تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مذهب أهل السنة الايمان بنصوص الصفات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    253

    افتراضي مذهب أهل السنة الايمان بنصوص الصفات

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    أخبرنا الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر بن محمد بن علي البغدادي( ) , قال : أخبرنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي( ) قراءة عليه , وأنا اسمع , في شوال سنة أربع وتسعين وأربع مئة , أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب :
    أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى البزار( ) ـ بهمذان ـ حدثنا صالح بن أحمد الحافظ ( ) , قال : سمعت عبد الله بن إسحاق بن سيامرد ( ) يقول :
    التقيت مع المروذي ( ) لي بطرسوس , فقلت له : يا أبا بكر , كيف سمعت أبا عبد الله يقول في القرآن ؟ .
    قال : سمعت أبا عبد الله ( ) يقول :
    القرآن كلام الله غير مخلوق , فمن قال : ( مخلوق ) , فهو كافر.
    قلت : كيف سمعته يقول فيمن وقف ؟
    قال : هذا رجل سوء , وأخاف أن يدعو إلى خلق القرآن .
    قلت له : يا أبا بكر , كيف سمعت أبا عبد الله يقول في اللفظ ؟
    قال : من قال : لفظه في القرآن مخلوق فهو جهمي .

    قلت أنا له : وأيش الجهمي ( ) ؟ .
    قال : شك في الله أربعين صباحاً ( ) .
    قلت : من شك في الله فهو كافر .
    قال : نعم ( ).







    ***



    أخبرنا الشيخ أبو طالب المبارك بن علي الصيرفي ( ) ـ إذناً ـ قال : أخبرنا أبو الحسن محمد بن مرزوق بن عبد الرزاق الزعفراني ( ) لي ـ قراءة عليه ـ وأنا اسمع في ربيع الأول من سنة ست وخمس مئة , قال : أخبرنا الخطيب الحافظ أبو بكر أحمد بن علي البغدادي قال :
    كتب إلي بعض أهل دمشق يسألني عن مسائل ـ ذكرها , ـ فأجبته عن ذلك ـ وقرأه لنا في جواب ما سئل عنه ـ فقال :
    وقفت على ما كتب به الشيخ الفاضل , أدام الله تأييده وأحسن توفيقه وتسديده , وسكنت إلى ما تأدى إلي من علم أخباره , أجراها ... ( ) لي على آثاره , وأجيبه بما أرجو أن يقع وفاق اختياره , وأسأل الله العصمة من الزلل والتوفيق , لإدراك صواب القول والعمل , بمنه ورحمته .
    أما الكلام في الصفات :
    فإن ما رُوي منها في السنن والصحاح مذهب السلف ـ رضوان الله عليهم ـ إثباتها , وإجراؤها على ظواهرها , ونفي الكيفية والتشبيه عنها .
    وقد نفها قوم , فأبطلوا ما أثبته الله سبحانه , وحققها من المثبتين قوم ,فخرجوا في ذلك إلى ضرب من التشبيه والتكييف .
    والقصد إن ما هو سلوك الطريقة المتوسطة بين الأمور , ودين الله بين الغالي فيه والمقصر عنه .

    والأصل في هذا :
    أن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات , ويحتذي في ذلك حذوه ومثاله , فإذا كان معلوماً أن إثبات رب العالمين عز وجل هو إثبات وجود ,لا إثبات كيفية , فكذلك إثبات صفاته , إنما هو إثبات وجود , لا إثبات تحديد وتكييف .
    فإذا قلنا : لله تعالى يد , وسمع وبصر , فإن ما هي صفات أثبتها الله تعالى لنفسه , ولا نقول : إن معنى اليد : القدرة , ولا معنى السمع والبصر : العلم , ولا نقول : إنها جوارح , ولا نشبهها بالأيدي والأسماع والأبصار التي هي جوارح , وأدوات للفعل .

    ونقول : إنما وجب إثباتها ؛ لأن التوقيف ( ) ورد بها , ووجب نفي التشبيه عنها ,لقوله تبارك وتعالى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [ الشورى : 11] وقوله عز وجل : ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص : 4] .
    ولما تعلق أهل البدع على عيب أهل النقل برواياتهم هذه الأحاديث , ولبسوا على من ضعف علمه , بأنهم يروون ما لا يليق بالتوحيد , و لا يصح في الدين , ورموهم بكفر أهل التشبيه , وغفلة أهل التعطيل , أجيبوا بأن في كتاب الله تعالى آيات محكمات , يفهم منها المراد بظاهرها , وآيات متشابهات , لا يوقف على معناها إلا بردها إلى المحكم , ويجب تصديق الكل والإيمان بالجميع , فكذلك أخبار الرسول  جارية هذا المجرى , ومنزلة على هذا التنزيل , يرد المتشابه منها إلى المحكم , ويقبل الجميع .

    فتنقسم الأحاديث المروية في الصفات ثلاثة أقسام :
    منها : أخبار ثابتة أجمع أئمة النقل على صحتها ؛ لاستفاضتها وعدالة نقلتها , فيجب قبولها والإيمان بها , مع حفظ القلب أن يسبق إليه اعتقاد ما يقتضي تشبيه الله بخلقه , ووصفه بما لا يليق به من الجوارح والأدوات , والتغير والحركات .
    والقسم الثاني :أخبار ساقطة بأسانيد واهية , وألفاظ شنيعة , أجمع أهل العلم (بـ) النقل على بطولها , فهذه لا يجوز الاشتغال بها , ولا التعريج عليها .
    والقسم الثالث : أخبار اختلف أهل العلم في أحوال نقلتها , فقبلها البعض دون الكل , فهذه يجب الاجتهاد والنظر فيها ؛ فإني لم أشتغل بها , ولا تقدم مني جمع لها , و لعل ذلك يكون فيما بعد , إن شاء الله ( ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    253

    افتراضي

    .بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله

    وانصحكم ان تقرؤوا كتب السلف في العقيدة وتوحيد الله جل ثناؤه كتب العقيدة السنية الحقة
    اصول السنة لابن زمنين
    وعقيدة اصحاب الحديث للصابوني
    وعقيدة اصحاب اهل الحديث للاسماعيلي
    وشعار اهل الحديث للحاكم
    والتوحيد لابن خزيمة امام الأئمة
    والتوحيد لابن منده
    والشريعة للاجري
    وشرح اصول اعتقاد اهل السنة للالكائي
    والحجة في بيان المحجة للاصبهاني
    والتبصير في معالم الدين
    وصريح السنة وكلاهما للطبري
    والعقيدة الطحاوية للامام الطحاوي
    ولمعة الاعتقاد لابن قدامة
    وعقيدة الامام احمد لابي الفضل التميمي
    والسنة لابن عاصم
    والسنة للبربهاري
    والسنة للمروزي
    والسنة للمزني
    الرد على من انكر الصوت والحرف لابي نصر السجزي
    العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية
    العقيدة لابي يعلى الحنبلي

    التوحيد
    كشف الشبهات
    الاصول الثلاثة
    القواعد الاربعة
    نواقض الايمان للامام محمد بن عبد الوهاب
    الارشاد الى صحيح الاعتقاد للفوزان

    اصول السنة للحميدي
    حائية ابن أبي داود في العقيدة
    وصية الصابوني في العقيدة
    عقيدة ابي علي الهاشمي الحنبلي
    العقيدة القادرية

    الاعتقاد الخالص من الشك والانتقاد لابن العطار
    السنة لابن ابي عاصك
    النونية للقحطاني الاندلسي
    الرسالة الوافية في اعتقاد اهل السنة للداني
    اثبات العلو لابن قدامة
    اصول السنة لابي زرعة الرازي
    اثبات العلو والقوقية لابي يوسف محمد بن عبد الله الجويني

    السنة للكلوذابي
    القصيدة في السنة لابي الحسن الكرجي
    القصيدة في السنة ليحيى الصرصري
    المختار في اصول السنة لابن البنا الحنبلي
    الرسالة الوافية في اعتقاد اهل السنة للداني
    شرح مذاهب اهل السنة لابن شاهين
    لوامع الانوار للسفاريني
    الرسالة الواضحة في الرد على الاشاعرة لابن الحنبلي
    اعتقاد اهل السنة للرحيبي
    البرهان للسكسكي


    ونحن نقرء كتب العلماء يجب ان لا ننسى ان كلا يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما وجدناه موافقا للسنة على فهم السلف الصالح فنعتقده وماوجدناه خالف الحق فنتبع الحق والصواب في كل حال اذ المهم عندنا هو تصحيح المعتقد للنجاة من النار لا غير فرسول الله صلى الله عليه وسلم وحده الذي نتبعه ونتعصب لسنته ونحرص على موافقتها وعدم مخالفتها ابدا واحذروا كذلك بعض الاحاديث والاثار الضعيفة التي لم تصح ولا يحتج بها لذلك لا سيما في باب الاعتقاد نسأل الله ان يميتنا على السنة وان يجنبنها ضلال اهل الاهواء والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    253

    افتراضي

    قول الجاهلون بأقوال الصوفية القبورية في القدح في التوحيد وتجويز الشرك ودعاء غير الله ومن ذلك دعاء الأموات وصرف العبادات للقبور , كما لا يخفى الذين يؤمنون بالاستغاثة بالأموات مشركون قبوريون كفار لأن الاستغاثة بالمخلوق شرك وكفر وزندقة سبحان الله وتعالى عما يشرك المجرمون
    كفر من أنكر علو الله واستواءه على عرشه
    وقال ابن خزيمة : ( من لم يقل إن الله في السماء على العرش استوى فهو كافر بربه يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه وألقيت جيفته على مزبلة .. ) ذم الكلام 534, معرفة علوم الحديث 125 .
    قال الدارمي في رده: ( ونكفرهم أيضا أنهم لا يدرون أين الله ولا يصفونه بأين ) .
    وأبو يوسف كـفّر بشر المريسي لإنكاره العلو . انظر الحموية لابن تيمية.
    وكفر أبو حنيفة من قال إن الله ليس على العرش أو توقف . الحموية .
    وقال ابن سحمان في كتابه تكفير الجهمية : ( مسألة العلو وإثبات صفات الكمال من المسائل الظاهرة ومما علم من الدين بالضرورة , ومن بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة وإن لم يفهمها , وإن عاند وزعم أن ما عليه هو الحق فهذا كفره أوضح من الشمس ولا يتوقف في كفره من عرف الإسلام) بتصرف يسير.
    قال الدارمي في الرد على الجهمية: ( وأي فرق بين الجهمية وبينهم - أي المشركين المكذبين بالقرآن والقائلين أنه قول البشر المخلوق - حتى نجبن عن قتلهم وإكفارهم ) .
    كفر من زعم أن القرآن حكاية
    قال الواسطي شيخ البخاري : ( من زعم أن القرآن حكاية فهو والله الذي لا إله إلا هو زنديق كافر بالله ) .أخرجه الضياء في اختصاص القرآن , وهذا قول الأشاعرة .
    قال عبد الله بن الإمام أحمد : سألت أبي عمن يقول لما كلم الله موسى لم يتكلم بصوت , فقال أبي تكلم الله بصوت .. هؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس . السنة 518 , والرد على المبتدعة لابن البناء 239 .
    قال المروزي : (سمعت أحمد قيل له إن عبدالوهاب قال من زعم أن الله كلم موسى بلا صوت فهو جهمي عدو الله عدو الإسلام, فقال ما أحسن ما قال) درء التعارض 2/39.
    ولا نعرف في أهل البدع طائفة يكتمون مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة والأشعرية ا.هـ
    • وقال في كتاب تحريم النظر في كتب الكلام ص42 : وقال أحمد بن إسحاق المالكي أهل الأهواء والبدع عند أصحابنا هم أهل الكلام فكل متكلم من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري لا تقبل له شهادة ويهجر ويؤدب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب منها ا.هـ
    • قال في المناظرة على القرآن ص50 :" وَهَذَا حَال هَؤُلَاءِ الْقَوْم لَا محَالة فهم زنادقة بِغَيْر شكّ فَإِنَّهُ لَا شكّ فِي أَنهم يظهرون تَعْظِيم الْمَصَاحِف إيهاما أَن فِيهَا الْقُرْآن ويعتقدون فِي الْبَاطِن أَنه لَيْسَ فِيهَا إِلَّا الْوَرق والمداد ويظهرون تَعْظِيم الْقُرْآن ويجتمعون لقرَاءَته فِي المحافل والأعرية ويعتقدون أَنه من تأليف جِبْرِيل وَعبارَته ويظهرون أَن مُوسَى سمع كَلَام الله من الله ثمَّ يَقُولُونَ لَيْسَ بِصَوْت" -
    • قال الإمام اللالكائي رحمه الله عن القرآن : ليس بحكاية ولا عبارة عن قرآن ، وهو قرآن واحد غير مخلوق وغير مجعول ومربوب ، بل هو صفة من صفات ذاته ، لم يزل به متكلما ، ومن قال غير هذا فهو كافر ضال مضل مبتدع مخالف لمذاهب السنة والجماعة
    وقال ابن الحنبلي : ( والجهمية لعنهم الله أصناف مختلفة .. وطائفة منهم تقول إنه حكاية عن ذلك القرآن ) الرسالة الواضحة 684 .
    وقال القحطاني في النونية: ( من قال فيه عبارة وحكاية فغدا يجرع من حميم آن ) .
    قال السجزي : (فقد بان بما قالوه - أي ابن كلاب والأشعري - أن القرآن الذي نفوا الخلق عنه ليس بعربي وليس له أول ولا آخر. ومنكر القرآن العربي كافر بإجماع ومثبت قرآن لا أول له ولا آخر كافر ) رسالة إثبات الصوت ص 107 .
    وقال ابن القيم عن توافق الأشاعرة والعتزلة في كلام الله : ( فتأمل هذه الأخوة التي بين هؤلاء وبين المعتزلة الذين اتفق السلف على تكفيرهم وأنهم زادوا على المعتزلة في التعطيل ) مختصر الصواعق 4/1382.
    وقال ابن الحنبلي : ( والجهمية لعنهم الله أصناف مختلفة .. وطائفة منهم تقول إنه حكاية عن ذلك القرآن ) الرسالة الواضحة 684 .
    كفر من أنكر الصفات وتبديع المتكلمين
    وقال السراج ت 313 هـ : ( من لم يقر أن الله ويؤمن بأن الله يعجب ويضحك وينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا فهو زنديق كافر يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه ولا يصلى عليه و لادفن في مقابر المسلمين ) العلو للذهبي ,
    وقال ابن الحنبلي : ( والجهمية لعنهم الله أصناف مختلفة .. وطائفة منهم تقول إنه حكاية عن ذلك القرآن ) الرسالة الواضحة 684 .
    الإمام ابن خويز منداد ت 390هـ فقيه المالكية وإمامهم في عصره . قال رحمه الله: ( أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام فكل متكلم من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً ويهجر ويؤدب على بدعته ) . نقله عنه الحافظابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله 2/ 117.
    قال نعيم بن حماد : ( من أنكر ما وصف الله به نفسه فقد كفر ) أخرجه اللالكائي .
    قال ابن منده في رده على الجهمية : ( التأويل عند أصحاب الحديث نوع من التكذيب ).
    قال الدارمي في الرد على الجهمية : ( ونكفرهم أيضا بالمشهور من كفرهم أنهم لا يثبتون لله تبارك وتعالى وجها ولا سمعا ولا صفة إلا بتأويل ضلال .. )
    وقال السجزي : ( ومنكر الصفة كمنكر الذات فكفره كفر جحود ) . وكم تنكر الأشاعرة من صفة .
    قال الإمام الترمذي: (ذكر الله في غير موضع من كتابه اليد والسمع , فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم وقالوا معنى اليد القدرة ) السنن 3/51 .
    النتيجة
    تب الى الله انصحك ان تتوب وترجع الى التوحيد والايمان الحق والسنة وتلزم عقيدة السلف اهل السنة والجماعة دون غيرهم من المبتدعة
    الاشاعرة ليسوا على حق بل الحق مع أهل السنة لا غير انصحك باتباع عقيدة السلف واهل السنة واحمد بن حنبل لأن تلك هي العقيدة الحقة الصحيحة لاا عقيدة الاشاعرة المخالفة وان تقرأ كتب السلف واهل السنة
    لوامع الانوار للسفاريني
    الرسالة الواضحة في الرد على الاشاعرة لابن الحنبلي
    اعتقاد اهل السنة للرحيبي
    البرهان للسكسكي
    اصول السنة لابن زمنين
    وعقيدة اصحاب الحديث للصابوني
    وعقيدة اصحاب اهل الحديث للاسماعيلي
    وشعار اهل الحديث للحاكم
    والتوحيد لابن خزيمة امام الأئمة
    والتوحيد لابن منده
    والشريعة للاجري
    وشرح اصول اعتقاد اهل السنة للالكائي
    والحجة في بيان المحجة للاصبهاني
    والتبصير في معالم الدين
    وصريح السنة وكلاهما للطبري
    والعقيدة الطحاوية للامام الطحاوي
    ولمعة الاعتقاد لابن قدامة
    وعقيدة الامام احمد لابي الفضل التميمي
    الرد على من انكر الصوت والحرف لابي نصر السجزي
    الاشاعرة ليسوا على حق بل الحق مع اهل السنة دون غيرهم اهل السنة والسلف الفرقة الناجية هم على حق وصواب دون غيرهم اتبعوا عقيدة السلف والسنة لا المبتدعة المخالفون نحن أهل السنة وغيرنا أهل البدعة نحن أهل الحق دون غيرنا وغيرنا مبتدع أو ضال توبوا الى الله فورا توبوا الى الله الآن وخافوا من الله الذي فوق العرش بلا تشبيه ولا تكييف وآمنوا بصفاته كلها بلا تفريق وان القرآن كلام الله حقيقة لا عبارة تب الى الله صحح عقيدتك ولا تدع الا الله ولا تستغث الا بالله لأن صرف ذلك لغير الله شرك وكفر تعالى الله عما يشركون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    253

    افتراضي

    اثبات علو الله واستواءه على العرش حقيقة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال
    في كتاب الدارمي في الرد على المريسي, يقول: إن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله, وأنا أؤمن أن الله على العرش فوق السماوات, ولكن لا أقول: إن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله؛ لأني بهذا أكون قد قست الله على المخلوقين - تعالى الله عن ذلك - فالمخلوق الذي في الطائرة أقرب إلى رأس الجبل من أسفله, لكن الله الذي هو فوق عرشه لا أقول عنه ذلك؛ لأن علوه ليس كعلو المخلوق, كي أقيسه عليه, وفي هذا تشبيه لله بخلقه, وهو ليس كمثله شيء, حتى أن بعض المبتدعة استهزؤوا, وقالوا: إن الذي يسكن في الطابق العاشر أقرب إلى الله من الذي يسكن في التاسع, فهل أخطأت بقولي هذا؟ وهل أخطأ الدارمي في قوله؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فمن قرأ كلام الإمام الدارمي بتمامه استبان له مراده، قال ـ رحمه الله ـ : ثم أكد المعارض دعواه في أن الله في كل مكان بقياس ضل به عن سواء السبيل, فقال: ألا ترى أن من صعد الجبل لا يقال له: إنه أقرب إلى الله؟ فيقال لهذا المعارض المدعي ما لا علم له: من أنبأك أن رأس الجبل ليس بأقرب إلى الله تعالى من أسفله؟ لأنه من آمن بأن الله فوق عرشه فوق سماواته علم يقينًا أن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله، وأن السماء السابعة أقرب إلى عرش الله تعالى من السادسة، والسادسة أقرب إليه من الخامسة، ثم كذلك إلى الأرض, كذلك روى إسحاق بن إبراهيم الحنظلي عن ابن المبارك أنه قال: "رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفله" وصدق ابن المبارك؛ لأن كل ما كان إلى السماء أقرب كان إلى الله أقرب, وقرب الله إلى جميع خلقه أقصاهم وأدناهم واحد لا يبعد عنه شيء من خلقه, وبعض الخلق أقرب من بعض, على نحو ما فسرنا من أمر السموات والأرض، وكذلك قرب الملائكة من الله، فحملة العرش أقرب إليه من جميع الملائكة الذين في السموات والعرش أقرب إليه من السماء السابعة، وقرب الله إلى جميع ذلك واحد، هذا معقول مفهوم إلا عند من لا يؤمن أن فوق العرش إلهًا، ولذلك سمى الملائكة المقربين, وقال: {إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون}, فلو كان الله في الأرض كما ادعت الجهمية ما كان لقوله: {الذين عند ربك} معنى، إذ كل الخلق عنده ومعه في الأرض بمنزلة واحدة، مؤمنهم وكافرهم. وَمُطِيعُهُمْ وَعَاصِيهِمْ وَأَكْثَرُ أَهْلِ الْأَرْضِ مَنْ لَا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَا يَسْجُدُ لَهُ. اهـ.
    فهو يقرر في كلامه مذهب أهل السنة في علو الله بذاته على خلقه، ويرد مذهب الجهمية ومن وافقهم في كون الله عز وجل في كل مكان بذاته ـ تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا ـ وقد قرر خلال ذلك أن كل ما كان إلى السماء ـ التي هي جهة العلو ـ أقرب، كان إلى الله أقرب, وأما الله تعالى فقربه إلى جميع خلقه أقصاهم وأدناهم واحد, فجمع ـ رحمه الله ـ بين إثبات تفاوت الخلق في قربهم من الله بحسب علوهم، وبين إثبات أن قرب الله إلى جميعهم واحد، وليس كمثل الله شيء,
    ومما يوضح ذلك قول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: أهل السنة والجماعة يثبتون أن الله على العرش، وأن حملة العرش أقرب إليه ممن دونهم، وأن ملائكة السماء العليا أقرب إلى الله من ملائكة السماء الثانية، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لما عرج به إلى السماء صار يزداد قربًا إلى ربه بعروجه وصعوده، وكان عروجه إلى الله لا إلى مجرد خلق من خلقه، وأن روح المصلي تقرب إلى الله في السجود وإن كان بدنه متواضعًا, وهذا هو الذي دلت عليه نصوص الكتاب. اهـ.
    فإذا استشنع أحد أن يقال: رأس الجبل أقرب إلى الله تعالى من أسفله, أو: رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها, قيل له: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم حين عرج به إلى سدرة المنتهى أقرب إلى الله من آحاد الناس في الأرض؟ فإن قال: نعم، فقد أثبت أصل ما استشنعه مِن تفاوت الخلق قربًا وبعدًا من الله بحسب قربهم من السماء جهة العلو, وإن قال: لا، خالف الفطرة والعقل والشرع.
    وكذلك الحال في ما ذكره الإمام الدارمي وشيخ الإسلام ابن تيمية من كون ملائكة كل سماء أقرب إلى الله من ملائكة السماء التي دونها.
    والله أعلم.

    روى الدارمي 200{280 عن اسحاق بن ابرهيم الحنطلي 161{238 عن ابن المبارك 118{181 أنه قال "رَأْسُ الْمَنَارَةِ أَقْرَبُ إِلَى اللَّهِ مِنْ أَسْفَلِهِ
    قال مجاهد بن جبر رحمه الله وهو تلميذ ابن عباس رضي الله عنه:
    "قال: " بين السماء السابعة، وبين العرش سبعون ألف حجاب: حجاب نور، وحجاب ظلمة، وحجاب نور، وحجاب ظلمة، فما زال موسى عليه السلام يقرب حتى كان بينه وبينه حجاب، فلما سمع صريف القلم قال: {رب أرني أنظر إليك}[العظمة لأبي الشيخ]
    قال الذهبي: "هذا ثابت عن مجاهد إمام التفسير"[العلو ص98]

    اما القول المنسوب إلى الأشعري في الابانة فمدسوس عنه لا يصح عنه لأنه في حقيقة قول الغزالي في كتابه الاربعين أدرج في كلام الأشعري في الإبانة كما اعترف بادراجه السقاف المعتزلي في تعليقه
    قول الطبري الله لا شيء اقرب الى الله من شيء اي ان الله يعلم عن كل مخلوق اينما ان وحيثما وجد بلا فرق يعلم عنهم كل شيء بلا تمييز كما قال تعالى ونحن أقرب إليه من حبل الوريد فالله يعلم كل شيء عن كل شيء والاية تنطبق على كل مخلوق هذا معنى كلام الطبري لا يعارض قوله قول السلف اطلاقا والإمام الطبري ممن يثبت علو الله واستواءه على عرشه
    يقول الطبري ــ رحمه الله ــ عند تفسير قوله تعالى : (( ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم ))
    ... وعني بقوله : ( هو رابعهم ) بمعنى : أنه مشاهدهم بعلمه ، وهو على عرشه . كما حدثني عبد الله بن أبي زياد قال : ثني نصر بن ميمون المضروب قال : ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، عن الضحاك في قوله : ( ما يكون من نجوى ثلاثة ) . . . إلى قوله : ( هو معهم ) قال : هو فوق العرش وعلمه معهم ( أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم ) .
    قال القرطبي في التفسير: ونحن أقرب إليه من حبل الوريد هو حبل العاتق وهو ممتد من ناحية حلقه إلى عاتقه، وهما وريدان عن يمين وشمال وهذا تمثيل للقرب، أي نحن أقرب إليه من حبل وريده الذي هو منه وليس على وجه قرب المسافة، وقيل أي ونحن أملك به من حبل الوريد الذي هو من نفسه لأنه عرق يخالط القلب، فعلم الرب أقرب إليه من علم القلب، وهذا القرب قرب العلم والقدرة، وأبعاض الإنسان يحجب البعض البعض ولا يحجب علم الله شيء.
    فالمقصود من الآية الكريمة بيان أن علم الله- تعالى- بأحوال الإنسان، أقرب إلى هذا الإنسان، من أعضائه ومن دمائه التي تسرى في تلك الأعضاء.والله أعلم.
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
    منقول من الشبكة الإسلامية وغيرها

  5. #5

    افتراضي

    لا يصح ان ننسب الى احمد رضى الله عنه العقيده التى نسبها له ابو الفضل التميمي لاسباب منها:‏


    اولا هذه العقيده لم ينقل لفظها الخلال عن احمد بل هى من الفاظ أبو الفضل التميمى قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- في " الفتاوى: 4/ 167- 169 ":وكان من أعظم المائلين إليهم - أي إلى الأشعرية- التميميون: أبو الحسن التميمي، وابنه، وابن ابنه، ونحوهم؛ وكان بين أبي الحسن التميمي وبين القاضي أبي بكر الباقلاني من المودة والصحبة ما هو معروف مشهور ولهذا اعتمد الحافظ أبو بكر البيهقي في كتابه الذي صنفه في مناقب الإمام أحمد - لما ذكر اعتقاده - اعتمد على ما نقله من كلام أبي الفضل عبد الواحد بن أبي الحسن التميمي. وله في هذا الباب مصنف ذكر فيه من اعتقاد أحمد ما فهمه؛ ولم يذكر فيه ألفاظه، وإنما ذكر جمل الاعتقاد بلفظ نفسه، وجعل يقول: " وكان أبو عبد الله " وهو بمنزلة من يصنف كتاباً في الفقه على رأي بعض الأَئمة، ويذكر مذهبه بحسب ما فهمه ورآه وإن كان غيره بمذهب ذلك الإمام أعلم منه بأَلفاظه وأَفهم لمقاصده"‏


    ثانيا أبو الفضل التميميَ كان على قرب من معتقد الباقلاني وعلى قرب من طريقة ابن كلاب فلا يمكن ان تمثل عقيدته عقيده الإمام احمد بن حنبل.قال ابن تيميه : ولهذا توجد أقوال التميميين مقاربةً لأقواله "أي الباقلاني"وأقوا أمثاله المتبعين لطريقة ابن كلاب، وعلى العقيدة التي صنفها أبو الفضل التميمي اعتمد أبو بكر البيهقي في الكتاب الذي صنفه في مناقب الإمام أحمد لما أراد أن يذكر عقيدته، وهذا بخلاف أبي بكر عبد العزيز وأبي عبدالله بن بطة وأبي عبد الله بن حامد، فإنهم مخالفون لأصل قول الكلابية"انتهى‏


    وقال ابن تيميه:وكذلك تنازعهم في الإستواء على العرش هل هو فعل منفصل عنه يفعله بالعرش كتقريبه إليه أو فعل يقوم بذاته على قولين والأول قول ابن كلاب والأشعري والقاضي أبي يعلى وأبي الحسن التميمي وأهل بيته وأبي سليمان الخطابي وأبي بكر البيهقي وابن الزاغوني وابن عقيل وغيرهم ممن يقول إنه لا يقوم بذاته ما يتعلق بمشيئته وقدرته والثاني قول أئمة الحديث وجمهورهم كابن المبارك وحماد بن زيد والأوزاعي والبخاري وحرب الكرماني وابن خزيمة ويحيى بن عمار السجستاني وعثمان بن سعيد الدارمي وابن حامد وأبي بكر عبدالعزيز وأبي عبدالله بن مندة وأبي إسماعيل الأنصاري"انتهى‏


    ‏ثالثا فى هذه الرسالة فيها ما يدل على أنها ليست صريح أقوال الإمام أحمد ففيها مثلاً: وقال عليه الصلاة والسلام:(سبحان من وسع سمعُهُ الأصواتَ)، وهذا ليس مرفوعا بل هو موقوف على عائشه ومثل ذلك لا يخفى على إمام مثل احمد.و هذا الاثر قد اخرجه احمد موقوفا قال : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَسِعَ سَمْعُهُ الْأَصْوَاتَ ، لَقَدْ جَاءَتِ الْمُجَادِلَةُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُكَلِّمُهُ وَأَنَا فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ ، مَا أَسْمَعُ مَا تَقُولُ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا " } " إِلَى آخِرِ الْآيَةِ *‏

    ، وايضا ذكر أبو الفضل التميمي حديث لسعد بن ابي وقاص في الإيمان ونسبه لأعرابي!! وهذا الوهم بعيد عن الإمام احمد و قد اخرجه فى مسنده بلفظه الصحيح قال :حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَعْطَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِجَالًا ، وَلَمْ يُعْطِ رَجُلًا مِنْهُمْ شَيْئًا ، فَقَالَ سَعْدٌ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَعْطَيْتَ فُلانًا وَفُلانًا وَلَمْ تُعْطِ فُلانًا شَيْئًا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ " حَتَّى أَعَادَهَا سَعْدٌ ثَلاثًا ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَوْ مُسْلِمٌ " ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لأعْطِي رِجَالًا ، وَأَدَعُ مَنْ هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمْ فَلا أُعْطِيهِ شَيْئًا ، مَخَافَةَ أَنْ يُكَبُّوا فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ " *‏


    رابعا المتن فيه ما يدل على ان صاحبه لم يسلم من بعض الجهميات.ومن رضى من المعاصرين بتلك العقيده فالقول فيه كالقول فى عبد الواحد التميمى.‏


    خامسا السند فيه إنقطاع بين أبو بكر الخلال (235 هـ-311 هـ) وأبو الفضل التميمى (342 هـ-٤١٠ هـ) ‏


    سادسا الواسطه بين احمد والخلال مجهوله..‏


    سابعا عقيده احمد وأعز اصحابه التى نقلها الخلال فى كتابه السنه مختلفه عن العقيده التى نقلها ابو الفضل التميمى عن الخلال عن احمد.‏


    ثامنا فى خاتمه عقيده أبو الفضل التميمى تكذيب لمن ينقل عن احمد خلاف ذلك .وهنا يقال كيف يكذب الخلال نفسه بنفسه!وكيف يكذب الخلال عبد الله بن مولانا احمد فيما ينقله عن عقيده ابيه ...........‏


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •