الأمهات أم الأمات ؟
النتائج 1 إلى 3 من 3
2اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: الأمهات أم الأمات ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي الأمهات أم الأمات ؟

    قال أبو الفتح ابن المطرز في المغرب في ترتيب المعرب 2 / 449 :
    و" الهاء "... غير مطَّرِدة في : أمهاتٍ جمع أمّ . وقد جاءَ أُمّاتٌ بغير هاءٍ ِ.
    وقيل : غلبت الأمّهات في الأناسيّ، والأُمّات في البهائم .اهــ

    وقال ابن منظور في اللسان :
    ... والجمع أُمَّات وأُمّهات زادوا الهاء وقال بعضهم : الأُمَّهات فيمن يعقل والأُمّات بغير هاء فيمن لا يعقل ، فالأُمَّهاتُ للناس والأُمَّات للبهائم وسنذكر الأُمَّهات في حرف الهاء.
    قال ابن بري : الأَصل في الأُمَّهات أن تكون للآدميين وأُمَّات أن تكون لغير الآدَمِيِّين . قال: وربما جاء بعكس ذلك ،كما قال السفَّاح اليَرْبوعي:
    في الأُمَّهات لغير الآدَمِيِّين قَوّالُ مَعْروفٍ *** وفَعّالُه عَقَّار مَثْنى أُمَّهات الرِّباعْ

    وفي تاج العروس :
    الأم .. ( ج : أُمّاتٌ ) ذكر ابنُ دَرَسْتَوَيْه وغيرُه : أنّها لغةٌ ضعيفة ، ( و ) إِنّما الفصيحُ ( أُمَّهاتٌ ) . وقال المُبَرِّد : الهاءُ من حروفِ الزِّيادة وهي مَزِيدَةٌ في الأُمَّهات ، والأَصْلُ الأَمُّ ، وهو القَصْدُ . قال الأَزْهَرِيّ : وهذا هو الصواب ؛ لأن الهاءَ مَزِيدَة في الأُمهاتِ . ( أو هذهِ لِمَنْ يَعْقِلُ ، وأُمَّاتٌ لِمَنْ لا يَعْقِلُ ) ، قال ابن بَرّي : هذا هو الأصل .
    وأنشد الأزهريّ :
    ( لَقَدْ آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ ... وإن مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ )



    وفي "مختار الصحاح" للرازي :
    والأمُّ الوالدة والجمع أمَّاتٌ، وأصل الأم أمهة؛ ولذلك تجمع على أُمَّهاتٍ، وقيل: الأمهات للناس والأُمَّاتُ للبهائم ...

    والحاصل من هذه الأقوال أن القولين صحيحان ( أمهات ، وأمات ) وكثيرون جعل "أمهات" للآدميين ، و"أمات" للبهائم ، ومنهم من عكس .

    وهناك نقولات أخرى تدور حول هذا ، وفيما ذكرناه كفاية وغنية .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم أروى المكية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,287

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    آمين ، ولكم بالمثل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •