أريد سماع آراءكم في هذا الموضوع من فضلكم
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23
13اعجابات

الموضوع: أريد سماع آراءكم في هذا الموضوع من فضلكم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي أريد سماع آراءكم في هذا الموضوع من فضلكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الموضوع تم تسجيله للدكتوراه في الجامعة ولكنه مثير للجدل لذلك أريد سماع الآراء المختلفة وهو عن وجود ظاهرة في لسان العرب الكلمة باختلاف حرف فيها تعطي المعنى بالسلب مثل كلمة سيف كليل أي ذهب حده وسيف مؤلل أي له حد فكأن الكاف كانت تستخدم قديمًا في الجزيرة العربية للنفي ولقد جمعت أكثر من مائة كلمة منفية بالقاف ولاأراها صدفة ولكن أراها لغة قديمة جدا في الجزيرة هاجرت حيث توجد لغات في أفريقيا تنفي بالقاف أو بالكاف k
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,219

    افتراضي

    موفقة إن شاء الله
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,683

    افتراضي

    من وجهة نظري المتواضعه انه موضوع قيم ويستحق البحث
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا رفعتم معنوياتي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    ما شاء الله تبارك الله ، موضوع نافع بإذن الله ، موفقون .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أبا مالك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    Deutschland/Germany
    المشاركات
    30

    افتراضي

    يا ليت تعطي امثلة على ما قدمت فالمثال الذي ذكرته لا يصلح كدليل فكلمة كليل ليس لها نفس الجدر اللغوي كمؤلل اما المعروف و المستقرأ من كلام العرب ما يسمى ب بهمزة السلب اوهمزة النفي وهمزة الإزالة فلقد كانت العرب كثيرا ما تجعل الهمزة أداة لسلب الفعل كقولهم شكا إلي فلان فأشكيته أي أزلت شكايته او شرى و إشترى و باع و إبتاع.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    -قرت: سكت [[1]]
    رتت: الرُتّة عجلة في الكلام[[2]]
    38-الماء القراح هو الماء الذي لم يخالطه شيء يُطَيّب به.
    أَرْوَحَ الماء وأراح إذا تغيرت ريحه وقيل: أخذت فيه الريح وتغيّر
    39-الأقرح: الصبح
    الرواح: نقيض الصباح
    40-القُرْح: الألم
    روح: الراحة
    41-تقرّد الشعر والصوف تجعد وانعقدت أطرافه[[3]]
    ورد: شعر وارد: مسترسل طويل
    42-القُرّ: البرد عادة والقَرّ[[4]]
    وأر: أرض وَئِرة شديدة الأوار وهو الحر[[5]]
    43-قر:أقرّ الله عينه: أعطاه حتى تقرّ(هو من القرار على أحد الأقوال)
    رأراء:رجل رأْرأْ العين:يكثر تقليب حدقتيه
    46- قرضم: قطع
    رضم الحجارة:جمعها
    47-قرطم:قطع
    الراطم: اللازم للشيء
    48-قرع:وأرض قَرِعَة: لاتنبت شيئًا[[6]]
    رعى: والرعي - بكسر الراء - : الكلأ نفسه
    49-قرف:قرف الشجرة: نحت قِرْفها أي قشرها
    تقرفت القرحة أي تقشرت
    رفأ الثوب: لأم خرقه وضم بعضه إلى بعض
    50-قرف: المقارفة: المخالطة
    الأُرْفة: الحد وفصل مابين الدور والضياع[[7]]
    51-قرفص:القرفصة أن تجمع الإنسان وتشد يديه ورجليه.[[8]]
    ربذ: الرّبذ: خفة اليد والرجل في العمل والمشي
    52-قره: والقره في الجسد: كالقلح في الأسنان، وهو الوسخ(وفي مادة قهل:القهل كالقره)
    رهو: والرهو: المطر الساكن
    والرهو : الجوبة تكون في محلة القوم يسيل إليها المطر
    والرهو: حفير يجمع فيه الماء
    53-قزع: التقزيع: الحُضْر الشديد[[9]]
    وزع: المُتَّزِع: الشديد[[10]]
    54-قزع: أخذ بعض الشعر وترك بعضه[[11]]
    وزع: التوزيع بالقسمة والتفريق[[12]]
    55- قَوْزَع: اسم الخزي والعار[[13]]
    وزع: كف النفس عن هواها[[14]](انظر النفي بالعين)
    56-رجل قِذَمّ: إذا كان سيدًا يعطي الكثير من المال ويأخذ الكثير
    ذُمّ الرجل: نُقص، وذُمّ الرجل:هُجِي
    57-قَسَط: جار[[15]]
    الوَسَط: العدل[[16]]
    58-قسط: عدل
    سطا:القهر بالبطش
    58-قسا:يبس(تاج العروس)
    وأَرض قاسيةٌ لا تُنبت شيئًا
    شيء:ماء(والسين والشين يتعاقبان)
    السيع: الماء الجاري على الأرض(والعين من الحروف التي تسقط بالتقادم)
    59-وقَشَّ النَّبَاتُ: يَبِسَ(تاج العروس)
    شيء:ماء
    60- قصب: قَصَب البعير فهو قاصب إذا أبى أن يشرب[[17]]
    صبا: مال
    صبا البعير مشافِره إذا قلبها عند الشرب[[18]]
    61-القصد: إتيان الشيء
    الصد:الإعراض
    62-القَصْل: القطع
    وصل: اتصل الشيء بالشيء: لم ينقطع[[19]]


    [[1]] لسان العرب مادة قرت 5/47

    [[2]] لسان العرب مادة رتت 2/1118

    [[3]] لسان العرب مادة قرد 5/50

    [[4]] لسان العرب مادة قرر 5/53

    [[5]]لسان العرب مادة وأر 7/864

    [[6]] لسان العرب مادة قرع 5/66

    [[7]] لسان العرب مادة أرف 1/49

    [[8]] لسان العرب مادة قرفص 5/69

    [[9]] لسان العرب مادة قزع 5/82

    [[10]] لسان العرب مادة وزع 6/919

    [[11]] لسان العرب مادة قزع 5/82

    [[12]] لسان العرب مادة وزع 6/919

    [[13]] لسان العرب مادة قزع 5/82

    [[14]] لسان العرب مادة وزع 6/919

    [[15]] لسان العرب مادة قسط 5/86

    [[16]] لسان العرب مادة وسط 6/923

    [[17]] لسان العرب مادة قصب 5/95

    [[18]] لسان العرب مادة صبا 3/409

    [[19]] لسان العرب مادة وصل 6/936
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم رفيدة المسلمة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    كلل: انكل السيف: ذهب حده. ألل: أللت الشيء تأليلًا أي حددت طرفه.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    -كلل: انكل السيف: ذهب حده. ألل: أللت الشيء تأليلًا أي حددت طرفه.
    -الكآبة: سوء الحال والانكسار من الحزن بأى نفسه: رفعها وفخر بها 2-كأد: تكأدت الذهاب إلى فلان تكوُّدًا إذا ماذهبت إليه على مشقة. ورجل أديّ:خفيف مشمِّر 3-كبّ: ثقُل هب:نشِط(والهاء والهمزة من الحروف المتعاقبة) 4-كبح الدابة باللجام إذا جذبت رأسها إليك وأنت راكب ومنعتها من الجماح وسرعة السير. بوح: أباح الشيء: أطلقه
    5-كبل:حبس في سجن أو غيره
    بهل: أبهل الرجل: تركه
    أبهل الناقة: أهملها (وإبل مؤبلة: مهملة) والهاء من الحروف الضعيفة التي قد تسقط بالنحت
    6-كبن: كبن هديته عنا: كفها وصرفها[[1]]
    أبان: أعطى هي خاصة من الأبوين لأحد أولادهما
    7-اكبأنّ إذا تقبض
    بين: البائن طولًا: المفرط طولًا
    نخلة بائنة: امتدت عراجينها وطالت
    8-وكبا:عثر
    أبب: أبت أبابة الشيء:استقامت طريقته
    9-كحل: الإكحال والكحل: شدة المحل (المحل الجدب)
    يقال للسنة المجدبة كحل
    الحولاء الماء الذي يخرج على رأس الولد إذا ولد
    واحوالت الأرض إذا اخضرت واستوى نباتها
    وأرض محلال: أريضة مخصبة
    10-كدح:الكدوح الخدوش
    دهن: الدهان: الجلد الأملس(والهاء والحاء من الحروف المتعاقبة)
    11-كدد: الشدة في العمل وطلب الرزق والإشارة بالإصبع[[2]]
    ددن: الدد: اللهو واللعب
    والددان: الرجل الذي لاغناء عنده
    والدد: هو الضرب بالأصابع في اللعب[[3]]
    12-الكَدَر:(مثل كدل واللام مبدلة من الراء) نقيض الصفاء
    دريّ: نسبة إلى الدر في صفائه وحسنه وبياضه
    13- كدس: تكدَّست الخيل إذا ازدحمت وركب بعضا بعضًا
    دوس: أتتهم الخيل دوائس أي تتبع بعضهم بعضًا
    14- كدم: رجل مكدَّم إذا ألقى قتالًا فأثرت فيه الجراح
    دمى: أدميته ودميته تدميه أي ضربته حتى خرج منه دم
    15-الكَدَمة: الحركة
    دوم: وكل شيء سكن فقد دام
    16-كدى المطر: قل ونكِد
    الكادي:البطيء الخير من الماء[[4]]
    ودى: قطر [[5]]
    17-كدا الزرع وغيره من النبات ساءت نبتته[[6]]
    أدَت الثمرة تأْدو أدوًا وهو الينوع والنضج[[7]]
    18-كذب:يقال للرجل إذا حمل ثم ولّى ولم يمض قد كذّب عن قِرْنه تكذيبًا
    الذبّ: الدفع والمن
    19-كرب: دنا
    هرب:أهرب الرجل إذا أبعد في الأرض(والهاء من الحروف التي تسقط)
    20-كرزم:رجل مكرزم قصير مجتمع(كر)
    زم:شدّ، ازدم الشيء إليه إذا مده
    21-كزم:القصر والتقلص والاجتماع
    زمّ: زم:شدّ، ازدم الشيء إليه إذا مده(عكس زوى)(أ م ك)
    22-الكُره: المشقة
    عيش راه: خصيب ساكن رافه وخِمْسٌ راه إذا كان سهلًا (مادة رها)
    كره-راه-هوى-أوى(ه(أ) ر ك)
    23-كسر: وكل شيء فتر فقد انكسر
    سورة: السورة:الحدّة
    24-كسا: (المجد والشرف والرفعة) سوا: هم سواسية إذا استووا في اللؤم والخسة والشر،ويقال:سؤاسية 25-كسى السَّحْو: الكشف والإزالة
    26-كسل: والكسول التي لاتكاد تبرح منزلها
    سلّ: خرج
    سال السليل بهم أي ساروا سيرًا سريعًا
    27- وكشأ اللحم كشأ، فهي كشيء، وأكشأه، كلاهما: شواه حتى يبس
    وفلان يتكشأ اللحم: يأكله وهو يابس
    وكشئ السقاء كشأ: بانت أدمته من بشرته، قال أبو حنيفة:هو إذا أطيل طيه فيبس في طيه وتكسر
    والكشء: غلظ في جلد اليد وتقبض، وقد كشئت يده
    شيء:ماء
    والجِيئَةُ حُفْرةٌ في الهَبْطةِ يجتمع فيها الماء(الجيم والشين من الحروف المتعاقبة)
    ومما سبق يفهم أن الشيء هو بمعنى الدم أيضًا، لأن ماء الجسم هو الدم، ولقد ذكر هذا المعنى في تاج العروس:"والجَيْئ َةُ بالفتح والجايِئَةُ: القَيْحُ والدَّمُ الأوَّل"(تاج العروس)
    28-كظم: سكت
    الكظم:الإمساك على غيظ وغم
    ظبظب: إذا صاح
    مابه ظبظاب أي مابه شيء من الوجع
    29-كفت: كل شيء ضممته إليك فقد كفتّه
    فاتني الأمر: ذهب عني
    30-كفر: غطى
    فرر: فرّ الدابة: كشف عن أسنانها
    افترّ فلان ضاحكًا أي أبدى أسنانه
    31- كفف: يقال نفقته الكَفاف أي ليس فيها فضل إنما عنده مايكفيه عن الناس. وفى: وفى الشيء أي تم وكثر أفف: الأُفة: المعدم المقل
    32-كلصم إذا فر
    لزم
    33-كلل: انكل السيف: ذهب حده. ألل: أللت الشيء تأليلًا أي حددت طرفه. 34- الكلالة بنو العم الأباعد المولى: الصاحب والقريب كابن العم وشبهه...والولي: القرب والدنو...قال الفراء:الموالي ورثة الرجل وبنو عمه (مادة: ولي) والإلّة: القرابة(مادة ألل) 35- لحّت القرابة عكسها كلّت أي بعدت 36-كلح:الكلوح: بدو الأسنان عند العبوس، لحح:لحِحَت عينه إذا التصقت 37-الكالح مااسود من النبت
    لوح: والِلَّيَاحُ: الأَبيضُ من كل شَيْءٍ(تاج العروس)
    38-كلم:الكلْم: الجرح
    شيء لأْم: أي ملتئم
    39-كند: أرض كنود: لا تنبت شيئًا(انظر: زند) ندى: الندى المطر والبلل وقيل للنبت ندى لأنه عن ندى المطر نبت 40-وكنفه يكنفه كنفًا وأكنفه: حفظه وأعانه نفى: نفيت الرجل وغيره أنفيه نفيًا إذا طردته 41-كهد في المشي:أسرع تهادى: مشي في تمايل وسكون 42-شيخ كَوْهد: يرعش من الكبر
    هدأ: سكن يكون في سكون الحركة والصوت وغيرهما.
    43-المُهْذِب: السريع
    كهدب:ثقيل وخْم
    44-كهم الرجل: بطؤ عن النصرة والحرب
    حمى (والحاء والهاء من الحروف المتعاقبة)
    45-كهام: كليل لايقطع
    وحميّا كل شيء شدته وحدته (والحاء والهاء من الحروف المتعاقبة)
    46-كهم:فرس كهام بطيء عن الغاية
    الهامة: الدابة ونعم الهامّة هذا يعني الفرس
    47-كوس: كبه على رأسه
    وكاس: انقلب
    سوي
    48- الكيُّول: آخر الصفوف في الحرب
    وأل: والأول: المتقدم، وهو نقيض الآخر


    [[1]] لسان العرب مادة كبن 5/215

    [[2]] لسان العرب مادة كدد 5/229

    [[3]] لسان العرب مادة ددن 2/959

    [[4]] لسان العرب مادة كدى 5/232

    [[5]] لسان العرب مادة ودى 6/903

    [[6]] لسان العرب مادة كدى 5/232

    [[7]] لسان العرب مادة أدا 1/34
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    554

    افتراضي

    بارك الله فيكِ أخيتي وجزاك خيراً ، وملك قلبكِ "عزماً " ، وجعل لكِ في الفردوس " اسماً " ، ومن كل خير" قسماً " موفقة بإذن الله .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    بارك الله فيك أختي أم رفيدة وجمعني وإياك في الفردوس

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بارك الله فيكم أختنا الكريمة ووفقك الله تعالى
    فهمت من كلامك أن الموضوع سجل بالفعل وأنك تعملين عليه الآن يسر الله لك كل عسير
    الملاحظة في حد ذاتها قيمة وطيبة
    ولكن أرجو ألا تبالغي في حشد الأمثلة
    وللوصول إلى نتيجة طيبة أرجو أن يكون موضع التغيير في الكلمة محددا في صدر الكلمة أو عجزها
    وكذلك هل يضاف الحرف إى الكلمة أو يستبدل مكان حرف آخر
    وحبذا لو ذكرت نقلا عن أحد اللغويين العرب يمثل لهذه الظاهرة
    وألفت نظرك إلى أن ابن جني يرى في الاشتقاق الأكبر من الكلمات أوسع من ذلك من ناحية تقليب حروف الكلمة مع بقاء المعنى المحوري للجذر
    ويمكن مراجعة ما قاله في بداية الخصائص
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة Абубакр

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    الأخ محمد عبد الأعلى
    جزاك الله خيرا أنا بالفعل جمعت الكلمات التي يستخدم فيها الحرف كسابقة أو كلاحقة أي وجدت أنه يوجد كلمات منفية في آخر الكلمة أو أول الكلمة لذلك أرجح وجود عائلتين لغويتين مختلفتين كانتا في الجزيرة قديمًا إحداهما تستخدم النفي قبل الكلمة والأخرى تستخدمه كلاحقة وهذا يدل على أن اللغة العربية تحمل اللغات الأولى للبشرية فالنفي بالكاف ينتمي إلى لغات البانتو التي تشمل قطاعا كبيرا في أفريقيا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    Deutschland/Germany
    المشاركات
    30

    افتراضي

    اخي بارك الله فيك و لكن لحد الساعة لم افهم ???
    خذ مثالين مثلا مما اوردت و اشرح ماذا تقصد عاملني بحلمك بارك الله فيك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    البحث يقوم على فكرة النحت يعني من المتخيل أنه كانت توجد لهجة في الجزيرة في الأزمان الغابرة تنفي بالكاف والدليل على ذلك كلمة كلا التي تؤكد النفي والكاف استخدمت في النقوش القديمة بمعنى حرف الجر اللام
    المهم إذا كانت لهجة تقول كا ألل سيف مثلًا بمعنى سيف غير محدد أو سيف قد ذهب حده أو سيف بارد غير قاطع ثم مع مرور الزمن أصبحت كلل أو كليل، كذلك كا در بمعنى ليس أبيض مثل الدر ثم أصبحت بالتلازم كدر بمعنى ليس أبيض وهكذا ويشترط لصحة ذلك وجود دليل من لسان العرب أي أن تكون الكلمة بالكاف عكس الكلمة بدون الكاف مثل كلمة ذعر واقذعر
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    حبذا لو حددتِ المكان الجغرافي لهذه اللغة ثم معرفة القبائل التي أقامت فيها وأنسابهم
    ثم البحث عن شاعر أو كاتب تُرصد هذه الظاهرة في لغته
    ومن المهم جدا أن تجدي عالما رصد أو ذكر تلك الظاهرة عند قبيلة من القبائل
    أما رصد الظاهرة من خلال المعاجم فقط ففيه مجازفة, والله تعالى أعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابا إسماعيل الجزائري مشاهدة المشاركة
    اخي بارك الله فيك و لكن لحد الساعة لم افهم ???
    خذ مثالين مثلا مما اوردت و اشرح ماذا تقصد عاملني بحلمك بارك الله فيك
    أرجو أن تكون الأخت قد أبانت عن مرادها

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    77

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    حبذا لو حددتِ المكان الجغرافي لهذه اللغة ثم معرفة القبائل التي أقامت فيها وأنسابهم
    ثم البحث عن شاعر أو كاتب تُرصد هذه الظاهرة في لغته
    ومن المهم جدا أن تجدي عالما رصد أو ذكر تلك الظاهرة عند قبيلة من القبائل
    أما رصد الظاهرة من خلال المعاجم فقط ففيه مجازفة, والله تعالى أعلم
    كيف بربك أجد أصحاب هذه اللغة؟ لايوجد نفي بالقاف أو بالكاف في اللغة العربية الأثر الوحيد هو كلا للنفي بالكاف مثل إضافة الكلمة إلى مرادفها من باب تقوية اللفظ وكلمة قلّ وكلمة اقلولى رحل وقوى بمعنى خلا، ولايوجد قبيلة تنفي بالقاف أو بالكاف، مااستطعت فعله هو تجميع هذه الألفاظ كلها ومن خلال ألفاظها تشعر أن هذه القبيلة كانت قديمة جدا في العصر الحجري حيث يقطعون الحجر ويسوونه ومن المعروف أن الجزيرة العربية هاجر منها البشر وهذا رأي ول ديورانت في قصة الحضارة أن الجزيرة أقدم من مصر والعراق، أعتبرها لغة قديمة جدا تثبت أن اللغة العربية تحمل في طياتها لغات العالم من عصور ماقبل التاريخ أي ماقبل الكتابة، ثم إن الأوربيين قارنوا بين اللغات التي تنتمي إلى اللغات الهندوأربية بهذه الطريقة، أي جمعوا مثلا الكلمة التي تعبر عن معنى اللون في كل هذه العائلة الكبيرة ثم أخذوا الحرف المشترك وقالوا هذا هو الأصل، مع أننا أولى بهذا منهم على اعتبار أن اللغة التي أقارن بين ألفاظها لغة واحدة وجمعت من مكان واحد وهو وسط الجزيرة العربية، على العموم سأعمل بنصيحتك وسأحاول جمع الأشعار القديمة التي فيها هذه الكلمات بهذا المعنى على النفي.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    إذا كان ما تقولينه قريبا من الصحة فهذه ظاهرة قديمة
    أي أنه ربما سبقت اللغة العربية نفسها
    وربما وجدت في الأصول السامية للغة العربية, فالأمر يحتاج إلى إقامة الدليل أولا أن هذه الظاهرة كانت فيالجزيرة العربية أو ما يجاورها, وهنا تكون أهمية أن ينص أحد العلماء على وجود تلك الظاهرة أثناء مراحل جمع متن اللغة واستقرائها
    ثم بعد ذلك ننطلق إلى جمع المادة الموجودة في المعاجم
    أما إذا عكسنا البحث
    فجمعنا المادة التي نظن أنها تحتوي على تلك الظاهرة
    ثم جزمنا بأنها تلك الظاهرة التي تحدث عنها فلان وفلان من الغربيين
    ففيه مجازفة إن لم تكن الأمثلة واضحة وكثيرة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة هناء الشنواني

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •