تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أكثر الصحابة رواية للحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي أكثر الصحابة رواية للحديث

    أكثر الصحابة رواية للحديث :
    لم يكن الصحابة في الرواية سواء، فمنهم المقل ومنهم المكثر، وأكثرهم رواية سبع، منهم من زادت مروياته عن الألفين، ومنهم من كانت مروياته دون الألفين وفوق الألف، وقد نظمهم بعضهم بقوله:

    سبع من الصحب فوق الألف قد نقلوا **** من الحديث عن المختار خير مضر

    أبو هريرة سعد جابر أنس *** صديقة وابن عباس كذا ابن عمر.


    وإليك أسماءهم على ترتيبهم الأكثر فالأكثر:


    1- أبو هريرة: روى خمسة آلاف وثلثمائة وأربعة وسبعين حديثًا ( 5374 ).
    اتفق الشيخان منها على ثلاثمائة وخمسة وعشرين حديثا ، وانفرد البخاري بثلاثة وتسعين، ومسلم بمائة وتسعة وثمانين ، وروى عنه أكثر من ثمانمائة رجل ، وهو حفظ الصحابة.

    2ـ - عبد الله بن عمر: روى ألفين وستمائة وثلاثين حديثًا ( 2630 ).


    3 - أنس بن مالك: روى ألفين ومائتين وستًا وثمانين حديثًا ( 2286 ).


    4 - عائشة: روت ألفين ومائتين وعشرة أحاديث ( 2210 ).


    5 - ابن عباس: روى ألفًا وستمائة وستين حديثًا ( 1660 ).


    6 - جابر بن عبد الله: روى ألفا وخمسمائة وأربعين حديثًا ( 1540 ).


    7 - أبو سعيد الخدري: روى ألفا ومائة وسبعين حديثًا ( 1170) .


    ويلي هؤلاء في الكثرة:


    1 - عبد الله بن مسعود ، فقد روى ثمانمائة وثمانية وأربعين حديثًا ( 848 ).


    2 - عبد الله بن عمرو بن العاص روى سبعمائة حديث ( 700 ).


    وقد اعتمد العلماء في ذلك على ما ذكره أبو الفرج بن الجوزي في كتابه: "تلقيح فهوم أهل الأثر" ، وقد اعتمد ابن الجوزي في عدده على ما وقع لكل صحابي في مسند الإمام الحافظ بقي بن مخلد الأندلسي المتوفى سنة 276 هـ ، فقد ذكر في كتابه أصحاب الألوف يعني من روى عنه أكثر من ألفي حديث، ثم أصحاب الألف يعني من روى فوق الألف ودون الألفين، ثم أصحاب المئين يعني من روى أكثر من مائة وأقل من ألف، وهكذا إلى أن ذكر من روي عنه حديثان ثم من روي عنه حديث واحد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وأما أبو بكر الصديق ، فينظر هنا :
    http://majles.alukah.net/t108356/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    هذه مما أورده بقي بن مخلد في مسنده وليست إحصائية صحيحة ثابتة لأنه قد يختلف الترتيب إذا أخذنا الصحيح فقط وهو بلاشك أقل من ذلك بكثير .أو أخذنا مسند احمد مثلا فعدد أحاديث أبي هريرة في مسند أحمد بالمكرر 3848 وبعد حذف المكرر 1579 وإذا اخذنا الصحيح الثابت قد لا يصل إلى الالف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    منقول للفائدة
    المتتبع لروايات أبي هريرة - رضي الله عنه - في الكتب التسعة (الصحيحين وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وموطأ مالك ومسند أحمد والدارمي) يجد أن أغلب الصحابة اشتركوا مع أبي هريرة في كل رواياته ما عدا ثماينة أحاديث فقط! والثمانية هي:
    1- ( بينما رجل راكب بقرة ) إلى آخر الحديث ، سنن الترمذي المناقب حديث رقم 3610
    قلت: الحديث صحيح الإسناد وله مخالفة قوية في مصنف عبد الرزاق عن معمر عن الزهري مرسل.
    2- ( قرأ رسول الله ( يومئذ تحّدث أخبارها ) ، سنن الترمذي صفة القيامة حديث رقم 2353
    قلت:الحديث ضعيف بالكاد حسنه الألباني في تخريج المشكاة وضعفه في غيرها.
    3- ( أتدرون من المفلس ... ) ، صحيح مسلم ، البر والصلة ، حديث رقم 4678
    4- ( أول من يُدعى يوم القيامة .. ) ، مسند أحمد ، باقي مسند المكثرين حديث رقم 8558
    قلت:هو عند البخاري بل صح عن أبي سعيد الخدري عند البخاري وغيره بلفظ مقارب.
    5- ( أظلكم شهركم ... ) ، مسند أحمد ، باقي مسند المكثرين حديث رقم 10365
    قلت: الحديث ضعيف
    6- ( أعذر الله إلى امرئ .. ) ، صحيح البخاري ، الرقاق ، حديث رقم 5940
    7- ( أقرب ما يكون العبد .. ) ، صحيح مسلم ، الصلاة ، حديث رقم 744
    8- ( بينا أيوب يغتسل .. ) ، صحيح البخاري ، الغسلل ، حديث رقم 270
    والمعنى أنّ كل حديث في الكتب التسعة غير هذه الأحاديث الثمانية فإنه يوجد صحابي أو أكثر قد اشترك في رواية الحديث مع أبي هريرة ، فلم ينفرد أبو هريرة إلا بهذه الثمانية فقط (في الكتب التسعة). وهناك كتاب لمحمد يماني عن أبي هريرة رضي الله عنه
    كان يضع فيها أحاديث أبي هريرة بالنص ويضع مقابلها نفس الروايات لكن من رواية غيره، ثم خلص إلى النتيجة السابقة.
    --------------------
    قلت :فهذا يعطي نتيجة " أن الحديث إذا جاء عن صحابي مرفوعا فالغالب على الحديث أن يكون له طريق أخرى عن صحابي آخر ، وإلا فلا يصح الحديث إلا ما ندر فيما خلا الصحيحين.فأبو هريرة مثلا برغم كثرة أحاديثه يكاد أن لا ينفرد بثمانية نصفها عند البخاري أومسلم ونصفها الآخر عند غيره أغلبها ضعيف "اهـ.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    هذا أشار إليه العلامة أحمد شاكر في الباعث.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال رحمه الله :
    ... ومن المهم معرفة العدد الحقيقي بحذف المكرر واعتبار كل الطرق للحديث حديثا واحدا، ولم أتمكن من تحقيق ذلك إلا في مسند أبي هريرة، فظهر لي أن عدد أحاديثه في "مسند أحمد" بعد حذف المكرر منها هو 1579 حديثا فقط.
    فأين هذا من العدد الضخم الذي ذكره ابن الجوزي وهو 5374؟! وهل فات أحمدَ هذا كله؟! ما أظن ذلك .
    وإنما الذي أرجحه أن ابن الجوزي عدَّ ما رواه بقي لأبي هريرة مطلقا، وأدخل فيه المكرر، فتعدد الحديث الواحد مرارا بتعدد طرقه، وقد يكون بقي أيضا يروي الحديث الواحد مقطعا أجزاء باعتبار الأبواب والمعاني، كما يفعل البخاري، ويؤيده أن ابن حزم يصفه بأنه رتب أحاديث كل صحابي على أبواب الفقه ..... إلخ كلامه رحمه الله فله كلام مطول في ذلك قبل هذا وبعده .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وكأن بعض الباحثين أخذ ذلك فبحث المسألة أكثر.
    كالدكتور عبده يماني، ود. محمد ضياء الدين الأعظمي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •