استفتاء بارك الله فيكم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9
5اعجابات
  • 1 Post By حمووود
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By علي أحمد عبد الباقي

الموضوع: استفتاء بارك الله فيكم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي استفتاء بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال بارك الله فيكم وفي علمكم
    اذا كان مجموعه من الاشخاص في قروب وهناك شخص يرسل احاديث نبويه صحيحه من باب الفائده
    فقال احد الاشخاص في المجموعه ابلشتنا بالاحاديث
    معنى كلمة ( ابلشتنا اي ضايقتنا او عكرت مزاجنا وقاطعتنا عن ماكنا فيه )

    هل يعد هذا القول برد الاحاديث النبويه سوى انكارا او كارها لها ؟؟؟
    ماحكم من قال بهذا القول؟
    مايجب علينا من النصح لمثل من يقول هذا القول ؟؟
    وجزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,650

    افتراضي

    لا بد أن يناصح قائل هذا الكلام؛ لأن هذا الكلام قد يؤدي به إلى الكفر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,776

    افتراضي

    ربما كانت المجموعة تناقش أمورا رياضية أو اجتماعية وهذا الشخص يضع منشورات بصورة القص واللصق مما استفز بعضهم فقال كلمته البذيئة
    لابد من الداعي أن يستخدم الحكمة في التعامل مع الناس ودعوتهم
    أنا لا أبرر ما حدث
    ولا أقول أنه تصرف مقبول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,801

    افتراضي

    لا شك أن الرد فيه سوء أدب مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأغلب أنه شخص جاهل يُعلَّم ، وما قاله الأخ محمد عبد الأعلى معتبر ، لكنه لا يعفيه من سوء الأدب ، لا بد أن نبين له بأن هذا لا يجوز بحال من الأحوال في الكلام على أحاديث النبي الكريم، حتى لو كان دافعه لذلك سوء تصرف ذاك الداعية الذي لم يلتمس لدعوته مكانًا ووقتًا مناسبين.
    وأيضًا ينبغي أن يعتبر في هذا حال المتكلم فإن كان دينًا ملتزمًا بالشرع ، فلا شك أنها زلة لسان وأنه جاهل بمآلها، أما إن كان فاسقًا متهاونًا بالشرع فالأمر شديد ، نسأل الله السلامة. والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    عندما تسرد الأحاديث بشكل سريع ومتتابع في القروبات، بهذا الشكل لايتم قراءة الأحاديث ، فالأفضل أن يرسل كل حديث مع شرح يسير له على حدة.
    عليه أن ينصحه ويذكره أن هذه الأحاديث هي أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وليست من كلام الشخص الذي أرسلها.
    ومادام أن الأحاديث صحيحه وترسل بشكل واضح، فليستمر الدال على الخير كفاعله. وفقه الله لكل خير
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وكتب لكم الاجر
    نشر الاحاديث ليس لها وقت معين بالاضافه ان اغلب الاحيان يكون نشرها بوقت لايكون فيه مراسلات
    اضيف مقطع لعدنان ابراهيم يتضمن حوار ابا منصور بن ذكير مع الله سبحانه وتعالى لم اجد الحديث القدسي فقمت بكتابه هذا الحديث لم اجد له صحه ويغني عنه حديث
    . عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ"، قَالُوا: وَلاَ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "لا، وَلا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ ) البخاري (5673) ومسلم (2816) .*
    فاتى الرد من باب المزاح على ماظن ولو كان الكلام جدي سوف يكون هناك رد مناسب للموقف لكن اكتفيت بكتابة احتسبوا الاجر في الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,704

    افتراضي

    قال تعالى: (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)، قال البيضاوي في تفسيره: (5/ 306): (إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى لعل هذه الشرطية إنما جاءت بعد تكرير التذكير وحصول اليأس من البعض لئلا يتعب نفسه ويتلهف عليهم كقوله: (وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ) الآية، أو لذم المذكرين واستبعاد تأثير الذكرى فيهم، أو للإشعار بأن التذكير إنما يجب إذا ظن نفعه ولذلك أمر بالإِعراض عمن تولى.
    سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشى سيتعظ وينتفع بها من يخشى الله تعالى بأن يتأمل فيها فيعلم حقيقتها، وهو يتناول العارف والمتردد).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي

    عذرا على الخطأ

    الكلمه ليست ابلشتنا بل اشغلتنا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,704

    افتراضي

    أحسن الله إليكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •