هل يصح هذا الأثر مرفوعا أو موقوفا: "يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام" ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
11اعجابات
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 3 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 3 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: هل يصح هذا الأثر مرفوعا أو موقوفا: "يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام" ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,331

    Question هل يصح هذا الأثر مرفوعا أو موقوفا: "يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام" ؟

    هل يصح هذا الأثر مرفوعا أو موقوفا: "يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام" ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,319

    افتراضي

    لخطيب في تاريخ بغداد (14/432)
    2- ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 53/426)
    وذكره ابن كثير في البداية والنهاية (10/163)
    وهو من طريق الواقدي أرسله عن النبي
    والواقدي ضعيف متهم بالكذب في الإسانيد الموصولة ، فكيف هنا وبينه وبين رسول الله مفاوز .

    وأما الموقوف :
    فجاء عند ابن عساكر في تاريخ دمشق (19/448)
    وهو من طريق على بين زيد عن أبيه عن معاوية من قوله .

    قال ابن عساكر :
    أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن كرتيلا أنبأ أبو بكر محمد بن علي الخياط أنا أحمد بن عبد الله السوسنجردي أنا أبو جعفر أحمد بن أبي طالب علي بن محمد الكاتب أخبرني أبي أنبأ محمد بن مروان بن عمر السعيدي حدثني بكر بن هلال القيسي نا محمد بن عبد الملك القرشي نا أبو عاصم العباداني حدثني علي بن زيد حدثني أبي قال دخلت على معاوية وهو في مجلس له فجاءت جارية رائعة فدخلت من باب وخرجت من باب آخر فقال يا زيد إن هذه الجارية تعجبني وأنا أشتهي أن أغشاها وأنا أمرق من فاختة أقعد ها هنا حتى أغشاها وأجئ قال فدخل وراءها وجاءت الأخرى تميز حتى دخلت وراءه فجاءت به قد لببته وهو يضحك فجعل يقول يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام .

    وقد ذكره ابن حجر في الفتح ( 9/265) في معرض كلامه على حديث أم زرع ولم يتكلم عليه بشيء

    وعلى بن زيد متكلم فيه وخاصة إذا تفرد أو خالف ، ولكن الموقوفات قد يتسمح فيها بعكس المرفوعات
    وهذا كله إذا صح الاسناد إلى على بن زيد فأنا لم أبحثه

    منقول ....من ملتقى أهل الحديث


    والحديث لا يصح مرفوعا ولا موقوفا


    والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وهذا كله إذا صح الاسناد إلى على بن زيد فأنا لم أبحثه
    منقول ....من ملتقى أهل الحديث
    الإسناد من دون علي بن زيد فيه ضعف ، ففي سنده أبو عاصم العباداني المرئي البصري ، لين الحديث كما قاله الحافظ ابن حجر في تقريبه .
    وقَالَ أبو حاتم وغيره: لَيْسَ بِهِ بأس. وقال العقيلي: منكر الحديث.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,331

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,319

    افتراضي

    وهو أشبه بالحكمة

    والله أعلم .

    ولا يحضرني أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ذكر ذلك في الفتاوى ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •