بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    بحث في المسعى الجديد

    د. سلمان بن فهد العودة 24/4/1429
    30/04/2008


    تضاربت الأقوال فيما سُمّي بالمسعى الجديد، والحق أن السلف رضي الله عنهم اختلفوا فيما هو أبعد من ذلك، اختلفوا في السعي ذاته؛ هل هو ركن أم واجب أم سنة، نظرًا لقوله تعالى: "فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا" [البقرة:158].، وانتصر كل منهم لما رآه، دون إلغاء للقول الآخر، أو اتهام لقائله، أو جفوة في القول، أو غلظة تطيح بحقوق الإخاء العلمي والإيماني، ونحن نعرض ما نراه في هذه المسألة، على أنها من مسائل السعة.

    1- في قول الله تعالى: " إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا" [ البقرة: 158]. دليل على أن عرض المسعى هو ما بين الصفا والمروة، وعليه فعرض المسعى هو عرض جبلي الصفا والمروة من الغرب إلى الشرق، وقد قامت البينة العادلة من شهود كثيرين تم توثيق شهاداتهم بصكوك شرعية يشهدون برأي عيونهم أن جبل الصفا ممتد امتدادًا بارتفاع مساوٍ لارتفاع الصفا حاليًّا، وذلك نحو الشرق إلى أكثر من عشرين مترًا عن جبل الصفا الحالي، وكذلك الأمر بالنسبة لجبل المروة، وشهادتهم صريحة في امتداد الجبلين - الصفا والمروة - شرقًا امتدادًا متصلًا وبارتفاعهما، فالتوسعة لم تتجاوز عرض الجبلين- الصفا والمروة - من الغرب إلى الشرق.
    ولا يزال الناس يصعدون جهة الصفا من داخل البيت إذا اقتربوا من المسعى، وهذا دليل على أن المسعى الحالي لم يستوعب كافة المسافة التي بين الصفا والمروة، فمن جهة الغرب يصعد الطائف إذا اقترب من الصفا والله أعلم.

    2- لم نجد للعلماء تحديدًا لعرض المسعى، وقد قال الرملي في كتابه شرح المنهاج: ولم أرَ في كلامهم ضبط عرض المسعى وسكوتهم عنه لعدم الاحتياج إليه؛ فإن الواجب استيعاب المسافة التي بين الصفا والمروة كل مرة. ا.هـ.
    وقد تكلم بعض الباحثين في هذا الشأن على سبيل التقريب لا على سبيل الجزم.

    3- لم يكن المسعى قبل التوسعة السعودية مستقيمًا، بل كان منحنيًا متقوسًا كما يعرف ذلك من رسومات وصور المسعى قبل التوسعة، ومنها الرسوم التي في الرحلات الحجازية، خريطة هيئة المساحة المصرية لعام (1948م) والتي تظهر الميلان الواضح. مع أن المسعى القديم مستقيم غير منحنٍٍ، وهذا يدل على إدخال بعض الأجزاء التي كانت خارجة إليه، أو إخراج بعض ما كان فيه خارجًا عنه.

    4- عندما حج النبي صلى الله عليه وسلم كان معه أزيد من مائة ألف وهؤلاء إذا سعوا بين الصفا والمروة فلا شك أنهم سينتشرون في الوادي في مساحة هي أوسع من المسعى الحالي ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن تجاوز حد معين، ولم يكن ثم بناء أو جدار يحجزهم.

    5- أن المسعى الحالي ليس هو في عرضه على ما كان في العهد النبوي، ولا في عهد الصحابة رضي الله عنهم، حيث كان المسعى القديم يمر في المسجد الحرام بالموضع المعروف بالحصوة التي شرقي بئر زمزم ثم أخره المهدي العباس عن موضعه ذلك إلى جهة الشرق عام 167هـ كما بين ذلك الأزرقي.
    ولم يقابل ذلك بنكير من علماء الإسلام بل ولم ينقل خلاف في ذلك وهذا يدل على سعة عرض المسعى.

    6- القول بجواز التوسعة ليس مصادمًا نصًّا من كتاب الله تعالى، ولا من سنة رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبت أن الزيادة المقترحة للتوسعة لا تخرج عما بين الصفا والمروة، وقد قال تعالى: "إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا" [ البقرة: 158].

    7- معلوم أن قاعدة أي جبل أعرض من قمته وأن الجبال تعلو بشكل هرمي ولذا فإن قاعدة جبلي الصفا والمروة أوسع من المساحة المحاذية لعلوهما قطعًا.

    8- ولأن الضرورة داعية إلى هذه التوسعة ولا يلزمنا انتظار كارثة تقع داخل المسعى ككارثة نفق المعيصم أو حوادث الجمرات حتى نبحث المسألة.

    9- أن هذه المسألة وقد اختُلف فيها فإن القائلين بالجواز منهم من هو من أهل مكة العارفين بها كالشيخ د. عبد الوهاب أبو سليمان والشيخ د. عويد المطرفي وأهل مكة أدرى بجبالها، أو من عرف حال الصفا والمروة قبل التوسعة وشهد بما رأى كالشيخ عبد الله بن جبرين.

    10- وقد اختار ولي الأمر أحد الاجتهادين للمصلحة العامة للحجاج والمعتمرين وهو اجتهاد لا يصادم نصًّا صريحًا، ولذا فإن الناس في سعة في إتباع هذا الرأي، ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم في أمر هو من أمور الاجتهاد، أو نهيهم عن أداء المناسك مما يفضي إلى تعطيلها تحت ذريعة التشكيك في المسعى الجديد.


    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    توجد إمكانيات لدى الدولة بأن تضع طابق أو أكثر فوق المسعى ، وهذا أسهل وأسلم
    ليش متمسكين بالتوسعة عن طريق عرض المسعى . .

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    يقول الشيخ - هداه الله - :
    ( ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم في أمر هو من أمور الاجتهاد، أو نهيهم عن أداء المناسك مما يفضي إلى تعطيلها تحت ذريعة التشكيك في المسعى الجديد ) !!
    عجبًا لك .. !
    ماعهدناك إلا متقبلا للرأي الآخر .. ولو كان في العقيدة !
    فما باله هنا - وهو رأي كبار العلماء أصحاب الديانة والعلم - أصبح مجرد " تشكيك .. لا ينبغي " !!
    على الأقل : احترم وجهة نظرهم ، واقترح حلا لا يُحرّج على من يخالفك عباداتهم .
    - من أطرف الأمور : أن تُتطلب الفتوى بعد الشروع في العمل .. لا قبله ! فليت الشيخ التفت لهذا .

  4. #4
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    بارك الله فيكم يا شيخ سليمان، ولكن أخشى أن يكون في كلامكم هذا تحامل على الشيخ سلمان، مرده تأثركم بما علمتموه عنه - غفر الله له - من مواقف سابقة.. فالرجل في وصيته هذه ما زاد عن أن نهى الاخوة طلبة العلم والعلماء عن اشعال فتنة بين عامة المسلمين باطلاق القول في مسألة الخلاف فيها معلوم بين أهل العلم، والقول فيها متقارب وحجة كلا الفريقين قوية الى حد أن توقف فيها بعض الأكابر! وقد صدق الرجل في قوله أن قرار ولي الأمر يرفع الخلاف، فلا يجب الانكار على المخالف في المسألة - كما هو شأن أي مسألة خلافية - ولا يجب تخويف الناس من صحة عبادتهم، وهذا أراه كلاما وجيها من الشيخ سلمان وفقه الله! ومن كان لا يرى جواز السعي في هذا المسعى الجديد، فليصبر حتى ينتهي العمل في المسعى القديم ويعاد فتحه للطائفين، والله الموفق الى سواء السبيل..
    وأنا حقيقة لا أقول بقول المجيزين ولا بالقول المخالف في المسألة، ولم يتجل لي الصواب فيها، وما لهذا كتبت هذه الكلمات.. وانما عجبت من أسلوبكم يا شيخنا الحبيب في رد كلام الشيخ سلمان.
    لماذا يتحامل بعضنا على بعض ولا نتحلى بفقه الخلاف وقد أقررنا بوجود الخلاف في المسألة؟

  5. #5
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    وبارك ربي فيك ..
    كلام الشيخ - هداه الله - واضح ..
    ( ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم ) !
    يعني : يا من لا ترى جواز توسيع المسعى : أص !
    لا تشكك المسلمين في عباداتهم ، وإن كنت ترى بطلانها !
    فأين قبول الرأي الآخر الذي يدندن الشيخ عليه كثيرًا ... ؟
    أو أنه خاص بالأشاعرة والصوفية والمتميعين ؟
    وفقك الله ، وأعتذر عن " الصراحة " .

  6. #6
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    يا شيخنا الفاضل وفقكم الله، الشيخ سلمان يقصد ألا يتسبب المانعون في فتنة للناس الذين أدوا العبادة بالفعل في المسعى الجديد! فهؤلاء لا يخلو أمرهم من احدى اثنتين، اما أنهم كانوا على قول المجيزين، أو مقلدين لمن يجيز، واما كانوا على جهالة بالمسألة أصلا ولم يعلموا أن في المسعى توسعات وتغييرات! وسواء هذا أو ذاك فكلاهما لا يقال له عبادتك باطلة بعد أن أتمها، لا سيما والمسألة خلافية أصلا! فأين في كلام الشيخ بهذا المعنى ما يفهم منه أنه يتجاهل قول من خالفه أو يقول له " يا من لا ترى جواز توسيع المسعى : أص !" كما تفضلتم؟

  7. #7
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    أما قوله - وفقه الله - (أو نهيهم عن أداء المناسك مما يفضي إلى تعطيلها تحت ذريعة التشكيك في المسعى الجديد)
    فهذه لا أوافقه عليها، لأنه بمجرد أن يعاد بناء المسعى القديم وفتح الطوابق العلوية للسعي، سيزول الحرج باذن الله، وسيتحرى المانعون ألا يسعوا في التوسعة العرضية الجديدة ما وسعهم، وعليه فتأجيل العمرة حتى يستكمل المسعى القديم ليس مما يعد تعطيلا للعبادة، والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    وبارك ربي فيك ..
    كلام الشيخ - هداه الله - واضح ..
    ( ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم ) !
    يعني : يا من لا ترى جواز توسيع المسعى : أص !
    لا تشكك المسلمين في عباداتهم ، وإن كنت ترى بطلانها !
    فأين قبول الرأي الآخر الذي يدندن الشيخ عليه كثيرًا ... ؟
    أو أنه خاص بالأشاعرة والصوفية والمتميعين ؟
    وفقك الله ، وأعتذر عن " الصراحة " .
    بارك الله فيكم
    أبو محمد المصري

  9. #9
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اليكم هذه الفتيا المهمة من كلام الشيخ الخضير حفظه الله، نقلا من موقعه.
    http://www.khudheir.com/ref/1320
    يقول السائل: ما حكم السَّعي بالمَسْعَى الجَدِيدْ، وإذا كان لا يجُوز، فهل نُحجم عن الاعتمار، ريثما يُعاد فتح القديم؟
    الجواب: المَسْعَى الجديد الآن ليسَ سِرًّا أنَّ كلام أهل العلم مُؤدَّاهُ إلى اختلاف، يعني يختلفون، منهم من يقول السَّعي صحيح، ومنهم من يقول السَّعي باطل؛ لأنَّ المسعى الجديد ليس في حدود المسعى الذي سَعى فيهِ النَّبي -عليهِ الصَّلاة والسَّلام-، لا سِيَّما وأنَّ تواريخ مكة تقول إنَّ عرض المسعى قالوا: سبع وثلاثين ذراع تقريباً، خمس وثلاثين ذراع، يعني بقدر القديم، وعلى كل حال ما دام هذا الخلاف موجُود فأُسُّ المسألة لا يُدْرَك من خلال النُّصُوص، فالاجتهاد ليس للصِّغار والمُتوسِّطين من طُلاَّب العلم الذين لم يُدْرِكُوا مكان السَّعي قبل العِمَارة، أما الذِّين أدركُوا مكان السَّعي قبل أنْ يُعمر، ورأوا المسعى على حقيقته، وأنَّهُ أوسَع من القديم، فهؤُلاء لهم أنْ يُفتُوا، ومعروف كلام الشيخ ابن جبرين -حفظهُ الله- قال بمثل هذا، أنَّهُ حجّ سنة تسعة وستِّين قبل عمارة المسعى وكان أوسع من هذا، فلا مانع حينئذ من السَّعي في الجديد، على كُلِّ حال هذه المسألة من المسائل الكبار التِّي لا يُفتي فيها إلا الكبار، فيُنتظر ما يقُولُهُ المُفتي وما تقُولُهُ اللجنة الدَّائِمَة وما يقوله أعضاءُ الهيئة – نسألُ الله -جلَّ وعلا- أنْ يُعينهم ويُسدِّدهم؛ وإلاَّ فالمسألة من عُضل المسائل رُكْن من أركان النُّسُك هذا، يحتاج إلى تحرِّي، ويحتاج إلى تأكُّد وتحقُّق، بعضُهم يقول أنت مُحْصَر، تَحلَّل بِدَمْ! لا تسْعَ تحلَّل بدم! وبعضُهُم يقول حُكم الحاكم يرفع الخِلاف، والمشايخ اختلفُوا وولي الأمر رأى أنَّ الرُّجحان مع من يُجيز، وأُحْضِر شُهُود يَشْهَدُون أنَّ المَسْعَى أعْرَضْ من المَسْعَى القائم، ورأى وليُّ الأمر، ولا يُشك يعني في إرادة المصلحة في مثل هذا؛ لكنَّ الإرادة والنِّيَّة وحدها لا تكفي؛ بل لا بُدَّ من الصدور عن أقوال أهل العلم؛ لأنَّ العبادات محضة ما تخضع للاجتهاد، يعني لو رأى راءٍ مثلاً إنَّ عرفة ضاقت بالنَّاس وقال نبي نوسعه، نُوسِّع عرفة، يُمْكِنْ؟! ما يُمكن؛ لأنَّ هذا رُكن من أركان الحج، والسَّعي رُكن منْ أركان الحج، على كلِّ حال نسأل الله -جلَّ وعلا- أنْ يَدُلُّهُم على الحق -أعنِي وُلاة الأمر- سواءً كانُوا من أهل الحلِّ والعَقْد والأمر والنَّهي أو أهل العلم، ومثل ما قلت الذِّي يصغر سِنُّهُ عنْ إدراك المسعى القديم ليسَ لهُ أنْ يُفتي في هذه المسألة؛ لأنَّ المسألة مبنِيَّة على نَظَر في نُصُوصٍ شرعِيَّة، والنُّصُوص مبنِيَّة على واقع، فهل المَسْعَى بالفعل الذِّي سعى فيه النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- وتتابعت عليهِ الأُمَّة، وتواتر تواتُراً عَمَلِيًّا بالعمل والتَّوارُثْ، هل هو أوْسَع من القائم أو بِمقدارِهِ؟ يحتاج إلى نظر؛ مِمَّنْ أَدْرَكَهُ قبل العِمَارة.
    انتهى كلامه حفظه الله وحاصله كما لا يخفى: التوقف في المسألة. ويفهم من كلامه أنه من الأحوط أن يصبر المرء حتى يستكمل بناء المسعى القديم على سابق عهده، خروجا من الخلاف واتقاءا للشبهات، والله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ - هداه الله - :
    ( ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم في أمر هو من أمور الاجتهاد، أو نهيهم عن أداء المناسك مما يفضي إلى تعطيلها تحت ذريعة التشكيك في المسعى الجديد ) !!
    عجبًا لك .. !
    ماعهدناك إلا متقبلا للرأي الآخر .. ولو كان في العقيدة !
    فما باله هنا - وهو رأي كبار العلماء أصحاب الديانة والعلم - أصبح مجرد " تشكيك .. لا ينبغي " !!
    على الأقل : احترم وجهة نظرهم ، واقترح حلا لا يُحرّج على من يخالفك عباداتهم .
    - من أطرف الأمور : أن تُتطلب الفتوى بعد الشروع في العمل .. لا قبله ! فليت الشيخ التفت لهذا .
    يا شيخ سليمان مورِد كلام الشيخ سلمان في من يشكِّك ـ وهو ليس من أهل الاجتهاد في المسألة ـ في صحة نُسك من سعى في المسعى الجديد .
    و ليس كلام الشيخ سلمان فيمن اجتهد و رأى أن ذلك غير جائز ، والفرق بينهما كبير .
    بارك الله فيكم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  11. #11
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    ترجيح الشيخ سلمان العودة -وفَّقه الله وسدَّده- ليس ببدعٍ من الرأي، وهو إلى النََّظر أقرب، وإن كانت الفتوى به جرأة، والحقُّ لا يُعرف بالكثرة والقِلَّة، ولا بالقديم الذي قد يحتاج إلى بحثٍ ونظر.
    وأمَّا مسألة التَّشكيك فكلامه فيه ظاهرٌ لمن أخذ بفتوى المجيزين، أوسعى لحجِّه منه، أو اعتمر، وانتهى من نسكه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #12
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    الإخوة الكرام :
    - لاعلاقة لكلامي برأي الشيخ سلمان . حتى لو رأى جواز السعي في الرياض أو جدة .. فهذا رأيه ولا علاقة لي به . فأرجو أن لا يحرف أحد الكلام إلى ( أي القولين أصح ؟ ) .

    - أنا أتعجب - فقط - من مخالفة الشيخ هنا لدعوته المتكررة بقبول الرأي الآخر ... الخ .
    فماباله هنا لم يقبل ؟!

    - وللتوضيح : من يرى بطلان السعي لأدلة شرعية ، بينها ؛ كالشيخ صالح الفوزان مثلا .. لماذا تلزمه برأيك .. وإلا أصبح من المشككين ؟!
    - فلماذا - مادامت المسألة اجتهادية كما تقول - لا تدع الحرية للناس ليسألوا من شاؤا ممن يرونه الأعلم والأتقى ؟ وتطالب الدولة أن لا تُحرج عليهم في ركن من أركان الإسلام ؛ بأن تجعل لهم مسعىً على الوضع الأول - إما كدور أعلى أو بدروم - ، وتكون قد ساهمت في التيسير عليهم ، وأنت من رواد التيسير ؟

    ==============

    - أما قول أخي : محمد المبارك : ( مورِد كلام الشيخ سلمان في من يشكِّك ـ وهو ليس من أهل الاجتهاد في المسألة ـ في صحة نُسك من سعى في المسعى الجديد .و ليس كلام الشيخ سلمان فيمن اجتهد و رأى أن ذلك غير جائز ) !
    هذا تأويل محب .. !
    وإلا فكلامه واضح .

    ==============

    ومثله قول أخي عدنان : ( وأمَّا مسألة التَّشكيك فكلامه فيه ظاهرٌ لمن أخذ بفتوى المجيزين ) .
    مادام قد أخذ بفتواهم .. لماذا يسأل المانعين ؟
    إن قلتَ : لم يسألهم .. فلماذا يشك وقد أخذ بفتيا من يراه من أهل الذكر ؟

    وفقكم الله ..

  13. #13
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    /// بارك الله فيك.. ليس ثَمَّ تعاطفٌ ولا تأويلٌ لقولٍ على قول، بل توجيه لرأيٍ له حظٌّ من النَّظر.
    /// لكن لو نظرنا إلى المسألة من جهة كونها خلافيَّة ((اجتهاديَّة))، يسوغ فيها العذر لكليهما =لوجَّهنا الدَّعاة بترك التَّشكيك في مناسك الناس لأجل فتاوى صدرت من أولاء.
    /// وليس احترامنا لمن قال ببطلان وفساد السَّعي من المسعى الجديد وقبولنا لرأيه =يتعارض مع الدَّعوة إلى ترك التَّشكيك في نسك من أخذ بالقول الآخر.
    // على الأقل ليُقل إنَّ المسألة خلافيَّةٌ اجتهاديَّةٌ، لا قطعيَّة.
    /// بل الأمر بترك التَّشكيك قد يتوجَّه -لو سُلِّم الخلاف فيه والاجتهاد- وأنَّه ليس من المنصوص عليه، الذي ليس له حظٌّ من النَّظَر =إلى من يقطع بقولٍ واحدٍ للنَّاس، ويبطل القول الآخر ويتهجَّم القائل به.
    /// نعم.. للدَّاعية أن يأخذ بقول المفتي الذي يفتي النَّاس بما يراه حقًا ويدين الله به، ولكن لا ينبغي التَّحجير على الناس بإبطال منسكهم أوالتشكيك فيه.
    /// ثم لم ألحظ أنَّ كلام الشيخ سلمان موجَّه صراحة لأهل العلم المجتهدين الذين رأو فساد السعي.
    /// وكثيرٌ من العامَّة إنَّما تُنقل لهم الفتوى من الدعاة وطلبة العلم غالبًا لا يتكلَّون سؤال المجتهدين من أهل العلم.
    /// ثمَّ ما عساه يقول في التَّوجيه لمثل هذه المسألة الخلافيَّة التي لها وجهٌ من النَّظر؟! أيقول مثلًا: إنَّ لأصحاب الرأي الآخر الحكم بإبطال نسك الحجَّاج والمعتمرين والتَّحجير عليهم بقولٍ واحدٍ.
    /// غاية ما فهمته أنَّه يقرِّب كون القضيَّة لا نصَّ فيها، والخلاف فيها وارد حاصل، فينبغي ترك التشديد في نقل الفتوى..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    وأعتذر عن " الصراحة " .
    اولا : انبه اخي ابي الفداء على أنه لن يكون هناك مسعى جديد وأخر قديم بل سيكون مسعى واحد متعدد الأدوار ولهذا الخلاف قويا في المسألة .

    وثانيا : اعتصرني الألم من عبارة أخونا سليمان باعتذاره عن الصراحة !!
    فالصراحة هي الأصل عند أهل الدين فكيف أصبحت غريبة بينهم بل ويُعتذر منها ؟!!


    ثالثاً : لا يُستبعد من الدكتور سلمان رده الله للصواب موافقة القول الجديد - بغض النظر عن الرجحان - فهو داعية كل جديد فقد افتى من يمر على عرفة بالطائرة بأنه قد تم حجه وقضى تفثه !!

    رابعا :
    موعظة للمحسنين ظنونهم فيمن يأخذون منهم الدين.
    قال عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله : خصلتان لا يستقيم فيهما حسن الظن الحكم والحديث .
    وقال يحيى بن معين رحمه الله سمعت ابن السماك يقول : لا تخف ممن تحذر ولكن احذر ممن تأمن .

  15. #15
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    ثالثاً : لا يُستبعد من الدكتور سلمان رده الله للصواب موافقة القول الجديد - بغض النظر عن الرجحان - فهو داعية كل جديد فقد افتى من يمر على عرفة بالطائرة بأنه قد تم حجه وقضى تفثه !!
    ما الإشكال في هذه الفتوى؟
    ثمَّ إنَّ الفتوى بها ليس بالأمر الجديد، فأين الجِدة فيها؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #16
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    انا لله وانا اليه راجعون!
    يا أبا عمر هداني الله واياك، ان قولك هذا:
    "لا يُستبعد من الدكتور سلمان رده الله للصواب موافقة القول الجديد - بغض النظر عن الرجحان - فهو داعية كل جديد"
    انما هو اتهام شديد وقدح في دين الرجل لو تأملته! فالرجل وان كنت أتحفظ على بعض ما سمعت من كلامه الا أنني ما كنت لأتهمه بمثل هذه الكلمة ولا أتساهل في ذلك على هذا النحو!!
    وان كانت كل اعتراضاتك عليه من جنس قولك
    "فقد افتى من يمر على عرفة بالطائرة بأنه قد تم حجه وقضى تفثه !!"
    فليس هذا القول شاذا مستنكرا، بل ان القاعدة الفقهية التي منها خرج القائلون بهذه الفتوى هي هي التي بها جوزوا السعي في الطوابق المتعددة في المسعى، والذي هو البديل الوحيد للتوسعة أمام القائلين بعدم جواز التوسع عرضيا! ألا وهي قاعدة أن الهواء يأخذ حكم القرار. وعملا بهذه القاعدة، كان للمسلم أن يحرم اذا ما مر بطائرته فوق الميقات أو بمحاذاته، كما لا أحسبه خافيا عليك!
    أما قولك "موعظة للمحسنين ظنونهم فيمن يأخذون منهم الدين."
    فليس قولا منضبطا! فالناس لن تأخذ دينها أصلا الا ممن تحسن الظن به، سواءا كان أهلا لذلك حقا أم لم يكن! بل ان واجبهم أن يأخذوا دينهم ممن يحسنون الظن به وهو ثقة عندهم! فكيف ينهون عن احسان الظن فيمن يأخذون منهم الدين؟؟ ولعلك تقصد "فيمن يأخذون منهم الدين ممن ظهرت لهم مخالفات أو بدع ظاهرة"! فكأنك تريد أن تقول لا تحسنوا الظن بمن ظهر عليه الانحراف! وأقول هذا أمر بدهي بالجملة! ولكن يجب فيه التفصيل والنظر في نوع المخالفة أو الخطأ وحال الرجل منه وتقدير كل شيء بقدره.. والله أعلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ - هداه الله - :
    ( ولا ينبغي تشكيكهم في صحة حجهم وعمرتهم في أمر هو من أمور الاجتهاد، أو نهيهم عن أداء المناسك مما يفضي إلى تعطيلها تحت ذريعة التشكيك في المسعى الجديد ) !!
    عجبًا لك .. !
    ماعهدناك إلا متقبلا للرأي الآخر .. ولو كان في العقيدة !

    كلام خطير
    فهل يعني أن الشيخ سلمان يقبل كلام اليهود والنصارى في حق ربنا عز وجل !!
    وهل يقبل مايعرضه الغرب عن رسولنا صلى الله عليه وسلم
    وهل يقبل مايقوله اهل البدع في مسألة الاسماء والصفات

    فرويدا رويدا
    ربما لاتقصد ماذكر ولكن
    هو ماقلت فانتبه يارعاك الله


    فما باله هنا - وهو رأي كبار العلماء أصحاب الديانة والعلم - أصبح مجرد " تشكيك .. لا ينبغي " !!
    على الأقل : احترم وجهة نظرهم ، واقترح حلا لا يُحرّج على من يخالفك عباداتهم .
    - من أطرف الأمور : أن تُتطلب الفتوى بعد الشروع في العمل .. لا قبله ! فليت الشيخ التفت لهذا .
    كلام الشيخ سلمان واضح في هذه النقطة
    فقبل أن يوصي بعدم التشكيك في صحة الحج والعمرة
    ذكر اختيار ولي الأمر بأحد الاجتهادين للمصلحة العامة
    فليتنبه لذلك

    (( ربنا لاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ))

  18. #18
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    أما الذِّين أدركُوا مكان السَّعي قبل أنْ يُعمر، ورأوا المسعى على حقيقته، وأنَّهُ أوسَع من القديم، فهؤُلاء لهم أنْ يُفتُوا، ومعروف كلام الشيخ ابن جبرين -حفظهُ الله- قال بمثل هذا، أنَّهُ حجّ سنة تسعة وستِّين قبل عمارة المسعى وكان أوسع من هذا، فلا مانع حينئذ من السَّعي في الجديد...
    جزاك الله خيرًا.. كلام الشيخ الجبرين -حفظه الله- هذا يؤكِّد شهادات وكلام بعض المعمِّرين من أهل مكَّة الذين شهدوا بوسع المسعى أكثر ممَّا هو عليه الآن في البناء.
    هذه فائدة والله يرحل إليها ويشد للسفر لأجلها.
    اللهم لك الحمد على هذه الفائدة النفيسة، والشكر موصولٌ للأخ أبي الفداء على إتحافنا بها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة


    قال سماحة الشيخ الإمام العلامة محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى: ((إنه يتعين ترك الصفا والمروة على ما هما عليه أولا، وسعنا ما وسع من قبلنا في ذلك، ولو فتحت أبواب الاقتراحالت في المشاعر لأدى ذلك إلى أن تكون في السمتقبل مسرحاً للآراء، وميداناً للاجتهادات، ونافذة يولج منها لتغيير المشاعر وأحكام الحج، فيحصل بذلك فساد كبير)) وقال رحمه الله: ((ولا ينبغي أن يلتفت إلى أماني بعض المستصعبين لبعض أعمال الحج واقتراحاتهم، بل ينبغي أن يعمل حول ذلك البيانات الشرعية بالدلائل القطعية المشتملة على مزيد البحث والترغيب في الطاعة والتمسك بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته في المعتقدات والأعمال، وتعظيم شعائر الله ومزيد احترامها، والله يحفظكم )) نقلاً من مجموع فتاويه .

    قال العلامة عبد الكريم الخضير: ((الذِّي يصغر سِنُّهُ عنْ إدراك المسعى القديم ليسَ لهُ أنْ يُفتي في هذه المسألة؛ لأنَّ المسألة مبنِيَّة على نَظَر في نُصُوصٍ شرعِيَّة، والنُّصُوص مبنِيَّة على واقع، فهل المَسْعَى بالفعل الذِّي سعى فيه النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- وتتابعت عليهِ الأُمَّة، وتواتر تواتُراً عَمَلِيًّا بالعمل والتَّوارُثْ، هل هو أوْسَع من القائم أو بِمقدارِهِ؟ يحتاج إلى نظر؛ مِمَّنْ أَدْرَكَهُ قبل العِمَارة)) .. نقلاً من مشاركة في الأعلى.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: بحث في المسعى الجديد ## الشيخ سلمان فهد العودة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزى الله المشايخ الفضلاء والاخوة الكرام على مسهماتهم في إثراء هذا الموضوع, لكن الاترون معي ان هذه القضية هي نازلة من النوازل ينبغي لطلبة العلم أن ينحصر دورهم فيها فقط في استصدار فتاوى من كبار العلماء والقائمين على المجامع والهيئات العلمية ممن عرفو بسعة النظر وتوفرت فيهم شروط الاجتهاد وكانومحل اتفاق, وفي رأيي القاصر فان تجاذب اطراف الحديث في اوساط طلبة العلم في مثل هذه القضايا المعارك من وجهة نظر فردية لايزيدها الاتعقيدا وتشويشا على العامة وضياعا لهم فالعلم نقطة كثرها من لايعلم.وفق الله الجميع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •