تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 33 من 33

الموضوع: هل هناك من العلماء من لم ينشأ في بيئة علم ودين؟

  1. #21

    افتراضي

    نفع الله بكم

  2. #22

    افتراضي

    السادة والزملاء الكرماء
    اثابكم الله جميعا
    ما يمكن ان اقوله _والله تعالى اعلى واعلم _
    بما أن هذا العلم هو دين , فهو منحة من الله عز وجل , يدخل فيه ما يدخل في ديننا بالايمان
    فبما ان الاسلام , وكذلك الهداية هي من الله عز وجل , يمنحها لن يشاء من عباده , فتعلم الدين نفس الشيء
    قد تكون الاسرة والبيت بيئة علم ودين والتزام , وقد لا يكون الامر كذلك .
    مثلما أن ديننا الأصل فيه ان الفضل بالموازين والدرجات والاجور عند الله سبحانه وتعالى ليس بالنسب ولا الحسب ولا المفاخرة , وأن : (من بطىء به عمله لم يسرع به نسبه) كما جاء في الحديث الشريف .
    فكذلك صاحب العلم , زيادة ثوابه ورفعة درجاته عند الله سبحانه وتعالى , ليس بالضرورة ان تكون بالنسب .
    نفع الله بكم .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم
    وبك نفع الله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    سبحان الله
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    976

    افتراضي

    كان محمد بن عبد الرحمن الأوقص عنقه داخلاً في بدنه، وكان منكباه خارجين كأنهما زُجَّان، فقالت له أمه: ((يا بني، لا تكونُ في قوم إلا كنتَ المضحوكَ منه المسخورَ به، فعليك بطلب العلم؛ فإنه يرفعك)).قال: فطلب العلم، فوُلِّي قضاءَ مكة عشرين سنة.قال: فكان الخصم إذا جلس بين يديه يُرْعَد حتى يقوم.قال: ومرَّت به امرأةٌ يومًا وهو يقول: (( اللهم! أعتق رقبتي من النار ))، فقالت له: يا ابنَ أخٍ، وأي رقبة لك؟!!
    رواه الخطيب البغدادي في "الفقيه والمتفقه" (1/141) رَقْم (120) ط/ دار ابن حزم
    منقول

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الكيلاني مشاهدة المشاركة
    كان محمد بن عبد الرحمن الأوقص عنقه داخلاً في بدنه، وكان منكباه خارجين كأنهما زُجَّان، فقالت له أمه: ((يا بني، لا تكونُ في قوم إلا كنتَ المضحوكَ منه المسخورَ به، فعليك بطلب العلم؛ فإنه يرفعك)).قال: فطلب العلم، فوُلِّي قضاءَ مكة عشرين سنة.قال: فكان الخصم إذا جلس بين يديه يُرْعَد حتى يقوم.قال: ومرَّت به امرأةٌ يومًا وهو يقول: (( اللهم! أعتق رقبتي من النار ))، فقالت له: يا ابنَ أخٍ، وأي رقبة لك؟!!
    رواه الخطيب البغدادي في "الفقيه والمتفقه" (1/141) رَقْم (120) ط/ دار ابن حزم
    منقول
    أمٌّ مكية


    قدَّر اللهُ لـ (محمد بن عبدالرحمن المخزومي المكي) أن يُولدَ دميماً جداً لا رقبةَ له، وينشأَ قصيراً أيضاً ومنكباه خارجان كأنهما زُجَّان[1].

    وكانت أمُّه ترقبُ نشأتَه، وتتابعُ حركتَه، وتتخوف عليه مِن كلمةٍ قد تَسْبِقُ إلى لسانِ أحدِ الناس، وفي الناس مَنْ لا يقدِّر الكلمة، ولا يأبه لها.

    وصبرتْ تلك الأم حتى وجدت ابنَها شبَّ وتفتَّح وعيُه وبدأ يُدرِك أبعاد ما يُقال له، وكأننا بها وهي تَستجمعُ قواها، وتغالبُ عاطفتَها لتقولَ لابنها هذا في خلوةٍ بينهما:

    (يا بُني، إنَّك خُلِقَتَ خلقةً لا تَصلُحُ معها لمعاشرة الفتيان، ولعلك لا تكون في قومٍ إلا كنتَ المضحوكَ منه، المسخورَ به، فعليك بالدِّين، فإنَّه يُتَمِّمُ النقيصةَ، ويرفعُ الخسيسةَ، وعليك بطلب العلم فإنَّه يرفعُك).

    قالت الأمُّ هذه الكلمات القليلة، وسكتتْ وشعرتْ أنَّ عبئاً ثقيلاً قد تغلبتْ عليه، وأزاحتْه عن كاهلها، إنّها تعلمُ أنه قد تكون أوجعتْ قلبَ ابنها، ولكن أنْ توجعه هي بكلمةٍ خيرٌ مِنْ أنْ يوجعه الناسُ في حياته كلها.

    وسمع محمدٌ كلامَ أمِّه، وأوقع اللهُ في قلبه أنه من قلبٍ محبٍ ناصحٍ مُشفق، وقرَّر أن يستجيب.

    ومن ذلك اليوم لم يُر محمد إلا في حلقات الدرس، يَستمعُ إلى العلماء ويأخذُ عنهم، ويسألهم ويستزيد منهم، حتى عُرف بالعلم والفهم والاتزان.

    ومات قاضي مكة، واحتاج الناسُ إلى قاضٍ فقيه، يفصلُ بين الخصوم، ويحلُّ المشكلات، ويُرضي الأطراف، ووقعَ الاختيارُ على "محمد".

    إنَّ النظرة الآن إلى شخصيته "العلمية" لا إلى صورته "الجسدية"، وإنَّ الناس يُوزَنون بشخصياتهم لا بعاهاتهم.

    ودخل (محمد) في طورٍ جديدٍ فهل سينجح؟
    لقد أثبتت التجاربُ أنّه قاضٍ ناجح، فرَضَ هيمنتَه على المنصب بواسع علمه، ودقيق حكمه.

    والدليلُ أنه ظل قاضياً في مكة - ومكة مكة - عشرين سنة.

    وكان الخصم إذا جلس بين يديه يظل يرتعدُ حتى يقوم...

    ذلك أنه يَنظرُ إلى قوة الحق والعدل فيه ولا يَنظرُ إلى ما ابتلاه الله به من عَوَق.

    وحين حجَّ الخليفةُ العباسي المهدي وأمر بعمارة المسجد الحرام، وأمر أنْ يُزاد في أعلاه، ويُشترى ما كان في ذلك الموضع من الدور، وَضَعَ الأموالَ اللازمة لذلك عند "محمد" هذا، وهو قاضي أهل مكة يومئذٍ، وقام بذلك أحسنَ قيام.

    ويؤكِّد هذا كلُّه ما صار إليه "محمد" من منزلة اجتماعية.

    وغيرُ بعيدٍ أنه في أحد مجالسه، رجعتْ به الذاكرةُ سنين طويلة إلى الوراء فتذكرَ أمَّه "أم أبان بنت عبد الحميد" وتذكَّر ما قالتْهُ له، وراح يروي لجلسائه حديثها، وختَمَ حديثه عنها بقوله: (فنفعني اللهُ بقولها، فتعلمتُ الفقه، فصرتُ قاضياً).

    لقد صدق الذي وصَفَ تلك المرأة بأنّها (كانت عاقلة) فقد صدَّقت الأيامُ ظنَّها، وارتفع ابنُها على أقرانه الأصحاء، وبقي اسمُه مذكوراً في دنيا الناس مع أنَّ الموت غيَّبه وطواه في سنة 169 هـ.

    وها نحن بعد /1266/ سنة نذكرُه، ونذكرُ قصته، ونذكرُ أمَّه، تلك المرأة العاقلة التي عرفتْ كيف تخرجُ بابنها مِن أزمتهِ، وتسمو به على عاهتهِ، وتوصله إلى مصاف الكُبَراء[2].

    المقال فصل من كتاب (اثنا عشر كوكباً)



    [1]
    هكذا في "تاريخ دمشق":
    زُجَّان. والزُج: الحديدةُ في أسفل الرمح. وفي "الوافي بالوفيات": كأنهما رَحَيان. والرَحَيان مُثنَّى الرحى.

    [2] انظر: "تاريخ مدينة دمشق" لابن عساكر(54/102)، و"الوافي بالوفيات" للصفدي (3/224)، و"أخبار مكة" للفاكهي (2/165).



    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/social/0/71303/#ixzz4dryLIgY3
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن تيمية في فتاويه: (فإن الإنسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء؛ فكيف بغير هذا).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قال ابن تيمية في فتاويه: (فإن الإنسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء؛ فكيف بغير هذا).
    " فإن الإنسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء فكيف بغير هذا وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيدرضي الله عنه:
    (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟).
    هذا خبر تصديقه في قوله تعالى {فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا} ولهذا شواهد في الصحاح والحسان .

    وهذا أمر قد يسري في المنتسبين إلى الدين من الخاصة ; كما قال غير واحد من السلف منهم ابن عيينة; فإن كثيرا من أحوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين إلى العلم وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين إلى الدين كما يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ثم نزله على أحوال الناس .

    وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه وكان ميتا فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به في الناس لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى
    فيرى أن قد ابتلي ببعض ذلك .

    فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخلص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع السيئات الحسنات . والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من الأعمال والأخلاق والصفات.
    ومما يزيل موجب الذنوب " المصائب المكفرة " وهي كل ما يؤلم من هم أو حزن أو أذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك لكن ليس هذا من فعل العبد . فلما قضى بهاتين الكلمتين حق الله : من عمل الصالح وإصلاح الفاسد قال : " وخالق الناس بخلق حسن " وهو حق الناس . ".

    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: هل هناك من العلماء من لم ينشأ في بيئة علم ودين؟

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل هناك من العلماء من لم ينشأ في بيئة علم ودين؟

    تقي الدين الحصني:
    لم يعرف التقي الحصني في مبتدأ أمره بعلم ولا طلب، بل هو كما قال السخاوي –رحمه الله- في الضوء اللامع: "كان خفيف الروح منبسطاً له نوادر ويخرج مع الطلبة إلى الفتوحات ويبعثهم على الإنبساط واللعب والمماجنة، مع الدين والتحرز في أقواله وأفعاله، وتزوج عدة ثم انحرف قبل الفتنة عن طريقته وأقبل على ما خلق له وتخلى عن النساء وانجمع عن الناس مع المواظبة على الاشتغال بالعلم والتصنيف"، وأشار ابن حجر في إنباء الغمر، بأن الرجل "تزوج عدة نساء ثم انقطع وتقشف وانجمع، وكل ذلك قبل القرن، ثم ازداد بعد الفتنة تقشفه وانجماعه وكثرت مع ذلك أتباعه حتى امتنع من مكالمة الناس"، وعلى هذا فإن انحرافه نحو التصوف والاشتغال بالعلم مر بمراحل ثلاث المرحلة الأولى أيام الصبا وعنفوان الشباب وهذه لم يكن يعرف فيها بكثير علم، والثانية قبيل الفتنة وتمام القرن وقد انقطع فيها للتقشف وفي كلام السخاوي ما يفيد بأن تآليفه كانت في تلك الفترة، ثم في آخر المطاف امتنع عن مكالمة الناس. ومع ذلك فقد بلغ شأواً عند أرباب طريقته حتى ترجم له بعضهم بقوله: "الإمام العلامة الصوفي العارف بالله تعالى المنقطع إليه زاهد دمشق في زمانه الأمار بالمعروف النهاء عن المنكر الشديد الغيرة لله والقيام فيه الذي لا تأخذه في الحق لومة لائم وأنه المشار إليه هناك بالولاية والمعرفة بالله"
    [ذكره السخاوي في الضوء].

    ولكن صادف أن كان من جملة أصحابه الذين أخذوا عنه إبراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن إسماعيل البرهان ابن الكركي إمام السلطان كان ذو وجاهة عنده وصاحب اختصاص به، وبمساعدته أصبح التقي الحصني صاحب مشيخية الشافعية، وقد أشار إلى ذلك العيدروس في النور السافر في ترجمة ابن الكركي.
    غير أن الحصني في مبدأ أمره لم يكن يحط على تقي الدين شيخ الإسلام ابن تيمية، قال ابن حجر في إنباء الغمر: "أخذ عن الصدر الياسوفي ثم انحرف عن طريقته، وحط على ابن تيمية وبالغ في ذلك"، وبعد انحرافه لم يكن شيخ الإسلام هو الوحيد الذي فوق إليه سهامه، قال صاحبه ابن قاضي شهبة في طبقات الشافعية عند ترجمته: "وكان أشعرياً منحرفاً عن الحنابلة، يطلق لسانه فيهم، ويبالغ في الحط على ابن تيمية"، وقال السخاوي في الضوء اللامع في ذكر وفاته: "وحملت الحنابلة مع شدة قيامه عليهم والتشنيع على من يعتقد ما خالف فيه ابن تيمية الجمهور"، وقدأشار إلى تعصبه في أشعريته وحمله على الحنابلة غير واحد منهم ابن قاضي شهبة، وكذلك السخاوي، والمقريزي، ولم يقف الأمر على ابن تيمية والحنابلة بل تعداه إلى القضاة قال السخاوي: "وأطلق لسانه في القضاة، وحط علي التقي بن تيمية فبالغ وتلقى ذلك عنه طلبة دمشق وثارت بسببه فتن كثيرة"، وهذا تأكيد لما ذكره ابن حجر في الإنباء عنه من كونه: "يطلق لسانه في القضاة وأصحاب الولايات".
    ترجمة الشيخ تقي الدين الحصني

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: هل هناك من العلماء من لم ينشأ في بيئة علم ودين؟

    لو نقتصر على تراجم أهل السنة لكان أفضل؛ لأن ميراث النبوة هو العلم بالكتاب والسنة، زادكم الله علما نافعا.



    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •