من يرد شبهة مأخوذة من كتاب ابن أبي خيثمة عن (أبي الزناد) ؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29
6اعجابات

الموضوع: من يرد شبهة مأخوذة من كتاب ابن أبي خيثمة عن (أبي الزناد) ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    ما ثبت عن ربيعة هذا أي تضعيفه لأبي الزناد، وسنده عند ابن عدي، راجعه، وكفى تذهّبا ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    لم نوفق لمطالعة المخطوط ، لضعف النت ..
    لكن ربما يرجح أنّ هذا من تحريف النساخ ، والأصوب -في غالب الظن- هو : أبو الزناد مشترك .
    والمقصود -كما أشرت أنت أعلاه جزاك الله خيرا- أن اسمه ، والذي هو عبد الله بن ذكون ، مشترك بين راويين أو ثلاثة .
    والإنصاف فإنّه لا يشفي الغليل ، وسنحاول مطالعة النسخة والحمد لله أولا وآخرا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    لو رجحنا كلمة (مشترك) فأرى أنّها من الناسخ، لا من تعبير ابن معين ...
    وأرفع هذا الموضوع مرّة أخرى لعلّ أحدا يرشدنا للصواب ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,710

    افتراضي

    تاريخ ابن أبي خيثمة فيه بعض التصحيف من قبل النساخ في النسخ المتاحة
    ينظر في
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23061
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22512
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=330831
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,055

    افتراضي

    ذكر لي الأخ الشيخ صلاح هلل، محقق تاريخ ابن أبي خيثمة، طبعة دار الفاروق، بأن المُسخة الخطية (بالميم) من أردأ المخطوطات التي رآها في حياته، وأنه واجه فيها من التحريف والسقط والتقديم والتأخير، ما لا يخطر على بال إنسان، بل كتب مثل هذا في ملتقى أهل الحديث أيام كنا نتحاور حول رداءة وسوء طبعة التاريخ لابن أبي خيثمة.
    فأبو الزناد رحمة الله عليه من الثقات الأثبات.
    ـ قال ابن طَهمان، عن يحيى بن مَعين: أَبو الزِّنَاد، ثقة. (341).
    ـ وقال إِسحاق بن مَنصور، عن يحيى بن مَعين: أَبو الزِّنَاد، ثقة. «الجرح والتعديل» 5/49.
    ـ وقال ابن أَبي مَريَم: سمعتُ يحيى بن مَعين يقول: أَبو الزِّنَاد، ثقةٌ، حُجةٌ. «الكامل» 5/21.
    ويكفيه قول أحمد بن حنبل:
    ـ قال حرب بن إِسماعيل الكرماني: قال أَبو عبد الله، يعني أَحمد بن حنبل: كان سفيان يسمي أبا الزناد أمير المؤمين في الحديث.
    قال أَحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح، وفوق محمد بن عَمرو. «الجرح والتعديل» 5/(227).
    ـ وقال أَبو زرعة الدشقي: فحَدَّثني أَحمد بن حنبل، أَن أبا الزناد أَعلم من ربيعة. فقلت: لأحمد: حديث ربيعة؟ قال: ثقة، وأَبو الزناد أَعلم منه. «تاريخه» 968 و1032.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,710

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    والمحصلة أن أمثال هذه العبارات في النسخ قليلة الرعاية والضبط لا يعبأ بها , وبخاصة إذا كانت نشازا عن السياق, أو تأتي بمعنى غريب

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    لكن تحقيق الأخ الشيخ صلاح هلل في الحقيقة سيء ، فقد مررت على بعض المواضع وليس لها علاقة بالمخطوط ورداءته ، بل هو من المحقق لا محالة ، منها :
    حديث : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، مسجد الحرام .. الحديث .
    ففي المطبوع - وأقوله من الذاكرة ، فليس الكتاب تحت يدي الآن - لم يضع لفظة "إلا" أو نحو ذلك ، فصار المقروء غير مستقيم بمرة ، مع أن الحديث مشهور .
    ناهيك عن التصحيفات والتحريفات الكثيرة التي مرت بي في هذا الكتاب ، وعلقت فيه على مواضع جمة أصححها ، حتى أنني كتبت على طرة الكتاب من كثرة التصحيحات : يعاد تحقيقه مرة ثانية .
    ولا أكتب مثل هذا فيما أرى من الكتب إلا نادرا جدا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    للأسف أثريتم الموضوع، ولم تثروا نقطة البحث (هل الخطأ من قراءة المحقق أو من الناسخ ؟ )
    وليت أحدكم يحمّل صفحة المخطوط هنا حتى يطالعها جميع من في المنتدى ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً }الكهف25
    أرجو من أحد الأفاضل رفع صفحة المخطوط التي فيها الكلمة موضوع البحث
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •