مقتطفات مفيدة للعلامة عبد الكريم خضير حفظه الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12
3اعجابات
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: مقتطفات مفيدة للعلامة عبد الكريم خضير حفظه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي مقتطفات مفيدة للعلامة عبد الكريم خضير حفظه الله

    ١-ما هي أفضل شروح الكتب الستة
    والتي تغني عن بقية الشروح ؟
    شرح الكتب الستة بينت في مناسبات كثيرة وتحدثنا عن مناهجها في أشرطة متداولة بين طلاب العلم وذكرنا أن :(1) أهم شروح البخاري :-
    أ- الخطابي ب- الكرماني ت- ابن رجب ث- ابن حجر ج- العيني د- القسطلاني
    (2) أهم شروح مسلم :-
    أ- المعلم للمارزي ب- اكماله لعياض ت- اكمال اكماله للأبي ث- مكمل الإكمال للسنوسي ث- شرح النووي ج- المفهم شرح المختصر للقرطبي .
    (3)أهم شروح أبي داوود :-
    أ- معالم السنن للخطابي ب- عون المعبود ت- بذل المجهود ث- المنهل العذب المورود
    (4)أهم شروح الترمذي :-
    أ- عارضة الأحوذي لابن العربي ب- النفح الشذي لابن سيد الناس تحفة الأحوذي للمباركفوري
    (5) أهم شروح النسائي :-
    أ- زهر الربى للسيوطي ب- حاشية السندي ت- المتعلقات السلفية ث- شرح الشيخ محمد علي آدم
    (6) أهم شروح ابن ماجه :-
    أ- شرح مغلطاي ب- حاشية السندي ج- مصباح الزجاجة للسيوطي وغيرها .
    المصدر :"سؤالات" ملتقى أهل الحديث للشيخ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ٢-ما رأيكم فيمن يقول أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس محدثاً ، ويقول : لا يوجد من كتبه أو أقواله ما يدل على قوته وتبحره في الحديث ؟
    الشيخ الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من أهل الفقه المبني على النص فهو من أهل الإتباع وكتبه مليئة بالاستدلال بالنصوص وعمدته في كتاب التوحيد على الكتاب والسنة وقسم الحديث من مؤلفاته يشغل حيزاً كبيراً يزيد على الثلث منها لكن شهرة الشيخ رحمه الله بالدعوة إلى التوحيد الخالص والقضاء على الشرك شغلت الناس عن معرفة ما لدى الشيخ من علوم أخرى كالتفسير والحديث والفقه وغيرها من العلوم فهو إمام في هذه الأبواب كلها رحمه الله . والله المستعان

    المصدر :
    سؤالات ملتقى أهل الحديث للشيخ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ٣-ما رأيكم بمن يقول يجوز سماع المقاطع الموسيقيه الصغيرة بين الأخبار في الراديو
    لأن هذا ليس مقصوداً لذاته وليس استماعاً
    منهي عنه وفرق بين السماع والاستماع؟

    استماع الموسيقى محرم لما جاء في المعازف ومحقها من نصوص ففي صحيح البخاري من حديث أبي عامر أو أبي مالك الأشعري عن النبي قال ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ....الحديث فدل على تحريمها . لكن من سمع من غير قصد مع كراهيته لذلك كالمار في الطريق مثلاً أو يسمع الأخبار في الراديو فلا شيء عليه لكن عليه أن يغلقه فوراً كالنظر المحرم فالأول كنظر الفجأة لا يؤاخذ عليه لكن يجب عليه أن يغض بصره بعد ذلك وكذلك من سمع من غير قصد أن يصرف سمعه عن ذلك كالبصر سواء . والله الموفق .

    المصدر :
    سؤالات ملتقى أهل الحديث

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ٤-قال العلامة عبدالكريم الخضير :ممن لم يحج كابن حزم -رحمه الله-
    ذكر ذلك ابن القيم عنه في زاد المعاد،
    ولعل سبب أوهامه في بعض مسائل الحج يرجع إلى هذا، كونه لم يحج، ولو حج لتغيرت بعض آرائه
    وذكر عن بعضهم أنه صنف في المناسك، فلما حج أحرق كتابه، وصنف كتاباً آخر، وكما جاء في الخبر: "ليس الخبر كالعيان، ليس الخبر كالمعاينة"
    المصدر : رحلات أهل العلم في الحج

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ٥-الدعاء على الكفار((شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ بيوتهم وقبورهم ناراً)) هذا فيه الدعاء على الكفار،ويقول التابعي: أدركنا الصحابة وهم يدعون على اليهود والنصارى، كما في موطأ الإمام مالك، ففيه الدعاء على الكفار،وقاتل الله اليهود ((قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) فالدعاء في النصوص عليهم كثير.
    ((ملأ الله بيوتهم وقبورهم ناراً))
    بعض الناس إذا سمع من يدعو على الكفار قال: ادع لهم بالهداية، هدايتهم مطلوبة، وعليك أن تبذل الأسباب لهدايتهم،لكن دعائك عليهم لا سيما من تعدى شره إلى المسلمين شرعي.المصدر: شرح: المحرر – كتاب الصلاة (1)


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    يقول: ما رأيك في مؤلفات الشيخ علي الطنطاوي خاصة ما يتعلق بالأدب؟

    الشيخ علي -رحمة الله عليه- فقيه، معروف أنه فقيه حنفي، تولى القضاء مدة طويلة جداً، تولى التدريس، فهو عالم شرعي، إضافة إلى عنايته التامة في الأدب، وأيضاًَ دفاعه عن الفضيلة، ودفاعه عن الدين وأهل الدين هذا أمر معروف، كتاباته في الصحف المصرية وغيرها أمر يشهد له بذلك، يعني أمر لا يحتاج إلى استدلال، فهو محسوب على أهل العلم من جهة، وعلى الأدباء من جهة أخرى، فطالب العلم لا سيما مذكرات الشيخ علي فيها فوائد علمية كثيرة، وفيها متعة لطالب العلم، يستجم بها طالب العلم، وفيها أيضاً طرائف وأخبار وغرائب، فهو خير من يقرأ له من الأدباء.المصدر: شرح: المحرر – كتاب الصلاة (20)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد حامد الشافعى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    وفي صحيح البخاري والترمذي، عن النعمان بن بشير عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قومٍ استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها -استهموا يعني بالقرعة، أنت مكانك فوق، وأنت مكانك تحت وهكذا بالقرعة- ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قومٍ استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم -فرأوا أن من فوقهم تضايقوا منهم من كثرة المرور عليهم- فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً -بحيث لا نحتاج إلى أن نمر على من فوقنا- ولم نؤذِ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً)) هذا المثل النبوي مطابق غاية المطابقة لواقع الأمة في هذه السفينة التي تتلاطم الأمواج من حولها، تدفعها يميناً وشمالاً، وأحياناً إلى الأمام وأحياناً إلى الخلف، فإن تُرك المفسد يعبث لا شك أنهم يهلكون جميعاً، وإن أُخذ على يده وأطر على الحق نجا ونجوا جميعاً، فهذا مثل مطابق.في هذا الحديث تعذيب العامة بذنوب الخاصة، وفيه استحقاق العقوبة بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لأنهم إذا -كما تقدم في حديث مسلم-: ((إذا ترك الظالم لم يأخذوا على يد الظالم أوشك الله أن يعمهم بعذاب من عنده)). يقول القرطبي: "قال علماؤنا: فالفتنة إذا عملت هلك الكل، وذلك عند ظهور المعاصي وانتشار المنكر، وعدم التغيير. وإذا لم تُغيَر وجب على المؤمنين المنكرين لها بقلوبهم، يعني لا يستطيعون التغيير باليد ولا باللسان أنكروا بالقلب، لكن هل يسوغ لهم أن يبقوا مع هؤلاء العصاة؟ يقول: وإذا لم تغير وجب على المؤمنين المنكرين لها بقلوبهم هجران تلك البلدة والهرب منها".وهكذا كان الحكم فيمن كان قبلنا من الأمم، كما في قصة السبت حين هجروا العاصين، وقالوا: لا نساكنكم، وبهذا قال السلف -رضي الله عنهم- روى ابن وهب عن مالك أنه قال: "تهجر الأرض التي يصنع فيها المنكر جهاراً ولا يستقر فيها".أما إذا استخفى العاصي المذنب بجريمته فهذا لا يضر غير نفسه، الإشكال فيما إذا ظهر المنكر وأعلن ولم يوجد من يدافع، أو من يدفع هذا المنكر، فحينئذٍ يوشك أن يعمهم الله بعذابٍ من عنده.المصدر : محاضرة العبادة في زمن الفتن

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ٨-طرائق العلماء اثناء حجهم

    والعلماء اختلفت طرائقهم أثناء حجهم وكل له طريقته ومنهجه:

    فمنهم من زاول في حجه العبادات الخاصة، واغتنم فضل الزمان والمكان فأكثر من النوافل ومن الأذكار والابتهال، وقراءة القرآن على الوجه المأمور به، واستغل هذا المكان بهذه العبادات الخاصة، ولا شك أن هذا خير كثير لمن وفق لهومنهم من فعل ذلك وزاد عليه بأن تصدر للنفع العام، ووقف نفسه ووقته وجهده لاستقبال الناس وإفتائهم وإرشادهم، والمقرر عند أهل العلم أن النفع المتعدي أفضل من اللازم في الجملة، لا يورد علينا أن الصلاة أفضل من الزكاة، لكن في الجملة النفع المتعدي -لا سيما في النوافل- أفضل من النفع القاصرهذا المقرر عند أهل العلم، ولذا صار طلب
    العلم عند جماهير أهل العلم أفضل من نوافل العبادات؛ لأن نفعه متعدي ينتفع به الإنسان وينفع به غيره

    المصدر : محاضرة رحلات أهل العلم في الحج

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ما قولكم الذي ترجحونه في
    مسألة العمل بالحديث الضعيف ؟
    الحديث الضعيف لا يعمل به في العقائد والأحكام قولاً واحداً كما صرح بذلك جمع من أهل العلم .
    وأما في الفضائل والتفسير والمغازي ونحوها فالجمهور على قبوله إذا توافرت شروط ذكرها أهل العلم كابن حجر وغيره منها :
    1- أن يكون الضعف غير شديد .
    2- أن يندرج تحت أصل عام .
    3- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط .
    ونقل النووي وملا علي قاري الاتفاق على ذلك وهذا النقل فيه تساهل ظاهر لوجود الخلاف المشهور عند أهل العلم .والذي ترجح لدينا أنه لا يعمل به مطلقاً لعدم ثبوته وفيما صح عن النبي عليه الصلاة و السلام اوحسن غنية عن العمل بما يغلب على الظن عدم ثبوته والله المستعان .
    المصدر :
    سؤالات ملتقى اهل الحديث
    ( بتصرف يسير )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    فقد كنا نقرأ في النصوص والأحداث والوقائع والتواريخ عن الفتن أشياء نظرية فتؤثر فينا كما أثرت فيمن قبلنا ثم باشرها المسلمون واقعًا عمليًّا في هذا العصر ويسرت القنوات الفضائية رؤيتها عيانًا ومشاهدة فهل أثر ذلك في قلوبنا ورجوعنا إلى الله جل وعلاموقف لا أنساه عُرض في قناة المجد في حرب العراق رجل يحمل يدًا وضلوعًا يسمونها العوام يد بجنبه رافعها كذا والله الذي لا إله غيرها إني ظننتها يد كبش فإذا هي بيد مسلمويعرض مثل هذا والناس يشاهدونه عِيانًا
    في وقت الطعام في وقت الغداء ووقت العشاء
    كان الناس إذا سمعوا النصوص وجلت قلوبهم
    وارتعدت فرائصهم وإذا قرؤوا ما قرؤوا كذلك
    أما الآن فالناس يشاهدون ويباشرون هذه الفتن
    وتجدهم في لهْوهم وغفلتهم وإعراضهم عن الله جل وعلا فما الذي دهى القلوب وما الذي غطاها وغشى على العيون فتشاهد الجثة كأنها ضحية نسيكة ما تؤثر في شيء إطلاقًا
    ويطل الرجل المسلم في القبر الذي هو أول منازل الآخرة كأنه -كما قال بعضهم- حفرة زيت غيار لا تتأثر القلوب ولا تجل ولا ترجع إلى الله ولا تحاسب النفس { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } ران على قلوبهم وغطاها وغشاها كسبهم" ولا يكاد يسلم من هذا إلا القليل النادر "

    المصدر :
    محاضرة / أثر الفتن على الأمة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    بقية الفوائد
    https://justpaste.it/r23g

    جمعها خالد البلوشي المشرف على قناة عبدالكريم الخضير على التيليقرام
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,228

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    ٢-ما رأيكم فيمن يقول أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس محدثاً ، ويقول : لا يوجد من كتبه أو أقواله ما يدل على قوته وتبحره في الحديث ؟
    الشيخ الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من أهل الفقه المبني على النص فهو من أهل الإتباع وكتبه مليئة بالاستدلال بالنصوص وعمدته في كتاب التوحيد على الكتاب والسنة وقسم الحديث من مؤلفاته يشغل حيزاً كبيراً يزيد على الثلث منها لكن شهرة الشيخ رحمه الله بالدعوة إلى التوحيد الخالص والقضاء على الشرك شغلت الناس عن معرفة ما لدى الشيخ من علوم أخرى كالتفسير والحديث والفقه وغيرها من العلوم فهو إمام في هذه الأبواب كلها رحمه الله . والله المستعان

    المصدر :
    سؤالات ملتقى أهل الحديث للشيخ
    وقد كان الإمام محمد بن عبد الوهاب من تلاميذ العلامة المحدث محمد حياة السندي رحمهما الله .
    نعم هو رحمه الله ليس كالمحدثين الصرف الذين اعتنوا وبرزوا في الحديث وعلله ورجاله وعلم الجرح والتعديل ، لكنه رحمه الله كان له نصيب منها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •