شذرات وقطوف

خطأ الواحد وصواب الجماعة
« خطأ الواحد في تدبير الأمور ، خير من صواب الجماعة التي لا يجمعها واحد ، لأن الواحد في ذلك يستدرك ، وصواب الجماعة يضرّي على استدامة الإهمال ، وفي ذلك الهلاك » . ابن حزم (مداواة النفوس ) .
متحف الحفريات والطغيان
( العالم الثالث هو أكبر متحف عالمي للحفريات السياسية ومخلفات الطغيان ) . ( د . جمال حمدان )
المتغابي
ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي" حاتم الطائي .

أغلال البيئة
"إن مما تتطلع إليه همة المسلم ويراه من أوجب الواجبات العودة بالناس إلى هذا الدين الذين ارتضاه الله ، وتطبيقه في حياتهم تطبيقاً عملياً ، والمسلم عندما يريد ذلك لابد أن يرتفع بالناس إلى مستوى الإسلام ، ولابد لمن يقوم بمثل هذه المهمة العظيمة أن ينتزع نفسه من الآثار السلبية للبيئة المحيطة به حتى يستطيع انتشال الناس مما هم عليه من الهوى وإتباع العادات والمألوف ، وحب الدنيا والانغماس فيها "د.محمد العبدة خواطر في الدعوة .
محور الولاء
"لنتأمل في أنفسنا : ما هو محور الولاء فيها : (أهو الرجل أم الحق ؟ وماذا نفعل حين تقدم لنا فكرة (الرجل) الذي نحبه تحت اسم (الرجل) الذي نكرهه ؟ .. ألا يدفعنا ذلك إلى رفضها ، ربما دون النظر فيها ؟ ! ! وهل يسهل علينا أن نرى الرجل الذي نحبه يخطئ .. أو نصف رأيه بأنه (خطأ) ؟(د.محمد محمد بدري بين الحق والرجل).
إعجاب المرء بنفسه
"إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها ، فلا يسعى في إزالتها ، ولهي عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها ، فعاش ولا أخلاق له ، مصدراً لكل شر ، بعيداً عن كل خير . ابن باديس