إشكال فى كتاب "الآداب للبيهقى"
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الله العتابى
  • 2 Post By عبد الله العتابى

الموضوع: إشكال فى كتاب "الآداب للبيهقى"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي إشكال فى كتاب "الآداب للبيهقى"

    وقع فى الآداب للبيهقى (166) حَدَّثَنَا الْإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ إِمْلَاءً، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الشَّاشِيُّ الْفَقِيهُ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ أَبِي الْمُشَيِّدِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى أَكْرَمِ أَخْلَاقِ أَهْلِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، أَنْ تَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَكَ، وَتَصِلَ مَنْ قَطَعَكَ، وَتُعْطِيَ مَنْ جَهْدَكَ» .
    قلت: ولم أجد من ذكر محمد بن على الشاشى فى الرواة عن الجرمى.
    وهو فى "شعب الإيمان" (7721) من طريق الشاشى أيضا، نا يحيى بن محمد الهاشمي، نا إبراهيم بن أيوب المخرمي، نا سعيد بن محمد الجرمي، نا يعقوب بن أبي المتئد خال سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق، به.
    والصواب ما فى "شعب الإيمان" .
    وجاء فى الكبرى" له (21091) من طريق بن أبي دارم الحافظ , ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي , ثنا سعيد بن محمد الجرمي , ثنا يعقوب بن أبي المتئد , عن أبي إسحاق.
    وكذلك رواه الطبرانى فى "الأوسط" (5567) عن محمد بن عبد الله الحضرمى، والعقيلى فى "الضعفاء" (4/295) من طريق سلمة بن شبيب، وابن عمشليق فى "جزئه" (20) من طريق أحمد بن يحيى الصوفى، ثلاثتهم عن نعيم بن يعقوب ابن أخت سفيان بن عيينة , قال: حدثني أبي، عن أبي إسحاق.
    هذا من جهة الإسناد وفى المتن عندهم "وتعطى من حرمك".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,418

    افتراضي

    لا نراه إشكالًا؛ لأن الحديث ضعيف به أكثر من علة، وما استشكلته منها، والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    الإشكال أولا فى السقط الذى وقع فى الآداب.
    ثانيا فى نسبة الراوى فقد وقع كما ترى ابن أبى المشيد وإنما هو ابن أبى المتئد.
    ثالثا قوله حدثنا سفيان إنما هو خال سفيان فتحرفت إلى حدثنا سفيان.
    رابعا مغايرة نهاية المتن.
    خامسا الحديث ضعيف ولا شك من جهة الحارث وغيره .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,418

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله العتابى مشاهدة المشاركة
    الإشكال أولا فى السقط الذى وقع فى الآداب.
    ثانيا فى نسبة الراوى فقد وقع كما ترى ابن أبى المشيد وإنما هو ابن أبى المتئد.
    ثالثا قوله حدثنا سفيان إنما هو خال سفيان فتحرفت إلى حدثنا سفيان.
    رابعا مغايرة نهاية المتن.
    خامسا الحديث ضعيف ولا شك من جهة الحارث وغيره .
    نعم أعلم، فكل ما ذكرته من إشكالات تزول بمعرفة ضعف الحديث.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •