات الإعجاز العلمي في القران الكريم-1-3 @ التجويد المصور-للدكتور أيمن-من الكتب القيمة @