تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: مثلك مثل الفروخ تسمع الديكة تصيح فتصرخ معها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي مثلك مثل الفروخ تسمع الديكة تصيح فتصرخ معها

    روى البيهقي: (755)، عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم كانوا يقولون: (إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل).
    قال بن بكير وحدثني الدراوردي عن جعفر عن أبيه أن عليًا كان يقول:
    (ما أوجب الحد أوجب الغسل).
    وبإسناده قال حدثنا بن بكير ثنا مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال سألت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ما يوجب الغسل فقالت:
    (أتدري ما مثلك يا أبا سلمة مثلك مثل الفروخ تسمع الديكة تصيح فتصرخ معها، إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك حبيبنا الغالي أبا البراء .
    قال أبو الوليد الباجي رحمه الله في كتابه المنتقى 1/ 96:
    يحتمل معنيين:
    أحدهما: أن أبا سلمة كان في زمن الصبا وقبل أن يبلغ حد الجماع يسأل عن مسائل الجماع ويتكلم فيها وهو لا يعرفها إلا بالسماع من غيره كالفرُّوج الذى يسمع الديكة التي بلغت حد الصراخ فيصرخ معها وإن لم يبلغ ذلك الحد.
    والثاني: أن أبا سلمة كان صبيًّا لم يبلغ مبلغ الكلام فى العلم إلا أنه كان يسمع الرجال والكهول يتكلمون في العلم فيتكلم معهم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك حبيبنا الغالي أبا البراء .
    قال أبو الوليد الباجي رحمه الله في كتابه المنتقى 1/ 96:
    يحتمل معنيين:
    أحدهما: أن أبا سلمة كان في زمن الصبا وقبل أن يبلغ حد الجماع يسأل عن مسائل الجماع ويتكلم فيها وهو لا يعرفها إلا بالسماع من غيره كالفرُّوج الذى يسمع الديكة التي بلغت حد الصراخ فيصرخ معها وإن لم يبلغ ذلك الحد.
    والثاني: أن أبا سلمة كان صبيًّا لم يبلغ مبلغ الكلام فى العلم إلا أنه كان يسمع الرجال والكهول يتكلمون في العلم فيتكلم معهم.

    وعلى كلا المعنيين، يعطي تنبيه على عدم التصدر وعدم الخوض فيما هو أكبر من علم الشخص.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    ويستفاد أيضا من أمنا عائشة رضي الله عنها : أن المعلم يكون ناصح ومرشد وموجه لتلاميذه
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    ويستفاد أيضا من أمنا عائشة رضي الله عنها : أن المعلم يكون ناصح ومرشد وموجه لتلاميذه
    رحمها الله، ورضي الله عنها.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    ويستفاد أيضا من أمنا عائشة رضي الله عنها : أن المعلم يكون ناصح ومرشد وموجه لتلاميذه
    بارك الله فيكم .
    والمهم أيضا أن التلميذ يستجيب لشيخه ولنصائحه ما دام أنه ينصحه لله، والتلميذ يعلم منه ذلك ، وهذا إن دل فإنه يدل على جميل أخلاقه ورفيع سجيته .
    وأسحضر موقفا - قد يكون له علاقة - أن الحافظ ابن حجر أراد أن يستدرك على شيخه الهيثمي بعض الأمور المتعلقة بمصنف له ، فلما علم الهيثمي أن تلميذه سيفعل ذلك صار في خاطره شيء ، فلما علم التلميذ النجيب ابن حجر أن شيخه قد بلغه الأمر وفي خاطره منه شيء أقلع ابن حجر عن الفكرة ولم يفعل إرضاء لله ثم لخاطر شيخه ، فالخطب فيه سهل ويسير وهو ليس من الأصول والمهمات فتركه رحمه الله ، وهذا من جميل صنيع الحافظ ابن حجر الذي يعلم مكانة شيخه ومنزلته، وحق للحافظ ابن حجر أن يُحفر اسمه على صفحات الكتب والصدور ويُترحم عليه إلى الآن ، فرحمه الله رحمة واسعة ورحم شيخه الحافظ نور الدين الهيثمي ، ورحمنا معهما.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    فهنالك آداب عامة وآداب خاصة ينبغي لطالب العلم أن يتحلى بها في حضرة شيخه وحال مخاطبته إياه مستفسرًا أو مخبرًا أو غير ذلك، ومن تلك الآداب العامة ما نقله الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين وأسنده إلى علي رضي الله عنه قال: قال علي رضي الله عنه: (إن من حق العالم أن لا تكثر عليه بالسؤال، ولا تعنته في الجواب، ولا تلح عليه إذا كسل، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفشي له سراً، ولا تغتابن أحداً عنده، ولا تطلبن عثرته، وإن زل قبلت معذرته، وعليك أن توقره وتعظمه لله تعالى ما دام يحفظ أمر الله تعالى ولا يقصد به الرياسة والمال والجاه ومماراة السفهاء ومباهاة الأقران).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الإمام الآجري رحمه الله: (لهذا العالم صفات وأحوال شتي، ومقامات لابد له من استعمالها، فهو مستعمل في كل حال ما يجب عليه، فله صفة في طلبه للعلم كيف يطلبه، وله صفة في كثرة العلم إذا كثرة عنده ما الذي يجب عليه فيه فيلزمه نفسه، وله صفة إذا أفتي الناس كيف يفتي، وله صفة كيف يجالس الأمراء إذا ابتلي بمجالستهم، ومن يستحق أن يجالسه ومن لا يستحق، وله صفة عن معاشرته لسائر الناس ممن لا علم معه، وله صفة كيف يعبد الله عز وجل فيما بينه وبينه، قد أعد لكل حق يلزمه ما يقويه علي القيام به، وقد أعد لكل نازلة ما يسلم به من شرها في دينه، عالم بما يجتلب الطاعات، عالم بما يدفع به البليات، قد اعتقد الأخلاق السنية واعتزل الأخلاق الدنية).


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال الإمام الشافعي: (لا يطلب أحد هذا العلم بالملك وعز النفس فيفلح، ولكن من طالبه بذل النفس وضيق العيش وخدمة العلماء أفلح).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    فوائد قيمة بارك الله فيكم الحمدلله الذي هدانا للإسلام ومن علينا به وأخرجنا في خير أمة
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا .
    وقد ذكر العلماء في كتب الحديث وغيرها آداب المحدث وآداب طالب الحديث ، كالخطيب وابن الصلاح وابن كثير وغيرهم ، وهي آداب مهمة جدا ينبغي مراعاتها.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    فوائد قيمة بارك الله فيكم الحمدلله الذي هدانا للإسلام ومن علينا به وأخرجنا في خير أمة
    آمين.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعا .
    وفيكم بارك الله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    آمين .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •