لمن عنده شرح ابن رسلان على أبي داود أريد شرح عبارة في حديث رقم 2348
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لمن عنده شرح ابن رسلان على أبي داود أريد شرح عبارة في حديث رقم 2348

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي لمن عنده شرح ابن رسلان على أبي داود أريد شرح عبارة في حديث رقم 2348

    2348 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنَا مُلَازِمُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ طَلْقٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُوا وَاشْرَبُوا، وَلَا يَهِيدَنَّكُمُ السَّاطِعُ الْمُصْعِدُ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَعْتَرِضَ لَكُمُ الْأَحْمَرُ»، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: «هَذَا مِمَّا تَفَرَّدَ بِهِ أَهْلُ الْيَمَامَةِ».اهـ

    إذا كان بن رسلان علق على العبارة المشار إليها أرجو نقل تعليقه كاملا أو تصويره، وجزاكم الله خيرا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي

    للرفع
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي

    للرفع
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي

    للرفع
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي

    للرفع
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي

    للأسف لم يشرحها ، والحديث عنده 10/ 335-336، ومعناها ظاهر فكل الإسناد غير محمد بن عيسى ابن الطباع يماميون، والله يوفقكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,153

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبيني مشاهدة المشاركة
    للأسف لم يشرحها ، والحديث عنده 10/ 335-336، ومعناها ظاهر فكل الإسناد غير محمد بن عيسى ابن الطباع يماميون، والله يوفقكم .
    جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم..
    فإن المعنى الذي ذكرته بارك الله فيكم ظاهر..
    إلا أنَّ هناك معنى آخر استظهرته وكنت أريد ان أبحث عن من قال به إن وجد..
    ويبدو أن ابن رسلان لم يتعرض لها أصلا، فهي غير موجودة في بعض النسخ لابي داود..
    والمعنى الذي استظهرته هو تفرد اهل اليمامة بهذا الحديث، بما يدل على نكارته..
    والذي يؤيد ذلك المعنى:
    قول الدارقطني في سننه بعد إخراجه له: وهذا إسناد مجهول يخرج.اهـ
    وكذلك قول الترمذي: حسن غريب. اهـ
    وقول ابن خزيمة كذلك بعد إخراجه له: إن صح.اهـ
    جزاكم الله خيرا
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •