أريد إعراب ما يأتي أيها الأفاضل....!!
النتائج 1 إلى 10 من 10
4اعجابات
  • 1 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By أبو_جندل
  • 1 Post By أبو_جندل
  • 1 Post By أبو_جندل

الموضوع: أريد إعراب ما يأتي أيها الأفاضل....!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    600

    افتراضي أريد إعراب ما يأتي أيها الأفاضل....!!

    أَبَا الْحَسَنِ الْخُضَيْرِيّ اغْتَفَرْنَا ....؟
    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,418

    افتراضي

    الْخُضَيْرِيّ
    الظاهر أن الكلمة صفة منصوبة لـ (أبا) وقد تكون صفة مجرورة لـ(الحسن) والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    الظاهر أن الكلمة صفة منصوبة لـ (أبا) وقد تكون صفة مجرورة لـ(الحسن) والله أعلم.
    الكلمة منادى لحرف النداء المحذوف منصوب بالالف لانه من الأسماء الخمسة وهو مضاف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,065

    افتراضي

    الكلمة منادى لحرف النداء المحذوف منصوب بالالف لانه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
    بارك الله فيك , لكن هو يقصد اعراب كلمة (الخضيري) المسؤول عنها , فقال انها صفة تابعة للموصوف في النصب
    أما الاحتمال الثاني فيبدو لي أنه بعيد
    الظاهر أن الكلمة صفة منصوبة لـ (أبا) وقد تكون صفة مجرورة لـ(الحسن) والله أعلم.
    الأقرب هو الأول لأنه هو المقصود بالخطاب وليس ابنه
    فلو قيل (أبا عائشة الخضيري ) كان (الخضيري ) نعتا له وليس لها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    429

    افتراضي

    الخضيري هاهنا عطف بيان لا نعت، وهكذا أسماء الأعلام (اسما كان أو كنية او لقبا) إذا تتابعت من غير عطف نسق أعربت عطف بيان.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو صالح الحوراني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    96

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    الخضيري هاهنا عطف بيان لا نعت، وهكذا أسماء الأعلام (اسما كان أو كنية او لقبا) إذا تتابعت من غير عطف نسق أعربت عطف بيان.
    ليس علمًا، بل هو نسبة والنسبة في قوة المشتق، فيكون نعتًا.
    نعم قد يكون علمًا بالغلبة، ولكن من أين لنا معرفة ذلك، فنبقى على الأصل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو صالح الحوراني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    429

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي أبا جندل، ولكن من أين لك أن النسب في قوة الاشتقاق، ولعلك تقصد في (معنى المشتق) هكذا يجري اصطلاح النحاة، أرجو الإفادة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    96

    افتراضي

    الأصل في النعت أن يكون مشتقا، ومعنى أن النسبة في قوة المشتق أي أنها تؤول به، وهو من اصطلاحهم، وكثير في كلامهم، يقولون مثلا: المضاف والمضاف إليه في قوة الكلمة الواحدة، والمقدر في قوة المنطوق، وما أشبه ذلك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر عباس الجزائري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    429

    افتراضي

    بوركت، ولكن ليس عن هذا سألت وإنما جاء ما ذكرتُ استطرادا، سؤالي أين نجد في مؤلفات النحو أن النسب إذا كانت في قوة المشتق تعربُ أوصافا؟.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    96

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    سؤالي أين نجد في مؤلفات النحو أن النسب إذا كانت في قوة المشتق تعربُ أوصافا؟.
    المنسوب في قوة المشتق دوما، إذ كل نسبة يمكن تأويلها به، فمثلا القرشي تأويله المنسوب إلى قريش، وهكذا في كل نسبة.
    أما عن سؤالك فهذا أمر قريب المأخذ، انظر أي شرح للألفية عند قول ابن مالك:
    وانعت بمشتق ٍ كصعبٍ وذرب ... وشبهه كذا وذي والمنتسب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر عباس الجزائري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •