تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الهمداني: "وكان همدان يسمى تلاد الملك، وفي ذلك يقول ابن الزبير الأسدي، يؤنب مضر في هدم دار أسماء بن خارجة:
    فلو كان من همدان أسماء أظهرت
    كتائب من همدان صعرٌ خدودها
    لهم كان ملك الناس من قبل تبعٍ
    يقود وما في الناس حيٌ يقودها
    وذكر أن تبعاً الملك ابن لزيد بن عمرو بن همدان. قال الأستاذ محب الدين الخطيب معلقاً على نص الهمداني: "أسماء المذكور في البيت الأول هو أسماء بن خارجة الفزاري، ولابن الزبير مدائح فيه كانت مذكورة على كل لسان، ومنها داليته التي انتزع منها صاحب الإكليل هذا الشاهد، وأولها:
    تأوب عين ابن الزبير سهودها
    وولى على ما قد عراها جهودها
    وهي في الأغاني (13/37 بولاق)، لكن البيتين في رواية أبي الفرج.
    فلو كان من قحطان أسماء شمرت
    كتائب من قحطان صعر خدودها
    ثمانون ألفاً دين عثمان دينهــم
    كتائب فيها جبرئيل يقودهــا
    وليس في البيتين ذكر لهمدان وتبع .

    قال أبو عبدالرحمن الظاهري : هذا نموذج لأكاذيب الهمداني وتزييفه بتلفيق الأخبار الثابتة ، والدعاوى المكذوبة، ونسبة الشعر إلى غير قائله لهذا الغرض، وجعله في غير مناسبته.

    قال أبو عبدالرحمن: تتبعت مادة كتب الهمداني فوجدتها لا تعدو ثلاثة أمور:
    الأمر الأول: أسماء مواضع وبيان حدودها.
    والأمر الثاني: أنساب قبائل تفريعاً وتأصيلاً.
    والأمر الثالث: تاريخ أحداث وأخبار قبائل.

    فأما الأمر الأول ؛ فهو حجة فيه، لأن الكلام عن أمر محسوس ماثل، وليس وصف المواضع وتحديدها من أحداث التاريخ المسموعة غير المشهودة، ولأنه لا هوى له في هذا الفن، ولا قدرة له في جعل جبل أبي قبيس جنوب صعدة !

    وأما الأمر الثاني ؛ فهو متهم فيه إذا كانت المسألة مسألة قحطاني وعدناني، وهو معروف بتعصبه تعصباً سهَّل عليه الكذب.

    وأما الأمر الثالث ؛ فقد تتبعته أيضاً فوجدته على أربعة أنحاء:

    النحو الأول: نقل تاريخي ينقله عن غيره من الكتب الموثقة والأعلام المعروفين.
    وهذا أندر من الكبريت الأحمر في كتبه.

    والنحو الثاني: نقل أساطير وأكاذيب لم يضعها هو، وإنما هي من سمَر العصور قبله. وفي حشو الإخباريين منذ كُتب ابن شرية، ووصايا الملوك، ومثالب القبائل التي اختلقها الشعوبيون ما يغثي ويؤذي من الكذب.

    والنحو الثالث: تصرف في النقل ؛ كأن ينسب بالتعمد الشعر المأثور إلى غير قائله، ويحتج به في دعوى كاذبة يجعلها سبباً للشعر، وربما أضاف إلى الشعر المأثور شعراً مزوراً.وأكذوبة الهمداني هاهنا من هذا النحو.

    والنحو الرابع وهو الأكثر: اختلاق حكايات وأخبار وأشعار وأعلام مما لا مصدر له غيره، وأكثره نظم بارد متأخر لا يليق بشعر العرب المحكي عنهم في تلك القرون. وقام المعارض الصحيح لأكثر تلك الأخبار " .
    من : ( قبيلة الدواسر، ص 545-548 كتاب غير منشور ) .

  2. #2

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    وإتماما للفائدة:
    كتاب الهمداني المقصود هو:
    الإكليل في أنساب حمير وأيام ملوكها.
    ومؤلفه أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني اليمني. م سنة 334 هـ رحمه الله تعالى. قال حاجي خليفة: وهو كتاب كبير عظيم الفائدة يتم في عشرات المجلدات ويشتمل على عشرة فنون...
    طبـع منه جزآن: الجزء الثامن: عام 1931م في بغداد. الجزء العاشر: عام 1949م في مصر بتحقيق محب الدين الخطيب.
    وقول حاجي خليفة بأنه عظيم الفائدة، ربما يدل على عدم تحقيقه، لما اشتهر عنه من التعصب...
    شكر الله لك على إفادتك
    البعض يحمل هم الإسلام
    وآخرون يحمل الإسلام همهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلام ابن عقيل الظاهري لي فيه نظر وهو غير مقبول ؛ لأنه لم يبنهِ على أدلة ، وقد أستفاده من كلام شيخه حمد الجاسر في تعليقه على صفة جزيرة العرب للهمداني ، تبعا للأستاذ محب الدين الخطيب في تعليقه على الجزء العاشر من الإكليل .

    ودعوى التعصب أصبحت كالشماعة التي يتعلق بها من يريد أن ينكر أمراً أو يثبته وخاصة في هذا العصر .
    الهمداني عالم من العلماء .

    قال عنه القفطي : " وارتفع له صيت عظيم ، وصحب أهل زمانه من العلماء ، وراسلهم ، وكاتبهم ، فمن العلماء الذين كاتبهم ويعاشرهم أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ، وكان يختلف بين صنعاء وبغداد ، وهو أحد عيون العلماء باللغة وأشعار العرب وأيامها .... وسار إلى العراق واجتمع بالعلماء واجتمعوا به فيما قيل " أهـ .


    والذين كانوا يطعنون على الهمداني هم الزيدية ، فوصفوه بأنه كان سباباً لأهل البيت ، وطعنوا في خلقه ، ورموه بالكذب كما في طبقات الزيدية مخطوط بدار الكتب المصرية 28 و 61 حيث قالوا فيه : " أكثر تصانيفه لا يخليها من التعصب لقحطان على عدنان حتى خرج إلى الكذب ، وكان مشهورا بالكذب في الأنساب مع معرفته بها ... " أهـ .


    أسأل الله التوفيق .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    بارك الله فيك أخي عبدالعزيز عن الإتمام .

    الأخ الكريم : صقر : شكرًا لإضافتك .
    هل تتكرم بنقل كلام الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    قال القفطي في إخبار العلماء (ص: 113) ط السعادة:
    وهذا الرجل أفضل من ظهر ببلاد اليمن، وقد ذكرت قطعة من خبره وشعره في كتاب النحاة لأنه كان من أهل اللغة يدل على ذلك قصيدته الدامغة وشرحها يتضمنها مجلد كبير . اهـ

    أما مسألة تعارض روايته مع رواية أبي الفرج، فلا يحتج عليه بالكذب برواية متهم! وأيضًا كتاب الأغاني في الأصل كتاب حواديت!

    فالمسألة تحتاج مزيد تحرير، والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    شيخنا سلمان الخراشي اجزل الله لك المثوبة وبارك الله فيك واشهد الله عز وجل على محبتك

    هناك قصيدة تنسب لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه في مدح همذان يتشدق بها الاسماعلية من ابناء تلك القبيلة ويجعلونها شهادة لهم بانهم على حق!! ولا شك عندي انها مكذوبة ولكن طلبوا مني شهادة اهل الخبرة فلعلي اجد عندك مطلوبي والقصيده هي:

    ولما رأيت الخيل تقرع بالقنا= فوارسها حُمر العيون دوامي
    وأقبل رهج في السماء كأن = غمامه دجنٌ ملبس بقتام
    ونادى(...)ذا الكلاع ويحصبا= وكندة في لخم وحي جذام
    تيممت همدان الذين همُ همُ= إذا ناب أمرٌ جُنتي وحسامي
    وناديت فيهم دعوة فأجابني = فوارسٌ من همدان غير لئام
    فوارس من همدان ليسوا بعزّلٍ = غداة الوغى من شاكر وشبام
    ومن أرحب الشُمُّ المطاعين بالقنا= ورهم وأحياء السبيع و يـام
    ومن كل حي قد أتتني فوارس= ذوو نجدات في اللقاء كرام
    بكل رديني وعصب تخاله=أذااختلفت الأقوام شعل ضٍرام
    يقودهم حامي الحقيقة منهم= سعيد بن قيس والكريم يحامي
    فخاضوا لظاها واصطلوا بشرارها= وكانوا لدى الهيجا كشُرّبِ مدام
    جزى الله همدان الجنان فانهم= سمام العدى في كل يوم خصام
    لهمدان أخلاق ودين يزينهم= ولين أذا لاقوا وحسن كلام
    متى تأتهم في دارهم لضيافة= تبت عندهم في غبطة وطعام
    ألا إن همدان الكرام أعزة= كما عز ركن البيت عند مقام
    أناس يحبون النبي ورهطه=سراع ألى الهيجاء غير كهام
    فلو كنت بوابا على باب جنة= لقلت لهمدان ادخلوا بسلام
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    سؤال ..

    هل الهمداني الذي تتكلمون عنه هو نفسه الذي حاور أبي المعالي الجويني في قضية العلو ؟
    فمن للأمةالغرقى إذاكناالغريقينا ***ومن للغايةالعظمى إذاضمرت أمانينا
    وداعاً ألوكتي


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    - أخي الكريم : ماجد : هو كما قلتَ ، ولا يُستغرب كذب الرافضة على علي رضي الله عنه . كما فعلوا في " نهج البلاغة " . وهذه القصيدة في ديوانه المنسوب له .

    - الأخت الكريمة : طالبة العلم . هما مختلفان . هذا متقدم ومهتم بتاريخ الجزيرة ..
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...A7%D9%86%D9%8A

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للفائدة أقول : إن كتاب الأكليل طبع منه الجزء الأول والثاني والثامن والعاشر بتحقيق الشيخ محمد بن علي الأكوع الحوالي ، وهو القدر الذي عثر عليه من الكتاب ، وقد وجدته في معرض القاهرة الدولي للكتاب في إحدى دور العرض اليمنية ، ولكني للأسف تمهلت في أخذه حتى نسيته ، وأحذت صفة جزيرة العرب بتحقيق الأكوع وهو كتاب لا يخلو من فائدة .
    أما كلام الظاهري فقد لمسته في كتاب الصفة أيضا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    وقع في نفسي كلام الظاهري هذا:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    وأما الأمر الثاني ؛ فهو متهم فيه إذا كانت المسألة مسألة قحطاني وعدناني، وهو معروف بتعصبه تعصباً سهَّل عليه الكذب.
    [/color][/b]
    لأنه فيما أعلم -أي الظاهري- يُرجع العرب كلهم إلى عدنان ومنهم قحطان . وأن كتابه " العرب نسبًا وشرفًا " يفند فيه تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة.
    هذا ما سمعته عن الظاهري ولستُ جازمًا ، وطعنه في الهمداني يتوافق مع هذا ، والذي أنا جازم به أن نسّابين لا يخرجون من عباءة الظاهري يعتبرون تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة طعن في عروبة محمد .!!
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    ليت الاخ حسان الرديعان يُكمل ما ذرّ من حديث حول العرب العاربة والمستعربة.
    مع أنه لا يمكن القول بأن العرب المستعربة (هم دخلاء على العرب والعربية) فإن أول من تحدث بالعربية إسماعيل عليه الصلاة والسلام وهو جد المستعربين! بل إن النبي أوصى ببني إسماعيل خيرا كما في خبر الجارية التي عند عائشة ،وغيرها.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    أخي فارس زادني الله وإياك من فضله وإنعامه.
    ليس لدي ما أكمله ، فالحديث كما ترى كله شذرات من هنا وهناك.

    لكن كيف: لا يمكن أن يكون العرب المستعربة دخلاء على العرب .. ، وجدهم إسماعيل مستعرب ؟!

    إذا قلت بمالمقدمة الأولى ؛ فالعلامة الظاهري ومن يوافقه لا يقولون إن إسماعيل مستعرب بل عربي لا مستعرب .
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القول بأن العرب يرجعون إلى إسماعيل هو قول قديم ، وممن أرجع أكثر قبائل العرب إليه العلامة ابن حزم الظاهري وبه تأثر أبو تراب .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح غيث مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القول بأن العرب يرجعون إلى إسماعيل هو قول قديم ، وممن أرجع أكثر قبائل العرب إليه العلامة ابن حزم الظاهري وبه تأثر أبو تراب .
    ومن قبلهم أبو هريرة وغيره من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: رأي الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري في ( الهمداني ) وأخباره .. ( من مصدر نادر )

    أما القحطانية والعدنيانية، فخرافة. ولعل هذا من الأمور القليلة التي أصاب فيها طه حسين
    وأما نقد الرجل اعتمادا على مجلدين من عشرات كما يقول حاجي خليفة، فلا أظنه منهجا سديدا، ولا مقبولا علميا. فإن ما لم يصلنا من كتاب الرجل أكثر مما وصلنا، بل لايكاد ما وصلنا يبلغ الربع.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •