تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: دعوة للمدارسة : دفع الاعتراضات عن متن الورقات .

  1. #1

    افتراضي دعوة للمدارسة : دفع الاعتراضات عن متن الورقات .

    الحمد لله ، و الصّلاة و السّلام على رسول الله و آله و صحبه ؛ أمّا بعد ،
    فهذا موضوعٌ الغاية منه مدارسة متن الورقات لإمام الحرمين أبي المعالي الجوينيّ - طيّب الله ثراه ، و ذلك بطرْح الاعتراضات و الإشكالات الواردة على ألفاظ و مباحث هذا المتن المبارك و الإجابة عليها بما يدفعها.
    و فائدة هذا النّوع من المدارسة لا تخفى إن شاء الله.
    ...
    كيفيّة المدارسة : أقوم - بحول الله - بكتابة قطعة من المتن و من ثمَّ أُتبعها بما ورد عليها من اعتراضاتٍ ، ثمّ ننتظر طلّاب العلم و ما تجود به قرائحهم في الإجابة عن هذه الاعتراضات ، و هكذا حتّى نأتي على المتن كلّه بحول الله و قوّته.
    ...
    ملاحظات :
    - طرْح الاعتراضات سيكون عليّ ، أمّا الجواب عنها فعليكم.
    - سأتجشّم عناء الجواب إن لم يكفني أحدٌ المؤنة - و لا أرجو ذلك ؛ كي لا يقال إنّي آتي بالشبهة نقداً ، و بالجواب نسيئة ! - ابتسامة -.
    - إن سُبقت بالجواب ، فإن كان لديك ما تُضيفه و إلّا فيُكتفى بالجواب الأوّل ؛ حتّى لا تكون الإجابات مكرورة بلا فائدةٍ تُذكر.
    - سأتيح باب الاستدراك عند الانتهاء من كل قطعة و قبل الانتقال إلى ما يليها ؛ إذ المرجوّ من هذا الموضوع الاتيان على كلّ ما ورد من إشكالات.
    - قد نلتزم بعض الاعتراضات ؛ إذ ليست كلّها مندفعة بالضّرورة ، بل قد يكون الحقّ مع المعترض.
    - قد أذكر اعتراضاً قد تضمنّه اعتراضٌ سبقه ؛ و ذلك لما له من جوابات مفردةٍ بخصوصه ، فلزم إفراده و عدم الاكتفاء بذكْر ما سبقه.
    -لا تعجلوا على أخيكم.
    - سأبدأ بأولى الاعتراضات في المشاركة التّالية - إن شاء الله.
    ربّ يسّر وأعن.

  2. #2

    افتراضي

    قال إمام الحرميْن أبو المعالي الجوينيّ رحمه الله و طيّب ثراه :
    بسم الله الرّحمن الرّحيم. اهـ.
    الاعتراضات :
    1- لم اكتفى المصنف في مقدّمة كتابه بالبسملة عن الحمدلة ؟
    2- وردت آثارٌ بنقصان بركة العمل غير المبدوء بالبسملة و مثلها في الحمدلة ، فما الجواب عن هذا التّعارض؟
    3- لمَ لمْ يُصلّ المصنّف - رحمه الله - على النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم كما هو عمل سائر المصنّفين؟

  3. #3

    افتراضي

    يبدو أني سأُضطر للجواب.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن عبد الرزاق مشاهدة المشاركة
    يبدو أني سأُضطر للجواب.
    نِعْمَ الرأي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن عبد الرزاق مشاهدة المشاركة
    1- لم اكتفى المصنف في مقدّمة كتابه بالبسملة عن الحمدلة ؟
    2- وردت آثارٌ بنقصان بركة العمل غير المبدوء بالبسملة و مثلها في الحمدلة ، فما الجواب عن هذا التّعارض؟
    3- لمَ لمْ يُصلّ المصنّف - رحمه الله - على النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم كما هو عمل سائر المصنّفين؟
    أحسن الله إليك ، موضوع طيب.
    قد يشكل على هذه التساؤلات أن في بعض نسخ الورقات جاء ذكر الحمدلة والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ورُدَّ : بأن أكثر النسخ لم ترد فيها هذه العبارات .
    وعلى كل حال ، ربما اكتفى بالبسملة شدةً في الاختصار ، أو لعدم صحة الأحاديث الواردة في الباب أصلا ، فاكتفى بذكر البسملة اقتداء بالقرآن ، وللدخول مباشرة في الموضوع.
    وقد وردت التسمية في مواضع متعددة،كالأكل والشرب والدخول والخروج ونحو ذلك ، فاكتفى بها ورأى أن فيها غُنْيةً.
    وقد يقال : بأن البسملة متضمنة لمعنى الحمد .
    ويحتمل أن يكون أتى بها لفظا ، كما حكي ذلك عن بعض أهل العلم، والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •