تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل لفظ وإن كنت مغفورا لك منكرة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي هل لفظ وإن كنت مغفورا لك منكرة ؟

    695 - 3751 حدثنا علي بن خشرم.
    أخبرنا الفضل بن موسى ، عن الحسين ابن واقد ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك ، وإن كنت مغفورا لك (1) ؟ " قال : " قل لا إله إلا الله العلي العظيم.
    لا إله إلا الله الحليم الكريم.
    لا إله إلا الله ، سبحان الله رب العرش العظيم ".
    قال علي بن خشرم : وأخبرنا علي بن الحسين بن واقد ، عن أبيه ، بمثل ذلك ، إلا أنه قال في آخرها : " الحمد لله رب العالمين ".
    (ضعيف - الروض النضير 679 و 717 (ضعيف الجامع الصغير 2170)).
    هذا حديث غريب.
    لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، من حديث أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي.


    (1) ان جملة : " وإن كنت مغفورا لك " لا تصدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ، ولا بد أن واضعها هو الحارث الاعور ، ووجودها في الحديث دليل على أنه موضوع..فالحارث معروف بذلك في ما يرويه عن علي وغيره في فضائل آل البيت ، على زعم الحارث وأمثاله ، وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أكرم وأفضل من ادعاء المغفرة لهم لنسب أو حسب.
    الكتاب : ضعيف سنن الترمذي
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
    المرجع ( الشاملة)
    هل لفظ وإن كنت مغفورا لك لا تصح فيما صححه الالباني (رحمه الله)؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي

    السلام عليكم

    (1) ان جملة : " وإن كنت مغفورا لك " لا تصدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ، ولا بد أن واضعها هو الحارث الاعور ، ووجودها في الحديث دليل على أنه موضوع..فالحارث معروف بذلك في ما يرويه عن علي وغيره في فضائل آل البيت ، على زعم الحارث وأمثاله ، وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أكرم وأفضل من ادعاء المغفرة لهم لنسب أو حسب.
    التعليق المذكور ليس للشيخ الألباني وإنما هو للشيخ زهير الشاويش رحم الله الجميع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي

    في علل الدارقطني 4/9 رقم 407، أنه سئل عن حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال له: ألا أعلمك كلمات إن قلتهن غفر لك، على أنه مغفور لك ... الحديث.فقال: هو حديث يرويه أبو إسحاق السبيعي، واختلف عنه؛
    فقال إسرائيل، وسفيان الثوري: عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي.
    وخالفهما علي، والحسن ابنا صالح، ويوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق، ونصير بن أبي الأشعث، وأبو أيوب الأفريقي، فرووه عن أبي إسحاق، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.
    وقال إسحاق بن منصور: عن الحسن بن صالح، عن أخيه علي، عن أبي إسحاق، عن رجل لم يسمه، عن علي.
    وخالفه يحيى بن آدم، فقال: عن الحسن بن صالح، عن أخيه، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.
    ورواه هارون بن عنترة، عن أبي إسحاق، عن مهاجر المدني، عن عطية بن عمر، عن علي.
    ورواه حسين بن واقد، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي.
    وأشبهها بالصواب قول من قال: عن أبي إسحاق، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.
    ولا يدفع قول إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن ابن أبي ليلى، عن علي.
    وحديث هارون بن عنترة، وحديث الحسين بن واقد جميعا وهم، والله أعلم.
    وقول الحسن بن صالح مرة: عن أبي إسحاق، ومرة: عن أخيه، عن أبي إسحاق هما صحيحان.

    وقد بين د. خالد باسمح في رسالته "أحاديث أبي إسحاق السبيعي التي ذكر الدارقطني فيها اختلافاً في كتابه العلل - جمع ودراسة" 2/880-893، بيّن أوجه الخلاف في هذا الحديث على ستة أوجه :
    - أبو إسحاق عن عبد الرجمن بن أبي ليلى عن علي .
    _ أبو إسحاق عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي .
    - أبو إسحاق عن رجل عن علي .
    - أبو إسحاق عن مهاجر المدني عن عطية بن عمر عن علي .
    - أبو إسحاق عن الحارث عن علي .
    - أبو إسحاق عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي موقوفاً.
    وأكد فيه ترجيح الدارقطني المتقدم، وحسنه.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك فيكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •