من طلب العلم لغير الله مكر به
النتائج 1 إلى 7 من 7
21اعجابات
  • 5 Post By أبو مالك المديني
  • 4 Post By محمد عبد الأعلى
  • 4 Post By أم علي طويلبة علم
  • 5 Post By أم علي طويلبة علم
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: من طلب العلم لغير الله مكر به

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي من طلب العلم لغير الله مكر به

    قال الخطيب البغدادي رحمه الله في "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع":
    19 - أخبرني أبو بكر البرقاني ، أنا محمد بن العباس الخزاز ، نا أبو العباس بن سابور الدقاق ، نا سليمان بن عبد الجبار ، قال : سمعت إسحاق بن عيسى بن الطباع ، يقول : قال حماد بن سلمة : « من طلب الحديث لغير الله ، مكر به ».
    20 - أنا أبو عثمان سعيد بن العباس بن محمد القرشي الهروي ، نا الحسين بن أحمد بن محمد الصفار ، قال : أنا أبو الحسن الزهيري ، قال : سمعت علي بن خشرم ، يقول : عن حسنون العطار ، يروي عن ابن المبارك ، قال : قيل لسفيان: من الناس ؟ قال : « العلماء » ، قيل : فمن السفلة ؟ قال : « الظلمة » ، قيل : فمن الغوغاء ؟ قال : « الذين يكتبون الحديث ، يأكلون به الناس » قيل : فمن الملوك ؟ قال : « الزهاد ». وليتق المفاخرة والمباهاة به ، وأن يكون قصده في طلب الحديث نيل الرئاسة واتخاذ الأتباع وعقد المجالس ، فإن الآفة الداخلة على العلماء أكثرها من هذا الوجه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    وربما تعارض هذا الكلام مع ما أثر عن السلف (طلبنا العلم لغير الله فأبى الله إلا أن يكون له)
    وهذا توجيه طيب للشيخ العلامة عبد الكريم خضير حول هذا الأثر

    "يقول: قال أحد السلف: طلبنا العلم لغير الله فأبى الله إلا أن يكون له؟
    هذه أثرت عن أكثر من شخص، والعلم الشرعي عبادة، العلم الشرعي المتلقى من الكتاب والسنة عبادة محضة، لا يجوز فيه التشريك، ولا يجوز الدخول فيه بغير نية خالصة صالحة، لكن حال كثير من طلاب العلم اليوم يجاهدون، بل كثير منهم يصرح بأنه عجز عن أن يخلص في طلب العلم هل يترك؟ نقول: لا، لا تترك، جاهد، وإذا علم الله منك صدق النية أعانك، ووفقك؛ لأن الترك ليس بحل، ليس بحل الترك إطلاقاً، اطلب العلم وجاهد نفسك وحاول أن تخلص لله -عز وجل- ثم بعد ذلك يأبى إلا أن يكون لله، أما أن تقدم على طلب العلم لغير الله بهذه النية، ولا تجاهد نفسك، ولا تسعى تقول تبي تزيل النية ما هو بصحيح، ما هو بصحيح، بل من يطلب العلم لغير الله ليقال عالم أو ليتكسب به، هذا أمر عظيم، الثلاثة الذين هم أول من تسعر بهم النار: رجل طلب العلم تعلم وعلم إنما طلبه ليقال عالم، يتصدر المجالس هذا، نسأل الله العافية على خطر عظيم."

    منقول من موقع الشيخ من شرح عمدة الأحكام الجزء الثالث
    جزاه الله خير
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117905

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,557

    افتراضي


    قال ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم:

    " وقد ورد الوعيد على تعلم العلم لغير وجه الله؛ كما خرّجه الإمام أحمد، و أبو داود، وابن ماجة؛ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم : (من تعلّم علماً ممّا يبتغى به وجه الله؛ لا يتعلمه إلا ليصيب عرضاً من الدنيا؛ لم يجد عرف الجنّة يوم القيامة) يعني ريحها.

    وخرّج الترمذي من حديث كعب بن مالك عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (من طلب العلم ليماري به السفهاء، أو يجاري به العلماء، أو يصرف به وجوه النّاس إليه؛ أدخله الله النار )

    وخرّجه ابن ماجة بمعناه من حديث ابن عمر وحذيفة وجابر عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم، ولفظ حديث جابر:
    (لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك؛ فالنّار النّار)

    وقال ابن مسعود : لاتعلّموا العلم لثلاث: لتماروا به السّفهاء، أو لتجادلوا به الفقهاء، أو لتصرفوا به وجوه النّاس إليكم، وابتغوا بقولكم وفعلكم ماعند الله؛ فإنّه يبقى ويذهب ما سواه" .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,557

    افتراضي

    فجزاكم الله خيرا،، علينا بمحاسبة النفس، حتى في المنتديات هناك من هم أعلم فلا نجادل وهناك السفهاء فلا نماري، أو حتى لا نغتر بالمدح والثناء وعدد المشاهدات والمشاركات من الإخوة والأخوات الأعضاء في المنتديات، لابد أن تكون النية وما نكتب خالصا لله تعالى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    ليس هناك تعارض بين ما ذكر ، فمن استمر طلبه للعلم لغير الله دون أن يجاهد نفسه يخشى عليه ما ذكر :
    من طلب - العلم - الحديث لغير الله ، مكر به .

    ومن طلب العلم لغيره وجاهد نفسه واستعان بالله تعالى فإن الله يأبى إلا أن يكون له .
    أم أروى المكية و سمير عبد الحي الأعضاء الذين شكروا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,287

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    وجزاكم مثله أختنا الفاضلة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •