لا تقل لصاحبك يا حمـار ، يا كلــب ، يا خنزير
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8
4اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By صالح محمود
  • 1 Post By صالح محمود

الموضوع: لا تقل لصاحبك يا حمـار ، يا كلــب ، يا خنزير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,460

    افتراضي لا تقل لصاحبك يا حمـار ، يا كلــب ، يا خنزير

    《 انـتـبـه لا تقـل لأحـد يا حمار يا كلب 》

    ▪ يقول سعيد بن المسيب رحمه الله:

    لا تقل لصاحبك يا حمـار ، يا كلــب ،
    يا خنزيـر ، فيقول لك يوم القيامة :

    «أتراني خُلقت كلبًا أو حمارًا أو خنزيرًا »

    [مصنف ابن أبي شيبة 5/282]

    ▪وقال إبراهيم النخعي رحمه اللّه :

    كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : يا حمــار ، يا كلـب ، يا خنزيــر ،
    قال الله لـه يوم القيامة :

    « أتراني خلقت كلبًا أو حمارًا أو خنزيرًا »

    [مصنف ابن أبي شيبة 5/283

    ▪ وقال الإمام النووي رحمه الله :

    من الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه :
    يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك
    فهذا قبيح لوجهين :

    - أحدهما : أنه كــذب .
    - والآخر : أنه إيــذاء .

    [الأذكار ص/365]

    ما صحة ما ورد في هذه الرسالة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,460

    افتراضي

    3597*( 116 )*ما يكره أن يقول الرجل لأخيه*

    ( 1 )*حدثنا* ابن فضيل*عن* العلاء بن المسيب* عن أبيه قال : لا تقل لصاحبك " يا حمار يا كلب يا خنزير " فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا أو حمارا أو*خنزيرا ؟ .*

    ( 2 )*حدثنا*جرير* عن* ليث*عن*مجاهد*قال : استسقى* موسى*لقومه فقال : اشربوا يا حمير ، قال : فقال الله له : لا تسم عبادي حميرا .*

    ( 3 )*حدثنا* أبو معاوية*عن* الأعمش*عن*إبراهي م*قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : " يا حمار يا كلب يا خنزير " قال له يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا أو حمارا أو خنزيرا ؟ .*

    ( 4 )*حدثنا *علي بن مسهر* عن* داود بن أبي هند*عن*بكر بن عبد المزني*عن*علقمة بن عبد الله* أن*ابن عمر*قال لرجل كلم صاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب : أما أنت فحمار وأما صاحبك فلا جمعة له*

    مصنف ابن أبي شيبة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,460

    افتراضي

    للتذكير.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    291

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ( 1 )*حدثنا* ابن فضيل*عن* العلاء بن المسيب* عن أبيه قال : لا تقل لصاحبك " يا حمار يا كلب يا خنزير " فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا أو حمارا أو*خنزيرا ؟ .*
    ابن فضيل هو : محمد بن فضيل بن غزوان , قال ابن حجر في التقريب: صدوق عارف رمي بالتشيع .
    العلاء بن المسيب هو : العلاء بن المسيب بن رافع الأسدى , قال ابن حجر في التقريب : ثقة ربما وهم .
    أبوه هو : المسيب بن رافع الأسدى الكاهلى , قال ابن حجر في التقريب : ثقة .
    و بهذا يكون هذا الأثر حسن عن التابعي المسيب بن رافع .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    291

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ( 2 )*حدثنا*جرير* عن* ليث*عن*مجاهد*قال : استسقى* موسى*لقومه فقال : اشربوا يا حمير ، قال : فقال الله له : لا تسم عبادي حميرا .*
    مجاهد , هو : مجاهد بن جبر ، و يقال ابن جبير ( و الأول أصح ) المكى ، أبو الحجاج القرشى المخزومى مولاهم . قال ابن حجر في تقريب التهذيب : ثقة إمام فى التفسير و فى العلم.
    ليث , هو : الليث بن أبى سليم : أيمن أو أنس أو زيادة أو عيسى ، ابن زنيم القرشى ، أبو بكر و يقال أبو بكير ، الكوفى .
    قال ابن حجر في التقريب : صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك ، وقال في المطالب العالية : ضعيف .
    و الراجح عندي أنه ضعيف .
    جرير هو : جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبى ، أبو عبد الله الرازى الكوفى القاضى ( نزل الرى ، و ولى قضائها ) .
    قال ابن حجر : ثقة صحيح الكتاب ، قيل : كان فى آخر عمره يهم من حفظه .
    و قوله : (كان فى آخر عمره يهم من حفظه) , لا أدري من أين أتى به , و الراجح عندي أنه ثقة .
    و الراجح عندي أن هذا الإسناد ضعيف .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    291

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ( 3 )*حدثنا* أبو معاوية*عن* الأعمش*عن*إبراهي م*قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : " يا حمار يا كلب يا خنزير " قال له يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا أو حمارا أو خنزيرا ؟ .*
    إبراهيم هو : إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود بن عمرو النخعى ، أبو عمران الكوفى ( فقيه أهل الكوفة ، أمه مليكة بنت يزيد أخت الأسود ) .
    قال عنه ابن حجر في تقريب التهذيب : ثقة إلا أنه يرسل كثيرا ، فقيه .
    الأعمش : هو : سليمان بن مهران الأسدى الكاهلى مولاهم ، أبو محمد الكوفى الأعمش ( و كاهل هو ابن أسد بن خزيمة ) .
    قال ابن حجر في تقريب التهذيب : ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ، لكنه يدلس .
    أبو معاوية : هو : محمد بن خازم التميمى السعدى ، أبو معاوية الضرير الكوفى ، مولى بنى سعد بن زيد مناة بن تميم .
    قال ابن حجر في تقريب التهذيب : ثقة أحفظ الناس لحديث الأعمش ، و قد يهم فى حديث غيره ، و قد رمى بالإرجاء .
    و الإسناد بهذا صحيح .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    291

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ( 4 )*حدثنا *علي بن مسهر* عن* داود بن أبي هند*عن*بكر بن عبد المزني*عن*علقمة بن عبد الله* أن*ابن عمر*قال لرجل كلم صاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب : أما أنت فحمار وأما صاحبك فلا جمعة له*
    مصنف ابن أبي شيبة .
    علقمة بن عبد الله هو : علقمة بن عبد الله بن سنان ، و قيل ابن عمرو ، المزنى البصرى ( و قيل : إنه أخو بكر بن عبد الله ) .
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة .
    بكر بن عبد الله المزني : هو :
    بكر بن عبد الله المزنى ، أبو عبد الله البصرى.
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة ثبت جليل .
    داود بن أبي هند : هو :
    داود بن أبى هند : دينار بن عذافر ، و يقال : طهمان القشيرى مولاهم ، أبو بكر ، و يقال أبو محمد ، البصرى ( أصله من خراسان ) .
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة متقن ، كان يهم بأخرة .
    علي بن مسهر : هو :
    على بن مسهر القرشى ، أبو الحسن الكوفى ( قاضى الموصل ، أخو عبد الرحمن بن مسهر قاضى جبل ) .
    قال ابن حجر في التقريب : ثقة له غرائب بعد أن أضر .
    و لا أدري من أين جاء بقوله (له غرائب بعد أن أضر) , و قال مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : (ثقة ، قوله له غرائب بعد أن أضر لو لم يذكرها لكان أحسن) .
    و بهذا يكون الإسناد صحيح إلى عبد الله بن عمر , و الله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •