قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ #تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس: 37].
ما إعراب كلمة "تصديق" بارك الله فيكم؟
قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ #تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس: 37].
ما إعراب كلمة "تصديق" بارك الله فيكم؟
خبر كان المحذوف
http://www.altafsir.com/QuranSyntax....arch=yes&img=C
وقال العكبري رحمه الله في التبيان في إعراب القرآن 2 / 675:
و { أن يفترى } فيه ثلاثة أوجه :
أحدها: أنه خبر كان أي وما كان القرآن افتراء والمصدر هنا بمعنى المفعول أي مفترى
والثاني: التقدير ما كان القرآن ذا افتراء
والثالث: أن خبر كان محذوف والتقدير: ما كان هذا القرآن ممكنا أن يفترى وقيل التقدير: لأن يفترى .
و { تصديق } مفعول له أي ولكن أنزل للتصديق.
وقيل التقدير: ولكن كان التصديق الذي أي مصدق الذي
{ وتفصيل الكتاب } مثل تصديق .اهــ
وفي الجدول في إعراب القرآن لمحمود صافي رحمه الله:(الواو) استئنافيّة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع اسم كان (القرآن) بدل من ذا- أو عطف بيان له- مرفوع (أن) حرف مصدريّ ونصب (يفتري) مضارع مبنيّ للمجهول منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من دون) جارّ ومجرور حال من ضمير نائب الفاعل ، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (لكن) حرف استدراك (تصديق) معطوف على خبر كان .. اهــ
أنا أعرف الإجابة، ولكن كان هدفي تنشيط الذهن، جزاكم الله خيرًا.
"تصديق" معطوفة على خبر كان المصدر المؤول من "أن" والفعل "يفترى" (افتراء)، وتقدير الكلام: ما كان هذه القرآن افتراء ولكن تصديق الذي بين يديه ...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إذا كانت "تصديق" معطوفة على خبر كان السابق فالمعنى:ما كان هذا القرآن تصديق الذي بين يديه؟؟؟؟!!! كيف ذلك؟! القرآن ليس تصديق الذي بين يديه؟؟؟!!!
أأنتم متأكدون بهذا العطف؟
أو الصواب أن "تصديق" خبر كان المحذوف فالتقدير:وما كان هذ القرآن أن يفترى من دون الله ولكن كان تصديقَ الذي بين يديه
ويجوز أن يكون ما بعد "لكنْ" معطوفا علما أن "لكن" هذه بعد الواو؟
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة وبركاته، يا أخي الكريم "لكِنْ" حرف عطف يفيد معنى الاستدراك: فالمعنى كما ذكرت: ليس هذا القرآن افتراء ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء .
وضح الأمر الآن أم لا؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
بحثتُ ووجدتُ جوابا لسؤالي في هذا المجلس، من موضوع له ست سنوات، ما شاء الله على أعضاء هذا المجلس والحمد للهلمن يبتغي الاستفادة:
http://majles.alukah.net/t62796/
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته