ما معنى هذا الذي في قتادة وغيره ؟
النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By عبد الله العتابى

الموضوع: ما معنى هذا الذي في قتادة وغيره ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    192

    افتراضي ما معنى هذا الذي في قتادة وغيره ؟

    بسم الله
    نقل أحد الناس من كتاب الجوزجاني: قال الجوزجاني : وكان قوم يتكلمون في القدر منهم من يزن(4) ويتوهم عليه ... فمنهم قتادة
    وفي الهامش:
    (4) يزن : يظن .(3) 3)

    قلت: ما معنى هذا ؟
    ما معنى عبارة (
    منهم من يزن(4) ويتوهم عليه) ؟
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    هى من الزن بتشديد النون ومعناه الاتهام والمعنى منهم من يتهم ويتوهم عليه أى مجرد الظن لا من حيث ثبوت التهمة والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,886

    افتراضي

    الزَّن: التهمة ، ومنه قول حسان بن ثابت رضي الله عنه في عائشة أم المؤمنين:
    (حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ *** وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الْغَوَافِلِ)
    قال ابن حجر: (تزَنُّ بريبةٍ): أي تُتَّهم.
    ومعنى كلام الجوزجاني: منهم من يزنُّ ويتوهم عليه
    يعني يتهم ولا يثبت عنه، وإن كان دفع تهمة القول بالقدر عن قتادة غير مقبولة فإنه ثبت قوله بنفي القدر في المعاصي وكان يصيح بذلك ، وقيل: إنه رجع عن ذلك تاب منه. والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •