علماني يتحدى المسلمين بسؤال عن الموطأ فمن له ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11
13اعجابات
  • 1 Post By عبد الله بن عبد الخالق
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو هجر البغدادي
  • 3 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أم أروى المكية
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: علماني يتحدى المسلمين بسؤال عن الموطأ فمن له ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي علماني يتحدى المسلمين بسؤال عن الموطأ فمن له ؟


    بسم الله، أمّا بعد، فيقول هذا العلماني وهو أحد تلامذة الملحد عدنان إبراهيم، أنّه يمتلك سؤالا لا يستطيع أحد من المسلمين الإجابة عليه، ويقول أنّ هذا السؤال كان نتيجة تبحّره في علم العقليّات وتفهّمه لسلوك الأشاعرة والمعتزلة، ونهله من شيخه علم الحقيقة والقطعيات المحققة المدققة ... انتهت عبارته ...
    قلت له: سأطرح هذا السؤال في المجلس العلمي، وستجد الجواب عليه في أقل من أسبوع، بل ربما في أقل من يوم، ولا تظنن أنّ التأخّر عن إجابته من العجز، وإنما أهل السنّة والجماعة حاضرون، وعلى الحق ظاهرون، ولكن أحيانا تجد المشاغل موجودة، والأوقات الفارغة محدودة، خاصّة وأنّنا أهل جهاد وسداد، والعالم الكافر وأتباعه أمثالكم في اشتداد، فمرّة تقدحون في عائشة الزكيّة، ومرة تظهرون كلابا عاوية فتقدحون في معاوية .... رضي الله عن صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-

    يقول الملحد: سؤالي هو أنّ الموطأ فيه (عبد الله بن دينار) يروي عن (عبد الله بن عمر)، فكيف تقطعون أنّ هذه الروايات الكثيرة، هي ل(عبد الله بن دينار القرشي الثقة) ليست ل(عبد الله بن دينار الشامي الدمشقي الضعيف) ؟


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    مَنْ له ؟
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    بارك الله فيك .
    هذا جواب مختصر .
    مالك لم يسمع من هذا الضعيف مطلقا ، بل كل مروياته عن ابن دينار الثقة ، وكل من ترجم لمالك وعبد الله بن دينار الثقة ، يذكرون أن هذا تلميذ لهذا ، وهذا شيخ لذاك ، ومن قال بخلافه ، فعليه الدليل الذي يخالف به كل هؤلاء الأئمة الذين ترجموا لهما.
    ثم إن الذي يرويه الشيخان البخاري ومسلم من الأحاديث من طريق مالك عن هذا الثقة ، أفيقال: إن البخاري يروي لابن دينار الضغيف من طريق مالك عنه !
    فقد وقعت أحاديث عند الشيخين من طريق مالك - وهي عنده في الموطأ - عن ابن دينار الثقة ، ولم يرو لابن دينار الضعيف إلا ابن ماجه روى له حديثا واحدا ، وأما الثقة فروايته في الكتب الستة ، ورواية مالك عن ابن دينار الثقة عند الستة كذلك ، وابن دينار الضعيف ليست له رواية عن ابن عمر ، كما نص بعض الأئمة على ذلك ،كالإمام أحمد : قال عبد الله : قال أبي: يقال له: عبد الله بن دينار البهراني، وليس هو الذي يحدث عن ابن عمر. «العلل» (5720) .
    وكذا تلميذه البخاري في تاريخه الكبير 5 / 81 فقد ذكر رواية الثقة عن ابن عمر ، أما الضعيف فلا .
    ولو قال أحد مثل هذا الهراء الذي يتفوه به أمثال عدنان لهدم علم الرجال والجرح والتعديل ، وهدم البخاري ومسلم والسنة كلها ، به الدين كله ، وهذا ما يسعى إليه عدنان وأشباهه ، قاتلهم الله أنى يؤفكون .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فيما قال الأخ المديني غفر الله له غنى وكفاية ، لكن هاك الجواب مختصراً من وجه آخر ؛ لعموم الفائدة ..

    قال الإمام ابن أبي حاتم (في الجرح والتعديل رقم: 218) :
    عبد الله بن دينار الشامي الدمشقي ، روى عن عمر بن عبد العزيز وعطاء ابن أبي رباح ونافع مولى ابن عمر وحريز مولى معاوية .
    روى عنه :
    معاوية بن صالح ، وأرطاة بن المنذر ، وإسماعيل بن عياش
    .

    قلت : فعبد الله بن دينار الشامي ، هو من روى عنه أحد هؤلاء الثلاثة ، والإمام مالك ليس منهم ، كما ذكر الأخ المديني تماماً.
    احمد ابو انس و عبد الله بن عبد الخالق الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا، قبل قليل راسلني العلماني على الإيميل، بعد أنْ رأى أجوبتكم، أحسست من كلماته أنّه يريد التوبة، فقلت له: تشهّد، ثمّ صلِّ ركعتين تقرّبْ بهما إلى الله واسجد واقترب، وطبعا لن تستطيع الصلاة إلا من خلال كتب السنة التي تريد القدح بها، واعلم أنّني لا أستطيع هدايتك، ولكن قد دعوتك للحق، فادعُ الحقَّ -ذا الجلال والإكرام- حتّى يهديك، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
    على فكرة الجواب عن السؤال كان في اليوم نفسه، وكان العلماني يظن أننا سنبات شهرا للبحث عن إجابة سؤاله، فتعسًا له، ولعدنان إبراهيم، والمجلس العلمي يسجل وقت المشاركات، فالسؤال كان (
    يوم أمس, 12:23 am)
    وجواب أبي مالك المديني كان (يوم أمس, 06:30 pm).
    واستزادة أبي هجر البغدادي كانت (اليوم, 01:01 am)
    فالحمد لله رب العالمين ...

    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,710

    افتراضي

    قال الخطيب البغدادي في المتفق والمفترق (3/ 1449)
    "عبد الله بن دينار أربعة:
    (1) منهم مولى عبد الله بن عمر:
    حدث عن ابن عمر وأنس بن مالك وأبي صالح السمان روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وربيعة بن فروخ وسهيل بن أبي صالح وعبيد الله العمري وموسى بن عقبة ومالك بن أنس ومحمد بن عجلان وسليمان بن بلال وسفيان الثوري وشعبة وسفيان بن عيينة وغيرهم.
    - أخبرنا أبو سعيد الصيرفي حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم حدثنا إبراهيم بن منقذ الخولاني حدثنا إدريس بن يحيى عن بكر وهو ابن مضر عن يزيد وهو ابن الهاد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو ضاريا نقص من عمله كل يوم قيراطان.
    (2) وعبد الله بن دينار البهراني الشامي:
    حدث عن عطاء بن أبي رباح ونافع مولى ابن عمر وأبي حريز مولى معاوية وعمر بن عبد العزيز روى عنه معاوية بن صالح وأرطاة بن المنذر وإسماعيل بن عياش.
    -أخبرنا الحسن بن علي التميمي أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا خلف بن الوليد حدثنا ابن عياش يعني إسماعيل عن عبد الله بن دينار وغيره عن أبي حريز مولى معاوية قال خطب الناس معاوية بحمص فذكر في خطبته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم سبعة أشياء وإني أبلغكم ذلك وأنهاكم عنه منهن النوح والشعر والتصاوير والتبرج وجلود السباع والذهب والحرير.
    (3) وعبد الله بن دينار البجلي الكوفي:
    حدث عن ابن شهاب الزهري حديثا.
    - أخبرناه أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو الفرج علي بن الحسن الكاتب الأصبهاني في كتابه حدثنا جعفر بن محمد بن مروان حدثنا أبي حدثنا زيد بن معذل عن سيف عن عبد الله بن دينار مولى بجيلة كوفي عن الزهري عن عروة قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين على المغانم أبا جهم فدل على رجل قد غل فأتاه ففتش متاعه فوجد عنده فضربه بقوسه فشجه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أقدني فقال لعمري لا أقيدك من ذاك كان عليك فلك مائة شاة قال لا أرضى حتى بلغ ثلاثمائة شاة قال والله لا أريدك فقومت خمس مائة دينار ثم قومت خمس عشرة من الإبل فهذا أصل المنقلة.
    المتفق والمفترق (3/ 1451)
    (4) وعبد الله بن دينار أبو الوليد الدمشقي
    حدث عن الأوزاعي روى عنه خلف بن سعيد.
    -أخبرني أبو علي الحسن بن علي بن محمد الواعظ وأبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد العتيقي والقاضي أبو تمام علي بن محمد بن الحسن الواسطي قال الواعظ حدثنا وقالا أخبرنا محمد بن المظفر الحافظ حدثنا أبو العباس أحمد بن سعيد بن يزيد بن عروة الحديثي بحديثه الفرات حدثنا محمد بن عنبسة الحديثي حدثنا خلف بن سعيد أبو سعيد زاد العتيقي وأبو تمام وهو رجل من هل القريتين ثم اتفقوا حدثنا عبد الله بن دينار أبو الوليد الدمشقي عن الأوزاعي قال حدثني هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر بن الزبير عن أسماء بنت أبي بكر قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يار سول الله أرأيت إحدانا إذا أصاب ثوبها دم الحيض كيف تفعل به قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصاب إحداكن دم الحيضة فلتحته ثم لتقرصه بالماء ثم لتنضح بقيته ثم لتصل فيه"
    يلاحظ الآتي:
    أن صاحبك أجهل من دابة, وأن الكلام يلقى إليه, وما هو إلا بوق لهؤلاء, وفي كتب الحديث من ذلك الكثير, وشبهته لا تستدعي النفير, ومناداة عالم أو خفير.
    أن من اسمهم عبد الله بن دينار أربعة, وليسوا اثنين كما ألقي إليه, وأوحى شيطانه إليه, ولكنه حب التشغيب, والإتيان بالغريب, والله من ورائهم محيط
    أن الوحيد الذي روى عن مالك هو ابن دينار الثقة الذي أخرج له الشيخان وزاغ عنه أتباع عدنان جهلا منهم أو أزا من الشيطان, إنسا كانوا أو جان.
    وكذا من روى عن ابن عمر هو ابن دينار الثقة, وأمره بين لمن فقه, وغير ذلك تدليس وتلفقة.
    أن أئمة الرواة يعلمون من فلان ومن علان وإن اشتبهت الأسماء, ومن نظر في كتبهم وجد ذلك, ووقف على ما هنالك, فمن رضي بصنيعهم فهو من أتباع أحمد ومالك, ومن تاهت به المسالك, ولم تدركه التوبة فحتما أنه هالك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    محمد عبد الأعلى، وللجميع ... شكرا لكم ... فقد كنتم على قدر المسؤولية، والحمد لله: تم الإفحام، وصلّى الله على خير الأنام .
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,703

    افتراضي

    سبحان الله والله اني كنت ارى العنوان واقول في نفسي لعلها شبه خطيرة فادع الموضوع ولا ادخله
    فاذا به هذا السؤال المضحك وقد كفانا المشائخ الجواب عليه
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,425

    افتراضي

    نفع الله بكم جميعا ، ورد الله كيدهم في نحرهم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,443

    افتراضي

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله بن عبد الخالق
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اللهم اهدهم وردهم إلى دينك ردا جميلا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •