عجبت لمن ينام في وقت البكور كيف يُرزق
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8
13اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 2 Post By أحمد القلي
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: عجبت لمن ينام في وقت البكور كيف يُرزق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي عجبت لمن ينام في وقت البكور كيف يُرزق

    كانت عائشة*رضي الله عنها تقول:*"عجبت لمن ينام في وقت البكور كيف يُرزق".

    ما صحة هذا الاثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي

    لم أهتد إليه.
    أبو مالك المديني و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وكذلك لم أهتد إليه أيضا.
    أبو البراء محمد علاوة و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وكذلك لم أهتد إليه أيضا.
    الحمد لله على توفيقه
    احمد ابو انس و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    روي في معنى هذا القول حديث مرفوع
    رواه عبد الله في زوائد المسند أبو نعيم والبيهقي وغيرهم
    عن إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنِ ابْنِ أَبِى فَرْوَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "الصُّبْحَةُ تَمْنَعُ الرِّزْقَ.))
    وروي من وجه آخر عن سُلَيْمَان بن ارقم عَن الزُّهْرِيّ عَن سعيد بن الْمسيب عَن عُثْمَان بن عَفَّان عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الصبحة تمنع الرزق.
    يَعْنِي نوم الْغَدَاة))
    وفي الاسناد الأول ابن أبي فروة وهو متروك بالاتفاق
    وبه ضعفه ابن عدي فقال ( خلط فِي اسناده جعله تَارَة عُثْمَان واخرى عَن انس وَلَا يعرف بِهِ وَهُوَ مَتْرُوك)) انتهى
    وضعغفه ابن الجوزي والألباني
    لكن رواه الطحاوي من طريق آخر عن اسماعيل بن عياش فقال
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَنَّاحٍ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ الصُّبْحَةَ تَمْنَعُ بَعْضَ الرِّزْقِ "
    ثم قال غَيْرَ أَنَّ أَهْلَ الْإِسْنَادِ يُضَعِّفُونَ هَذَا الْإِسْنَادَ ; لِأَنَّهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ غَيْرِ أَهْلِ بَلَدِهِ وَإِنْ كَانُوا لَا يَتَحَامَوْنَ رِوَايَتَهُ، فَإِنْ قَالَ: فَهَلْ فِي ذَلِكَ شَيْءٌ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قِيلَ لَهُ: قَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ
    مَا حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ: " يَا عُبَيْدُ بْنَ عُمَيْرٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْأَرْضَ عَجَّتْ إِلَى رَبِّهَا عَزَّ وَجَلَّ مِنْ نَوْمَةِ الْعُلَمَاءِ بِالضُّحَى مَخَافَةَ الْغَفْلَةِ عَلَيْهِمْ "
    وروى معنى كلام عائشة أيضا البزار والطبراني في حديث مرفوع لكن لا يصح
    نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «باكِرُوا طَلَبَ الرِّزْقِ وَالْحَوَائِجَ، فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ»))
    قال الهيثمي ( فيه إسماعيل بن قيس بن سعد وهو ضعيف)
    لكن قال في زوائد البزار (قَالَ الْبَزَّارُ: هَذَا غَرِيبٌ لَمْ نَسْمَعْهُ إِلا مِنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسٍ صَالِحُ الْحَدِيثِ)
    و ضعفه الألباني وقال متعقبا للكلام السابق
    (قال الحافظ ابن حجر متعقبا عليه:

    " قلت: بل ضعفه جماعة ".
    وقال ابن عدي:
    " لا يرويه غير إسماعيل بن قيس، وعامة ما يرويه منكر ".) انتهى





    )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وقال العلامة الألباني في الضعيفة :
    6991 - ( لا تناموا عن طلب أرزاقكم فيما بين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ).
    منكر جداً.
    أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس " ( 3/ 161 ) من طريق الأصبغ بن نباتة عن أنس رفعه. قال: ..
    فسئل أنس عن معنى هذا الحديث ؛ فقال: تسبح وتكبر، وتستغفر سبعين مرة ؛ فعند ذلك ينزل الرزق.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ ( الأصبغ بن نباتة ): قال الذهبي في "المغني ": "واهٍ غالٍ في تشيعه، تركه النسائي، وقال ابن معين: ليس بثقة ". وقال الحافظ: "متروك، رمي بالرفض ".
    وقد روي من طريق أخرى عن أنس مختصراً بلفظ: "الصُّبحة تمنعُ الرزق ". وهو ضعيف جداً - كما سبق تحقيقه برقم ( 3019 ) -.
    وقد حاول السيوطي تقويته ببعض طرقه، فلم ينجح لشدة ضعفها، ومنها حديث الترجمة.
    ويشبهه ما أورده السيوطي في "جامعيه" من رواية الطبراني في "الكبير" عن ابن عباس بلفظ: " إذا صليتم الفجر ؛ فلا تناموا عن طلب رزقكم ".
    ولم أجده عند الطبراني، وبيَّض له المناوي، ولا أورده الهيثمي في " مجمع الزوائد". فأنا في شك كبير من هذا العزو، ولو كان له أصل ؛ لذكره السيوطي في جملة ما ذكر من الشواهد لحديث ( الصُّبْحَة ) ؛ كما فعل الشيخ طاهر الفتني الهندي في "تذكرة الموضوعات " ( ص 110 )، وتبعه الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" ( ص 153 )، ومن الظاهرأن عمدتهما في ذلك " الجامع الصغير " الذي لم يستشهد به مؤلفه نفسه. والله أعلم.
    أحمد القلي و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    وقد روي في ذلك حديث ضعيف أيضا ، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: مَرَّ بِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُضْطَجِعَةٌ مُتَصبِّحَةٌ، فَحَرَّكَنِي بِرِجْلِهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا بُنَيَّةُ، قَوْمِي اشْهَدِي رِزْقَ رَبِّكِ، وَلَا تَكُونِي مِنَ الْغَافِلِينَ، فَإِنَّ اللهَ يَقْسِمُ أَرْزَاقَ النَّاسِ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ.


    وفي الباب حديث مشهور في ذلك ، يدل أن هناك صلة بين الرزق وبين البكور أي: وقت الصباح وأول النهار، : اللهم بارك لأمتي في بكورها ...
    أحمد القلي و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •