أبو هريرة هل هو ممنوع من الصرف أم لا؟
النتائج 1 إلى 5 من 5
6اعجابات
  • 2 Post By احمد حامد الشافعى
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By احمد حامد الشافعى

الموضوع: أبو هريرة هل هو ممنوع من الصرف أم لا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,070

    افتراضي أبو هريرة هل هو ممنوع من الصرف أم لا؟

    أبو هريرة هل هو ممنوع من الصرف أم لا؟

    أُختلف في صرف أبي هريرة ومنعه، قال القاري في المرقاة. جر هريرة هو الأصل وصوبه جماعة لأنه جزء علم، واختار آخرون منع صرفه كما هو الشائع على ألسنة العلماء من المحدثين وغيرهم، لأن الكل صار كالكلمة الواحدة انتهى، قلت وقد صرح غير واحد من أهل العلم أن منعه من الصرف هو الجاري على ألسنة أهل الحديث فالراجح هو منعه من الصرف، وكان هو الجاري على ألسنة جميع شيوخنا غفر الله لهم وأدخلهم جنة الفردوس الأعلى، ويؤيد منع صرفه منع صرف ابن داية علماً للغراب، قال قيس بن ملوح المجنون.

    أقول وقد صَاحَ ابْنُ دَأْيَة َ غُدْوَة ً....... بِبُعْدِ النَّوَى لا أَخْطأتْكَ الشَّبائِكُ
    قال القاضي البيضاوي في تفسيره _المسمى بأنوار التنزيل _في تفسير قوله تعالى {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} رمضان مصدر رمض إذا احترق فأضيف إليه الشهر وجعل علماً ومنع من الصرف للعلمية والألف والنون كما منع داية في ابن داية علما للغراب للعلمية والتانيت


    المباركفورى فى شرحه على الترمذى
    أبو مالك المديني و محمد عبد الأعلى الأعضاء الذين شكروا.
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,963

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حامد الشافعى مشاهدة المشاركة
    واختار آخرون منع صرفه كما هو الشائع على ألسنة العلماء من المحدثين وغيرهم
    بالفعل هذا هو الشائع والمعروف لدى العلماء.
    محمد عبد الأعلى و احمد حامد الشافعى الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    هريرة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث جريا على الأصل وكذلك أبو قحافة
    وأشار ابن علان في شرح أذكار النووي إلى جواز الصرف ومنعه كما قال الشيخ بكر أبو زيد رحم الله الجميع
    وثمة رسالة بعنوان ( الاعتراف بذكر ما في لفظ أبي هريرة من الانصراف ) لابن مرزوق الحفيد
    وثمة أخرى بعنوان (إزاحة الحيرة في صرف أبي هريرة) لاقتدار السهسواني كما ذكر سركس عواد في معجم المطبوعات
    ولعلي أخمن سبب الخلاف أنه ورودت لفظة هريرة في بعض الأحاديث مجرورة فنشأ الخلاف في تأويلها والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,070

    افتراضي

    شكرًا على مروركما ، وجزاكم الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,963

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    ولعلي أخمن سبب الخلاف أنه ورودت لفظة هريرة في بعض الأحاديث مجرورة فنشأ الخلاف في تأويلها والله أعلم
    نفع الله بك.
    هل تقصد أن الرواية جاءت بها مجرورة . وأين هي ، وهل صحت ؟
    لأنه إذا جاءت هكذا رواية بالجر فهو إذن جائز لا محالة .
    وينظر هنا :
    أبو هريرة .. هل هو ممنوع من الصرف؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •